تحقيقات

الواقع الطبي في الغوطة الشرقية بين الحاجة الملحة وفوضى التنظيم

الدكتور صخر في  غرفة العمليات

الدكتور صخر في غرفة العمليات

يعتبر القطاع الطبي أحد أهم القطاعات التي ترتبط بها حياة المجتمعات في عصرنا، وربما لا توجد مهنة في العالم ارتبطت بالبعد الإنساني أكثر من المهنة الطبية، فالممرضات يوصفن بملائكة الرحمة، والأطباء بأصحاب القلوب الكبيرة.. وفي مراحل الحروب والكوارث يتحمل هذا القطاع أعباء مضاعفة، ولعل الحالة السورية خير دليل على ذلك، فالقطاع الطبي سجل نقاطاً مضيئة سيذكرها التاريخ وستبقى محفورة في ذاكرة السويين ووجدانهم، فكم من طبيب وممرض قدموا حياتهم في سبيل مساعدة أهلهم السوريين، وكم من طبيب معتقل في سجون النظام منذ سنين وتهمته الرئيسية الصدح بالحق.

ويعتبر القطاع الطبي في الغوطة الشرقية أحد الحوامل الرئيسية للثورة في قطاعها المدني، وقد عانى هذا القطاع الويلات نتيجة الظروف التي مرت بها الغوطة الشرقية، لكن هذا القطاع شهد تخبطاً تنظيماً وشرذمة انعكست على أرض الواقع بتعدد الجهات المسؤولة عن هذا القطاع، بالإضافة إلى غياب الاستراتيجية الطبية الواضحة مما ساهم في خروج بعض الكوادر من الغوطة لتضيف عجزاً إضافياً على عمل هذا القطاع. ولذلك سنحاول هنا تسليط الضوء على بعض هذه النقاط من خلال لقاءات أجرتها طلعنا عالحرية مع عدد من العاملين في هذا القطاع ضمن الغوطة الشرقية لنتعرف منهم على واقع قطاعهم وما له وما عليه خاصة في إطاره التنظيمي والمهني.

بداية تحدثنا مع د. صخر دمشقي رئيس شعبة صحة الغوطة الشرقية في مديرية الصحة ومدير المكتب الطبي الثوري الموحد سابقاً:

 

دكتور أنت من أوائل الأطباء الذين عملوا في المجال الطبي الثوري، كيف تصف لنا المراحل التاريخية لهذه التجربة؟

بداية الثورة دخلنا جميعا كمواطنين ضمن الحراك السلمي ومطالب الحرية، ومع سقوط أول جريح بنيران قوات النظام كان لدينا نحن كأطباء التزام بإسعاف الجرحى خاصة أن النظام كان يقتحم المشافي ويعتقل الجرحى ويصفي بعضهم، لذلك اضطررنا لمعالجتهم بنقاط ميدانية متحركة، ومع تحرر الغوطة وما رافقه من قصف ممنهج ظهرت مبادرات من أطباء وناشطين لتنظيم العمل الطبي، وفي حينها أسسنا المكتب الطبي الثوري الموحد في الغوطة لإدارة الأزمة الطبية وتنظيم العمل الطبي، بعدها بدأ يظهر الدعم الطبي وأصبح ينفذ مشاريع بشكل مباشر ووصلنا اليوم بعد ما يقارب 4 سنوات ونصف لواقعنا الحالي حيث يوجد جهات طبية فاعلة على الأرض وهناك محاولات حثيثة لتنسيق العمل بينها، وقد استطعنا أن نصل لدائرة تجمع الكل .

 

هل يمكن القول إن غالبية عملية التنظيم هي بمبادرات داخلية دون وجود جهة مركزية تقود عملية التنظيم؟

نعم هذا ما حصل، نحن كعاملين في المجال الطبي كنا نعرف بعضنا فظهرت فكرة المكاتب الطبية الفرعية المحلية وتطورت للوصول لمكتب طبي موحد، بعدها دخلت منظومة الأطباء الأحرار ومبادرات دعم إغاثي وطبي وأنشئت مراكز خدمات، واليوم لدينا مكتب طبي موحد واتحاد الأطباء الأحرار ومديرية الصحة والسراج للتنمية والرعاية الصحية والسامز وغيرها.

 

هل تعتقد أن تنوع جهات الطبية بالغوطة أتى بنتائج جيدة أو سيئة؟

التنوع الحالي هو نتاج الواقع وليس نتاج تصميم مسبق، والغوطة كمنطقة محاصرة تحتاج جميع هذه الجهات لأن هناك جهات تدعم منظمات مجتمع مدني وهناك جهات تدعم عن طريق الحكومة المؤقتة ووحدة تنسيق الدعم ونحن بالمحصلة على الأرض نحتاج لاستقطاب الجميع.

يوجد نقطتين تمنعان وجود جهة مركزية ترسم سياسية طبية موحدة:

1 – عفوية الثورة

2 – شح الكوادر وضعف مقومات العمل

لذلك لا يمكن العبث بما هو قائم وإنما علينا فقط تنظيمه.

 

كي لا تكون الصورة وردية أنت تعلم أنه لا يوجد دعم دون وجود أجندة سياسية، ألا تعتقد أن تعدد الدعم سيرافقه تعدد أجندات سياسية وسينعكس ذلك على العمل الطبي؟

بالكلام عن العمل الطبي المهني فهو خارج الأجندات، ويوجد وعي طبي بذلك، ولكن بالمحصلة كل من يعملون هم بشر والجانب الطبي مثله مثل باقي القطاعات يوجد فيه هذا الأمر، وعندما نجتمع نتكلم بقضايا تقنية مهنية، ولكل رأيه الخاص بالشأن العام والسياسية، وهذه ظاهرة صحية. فإذا استطعنا تنسيق التناقضات فهذا أمر إيجابي، وأنا أخشى ما أخشاه أن يتحول العمل ضمن المؤسسات الثورية القائمة إلى عمل بحد ذاته دون البعد الثوري، وهذا لا يشمل المجال الطبي فقط.

 

أين تضع موقع شعبة الصحة على الخارطة الطبية في الغوطة؟

ما دامت الحالة الثورية مستمرة فنحن بحاجة إلى جميع المبادرات القائمة، وبعد انتصار الثورة سنعود جميعاً إلى حالة الدولة وحينها تكون وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة الناظمة للقطاع الصحي.

 

ما هي الخدمات التي قدمتها الشعبة؟

شعبة الصحة استطاعت التعامل مع الجميع، ونحن سنكون داعماً للجميع، وقد قمنا بتشغيل عدد من المشاريع التخصصية المركزية، على سبيل المثال مراكز العمليات الجراحية المركزية في دوما وهو مدعوم من الشعبة والغوطة بحاجته، ومنظومة الإسعاف مدعومة أيضاً، بالإضافة إلى دعم محروقات للمراكز والنقاط الطبية التي تقدم خدمات مجانية، بالإضافة إلى مشروع مستودع مركزي، وطبعاً طموحنا أكبر مما تحقق.

 

شعرت أن شعبة الصحة أقرب إلى الجهة الداعمة، هل هذا صحيح؟

نحن نتعامل على أساس المحافظة على ما هو قائم ومساندته، وفي وضعنا الحالي لا يمكن لجهة سلطوية مركزية تلبية حاجيات الغوطة في ظل الحصار، ربما في الشمال السوري تستطيع مديريات الصحة أن تأخذ دوراً أكبر بسبب العوامل الجغرافية هناك والحدود المفتوحة.

 

عندما لا يتلقى أحد المواطنين العناية المطلوبة من أحد المراكز هل يستطيع أن يلجأ لجهة معينة للشكوى؟

المواطنون على مشاربهم المختلفة يلجؤون لجهات مختلفة في هذا الأمر، منهم من يلجأ للقضاء أو للشعبة أو للمكتب الطبي الموحد. نحن ما زلنا في طور تنظيم الإدارة المدنية لم نستكملها بعد.

 

في حال حدوث خطأ طبي، مع علمنا أن نسبة لا يستهان بها من القطاع الطبي هم غير متخصصين، هل يوجد جهة رقابية على ذلك؟

المرجعية في ذلك هي للقضاء، والقضاء يستأنس برأي طبي تخصصي، نحن لا نستطيع الاستغناء عن الكوادر الحالية حتى لو كانوا غير تخصصين، قبل أيام كنا بمعهد المعالي وهو معهد يرعاه الأطباء الأحرار وستتخرج أول دفعة باختصاص التمريض.

 

هل يوجد إحصائية في شعبة الصحة عن عدد الأطباء التخصصين بالغوطة، وما هو معدل السكان لكل طبيب؟

عدد الكوادر المتوفرة أقل بكثير من المعايير الطبيعية في أي مجتمع. وهناك نقص في الكوادر المتخصصة، ويوجد حالة عجز في بعض التخصصات المهمة كالجراحة العصبية ولا أحد يملك حلاً لذلك.

 

لماذا لا يتم العمل على استقدام أطباء من الشمال السوري؟

هذا السؤال أساسه أخلاقي، يوجد كثيرين من أبناء الغوطة ضمن القطاع الطبي هم خارج الغوطة، ونسبة كبيرة في دمشق، وعندما يأخذ الطبيب قراراً بالعمل في المناطق الثائرة فهو قرار شخصي، ولا أعتقد أنه بعد هذه المدة هناك من لم يحسم قراره في مكان العمل الذي يريده.

 

  وفي حديث مع أحد الأطباء في الغوطة والذي فضل عدم ذكر اسمه تطرقنا لموضوع الرواتب:

العديد من المواطنين في الشارع يقولون بأن المجال الطبي في الغوطة هو عبارة عن سوق عمل برواتب عالية ما رأيك في هذا الأمر؟

هذا الكلام فيه جانب كبير من الصحة، بداية العمل كان الدافع تطوعي وثوري ولكن بعد تدفق أموال الداعمين وظروف الحصار أصبح ذلك حافزاً لكثيرين للعمل ضمن القطاع الطبي الثوري، وأصبح الأطباء من العينة التي تتقاضى رواتب جيدة ومقبولة ضمن المجتمع المحاصر.

 

دكتور أنت تتكلم عن رواتب مقبولة ولكن هناك معلومات بأن رواتب بعض الأطباء قد تصل إلى آلاف الدولارات شهرياً، فهل هكذا رواتب تعتبر مقبولة ضمن الغوطة؟

بعض هذا الكلام صحيح وأنا واحد من الأطباء الذين يمتعضون من هذه الظاهرة، ولكن في النهاية الأطباء هم بشر، فمثلما تجد شخصاً قنوعاً تجد شخصاً طماعاً، ولنكن صريحين بعض الجهات الداعمة أغدقت بدعمها على الأطباء برواتب عالية.

 

هل يمكن أن تعطيني لمحة عن هذه الرواتب؟

لا يمكن أن أعطيك أرقاماً.. كل جهة لها طريقتها، ولكن تصل بعض الرواتب الشهرية إلى ألفي دولار أو ربما أكثر، وأنا أتمنى أن يكون هناك تعرفة عادلة وموحدة لجميع الأطباء وفق ساعات العمل.

 

الموضوع المستغرب أن هذه الرواتب العالية فقط هي مخصصة للأطباء حصراً بينما باقي الكادر الطبي لا تتجاوز رواتبهم 100 دولار شهرياً فما تعليقك على ذلك؟

هذه مفارقة كبيرة لا يمكن القبول بها، هناك تفاوت كبير في الأجور ما بين الأطباء أنفسهم حسب جهة الدعم، وتفاوت كبير بين طبقة الأطباء وطبقة التمريض.

 

ما هو سبب هذا الفرق الكبير في الأجور؟

السبب من جهة الأطراف الداعمة ومن جهة يمكن اعتبارها سلوكيات خاطئة، وأصحاب القرار حقيقة هم الأطباء بمؤسساتهم المختلفة، والحل هو وجود تعرفة تشمل الجميع وتكون موحدة.

 

سمعنا عن موضوع استنزاف الكادر الطبي في الغوطة وخروج العديد من كوادره لخارج الغوطة هل هذا الأمر صحيح؟

هذا صحيح، بعض الكوادر خرجت نهائياً من الغوطة والبعض بدأ يلجأ إلى المناطق المهادنة المجاورة حيث الوضع المعاشي أفضل، وهو أمر قد يؤدي إلى الشلل التام للقطاع الطبي.

 

أليس غريباً أنه طالما الرواتب عالية جدا فلماذا يخرج الأطباء إلى خارج الغوطة؟

قد يكون التعب والإرهاق منذ 4 سنوات أحد الأسباب، أو قد يكون الشعور بعدم الأمن سبباً آخر، بالإضافة إلى الظروف الإنسانية لبعض الأطباء وخاصة لبعدهم عن عائلاتهم مدة طويلة جدا.

 

ألا تعتقد أن الجهات الداعمة ساهمت بتدمير الروح التطوعية في القطاع الطبي؟

نعم لعبت دوراً سلبياً جداً؛ أيام الفقر والعوز كان الجميع موحدين وعندما دخل الدعم تفرقنا وأتمنى أن نعود إلى الوضع الماضي.

 

وبالعودة لموضوع الممرضين والظلم الذي يلحق بهم التقينا زينب الممرضة العاملة في أحد المراكز الطبية لتقول:

“شو بدي احكي لأحكي.. لدينا في المركز أكثر من شخص لا يعمل وراتبه أكثر من الذي يعمل! والسبب في ذلك قربه من مدير المركز. لا يوجد عدل بالرواتب وخاصة العاملات والممرضات وهناك إهانات أحيانا في العمل. الدوام اليومي أكثر من 8 ساعات والراتب لا يتجاوز 100 دولار بينما الدكتور نسمع أنه يصل إلى 1000 دولار. مساعد الجراح لا يتقاضى إلا جزءاً بسيطاً مقارنة بالطبيب رغم أنه هو الذي ينجز أغلب العمل.

عندما يكون هناك مندوبون من الجهات الداعمة ترى إدارة المركز تقوم بتقديم الخدمات للمرضى على أعلى مستوى بينما في باقي الأيام قد يغيب العديد من الخدمات.

بعض الأطباء يذهبون برحلات استجمام إلى المناطق المهادنة بينما يكون هناك حاجة ملحة له ضمن الغوطة!”.

لعل الكثير يجب أن يقال، فهناك الكثير من النقاط الإيجابية في المجال الطبي أهمها التضحيات الكبيرة للعاملين في هذا المجال واندفاعهم لخدمة المواطنين المحاصرين في الغوطة، وخاصة أن ظروف الحرب المدمرة والحصار قد جعلت القيام بالعمل الطبي وفق المستوى المطلوب أمراً شديد الصعوبة، ولكن ذلك لا يمنعنا من القول إن هناك عديداً من النقاط التي يمكن استشفافها من خلال المقابلات السابقة تؤشر إلى ضرورة ملحة للعمل على إصلاحها، وقد يكون المدخل الرئيسي في ذلك هو من خلال تبني استراتيجية تنظيمية واضحة لهذا القطاع وفق معايير عادلة وموحدة للجميع.

89 Comments

89 Comments

  1. Zvypxf

    8 يناير,2024 at 8:36 م

    allergy pills on sale antihistamine generic names alternatives to allergy medication

  2. Fpgrji

    15 يناير,2024 at 2:05 م

    is omeprazole a promotility drug buy generic ciprofloxacin 500mg

  3. Fqkxoq

    16 يناير,2024 at 9:01 ص

    buy absorica online cheap isotretinoin 40mg usa accutane 40mg pill

  4. Nmeixi

    18 يناير,2024 at 1:56 م

    purchase amoxil without prescription order amoxicillin 500mg generic order amoxil pill

  5. Byhyat

    18 يناير,2024 at 6:45 م

    sleeping pills for sale uk melatonin 3 mg drug

  6. Xgxzgp

    20 يناير,2024 at 3:39 ص

    zithromax pill order zithromax online order azithromycin pills

  7. Vfifqj

    20 يناير,2024 at 11:15 ص

    order neurontin pills buy generic gabapentin

  8. Ywyrak

    21 يناير,2024 at 8:06 م

    order generic azipro how to buy azipro azipro us

  9. Nvgxay

    22 يناير,2024 at 5:54 ص

    buy generic lasix 100mg order lasix 40mg sale

  10. Etuxeb

    23 يناير,2024 at 9:39 ص

    prednisolone 10mg uk order omnacortil 40mg online cheap prednisolone 10mg uk

  11. Vtazhk

    25 يناير,2024 at 8:55 م

    amoxicillin order online buy amoxicillin 500mg pill buy amoxicillin generic

  12. Hydidz

    26 يناير,2024 at 2:23 ص

    order doxycycline 100mg generic acticlate for sale

  13. Dchwjc

    27 يناير,2024 at 7:38 ص

    order albuterol inhalator online cheap purchase albuterol without prescription buy cheap ventolin

  14. Rxzmig

    28 يناير,2024 at 6:53 ص

    buy augmentin online augmentin 1000mg cheap

  15. Ddexpj

    29 يناير,2024 at 3:42 ص

    synthroid generic buy generic synthroid buy synthroid pill

  16. Mkbcfv

    29 يناير,2024 at 2:21 م

    buy generic levitra buy levitra 10mg generic

  17. Drbfng

    29 يناير,2024 at 11:48 م

    zanaflex without prescription buy zanaflex without a prescription order tizanidine online

  18. Bpoleg

    30 يناير,2024 at 12:34 م

    serophene pills clomiphene usa clomiphene 100mg tablet

  19. Mrgzgj

    31 يناير,2024 at 2:20 م

    buy prednisone for sale buy prednisone generic buy deltasone 10mg online

  20. Zffbip

    3 فبراير,2024 at 2:36 ص

    buy rybelsus 14mg without prescription semaglutide uk rybelsus 14mg oral

  21. Gbvcpj

    3 فبراير,2024 at 8:04 م

    amoxil usa amoxicillin online buy buy amoxil 500mg pills

  22. Wlmsal

    4 فبراير,2024 at 1:57 م

    order ventolin inhalator generic ventolin 2mg generic albuterol 2mg oral

  23. Jdinyt

    5 فبراير,2024 at 1:55 م

    oral zithromax 500mg buy zithromax 250mg online cheap how to buy azithromycin

  24. Kxniug

    7 فبراير,2024 at 5:19 ص

    omnacortil 40mg usa omnacortil 5mg pills omnacortil 5mg sale

  25. Dqhsig

    7 فبراير,2024 at 10:52 م

    levoxyl oral buy generic synthroid over the counter synthroid for sale

  26. Entsim

    9 فبراير,2024 at 3:06 م

    buy clomiphene for sale oral clomid 50mg buy clomid 50mg for sale

  27. Priobo

    10 فبراير,2024 at 12:03 م

    buy furosemide 100mg without prescription furosemide for sale online order generic lasix 40mg

  28. Wxfiyi

    11 فبراير,2024 at 9:40 م

    buy sildenafil 100mg sale sildenafil usa viagra mail order

  29. Vccniu

    12 فبراير,2024 at 3:00 ص

    purchase acticlate for sale doxycycline 100mg cost purchase doxycycline pills

  30. Etrwtt

    13 فبراير,2024 at 10:28 ص

    buy rybelsus 14 mg online cheap generic semaglutide 14 mg rybelsus medication

  31. Xqgkyd

    13 فبراير,2024 at 1:33 م

    online casino no deposit bonus legal online blackjack win real money online casino for free

  32. Zqcxds

    14 فبراير,2024 at 8:41 م

    vardenafil 10mg uk vardenafil online buy buy generic vardenafil 20mg

  33. Iiyvoz

    14 فبراير,2024 at 8:44 م

    pregabalin 75mg tablet buy generic lyrica online cost pregabalin 75mg

  34. Hlzphz

    16 فبراير,2024 at 4:17 ص

    brand aristocort triamcinolone 10mg cost aristocort tablet

  35. Uhaueo

    16 فبراير,2024 at 6:49 ص

    buy hydroxychloroquine online cheap order plaquenil 200mg without prescription purchase hydroxychloroquine sale

  36. Xltlrd

    17 فبراير,2024 at 10:50 ص

    desloratadine 5mg price clarinex pill buy clarinex generic

  37. Iquzof

    17 فبراير,2024 at 3:37 م

    purchase tadalafil online real cialis buy cialis online

  38. Zkdtde

    18 فبراير,2024 at 4:46 م

    order loratadine for sale buy claritin no prescription claritin online

  39. Ospdhh

    18 فبراير,2024 at 10:41 م

    cenforce medication cenforce 50mg us cenforce medication

  40. Fqcfkh

    20 فبراير,2024 at 7:35 ص

    buy dapoxetine 90mg pill where to buy cytotec without a prescription buy misoprostol

  41. Ftzosr

    20 فبراير,2024 at 8:32 ص

    buy chloroquine online aralen tablet buy aralen paypal

  42. Prjwrb

    21 فبراير,2024 at 3:17 م

    order orlistat 120mg generic order diltiazem 180mg for sale order diltiazem online

  43. Dnriyv

    22 فبراير,2024 at 12:40 ص

    metformin 500mg brand order glucophage order metformin 1000mg online cheap

  44. Vsgwvs

    22 فبراير,2024 at 9:50 م

    cost zovirax purchase zyloprim pills buy zyloprim 300mg generic

  45. Yckhjo

    24 فبراير,2024 at 7:18 ص

    where can i buy amlodipine order norvasc norvasc medication

  46. Kyyfgi

    24 فبراير,2024 at 10:10 م

    rosuvastatin usa cost ezetimibe buy ezetimibe generic

  47. Qkstio

    25 فبراير,2024 at 4:13 م

    buy generic zestril 10mg zestril 10mg drug purchase prinivil pills

  48. Zredfx

    26 فبراير,2024 at 4:43 ص

    buy domperidone sale buy motilium medication buy sumycin pills for sale

  49. Rbuizx

    26 فبراير,2024 at 10:57 م

    oral omeprazole treat esophagus order prilosec pill

  50. Gjlliz

    27 فبراير,2024 at 12:26 م

    flexeril over the counter order flexeril pills lioresal sale

  51. Axkpfx

    28 فبراير,2024 at 10:05 ص

    metoprolol 50mg ca order lopressor generic order lopressor 100mg online cheap

  52. Kfsjsd

    28 فبراير,2024 at 8:49 م

    buy ketorolac without a prescription brand colcrys order colcrys 0.5mg online

  53. Htnuae

    2 مارس,2024 at 4:05 ص

    methylprednisolone 8 mg over counter methylprednisolone medication methylprednisolone pill

  54. Kibljn

    2 مارس,2024 at 1:52 م

    purchase inderal for sale buy propranolol without a prescription clopidogrel price

  55. Hvtylf

    3 مارس,2024 at 10:35 ص

    write thesis essay helpers helpwithassignment

  56. Nsvpri

    3 مارس,2024 at 5:18 م

    oral methotrexate 10mg cheap coumadin 5mg coumadin 2mg tablet

  57. Tjtwfj

    4 مارس,2024 at 9:00 م

    how to get maxolon without a prescription buy generic metoclopramide 10mg buy hyzaar without a prescription

  58. Pqzpbh

    6 مارس,2024 at 12:14 ص

    nexium 40mg brand topamax 200mg for sale order topiramate without prescription

  59. Ikkrmj

    6 مارس,2024 at 8:10 م

    tamsulosin generic buy celecoxib 200mg purchase celecoxib without prescription

  60. Vibejt

    9 مارس,2024 at 4:36 ص

    purchase sumatriptan pills buy levofloxacin without prescription order levaquin 250mg generic

  61. Pfwwfx

    9 مارس,2024 at 4:24 م

    zofran 8mg brand buy generic ondansetron buy spironolactone cheap

  62. Ubumir

    10 مارس,2024 at 8:15 ص

    buy generic avodart online buy ranitidine 300mg generic order generic ranitidine

  63. Yfehkh

    11 مارس,2024 at 1:47 ص

    buy zocor tablets valacyclovir for sale online brand valacyclovir

  64. Hkpurz

    12 مارس,2024 at 1:05 ص

    purchase ampicillin generic buy cheap penicillin order amoxil

  65. Hflbuz

    12 مارس,2024 at 3:43 م

    propecia pills purchase forcan sale forcan buy online

  66. Ppdtqk

    14 مارس,2024 at 4:05 ص

    purchase baycip for sale – how to buy septra augmentin 625mg oral

  67. Zfxvdg

    17 مارس,2024 at 12:37 ص

    metronidazole 400mg us – generic cefaclor 250mg azithromycin drug

  68. Unrbij

    17 مارس,2024 at 6:28 ص

    order ciprofloxacin 500mg for sale – purchase chloramphenicol without prescription order generic erythromycin 500mg

  69. Kmjaxo

    19 مارس,2024 at 10:29 ص

    stromectol for humans – suprax online buy buy tetracycline tablets

  70. Sqhvec

    21 مارس,2024 at 12:03 م

    metronidazole 400mg brand – how to buy cefaclor zithromax 500mg tablet

  71. Ofexdm

    21 مارس,2024 at 2:54 م

    ampicillin where to buy purchase ampicillin sale amoxicillin canada

  72. Pwkgpt

    22 مارس,2024 at 10:38 م

    order furosemide generic – capoten oral captopril 25 mg us

  73. Pjbaip

    25 مارس,2024 at 6:56 ص

    buy metformin 1000mg pills – buy generic combivir for sale order lincocin online cheap

  74. Ypzybi

    26 مارس,2024 at 4:26 ص

    zidovudine us – glucophage 500mg cost purchase zyloprim pill

  75. Pcftkx

    27 مارس,2024 at 8:24 ص

    order clozaril 50mg for sale – cost accupril 10mg famotidine 40mg us

  76. Gtsayg

    29 مارس,2024 at 2:50 ص

    purchase quetiapine sale – buy trazodone 100mg online cheap how to buy eskalith

  77. Ptbkno

    30 مارس,2024 at 7:02 ص

    buy anafranil 25mg for sale – order asendin 50mg generic purchase doxepin

  78. Hrrovu

    31 مارس,2024 at 4:27 ص

    atarax online buy – purchase fluoxetine without prescription endep tablet

  79. Enywkp

    3 أبريل,2024 at 9:19 ص

    amoxiclav for sale – oral sulfamethoxazole purchase ciprofloxacin online

  80. Mlbtxa

    3 أبريل,2024 at 6:44 م

    buy amoxicillin generic – buy duricef 500mg sale baycip generic

  81. Mcqvym

    9 أبريل,2024 at 2:45 ص

    cleocin 300mg uk – purchase chloromycetin online brand chloramphenicol

  82. Nguxhp

    9 أبريل,2024 at 7:58 ص

    azithromycin drug – buy ciplox 500mg pills buy ciprofloxacin

  83. Gmcntn

    12 أبريل,2024 at 12:45 ص

    fda ivermectin – buy eryc 500mg buy cefaclor medication

  84. Dannkb

    12 أبريل,2024 at 5:40 م

    albuterol inhalator medication – buy promethazine sale theo-24 Cr 400 mg drug

  85. Soytho

    15 أبريل,2024 at 12:43 ص

    methylprednisolone 8 mg without a doctor prescription – claritin online buy order astelin 10ml online

  86. Knpgwe

    15 أبريل,2024 at 2:52 ص

    how to buy clarinex – flixotide medication purchase albuterol generic

  87. Msvbrf

    17 أبريل,2024 at 4:10 ص

    order glyburide sale – dapagliflozin cost buy forxiga medication

  88. Uqeaef

    19 أبريل,2024 at 2:32 ص

    buy glycomet pill – buy losartan 50mg precose where to buy

  89. Cfyeol

    19 أبريل,2024 at 4:02 ص

    prandin generic – where to buy prandin without a prescription jardiance 10mg generic

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top