تقارير

حارس الأطفال

قسم الرصد والسياسات – شبكة حراس

قسم الرصد: هو أحد برامج شبكة حراس؛ يقوم بمراقبة واقع  الطفل السوري ومدى تمتعه بالحقوق المنصوص عليها في اتفاقية حقوق الطفل.

يطمح قسم الرصد إلى تسليط الضوء على واقع الطفل السوري، وتوثيق حالات الانتهاكات المرتكبة بحقه، بهدف تحديد طرق الاستجابة الأنسب، والمساهمة في الحدّ من ارتكاب هذه الانتهاكات.

بدأ القسم عمله في بداية عام 2015، ولا يزال يتابع مهامه حتى اليوم.

حقق انتشاراً جيداً في عدة محافظات؛  حلب، إدلب، درعا، القنيطرة، ريف دمشق.. ويسعى للتوسع في مناطق ومحافظات جديدة تحقق أهدافه على نطاق جغرافي أوسع.

بلغ عدد أفراد الفريق 37 متطوعاً في نهاية عام 2016.

رصد الفريق خلال نشاطه في العامين 1080 حالة انتهاك لحقوق الأطفال، موزعة في المحافظات والمناطق التي يوجد الفريق فيها.

يقوم قسم الرصد بأداء عمله عن طريق مجموعة من الشباب والشابات يعملون كفريق تطوعي، موزع في محافظات ومناطق داخل سوريا. يتلقى كل عضو من أعضاء الفريق قبل مباشرته العمل عدة تدريبات متعلقة بالحماية وطريقة توثيق الانتهاكات، وفق معايير تضمن الحماية للعاملين والأطفال والعمل.

تهدف عملية التوثيق في شبكة حراس إلى مناصرة حقوق الأطفال، وتسليط الضوء على واقع الطفل السوري في ظل النزاع القائم، من أجل الضغط على الأطراف المتنازعة للالتزام بالمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، والحفاظ على سلامة الأطفال كونهم الفئة الأكثر عرضة للخطر في الحروب.

إضافة إلى  معرفة مشاكل الطفل السوري ودراسة احتياجاته من أجل الوصول لحلول عملية تحاكي الواقع.

نقوم بجمع المعلومات بواسطة كادر مدرب على رصد وتوثيق المعلومات بطريقة مباشرة عن طريق استمارة التوثيق من الضحية نفسه أو بواسطة شهود العيان أو معاينة الراصد نفسه  للحدث.

يتم جمع المعلومات من الأطفال أنفسهم بطريقة تضمن عدم إلحاق الأذى بهم، وتراعي مصالحهم  الفضلى، مع أخذ موافقتهم المستنيرة على إعطاء هذه المعلومات.

تحفظ هذه المعلومات في أرشيف الرصد بعد تدقيقها من المسؤول عن القسم، حيث لا تتم مشاركة هذه المعلومات مع أي جهة، نظراً لتعهدنا بالحفاظ على السرية وتماشياً مع سياسة الشبكة.

يتم إصدار تقارير حقوقية خاصة بحالات معينة، وتقارير دورية توضح حجم الانتهاكات الموثقة،  تتضمن إحصائيات ومعلومات تفيد في شرح الواقع الذي يعيشه الأطفال، دون ذكر المعلومات الشخصية للأطفال، نقوم بنشرها ومشاركتها مع جهات حقوقية عاملة في المجال ذاته.

يقوم قسم الرصد والتوثيق في شبكة حراس برصد وتوثيق الانتهاكات الستة الجسيمة الآتية المرتكبة بحق الطفل السوري:

قتل وتشويه الأطفال.

اعتقال وخطف الأطفال.

العنف الجنسي الموجّه ضدّ الأطفال.

تجنيد الأطفال.

حصار الأطفال وحرمانهم من وصول المساعدات الإنسانية.

استهداف المدارس والمستشفيات، لما يسببه استهدافها من حرمان الأطفال من حقوقهم الأساسية في الصحة والتعليم.

كما نقوم برصد وتوثيق حالات حرمان الأطفال من حقوقهم الأساسية وتعريضهم للمخاطر، مثل:

حرمان الأطفال من التعليم

زواج القصر

عمالة الأطفال الاستغلالية

العنف الموجه ضدّ الأطفال

      كما يقوم القسم برصد الانتهاكات الإعلامية التي يتعرض لها الأطفال عن طريق نشر صورهم أو فيديوهات تخصهم، وتصويرهم على شكل ضحايا.

يتم تلقي التبليغ عن هذه الانتهاكات عن طريق أعضاء الفريق أنفسهم، أو عن طريق المجتمع من خلال توفير رابط على موقع الشبكة يتمكن من خلاله أي شخص من التبلغ عن أي انتهاك إعلامي مرتكب  بحق الأطفال.

تتم متابعة الموضوع بعد التبليغ من قبل إدارة قسم الرصد، والتواصل مع الجهات مرتكبة الانتهاك، وشرح آثار مثل هذه الانتهاكات على الأطفال في  الحاضر والمستقبل، واقتراح الحلول البديلة للتصوير بحيث لا تحمل إيذاءاً مباشراً أو غير مباشر للأطفال. وقد لوحظ تعاون واضح من غالبية الجهات التي تم التواصل معها، وتعديل سياسة التصوير الخاصة بها بحيث تراعي مصالح الطفل الفضلى.

كما يتيح القسم الفرصة أمام أفراد المجتمع للتبليغ عن أي انتهاكات أخرى، يقوم بتوثيقها من خلال رابط موجود على موقع الشبكة، ليتم فيما بعد التحري عنها والتحقق منها عن طريق الفريق الموجود على الأرض لمتابعة عملية التوثيق.

الراصد: هو شخص  واحد على الأقل في كل منطقة إدارية، بحيث يكون قادراً على التحري والتقصي عن وضع الطفل في كامل  المنطقة الموجود فيها، ومراقبة مدى تمتع الطفل بحقوقه، وتسجيل الانتهاكات المرتكبة بحق الأطفال في منطقته. ويقوم الراصد بـ:

دراسة وضع الطفل في منطقته من حيث تمتعه بالحقوق المفروضة له

التقصي عن الانتهاكات الواقعة على الأطفال بمنطقته

تدوين حالات الانتهاك الفردية والتحري من مصداقيتها، عن طريق التواصل المباشر مع الطفل أو ذويه أو أحد أقربائه أو المسؤولين عنه.

المساعدة بتقديم دراسة عامة عن وضع المنظمات العاملة مع الطفل في منطقته والخدمات التي تقدمها للطفل.

يقوم  الراصد بأداء واجباته ومسؤلياته  في إطار الالتزام بأخلاقيات المهنة والمنهج الحقوقي، والالتزام بالسرية والخصوصية، والالتزام التام بمدونة قواعد سلوك العاملين الخاصة بحماية الطفل، وبيان سياسة شبكة حراس.

وتحقيقاً لهدف القسم والشبكة، وهو حماية حقوق الطفل في المجتمع، وضمان حصوله على الخدمات، دون تعرضه لاستغلال أو إيذاء، يقوم القسم بتدقيق سياسات عمل  تعرض عليه من قبل منظمات أخرى عاملة مع الأطفال، أو تقدم خدمات للأطفال، بحيث يتم التحقق من السياسة ومراعاتها لمصالح الأطفال الفضلى وصيانة حقوقهم أثناء حصولهم على الخدمات.

طلعنا عالحرية
مجلة مستقلة، تعنى بشؤون الثورة السورية، نصف شهرية، تطبع وتوزع داخل سوريا وفي عدد من مخيمات اللجوء والتجمعات السورية في الخارج
اضغط للتعليق

اترك رد

إلى الأعلى