حقوق الانسان والمجتمع المدني

واقع منظمات حقوق الإنسان بعد الثورة

الجزء الثالث من بحث أعدّه المحامي أنور البني مدير المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية، سيتم نشره تباعاً في طلعنا عالحرية على أجزاء

المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية

يمكننا أن نقول بكلِّ ثقةٍ: إن نشطاء منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدنيّ وحراكهم البسيط خلال فترة القمع الشديدة كان له الأثر الأساسيّ بإطلاق شرارة الاحتجاجات. فقد كان هؤلاء النشطاء وعبر وسائل التواصل الاجتماعيّ، يحضّرون لاعتصاماتٍ سلميّةٍ لم تتوقف خلال العقد السابق، كان آخرها يوم 16 آذار 2011 أمام وزارة الداخلية، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، وأنشؤوا تنسيقياتٍ عبر هذه الشبكات، كان أولها وأهمّها وأول من واكب تطورات الاحتجاجات الشعبيّة وقادها عملياً هي لجان التنسيق المحلية، التي سرعان ما انفصلت عنها هيئة أخرى هي الهيئة العامّة للثورة السورية. ولم يتوانَ نشطاء حقوق الإنسان عن مواكبة التطورات في سوريا؛ فتمَّ تأسيس مركز توثيق الانتهاكات في سوريا بمبادرةٍ من المحامية “رزان زيتونة”، لعله مازال المرجع الأكثر دقةً ومصداقيةً للانتهاكات في سوريا، رغم تغييب مؤسسته “رزان زيتونة” من قبل المجموعات المسلّحة بمنطقة دوما في ريف دمشق حتى الآن، كما تأسست الشبكة السورية لحقوق الإنسان؛ وربما مازالت هاتان المنظمتان الأكثر حضوراً وفاعليةً في سوريا ما بعد الثورة، بالإضافة للمرصد السوري لحقوق الإنسان. وتأسس المركز السوري للإعلام وحرية التعبير.

وفي الواقع إن حالة الانفلات عن قبضة الأمن السوري في المناطق التي لم تعد خاضعةً لسيطرته أو مناطق اللجوء، وسعي الدول الغربية لتقديم دعمٍ ماديٍّ لمنظمات المجتمع المدني، أدت إلى إقبالٍ كبيرٍ على تأسيس منظماتٍ هائلة العدد إذا ما تمَّ مقارنتها بما قبل الثورة. فتمَّ تأسيس ما يزيد على ثلاثين منظّمة تتخذ حقوق الإنسان عنواناً لها، بالإضافة لما كان موجوداً سابقاً.

فإذا أضفنا المنظمات والجمعيات والنقابات ولجان الإغاثة والإعلام وغيرها التي نشأت كمنظمات مجتمع مدنيٍّ فإننا نحصل على عدد بالعشرات، وجميعها اعتمد على تسجيلها خارج سوريا؛ حيث إن النظام لم يسمح حتى بعد الاحتجاجات بتسجيل منظمات خاصّة بحقوق الإنسان، وإنما فقط نشأت منظماتٌ خاصّةٌ بالإغاثة تحت سيطرة وإشراف النظام للتمكن من استجلاب مساعداتٍ للإغاثة كان النظام يضع يده عليها فوراً ويقوم ببيعها للمواطنين أو يوزعها على الأشخاص الموالين له بشكلٍ تامٍّ. والمناطق التي خرجت عن سيطرته لم تنشأ فيها إداراتٌ مختصّةٌ بتسجيل المنظمات، لذلك كان تسجيل المنظمات يتمركز في تركيا أولاً ثم أوروبا وقليل منهم كانت أمريكا مركزاً لهم.

وكان لإنشاء وتسجيل المنظمات بكثرة خارج سوريا تأثيرٌ كبيرٌ على توجهاتها، حيث إنها كانت جميعها بحاجةٍ لتمويل نشاطاتها، هذا ما فرض عليها شروط الممول من حيث وجهة النشاط وطريقة وحجم إعلانه والإفصاح عنه من جهة، ومن جهةٍ أخرى فرض عليها عملاً مؤسساتيّاً تنظيميّاً محترفاً لقبول التمويل. وهذه المسألة لها وجهان إيجابي وسلبي؛ إيجابيٌّ من ناحية تعليم السوريين على العمل المحترف والمنظم الذي لا يعتمد على الأشخاص وإنما على مؤسساتٍ، والشفافية بالصرف والعمل.أما الوجه السلبي: فيتمثل بتحويل العمل التطوّعي المتفاني، الذي كان يقوم به السوريون من كلّ قلوبهم وكانوا يدفعون من جيوبهم الخاصّة لتمويله، إلى وظيفةٍ عادية براتب محدّدٍ يقوم بها أشخاص المنظمات، وهذا ما أضعف الروح الحماسية المندفعة باتجاهاتٍ إنسانيّة، الروح التي تميّز بها الناشطون السوريون.

وبتحوّل النشاط الحقوقي والإنساني في سوريا لعملية احتراف، أصبح هناك مؤثران على العمل والنشاط الحقوقي للمنظمات السورية، وهي الخلفية الإيديولوجية للناشطين، والخلفية السياسية للممولين، وغالباً ما يلتقي هذان المؤثران بجهةٍ واحدة، ولاسيما بالنسبة للمنظمات القديمة التي كانت قائمة قبل الثورة بفترة طويلة. أما بالنسبة للمنظمات الحديثة فهي كانت بمعظمها مشكّلة حسب طلب الممول ومن أشخاصٍ يتمُّ اختيارهم من قبله في أحيان، فأصبح تشكيل المنظمات في أحيان مجرّدَ وسيلة كسب عيشٍ للسوريين، وعملاً يقوم به مقابل أجر، ويتمُّ اختيار المشاريع الممولة حسب طلب الجهة الممولة.

وكان هناك عمليتان مشكلتان بموضوع التمويل أولها قيام النظام بإنشاء جمعيات تابعة له وخاصة بموضوع الإغاثة، كانت تستقطب التمويل ومواد الإغاثة وشكلت أكثر من منافس للجمعيات الحقيقية، بل شكلت الركن الأساسي، خاصة وأن منظمات الأمم المتحدة كانت وبحكم تركيبتها تفضل التعامل مع منظمات السلطة السورية بهذا الموضوع وتتجاهل تماماً المنظمات السورية الفاعلة مما أدى أن تكون مواد الإغاثة وسيلة قمع جديدة بيد النظام لتجويع المناطق المحاصرة وكسب تأييد مواليه بتوزيعها عليهم، ومصدر كسب مادي ببيع مواد الإغاثة للسوريين عبر منافذ البيع الرسمية، والتهديد الآخر هو لجوء جهات ممولة لإنشاء منظمات شكلية وبأهداف لا يحتاجها بشكل ملحّ الوضع السوري لصرف الأموال أولاً، وللادعاء أن هناك مساعدات كبيرة توجه للشعب السوري، دون أن يكون لها أثر حقيقي على الأرض.

ويمكن أن نلمح الاختلافات بين المنظمات بموجب ذلك في نشاطاتها والفئات التي تستهدفها والبيانات التي تصدرها، فنلاحظ أن التنظيمات التي تتأثر بالإيديولوجيا الإسلامية تركز نشاطها على الانتهاكات التي يقوم بها النظام أو المجموعات والميليشيات التي تحارب إلى جانبه، مع إعطائها الصفة الطائفية والدينية التي تنتمي إليها، مع إعطاء الصفة الطائفية والدينية للضحايا، وتجاهل الانتهاكات التي تحصل بالمقابل من الطرف الآخر بالقتال والتعتيم عليها، إن لم نقل تبريرها تحت غطاء رد الفعل. أما المنظمات التي يغلب عليها طابعٌ علمانيٌّ قوميّ أو يساريّ وممولة من جهاتٍ محدّدة، فتركز نشاطها على الانتهاكات التي تقوم بها الأطراف الإسلامية من داعش والنصرة أو حتى مجموعات “الجيش الحر” أو أي مجموعةٍ تحارب النظام وتصدر عدّة بياناتٍ بشأنها، بينما تتغافل وتتجاهل الانتهاكات التي يقوم بها جيش النظام أو المجموعات التي تحارب معه، وتبرّرها بحجة مقاومة التطرف والإرهاب.

وكذلك يظهر هذا الفارق جليّاً بين المنظمات الحقوقيّة التي تنتمي لقوميّاتٍ محدّدةٍ كالعربية أو الكردية أو الآشورية، ففي حين تركّز المنظمات العربية وبشكلٍ كبيرٍ على التجاوزات والانتهاكات التي تقوم بها وحدات حماية الشعب الكردية تجاه المناطق العربية والمواطنين العرب في المناطق التي تسيطر عليها هذه الوحدات، وتنتقد بشدّةٍ إجراءات إنشاء الوحدات الإدارية الكردية تمهيداً لاستقلالها عن سوريا، وتتجاهل ما يقوم به بعض أبناء المنطقة من العرب تجاه الأكراد، وتتجاهل تاريخ الانتهاكات التي حصلت ضدَّ الأكراد خلال فترة حكم البعث لسوريا، نرى أن المنظمات الحقوقيّة الكردية تدافع عن تصرّفات وحدات حماية الشعب الكردية المسلّحة وتتغاضى عن انتهاكاتهم حتى ضدَّ الأكراد أنفسهم، تحت غطاء محاربة الإرهاب وطرد داعش والتنظيمات المتطرّفة من مناطقهم، وتبرّر هذه التصرفات ببياناتٍ توضيحيةٍ لهذه التصرفات. وربما نجد هذا الموضوع بشكل صارخ في التقرير الذي صدر عن منظمة العفو الدولية حول ممارسات قوات حماية الشعب التابعة لحزب الـ (ب و د) وردود الفعل الغاضبة والمستنكرة له من منظمات كردية من المفترض أنها تعنى بحقوق الإنسان.

والمنظمة الآثورية تهتم بالآشوريين وسط انتهاكات تطالهم من كلِّ الأطراف العربية والكردية ومن النظام والمجموعات المسلّحة، وهي لا تجد إلا الغرب منجداً لهم من هذه الانتهاكات فيكون مركز اهتمامها منصبّاً على وقف الانتهاكات التي تحصل بحقِّ هذه الفئة فقط دون أيِّ اهتمامٍ بارتباط هذا الموضوع بمسألة الحقوق في سوريا كلها.

وهناك منظماتٌ تتّخذ موقفاً وسطياً للحفاظ على علاقاتٍ أو أمانٍ من كلِّ الأطراف فتتجاهل الانتهاكات الكبرى التي تحدث في سوريا، وتركز فقط على قضايا جانبية تتعلّق بحقوق فئاتٍ محدّدة كحقوق الأطفال أو النساء أو نشطاء محدَّدين أو غيرها من الفئات دون الدخول بمسألة المسؤولية عن هذه الجرائم وتكتفي بمطالبتها بتغيير التصرّفات ووقف الانتهاكات هذه فقط، دون التعرّض أبداً لمسألة الانتهاكات الكبرى والفاضحة.

68 Comments

68 Comments

  1. Seusro

    8 يناير,2024 at 2:09 م

    behind the counter allergy medicine prescription medication for severe allergies top rated pill for itching

  2. Bivkms

    14 يناير,2024 at 7:30 م

    medication for cramping stomach otc purchase coversyl online cheap

  3. Zuwhme

    15 يناير,2024 at 4:36 م

    isotretinoin 10mg uk accutane medication cost isotretinoin 10mg

  4. Vfmesb

    17 يناير,2024 at 3:43 ص

    uksleepingpillsonline.com sleeping pills order online

  5. Wywtmi

    17 يناير,2024 at 10:21 م

    amoxil 250mg usa buy amoxicillin 250mg amoxicillin tablet

  6. Hivmmj

    19 يناير,2024 at 11:44 ص

    order azithromycin 500mg sale order zithromax 500mg sale buy zithromax paypal

  7. Slyobw

    19 يناير,2024 at 5:17 م

    buy neurontin generic gabapentin 600mg pill

  8. Nhxpzm

    21 يناير,2024 at 11:32 ص

    furosemide 40mg oral buy lasix sale diuretic

  9. Muoueu

    22 يناير,2024 at 5:34 م

    cost prednisolone 10mg oral omnacortil order omnacortil 10mg online cheap

  10. Povkip

    24 يناير,2024 at 4:33 م

    amoxicillin cost amoxil tablet buy amoxil tablets

  11. Qwgxnb

    24 يناير,2024 at 7:20 م

    buy doxycycline 200mg generic doxycycline for sale

  12. Skqldm

    26 يناير,2024 at 4:15 م

    order ventolin 2mg generic ventolin 2mg inhaler albuterol 4mg without prescription

  13. Vmyoaq

    27 يناير,2024 at 1:16 م

    purchase augmentin without prescription order amoxiclav without prescription

  14. Whizyu

    28 يناير,2024 at 1:35 م

    order synthroid 75mcg pill levothroid medication buy levoxyl generic

  15. Bfkghp

    29 يناير,2024 at 3:14 ص

    levitra 10mg over the counter vardenafil 10mg over the counter

  16. Bkbmot

    29 يناير,2024 at 6:59 م

    clomiphene pills cheap clomid purchase serophene online

  17. Uxfjsh

    30 يناير,2024 at 9:57 م

    zanaflex for sale zanaflex for sale tizanidine for sale

  18. Iguhgw

    31 يناير,2024 at 1:36 م

    rybelsus without prescription purchase rybelsus pill order semaglutide 14 mg pills

  19. Dibmva

    1 فبراير,2024 at 10:48 ص

    prednisone online buy buy deltasone 20mg online cheap prednisone medication

  20. Smbcck

    2 فبراير,2024 at 9:04 ص

    oral semaglutide 14 mg buy semaglutide without a prescription order semaglutide generic

  21. Skxfxf

    3 فبراير,2024 at 1:59 ص

    isotretinoin 10mg oral isotretinoin 10mg uk accutane 20mg pill

  22. Pzxbot

    4 فبراير,2024 at 6:10 م

    buy amoxil 500mg online cheap buy amoxil pill amoxicillin brand

  23. Fwpsvu

    5 فبراير,2024 at 4:54 ص

    buy ventolin inhalator online buy cheap albuterol buy ventolin 4mg for sale

  24. Rnmkky

    6 فبراير,2024 at 10:01 ص

    buy zithromax 500mg online cheap azithromycin where to buy buy generic zithromax

  25. Umqyel

    6 فبراير,2024 at 8:46 م

    buy generic clavulanate online buy clavulanate tablets buy clavulanate tablets

  26. Tfhmtg

    8 فبراير,2024 at 1:39 م

    buy synthroid 100mcg generic order synthroid 100mcg generic levothroid over the counter

  27. Ujdduf

    9 فبراير,2024 at 5:26 م

    neurontin 100mg cheap buy neurontin 100mg sale buy neurontin tablets

  28. Lfaawy

    10 فبراير,2024 at 5:18 ص

    serophene order purchase clomid serophene over the counter

  29. Ttunlt

    11 فبراير,2024 at 8:21 ص

    buy lasix pill diuretic order furosemide 40mg online cheap buy furosemide no prescription

  30. Tttljr

    12 فبراير,2024 at 11:35 ص

    viagra us buy generic sildenafil 100mg viagra 50mg cheap

  31. Nyscah

    12 فبراير,2024 at 11:48 م

    purchase acticlate online doxycycline 200mg over the counter purchase monodox generic

  32. Fjayiw

    13 فبراير,2024 at 10:42 م

    rybelsus online order rybelsus 14mg generic semaglutide 14mg brand

  33. Hkbcph

    15 فبراير,2024 at 9:03 ص

    buy vardenafil 10mg pill buy vardenafil tablets vardenafil 20mg generic

  34. Tynbwg

    16 فبراير,2024 at 6:51 م

    buy hydroxychloroquine 200mg pills order generic plaquenil 200mg plaquenil over the counter

  35. Jskqmc

    16 فبراير,2024 at 8:04 م

    purchase aristocort pill cost triamcinolone 4mg triamcinolone over the counter

  36. Rurvch

    19 فبراير,2024 at 10:46 ص

    cenforce buy online buy cenforce for sale buy cenforce without prescription

  37. Cgkeuc

    19 فبراير,2024 at 2:54 م

    how to buy loratadine claritin uk buy loratadine 10mg generic

  38. Xccbsh

    20 فبراير,2024 at 11:03 م

    priligy order order cytotec 200mcg order misoprostol online

  39. Touodu

    22 فبراير,2024 at 7:42 ص

    order xenical generic buy diltiazem 180mg generic buy diltiazem 180mg generic

  40. Cknjnt

    24 فبراير,2024 at 6:22 ص

    acyclovir 400mg sale buy cheap generic zyloprim oral allopurinol 100mg

  41. Crtuar

    24 فبراير,2024 at 6:44 م

    order generic norvasc 10mg buy generic norvasc 10mg cheap amlodipine

  42. Nuflqr

    25 فبراير,2024 at 1:51 م

    order rosuvastatin 10mg sale buy cheap zetia ezetimibe 10mg generic

  43. Fnojdz

    26 فبراير,2024 at 4:08 ص

    zestril 10mg for sale buy lisinopril medication order lisinopril 5mg pills

  44. Lvvdyh

    26 فبراير,2024 at 7:46 م

    domperidone online tetracycline 500mg usa sumycin pills

  45. Ztfcad

    27 فبراير,2024 at 10:25 ص

    omeprazole 10mg drug buy omeprazole 20mg order prilosec pills

  46. Qyhsxw

    28 فبراير,2024 at 6:27 ص

    flexeril pills cyclobenzaprine 15mg for sale baclofen cost

  47. Fzzfbi

    28 فبراير,2024 at 9:51 م

    metoprolol 50mg uk lopressor 100mg ca order lopressor 50mg pills

  48. Jemxjl

    29 فبراير,2024 at 12:17 م

    toradol 10mg us ketorolac oral buy gloperba paypal

  49. Fdapfi

    1 مارس,2024 at 7:27 ص

    cheap atenolol generic tenormin tenormin 100mg drug

  50. Kfmltp

    2 مارس,2024 at 2:53 م

    methylprednisolone generic medrol 8 mg over counter buy medrol for sale

  51. Jtzzmv

    3 مارس,2024 at 4:16 ص

    inderal 20mg canada buy inderal tablets buy clopidogrel 150mg pills

  52. Uqqrql

    4 مارس,2024 at 3:09 ص

    paper assistance assignments for sale essay helpers

  53. Rogtqw

    4 مارس,2024 at 7:00 ص

    buy methotrexate 10mg pill order generic warfarin 5mg coumadin 2mg ca

  54. Vvyqpt

    5 مارس,2024 at 10:46 ص

    order reglan 20mg for sale oral metoclopramide 20mg buy hyzaar

  55. Qdwsdm

    5 مارس,2024 at 9:30 م

    cheap meloxicam meloxicam over the counter order celecoxib pill

  56. Nbzfng

    7 مارس,2024 at 7:50 ص

    tamsulosin oral buy celecoxib 100mg online buy generic celecoxib over the counter

  57. Kdvbil

    8 مارس,2024 at 2:59 م

    cost nexium topiramate order online topamax sale

  58. Iugyfd

    9 مارس,2024 at 7:16 م

    cheap sumatriptan levaquin uk levaquin order

  59. Basqwc

    10 مارس,2024 at 3:22 ص

    buy cheap generic zofran brand zofran 4mg spironolactone 100mg oral

  60. Ehkakj

    11 مارس,2024 at 4:43 ص

    order dutasteride online brand ranitidine order ranitidine 150mg generic

  61. Muqhno

    11 مارس,2024 at 2:35 م

    buy zocor generic buy valtrex paypal valtrex pills

  62. Rzyvpw

    12 مارس,2024 at 5:23 م

    ampicillin online order penicillin cheap order amoxil

  63. Iixyiq

    15 مارس,2024 at 4:52 م

    ciprofloxacin 500mg tablet – keflex 500mg pill cost amoxiclav

  64. Uyycga

    18 مارس,2024 at 1:37 م

    buy generic metronidazole for sale – buy flagyl pill buy azithromycin 500mg pill

  65. Pswgsl

    20 مارس,2024 at 7:04 م

    valacyclovir us – buy acyclovir 800mg without prescription buy zovirax generic

  66. Qtrchx

    22 مارس,2024 at 12:40 م

    order flagyl 200mg sale – cleocin 300mg us buy azithromycin paypal

  67. Xigdkr

    24 مارس,2024 at 10:29 ص

    lasix 40mg us – buy lasix no prescription capoten 120mg without prescription

  68. Opohhh

    28 مارس,2024 at 1:51 ص

    zidovudine usa – buy metformin 500mg without prescription buy zyloprim sale

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top