ثقافة

طلعنا عالحرية – النشرة الثقافية

 

انتحار الراقص الفلسطيني السوري حسن رابح في لبنان

صدمت الأوساط الإجتماعية والفنية والثقافية في صباح يوم الأربعاء (22 حزيران/يونيو الجاري) في بيروت، بانتحار الراقص الفلسطيني السوري الشاب حسن رابح (25 سنة)، أحد أعضاء فرقة “سيمة” (SIMA)، الفائزة بالمرتبة الأولى بالبرنامج الشهير “عرب جوت تالنت” في العام 2013.

حسن الذي وضع حدًا لحياته كلاجئ في لبنان، أقدم على الانتحار برمي نفسه من الطابق السابع، بعد أن سُدت بوجهه كافة أبواب الحياة نتيجة لسياسات الحكومة اللبنانية تجاه اللاجئين السوريين، وحرمانهم من أبسط حقوقهم في الإقامة والعمل والتنقل والحياة الكريمة.

 

رحيل شيخ المنتجين السينمائيين السوريين نادر أتاسي

فقدت الساحة الفنية السورية والعربية شيخ المنتجين السينمائيين السوريين المهندس نادر أتاسي، أحد أهم أعمدة السينما العربية، الذي غادرنا يوم الاثنين (20 حزيران/يونيو الجاري).

نادر الأتاسي

والراحل من مواليد العام 1919، وقد بدأ رحلته في مجال الإنتاج السينمائي عام 1958، حيث كانت الأعمال الرحبانية المسرحية والموسيقية في ذروة شهرتها على مسارح بيروت ودمشق، عندئذٍ أراد نادر أتاسي أن تصل عبقرية عاصي ومنصور وفيروز إلى أبعد المسافات العربية عبر السينما.

فأنتج مسرحية “بياع الخواتم” الغنائية، بتحويلها إلى فيلم سينمائي من إخراج يوسف شاهين.. ثم تلاه فيلم “سفر برلك” من إخراج هنري بركات، وبعده فيلم “بنت الحارس”.. وظلت رغبة بنفسه مسرحية “هالة والملك” فاشترى حقوقها، وحولها إلى فيلم استعراضي من إخراج حاتم علي باسم “سيلينا” برضا الراحل منصور الرحباني..

وهو منتج الأفلام الشهيرة مثل: (الحدود، التقرير، كفرون)، كما أنتج العديد من الأفلام الفرنسية والأمريكية الشهيرة عالميًا. كذلك خاض في مجال الإنتاج التلفزيوني وآخر إنتاجاته في هذا المجال مسلسل “الملاك الثائر” عن سيرة الشاعر جبران خليل جبران.

حكواتي الغوطة.. مسلسل رمضاني من تحت القصف

بمعدّات بسيطة منها ما هو مصنّع محليًّا، وخبرات فنية متواضعة، أنجز مبدعون من ثوار غوطة دمشق الشرقية مسلسلًا رمضانيًا يتابع الجمهور السوري حلقاته كل يوم خلال شهر رمضان الكريم، عبر قناة “الآن” ومواقع التواصل الإجتماعي، والمسلسل الدرامي “حكواتي الغوطة” هو الأول من نوعه من حيث الفكرة وظروف العمل.

حكواتي الغوطة.. مسلسل رمضاني من تحت القصف

بأنشودة يقول مطلعها “يا حكواتي غوطتنا.. سمّعنا هالخبرية.. عن الثورة السورية.. يا حكواتي غوطتنا”، تروي مجموعة من شباب غوطة دمشق الشرقية، متحدين الحصار وقصف الطيران اليومي الذي تشنه طائرات النظام والعدو الروسي، قصصًا تحاكي واقعهم الأليم في ظل الحرب والحصار، في حلقات يومية لا تتجاوز مدة كل منها عشر دقائق، ينتجها “تلفزيون الآن”. وتتلخص فكرة المسلسل في الرغبة في مواجهة آلة النظام الدرامية التي اعتمدت تزييف الحقائق من خلال الأعمال والمسلسلات التي يصور كثير منها الثورة السورية على أنها مكافئ لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

ويمكنكم متابعة حلقات المسلسل في موقع “اليوتيوب” على الرابط التالي:

31 تموز المُقبل آخر أجل للتسجيل ببرنامج دعم الفنانين السوريين

“مختبر الفنون” هو برنامج دعم للفنانين السوريين، تطلقه اتجاهات- ثقافية مستقلة للعام الثالث بالتعاون مع معهد غوته، وتتوجه من خلاله إلى الفنانين والكيانات الثقافية السوريّة بهدف دعم ممارساتهم الإبداعية لتكون متجاوبة مع الأمكنة الجديدة الموجودين فيها، وإلى تعزيز أشكال التعبير الفنية وإتاحة الفرص أمام المبدعين المستقلين حتى يتمكنوا من تقديم أعمالهم الفنية.

ويهدف البرنامج إلى دعم إنتاج أعمال فنية جديدة في كافة أشكال التعبير الفني والإبداعي ضمن القطاعات الفنية التالية: السينما والرسوم المتحركة، والمسرح والرقص وفنون الأداء، والكتابة الإبداعية. وكذلك الفنون البصرية بما يشمل الفنون التشكيلية والموسيقى ومشاريع التصميم البصري والغرافيكي والتجهيزات الفنية.

وهو يتوجه إلى الفنانين والمبادرات الفنية أينما تواجدت في سوريا ولبنان والأردن ومصر وتركيا، إضافة إلى بلدان المهجر في أوروبا. وقد بدأت إدارة البرنامج في

استقبال الطلبات منتصف هذا الشهر لتستمر حتى نهاية يوم 31 تموز/ يوليو المُقبل، ولمعرفة شروط وطريقة التقدم، يمكنكم الدخول لموقع “اتجاهات” على الرابط التالي:

http://ettijahat.org/page/247

 

غنوم يتسلم جائزته في هوليوود عن فيلمه “قمر في السكايب”

تسلم المخرج السوري غطفان غنوم ، جائزته عن فيلم “قمر في سكايب”

(Moon in the Skype) كأفضل وثائقي في “مهرجان هوليوود العالمي للأفلام المستقلة الوثائقية” للعام 2016، وذلك في حفل تسليم الجوائز مساء السبت 18من الشهر الجاري. ويحكي الفيلم قصص مهاجرين خابت آمالهم في الوصول إلى الفردوس الأوروبي المنشود، ضمن قالب حكائي ومسلسل من المقابلات ومتابعة حياة الشخوص.

 غنوم يتسلم جائزته في هوليوود عن فيلمه قمر في السكايب

طلعنا عالحرية
مجلة مستقلة، تعنى بشؤون الثورة السورية، نصف شهرية، تطبع وتوزع داخل سوريا وفي عدد من مخيمات اللجوء والتجمعات السورية في الخارج
اضغط للتعليق

اترك رد

إلى الأعلى