ثقافة

المرأة السورية زمن الثورة والحرب في ثلاثة كتب

انخرطت المرأة السورية في الثورة منذ صرخة الحرية الأولى في آذار/ مارس 2011، متحدية بجسارة قل نظيرها مخاطر القمع والقتل اليومي في ميادين الحراك السلمي كافة. وعلى مدار ثماني سنوات كانت ثورتها ضد النظام الحاكم وضد كل السلطات والممارسات والقوانين التي قيدتها وأهدرت كرامتها في العقود الخمسة الماضية، لكن مع موجات القمع الدموي الذي طاول جميع المحتجين في كل المناطق السورية، وجدت نفسها تصارع مصيراً مجهولًا في السجون ومخيمات اللجوء والنزوح، أو تحت سماء الوطن النازف لتكون الخاسر الأكبر في هذه الثورة التي حوّلها الطغاة والغزاة إلى حرب طاحنة.
عن هذه الحرب التي كلفت نساء سوريا أثماناً فادحة، وعن نضالات وعذابات النساء السوريات التي حوّل القتلة آمالهنّ إلى آلام، صدرت في السنوات الماضية عدّة كتب وثقت لدورهنّ ومكانتهنّ وتضحياتهنّ… “طلعنا عالحرية” اختارت ثلاثة من هذه الكتب لاستعراضها ههنا..

الكتاب الأول بعنوان “تسع عشرة امرأة – سوريّات يروين” للكاتبة والروائية السورية سمر يزبك المقيمة في باريس.

وهو صادر مؤخراً عن “منشورات المتوسط” في ميلانو، ويضمّ مجموعة حوارات كانت أجرتها صاحبة “المشّاءة” مع خمس وخمسين امرأة في البلدان التي لجأنَ إليها: تركيا، فرنسا، ألمانيا، كندا، لبنان، بريطانيا وهولندا، وكذلك في الداخل السوري. لكنها اختارت منها تسع عشرة شهادة فقط، بسبب الشبه المتكرر في تجارب النساء، والذي يظهر جزءاً من الجحيم الذي قاومنّه بشجاعة في سوريا، وهو جزء من جحيم تعيشه النساء في العالم العربي وفي مناطق أخرى من العالم، فكانت الأولوية في الاختيار لمسألة التنوّع الجغرافي السوري، لتشكيل مشهدية أوسع عن الذاكرة.
إلى الحفيدات: “لم نغلق الباب وراءنا، ولم نتركه للريح”
بدأت سمر يزبك كتابها بإهداء مؤلم يرسم ما آل إليه حالنا بعد ثمانية سنوات من هذه الثورة المجيدة، اليتيمة، إذ كتبت: “إلى حفيداتنا وأحفادنا: كنا نتطلع إلى قامة مستحيلة، اسمها العدالة، لم نغلق الباب وراءنا، ولم نتركه للريح!”.
اشتغلت صاحبة “جبل الزنابق” على توثيق الذاكرة السورية في كتابيها “تقاطع نيران”، و”بوابات أرض العدم”. ويشكل كتاب “تسع عشرة امرأة” الجزء الثالث من شغلها على هذه الذاكرة.
عن اشتغالها على هذا الكتاب تقول يزبك: “ذهب هاجس السؤال عندي إلى مسؤوليّتنا كأفراد في تكوّن ذاكرة حقيقية وفعلية، مضادّة لتلك التي تسعى إلى تبرير الجريمة، ذاكرة قادرة على تثبيت سرديّة موازية تنصف قضيتنا العادلة، وتُظهر جزءاً من الحقائق ساطعاً وبليغاً. لقد رأيت أنّ أساس البدايات هو التّحديق والبحث في صورتنا المُفترضة كهوية جمعية، وتفكيكها، ومكاشفتها. ببساطة كانت هذه الذّوات التي شكّلتها النساء جزءاً من ذلك البحث المحموم الذي قادني إلى التّحديق المهول في تلك الهوية”.
تشدّد صاحبة “صلصال”، على أنّ “هذا الكتاب هو أحد طرائقي في المقاومة، وجزء من إيماني بدورنا كمثقّفين وكُتّاب في تحمّل مسؤوليّتنا الأخلاقيّة والوطنيّة تجاه العدالة وإنصاف الضحايا، والتي يتجلّى أهم وجوهها في حربنا ضد النسيان”.
نقرأ من الكتاب، الذي جاء في 280 صفحة من القطع الوسط، شهادة جاء فيها: “في اليوم الأخير وقبل خروجي النّهائي من حلب، أردتُ إيصال معونات غذائيّة إلى مجموعة عائلات، كانت على وشك الموت جوعاً. كنتُ أركض في منطقة فيها قنّاصة، فرأيتُ سيّارة مشتعلة إثر قذيفة سقطتْ عليها، وفيها ناس يحترقون. لم أتوقّف لأُسعفهم، فقد كانوا موتى، وأنا أعرف أنّ هناك أطفالاً جائعين في انتظاري. عندما وصلتُ إلى مكان وجود العائلات، وقبل أن أُسلِّمها الطّعام، سقطتْ قذيفة فوقنا. في الدّقائق العشر الأولى، لم أرَ سوى الدّخان الأسود، ثمّ بدأ ما حولي يتّضح شيئاً فشيئاً من جثث وأشلاء. عشتُ من جديد! وقلتُ في نفسي: يا للكارثة! لقد عشتُ! أمضيتُ ثلاثة أرباع الساعة أبحث عن سيارة لنقل الجرحى. كان المصابون كُثُراً. لن أنسى ذلك اليوم ما حييتُ! مات الجرحى أمامي، ولم أستطع إنقاذهم. كانوا أفراد عائلات جائعين، تحوّلوا فجأة خلال دقائق أشلاء متناثرة أمامي! حدث هذا في حَيّ “أغيور” في الشّهر الحادي عشر من عام 2016. حتّى الآن لا أصدّق كيف بقيت على قيد الحياة. لقد خرجت عشرات المرّات من تحت الأنقاض والرّكام وانتشلت جثث أصدقائي”.
الكتابُ موجعٌ وصادم، وهو وثيقة مهمة لتوثيق كاتبة وروائية جريئة، لا تعترف بالخطوط الحمراء، شهادات لنساء كنّ شجاعات وصادقات حتى في رواية “سقطات” الثورة، وكل من تاجر بها وليس النظام فقط، ما يجعل من تلك الشهادات الجحيمية، والتي يصعب تصديقها أحياناً، سرديّات موازية لا تبرئ أيّ طرف مما حدث في سوريا، التي صارت أكبر مسلخ بشري في العالم في العصر الحديث.

“إلى أن قامت الحرب”.. شهادات ضد الاستبداد والطغيان الوطني
جولان الحاجي الكاتب والشاعر والمترجم الكردي السوري، المقيم في فرنسا، عمل هو الآخر على موضوع النساء في الثورة السورية، من خلال تجاربهنّ، ومآسيهنّ، وشجاعتهنّ، وإحباطاتهنّ، ومفاهيمهنّ، وآمالهنّ، التي كثيراً ما قادتهنّ إلى معتقلات النظام والموت تحت التعذيب.
“إلى أن قامت الحرب – نساء في الثورة السورية” (دار رياض الريس – بيروت/ لندن)، كتابٌ جاء في 213 صفحة من القطع المتوسط، وهو ثمرة عمل دؤوب، جامع، متعدد، يتناول شهادات لنساء سوريات، لا يذكر الكاتب أسماءهنّ الحقيقية، عن حياتهنّ ومشاركتهنّ في الثورة السورية ضد الاستبداد والطغيان الوطني، قبل أن تتحوّل إلى حرب طاحنة تغذيها قوى إقليمية ودولية ما جعلها مستمرة حتى الآن.
أساس الكتاب عبارة عن شهادات ومقابلات أنجزتها منظمة “استيقظت” السورية، التي تعنى بشؤون النساء السوريات، بمجموع يصل لستين مقابلة/ شهادة، تحدثنّ فيها هؤلاء النسوة عن حياتهنّ ومشاركتهنّ في الثورة السورية.
صاحب “ميزان الأذى”، انتقى من الستين مقابلة/ شهادة سبعة عشر نصّاً فقط، ليصوغ النصوص المنتقاة بعناية بأسلوبه الأدبي، محتفظاً بتفاصيل الشهادات كما روتها النساء السبع عشرة بين دفتي الكتاب.
يبدأ الكتاب بجمع الشهادات أو المقابلات في ربيع عام الثورة الأول 2011 وينهيها في ربيع العام 2013، أي خلال المرحلة الأوضح لثورة السوريين، لنتعرف من خلال شهادات لنساء قرويات ومدنيات من مختلف المناطق والمدن السورية، كداريا ودوما وحرستا وغيرها، على المآسي التي عايشها السوريون طيلة نصف قرن من ظلم وفساد وفقر واعتقالات سياسية وإخفاء قسري وتعذيب للعقول والأجساد، بحسب ما ورد في الكتاب.
في الكتاب تتعدد نماذج نساء الثورة السورية، إذ إنّ بعضهنّ محافظات وبعضهنّ أكثر انفتاحاً أو “علمانيات” كما يصفن أنفسهنّ، ويؤكدن في شهاداتهنّ أنهنّ لم يشاركن في الثورة طمعاً بنجومية أو شهرة أو لاحتلال الشاشات، وإنّما شاركن، لإكمال ثغرة ما في إنسانيتهنّ المنقوصة.
المتحاورات، كما ورد في الكتاب، أكدن أنّ ثورة تونس ثم مصر حمّستا السوريين على الثورة على الظلم والبطش والعنف اللاحق بهم.
تنتهي المقابلات بصوتين لامرأتين في المنفى السوري، واحدة برجوازية توضح دور طبقتها في سوريا والمعارضة السياسية وأسباب فشلها؛ والمرأة الثانية كردية تظهر الوضع المزري اللاحق بأكراد سوريا المحرومين من ممارسة لغتهم وحتى من استخدام أسمائهم، وتعتزّ بالنساء الكرديات اللواتي حملنّ السلاح وحاربن في سبيل حقوق شعبهنّ.
المؤلف سلّط الضوء على دور السوريات في الثورة منذ الصرخة الأولى، فيخبرنا كيف أصدرت النساء صحفاً ثورية، وصممن الشعارات والملصقات، ورسمن صوراً كاريكاتورية وزّعنها ليلاً مع الصحف على البيوت والمحلات المغلقة؛ وحين شحّ المصل والأدوية والدم وغيرها، عملن على تأمينها. حتى النساء اللواتي فقدن أبناءهنّ أظهرنّ شجاعة نادرة.

واقع المرأة السورية زمن الحرب والأفق المنشود..
الكتاب الثالث الذي نتوقف عنده، هو “المرأة السورية في ظل النزاع”، للكاتبة والمحامية السورية سحر حويجة، التي تناولت فيه بالدراسة والتحليل ظاهرة العنف ضدّ المرأة ودور الأوضاع الراهنة في انتشاره وازدياد عدد ضحاياه، وظهور أشكال جديدة منه، في ظل ما يحدث في سوريا.
جاء الكتاب الصادر عن دار “الرحبة للنشر” بدمشق عام 2016، في 167 صفحة من القطع المتوسط.
في مقدمته ترى المؤلفة أنّ “الحروب تعتبر أحد أشكال العنف السياسي، يتولد عنها مباشرة، أشكال متعددة ومختلفة من أشكال العنف الأخرى، لكن لا يوزع الموت بالتساوي في الحروب، بل ضحايا الحروب من الرجال أكثر من النساء، باعتبارهم الطرف الرئيسي في القتال، وعليه في محصلة أيّ حرب، بالأخص الطويلة منها نجد تأثيرها الكبير على التوزيع الديمغرافي للسكان من حيث الجنس، وما لذلك من التأثير الملحوظ على التوازن الاجتماعي في المجتمع”.
تبين حويجة أنّ أبرز نتائج الحرب على النساء هو ما تخلفه من نسب كبيرة من الأرامل، ما يترك المرأة منفردةً لتحمل عبء تربية الأولاد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وما ينتج عن ذلك من انعكاسات نفسية كبيرة على المرأة والأولاد.
لافتة إلى أنّه في الحرب نجد أنّ العنف الجسدي وإزهاق الأرواح ينال من جميع أفراد المجتمع، لكن العنف المعنوي والإيذاء النفسي ينال من المرأة بشكل أكبر، إضافة إلى ذلك فإنّه أثناء الحرب يظهر وبنسبة كبيرة أشد أنواع العنف ضد المرأة، ومنها: الاعتقال والخطف، والاغتصاب، والاتجار بالنساء والتشرد. أضف إلى هذا كله انتشار ظاهرة اللجوء والنزوح هرباً من الموت.
تؤكد المؤلفة أنّه عندما تنتهي الحرب في بلادنا، ستكون سوريا على أبواب مرحلة جديدة وحاسمة في انتظار إيجاد حل لجملة من القضايا التي تحقق آمال الشعب السوري والوطن السوري ومنها قضايا المرأة.
مشدّدة على أنّ قضية حرية المرأة، ومساواتها مع الرجل، والعمل على تغيير القوانين التمييزية، هي قضية من صلب القضايا الأساسية كالديمقراطية والحرية والمواطنة في مجتمعاتنا، وليست شأناً خاصاً تعبر عن مصالح خاصة تتعلق بنضال النساء، بل إنّ هذه القضية -من وجهة نظرها- ترتبط بعملية بناء الدولة السورية الحديثة المنشودة.

75 Comments

75 Comments

  1. Bygkkk

    8 يناير,2024 at 1:18 م

    best allergy pill for itching types of allergy pills common prescription allergy pills

  2. Fjcgdf

    15 يناير,2024 at 7:49 م

    drugs for nausea from chemo cheap allopurinol

  3. Gihpss

    16 يناير,2024 at 2:00 م

    purchase accutane sale buy accutane 10mg generic cheap isotretinoin 40mg

  4. Jgrfjs

    18 يناير,2024 at 6:49 م

    buy amoxicillin generic amoxicillin over the counter buy amoxicillin 500mg pills

  5. Sympqh

    20 يناير,2024 at 8:27 ص

    buy azithromycin cheap buy zithromax without prescription buy zithromax no prescription

  6. Ugpkzt

    20 يناير,2024 at 4:43 م

    neurontin brand cost neurontin 600mg

  7. Qlcoqh

    22 يناير,2024 at 11:28 ص

    buy generic lasix over the counter order lasix 40mg without prescription

  8. Calict

    23 يناير,2024 at 2:33 م

    buy omnacortil 5mg online buy omnacortil for sale buy prednisolone 10mg online

  9. Kinjwq

    26 يناير,2024 at 7:50 ص

  10. Pjnkip

    27 يناير,2024 at 12:23 م

    buy albuterol generic albuterol 2mg tablet ventolin 2mg for sale

  11. Jhrgds

    28 يناير,2024 at 12:18 م

    buy amoxiclav online cheap cheap augmentin 1000mg

  12. Xhxxwp

    29 يناير,2024 at 7:10 ص

    order levothroid online cheap order levoxyl pills synthroid 100mcg generic

  13. Bmrbvp

    29 يناير,2024 at 5:49 م

    purchase vardenafil pill buy vardenafil 20mg generic

  14. Xwyeyo

    30 يناير,2024 at 6:12 م

    clomiphene pills order clomid 100mg generic order serophene generic

  15. Jjrenu

    31 يناير,2024 at 12:10 م

    prednisone 20mg cost buy generic deltasone 40mg purchase deltasone

  16. Jgnevm

    1 فبراير,2024 at 1:49 م

    rybelsus 14 mg brand buy rybelsus 14mg online cheap cheap semaglutide

  17. Fmijww

    2 فبراير,2024 at 4:11 ص

    buy isotretinoin 10mg isotretinoin usa accutane cost

  18. Gprshd

    3 فبراير,2024 at 7:53 ص

    buy rybelsus no prescription buy generic semaglutide buy rybelsus pills for sale

  19. Jvrgbw

    3 فبراير,2024 at 5:58 م

    amoxil 1000mg uk amoxicillin 500mg pill how to buy amoxil

  20. Ibmxdz

    4 فبراير,2024 at 6:13 ص

    strongest over the counter antihistamine cost albuterol 4mg albuterol 4mg cheap

  21. Gomanw

    5 فبراير,2024 at 11:45 ص

    order zithromax 250mg generic zithromax over the counter order zithromax 500mg

  22. Bkjvwg

    5 فبراير,2024 at 11:18 م

    amoxiclav online order buy amoxiclav online buy generic augmentin for sale

  23. Wsbedm

    7 فبراير,2024 at 3:12 ص

    order omnacortil 20mg generic prednisolone drug buy prednisolone 10mg without prescription

  24. Froipn

    7 فبراير,2024 at 2:57 م

    buy levothyroxine without prescription order synthroid 100mcg without prescription synthroid over the counter

  25. Rastrear Celular

    8 فبراير,2024 at 5:17 ص

    Rastreador de celular – Aplicativo de rastreamento oculto que registra localização, SMS, áudio de chamadas, WhatsApp, Facebook, foto, câmera, atividade de internet. Melhor para controle dos pais e monitoramento de funcionários. Rastrear Telefone Celular Grátis – Programa de Monitoramento Online.

  26. Msusua

    8 فبراير,2024 at 7:23 م

    buy neurontin 600mg generic gabapentin pills buy neurontin paypal

  27. Xxwobw

    9 فبراير,2024 at 7:52 ص

    clomiphene 50mg drug clomid 50mg drug how to buy clomid

  28. Cageov

    10 فبراير,2024 at 9:57 ص

    order generic lasix 40mg order lasix 100mg furosemide order

  29. Rastrear telefone

    10 فبراير,2024 at 7:23 م

    Melhor aplicativo de controle parental para proteger seus filhos – Monitorar secretamente secreto GPS, SMS, chamadas, WhatsApp, Facebook, localização. Você pode monitorar remotamente as atividades do telefone móvel após o download e instalar o apk no telefone de destino. https://www.mycellspy.com/br/

  30. Xctlzo

    11 فبراير,2024 at 2:36 م

    canadian viagra online pharmacy order viagra 100mg online order viagra 100mg for sale

  31. Enwczc

    12 فبراير,2024 at 12:54 ص

    buy monodox online doxycycline 200mg for sale monodox for sale

  32. Uhpuir

    13 فبراير,2024 at 4:03 ص

    semaglutide online order order rybelsus 14mg generic semaglutide for sale online

  33. Nakpdf

    13 فبراير,2024 at 11:52 ص

    real money games real casino slot machine games caesars casino online

  34. Pjwgdq

    14 فبراير,2024 at 2:21 م

    order vardenafil 20mg for sale order vardenafil 10mg online order levitra 20mg generic

  35. Eztsom

    14 فبراير,2024 at 6:58 م

    order lyrica 75mg lyrica online buy pregabalin 75mg tablet

  36. Wfzhhq

    16 فبراير,2024 at 1:02 ص

    buy generic plaquenil online hydroxychloroquine cheap plaquenil over the counter

  37. Rkobtg

    16 فبراير,2024 at 2:38 ص

    aristocort 10mg price cheap triamcinolone 10mg aristocort ca

  38. CxufDyelo

    16 فبراير,2024 at 4:00 م

  39. Fmydxf

    17 فبراير,2024 at 9:09 ص

    purchase clarinex generic buy desloratadine pills for sale brand desloratadine 5mg

  40. Sypzzu

    17 فبراير,2024 at 9:46 ص

    tadalafil online buy cialis 10mg us buy tadalafil online

  41. Hcjtcy

    18 فبراير,2024 at 3:14 م

    order loratadine 10mg online loratadine us loratadine cheap

  42. Ikrdss

    18 فبراير,2024 at 5:15 م

    cenforce 100mg uk oral cenforce 100mg oral cenforce 100mg

  43. Svfkpu

    20 فبراير,2024 at 2:54 ص

    buy chloroquine pill buy generic aralen online aralen 250mg ca

  44. Tblfsp

    20 فبراير,2024 at 5:55 ص

    buy priligy 30mg without prescription buy priligy 60mg pill misoprostol cost

  45. Jaunye

    21 فبراير,2024 at 9:36 ص

    glycomet 500mg uk glycomet pills purchase glycomet sale

  46. Jhvwhg

    21 فبراير,2024 at 11:37 ص

    xenical for sale online orlistat buy online order diltiazem 180mg pills

  47. Nwwmzs

    21 فبراير,2024 at 5:59 م

    glucophage canada generic metformin buy cheap glycomet

  48. Oneqgs

    22 فبراير,2024 at 8:11 م

    zovirax over the counter purchase zovirax without prescription buy zyloprim 100mg sale

  49. Hefshe

    23 فبراير,2024 at 1:38 ص

    atorvastatin 80mg tablet atorvastatin 80mg without prescription buy lipitor 10mg

  50. Ybzwfx

    24 فبراير,2024 at 1:52 ص

    buy generic amlodipine over the counter brand amlodipine 10mg buy generic norvasc 5mg

  51. Ibpqkp

    24 فبراير,2024 at 8:14 م

    rosuvastatin online order crestor 10mg brand zetia for sale online

  52. Wnnwol

    25 فبراير,2024 at 10:26 ص

    oral prinivil buy zestril pill prinivil buy online

  53. Fdjzau

    26 فبراير,2024 at 3:08 ص

    domperidone canada buy tetracycline 250mg tetracycline 250mg price

  54. Zpwdiw

    26 فبراير,2024 at 5:22 م

    prilosec 20mg sale oral prilosec order generic prilosec

  55. Iibysf

    27 فبراير,2024 at 10:38 ص

    buy flexeril cheap order ozobax without prescription baclofen 25mg cost

  56. Kvyqnd

    28 فبراير,2024 at 4:01 ص

    lopressor for sale online order lopressor without prescription buy metoprolol 50mg online cheap

  57. Boiofo

    28 فبراير,2024 at 7:12 م

    toradol 10mg sale buy generic colchicine online colcrys over the counter

  58. Didrjr

    29 فبراير,2024 at 1:23 م

    tenormin 50mg tablet buy generic atenolol over the counter buy tenormin pills

  59. Bgdhri

    1 مارس,2024 at 10:29 م

    depo-medrol for sale medrol online buy generic methylprednisolone online

  60. Rtkwte

    2 مارس,2024 at 12:27 م

    purchase inderal generic buy plavix 150mg online cheap clopidogrel 150mg generic

  61. Umwlyi

    3 مارس,2024 at 5:32 ص

    i need a paper written for me thesis writer my childhood essay writing

  62. Uxfdkh

    3 مارس,2024 at 3:53 م

    buy methotrexate sale methotrexate us order coumadin 2mg online

  63. Nxxmlq

    4 مارس,2024 at 7:21 م

    buy reglan 20mg generic brand metoclopramide order hyzaar online cheap

  64. Xwrzmv

    5 مارس,2024 at 2:45 ص

    order meloxicam 7.5mg online cheap meloxicam for sale celecoxib canada

  65. Znqqel

    5 مارس,2024 at 10:34 م

    esomeprazole 40mg pills nexium 40mg for sale buy topamax 100mg pills

  66. Xrolvy

    6 مارس,2024 at 2:23 م

    buy flomax 0.4mg pills celecoxib us order celecoxib 200mg for sale

  67. Seefdx

    9 مارس,2024 at 2:56 ص

    sumatriptan 25mg usa purchase levaquin pills buy levofloxacin 250mg generic

  68. Cpxruw

    9 مارس,2024 at 10:46 ص

    buy cheap generic ondansetron spironolactone cost order spironolactone 100mg

  69. Ytyjkp

    10 مارس,2024 at 6:54 م

    purchase zocor online valacyclovir 1000mg tablet where to buy valacyclovir without a prescription

  70. Arkjuu

    11 مارس,2024 at 11:18 م

    brand acillin purchase acticlate pill amoxil sale

  71. Wzaeea

    12 مارس,2024 at 12:53 ص

    finasteride 1mg uk order proscar 5mg fluconazole 200mg cheap

  72. Dkgcyk

    14 مارس,2024 at 12:12 م

    baycip oral – buy cheap generic clavulanate buy augmentin 625mg pill

  73. Arekwo

    15 مارس,2024 at 9:45 ص

    cipro 1000mg usa – cephalexin without prescription clavulanate without prescription

  74. Lcpibu

    17 مارس,2024 at 4:57 م

    ciplox 500mg ca – buy generic ciplox buy generic erythromycin 250mg

  75. Xccrbd

    18 مارس,2024 at 6:17 ص

    buy metronidazole generic – buy cheap generic amoxicillin zithromax 500mg oral

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top