ثقافة

نشاطات وجوائز لمبدعين سوريين

تدمر الجديدة في باريس

أطلقت مجموعة من السوريين مع مجموعة متعددة الجنسيات “فلسطين، لبنان، فرنسا، بريطانيا، أمريكا” مشروع معرض سوريّ بعنوان “تدمر الجديدة” من ضمنهم المعتقل في سجون النظام السوري (باسل الصفدي) أحد مؤسسي المشروع منذ 2005، ويعنى المشروع بالحفاظ على التراث الحضاري والمشاع الإبداعي، ويهدف إلى جمع كل ما يخص تدمر، عمارتها، تراثها، وفنها، وقام المشروع ببناء مدينة تدمر رقميًا باستخدام الصور والبيانات المتوفرة عنها لدى زوارها ولدى المتاحف والبعثات التنقيبية ومعاهد الآثار في جامعات العالم.

كمن يشهد موتهفي إيطاليا

أعلن الكاتب السوري محمد ديبو عن صدور النسخة الإيطالية من كتابه “كمن يشهد موته” وإطلاقها في المكتبات، الكتاب الذي صدر بنسخته العربية عن بيت المواطن السوري والرابطة السورية للمواطنة عام 2014 ضمن سلسلة “شهادات سورية” وينطلق الكتاب من تشابه أسماء بين المؤلف وأحد الضحايا الذين قتلوا في سوريا، ويتابع منها للانتفاضة السورية وآمالها وأحزانها وقلقها، في مجموعة نصوص متسلسلة تجمع بين اللغة الشعرية والتحليل السياسي.

——————

——————

أيام الكرز في مهرجان دبي السينمائي

أعلن الممثلان السوريان التوأم ملص عن مشاركة فيلمهما “أيام الكرز” في مهرجان دبي السينمائي، الفيلم الذي يمتد لساعة وربع الساعة، وتم إنتاجه بالتعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية وجمعية “POUR UNE SYRIE LIBRE” وقد تم تصويره في مدينة معرّة النعمان شمال سوريا، ويتحدث عن اليوميات الجميلة على هامش رمضان وكأس العالم، ويصوّر حياة الناس هناك وتفاصيلها التي لم يسلّط الضوء عليها.

الرقيب الخالد يحصد جائزة مهرجان بي بي سي للفيلم التسجيلي الطويل

فاز فيلم “الرقيب الخالد” للمخرج السوري زياد كلثوم بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل في مهرجان بي بي سي “BBC ARAB FESTIVAL AWARDS”، وكان مخرج الفيلم زياد كلثوم قد أعلن عن مشاركة الفيلم هذا الشهر في ثلاثة مهرجانات وهي: أيام قرطاج السينمائي في تونس، ومهرجان بي بي سي في لندن، ومهرجان إيطاليا في روما، ويصوّر الفيلم قصّة الرقيب المجند زياد كلثوم حين وجد نفسه مجندًا في واحدة من أكثر الجبهات اشتعالًا “المليحة – الغوطة الشرقية”.

جلنار حاجو تفوز بأكبر جائزة عربية خاصّة بأدب الأطفال

فازت الرسامة والكاتبة السورية بجائزة أفضل رسوم عن كتاب “نور تهرب من القصّة” في مسابقة اتصالات وهي أكبر جائزة عربية خاصة بأدب الطفل تصدر عن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، ويذكر أن الكتاب من تأليف عبير علي ومن إصدارات دار الأصابع الذكية – سوريا.

فادي عزّام يقرأسرمدةفي سويسرا

في مناسبة خاصّة بعنوان “أمسية سوريّة” أقيمت في زيورخ، قرأ الكاتب السوري فادي عزّام من روايته “سرمدة” وناقشها مع الجمهور السويسري، وناقش مجريات الأمور في سوريا ودور المثقف السوري في الثورة وتأثيره،  كما عُرض بعد الأمسية فيلم “اللجاة” للمخرج السوري رياض شيا.

محمد المطرود يناقش الصورة النمطية بين النقد والإساءة في ألمانيا

ضمن ندوة بحثية أقامتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع المؤسسة المغاربية الألمانية للثقافة والإعلام بعنوان “الصورة النمطية بين النقد والإساءة للآخر – من منظور الحقوق الأساسية وثقافة الحوار”، شارك الشاعر والناقد السوري محمد المطرود من سوريا مع مجموعة كبيرة من الإعلاميين والمثقفين وخبراء القانون الدولي وحقوق الإنسان وشؤون الهجرة ومنظمات مدنية من ألمانيا وأوروبا والمغرب وتونس، وخرجت الندوة بتوصيات هامّة فيما يتعلق بمعالجة الصورة النمطية وتعزيز ثقافة الحوار.

طلعنا عالحرية
مجلة مستقلة، تعنى بشؤون الثورة السورية، نصف شهرية، تطبع وتوزع داخل سوريا وفي عدد من مخيمات اللجوء والتجمعات السورية في الخارج
اضغط للتعليق

اترك رد

إلى الأعلى