اقتصاد

سوريا في بيانات الموقع الجديد للبنك الدولي TCdata360

سوريا في بيانات الموقع الجديد للبنك الدولي TCdata360

لأجل التجارة والتنافسية TCdata360

أطلق البنك الدولي موقعاً جديداً للبيانات المفتوحة، وتعد هذه الإحصاءات مكونًا أساسيا في مجال التنمية العالمية

تقدم البيانات خدمة عالية الجودة لدراسة السياسات الاقتصادية لكل دولة، حيث يمكن تتبع مسار التقدم، وتقييم الأثر. وتساهم في تحديد طريق الاستثمارات الخاصة، حيث توفر البيانات المفتوحة المساعدة للشركات والمواطنون من تتبع الأوضاع الاقتصادية ومعرفة ما تفعله الحكومات، ويمكن للبيانات الشفافة أن تساعد في تعزيز الثقة. أما القطاع العام فيستعمل البيانات بطرق شتى، منها تتبع التقدم بمقارنته بما حققه النظراء، وتحديد المجالات التي قد تتميز فيها البلدان أو تتخلف عن الركب.

تعمل العديد من الحكومات الفاسدة على إخفاء كافة المؤشرات الاقتصادية عن مواطنيها، ولا تصرح عن حقيقة بياناتها

ما تقدمه بوابة TCdata360 من بيانات وأدوات سيتيح للجميع متابعة المؤشرات بشكل شفاف والاستفادة منه في كافة المجالات، حيث يعتمد البنك الدولي على عشرات المصادر المدققة منها مجموعة البنك الدولي، والأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، لتجتمع كلها في موقع تفاعلي سهل الاستخدام. وبوسع واضعي السياسات والعاملين في حقل التنمية والأكاديميين وأخصائيي الصناعة استخدام هذا الموقع للحصول الفوري على المعلومات ومقارنتها وتنزيلها بشأن ما يقرب من ألفي مؤشر ترتبط بموضوعات شتى من التجارة والتنافسية، كالخدمات اللوجستية للتجارة، وسلاسل القيمة العالمية، ومناخ الاستثمار، وريادة الأعمال، وتكلفة العمليات التجارية.

بات من السهولة الحصول على تقرير حديث شامل لأي دولة، ومن خلال تجربة البوابة الجديدة بحثنا عن البيانات المرتبطة بسوريا

حصلت سوريا على المرتبة 173 في سهولة ممارسة الأعمال التجارية لعام 2017، وقد وصلت المدة المطلوبة لإنجاز تأسيس شركة رسمية إلى 42 يوم، كما قدم التقرير الحالي خلاصة متوسطات حسابية ما بين 2003 حتى 2012 لتظهر فيها حقيقة إصلاحات بشار الاقتصادية في خسارة الميزان التجاري بشكل مستمر، ويصل متوسط نسبة مساهمة الاستثمار من الناتج المحلي الإجمالي إلى 24%.

أعلى 5 واردات تصدير عام 2010

النفط: 49.89، الأنسجة والألبسة: 10.56، الخضار: 9.93، منتجات غذائية: 6.99، منتجات كيماوية: 4.87.

نظراً لأهمية البيانات المتوفرة في الموقع ندعو جميع الاقتصاديين والباحثين والمهتمين السوريين لزيارة الموقع والاستفادة من بياناته.

لزيارة الموقع من خلال الرابط التالي:

http://tcdata360.worldbank.org

 

 

مستقل، مهووس في تكنولوجيا المعلومات والأمن الرقمي. مهتم في الشؤون الاقتصادية وريادة الأعمال، محرر القسم الاقتصادي في طلعنا عالحرية
اضغط للتعليق

اترك رد

إلى الأعلى