ثقافة

مهرجان سوريا لأفلام الموبايل” يُطلق منحتي “سوريا تيوب” و”العبور”

Passage1

يُطلق مهرجان سوريا لأفلام الموبايل منحتين لدورته الثانية 2015-2016، المنحة الأولى “العبور” التي تقدم الفرصة للفنانين السوريين في مناطق اللجوء الداخلي والخارجي، لتقديم تجاربهم ونظرتهم عن حياة الهجرة واللجوء، باستخدام كاميرا الموبايل. أما المنحة الثّانية فهي “سوريا تيوب” التي يتوجه فيها إلى الفنانين الراغبين باستثمار  مواد موقع اليوتيوب المصورة بواسطة الموبايل من سوريا.

تتيح منحة “العبور” التي يقدّمها المهرجان، للمخرجين المحترفين والهواة والفنانين السوريين والفلسطينين السوريين، إنجاز أفلام وثائقيّة مُرتبطة بالهجرة السورية “داخل وخارج سوريا” بجوانبها المتعددة،  وتصل قيمتها لمبلغ الخمسة آلاف 5000 دولار أمريكي، وتضمن الأفلام الحاصلة على المنحة مشاركتها تلقائيّاً ببرنامج عروض المهرجان، كما يضمن المهرجان الدّعم والترويج لها على مدار العام.

يستمرّ باب تقديم الطلبات لمنحة “العبور”، مفتوحاً حتى 10-12-2015، وسيتم الإعلان عن المشاريع الفائزة في 15-12-2015.

 وتتوجّه منحة  “سوريا تيوب”، للفنانين الراغبين بصناعة أفلام مبنيّة على استثمار مواد مصوّرة من سوريا تمّ نشرها على موقع  “يوتيوب” ، من قِبَل مصورين أو مواطنين صحفيين أو ناشطين سوريّين، للحظات توثّق واقعهم وتتعلّق بشكل مباشر بالوضع في سوريا، بهدف تقديم معالجة فنية مختلفة لها.

تُقدّم المنحة مبلغ ألفين 2000 دولار أمريكي، وهي مُتاحة للمخرجين المحترفين والهُواة والفنانين السوريين والفلسطينين السوريين، الراغبين بإنجاز أفلام وثائقيّة وتجريبية مرتبطة بالواقع السوري بجوانبه المتعدّدة، وتضمن الأفلام الحاصلة على المنحة مشاركتها تلقائيّاً ببرنامج عروض المهرجان، كما يضمن المهرجان الدعم والتّرويج على مدار العام.

يذكر أن  مهرجان سوريا لأفلام الموبايل رأى النور للمرة الأولى عام 2014، وعرض أفلامه في مدن الداخل السوري للجمهور المحلي متحدياً ظروفاً أمنية قاسية، وتجول حاملاً أصوات ورؤى المخرجين السوريين إلى أكثر من عشرين مدينة حول العالم.

يحاول المهرجان أن يخلق منصة فريدة لتشجيع المخرجين المحترفين والهواة على صناعة أفلام إبداعية، بميزانية قليلة مصورة بواسطة كاميرا الموبايل. بالإضافة إلى العروض السينمائية، يوفر المهرجان فرصة مميزة للتدريب والتمكين للمخرجين الشباب من خلال برنامج “بيكسل” التدريبي المستمر على مدار العام، وعبر المنح الإنتاجية والجوائز.

ويطمح مهرجان سوريا لأفلام الموبايل أن يكون جزءاً من المشهد السينمائي العالمي، عبر التشبيك مع مهرجانات دولية وعربية، ومع المؤسسات المعنية بفنون الصورة والسينما، ساعياً لتقديم رؤية سينمائية مغايرة وحرة. رؤية تؤمن بأن الصورة الأعلى دقة ليست بالضرورة أكثر وضوحاً.

 

يستمر تقديم الطلبات لمنحة “سوريا تيوب” حتى 10-12-2015، فيما سيتم الإعلان عن المشاريع الفائزة بتاريخ15-12-2015.

-التقدّم للمنحتين يكون حصراً بملئ الإستمارة المخصّصة لكل منحة على موقع المهرجان

http://syriamobilefilms.com/en /

-شروط التقدّم للمنحة، وتفاصيل التّعاقد مع الفائزين تجدونها مُرفقة بملفّات خاصة بكل منحة.

-بإمكانكم زيارة صفحة المهرجان على موقع “فيسبوك”

https://www.facebook.com/SyriaFilm/?fref=ts

 Syria-Tube

 

طلعنا عالحرية
مجلة مستقلة، تعنى بشؤون الثورة السورية، نصف شهرية، تطبع وتوزع داخل سوريا وفي عدد من مخيمات اللجوء والتجمعات السورية في الخارج
اضغط للتعليق

اترك رد

إلى الأعلى