ثقافة

نشرة ثقافية: حراك ثقافي في الذكرى الخامسة للثورة السورية

طلعنا عالحرية – القسم الثقافي

كنان العظمة وأوركسترا المغتربين في ألمانيا

أقام عازف الكلارينيت السوري كنان العظمة مع أوركسترا المغتربين السوريين الفيلهارموني حفلاً موسيقيًا في العاصمة الألمانية برلين، تحت عنوان “وطننا حيث تكون موسيقانا” في مقر مؤسسة هاينرش بول الألمانية الأربعاء 9-3-2016، حيث دعا “الأصدقاء” الفنانون السوريين إلى هذا الحفل ليعرضوا قطعة من الوطن للذين تركوه خلفهم، فبحسب العظمة وأصدقائه، الوطن، هو حيث تكون موسيقاهم. وكان هذا الحفل مخصصًا للاجئين السوريين في برلين، بينما سبقه في يومٍ قبله حفلٌ بذات البرنامج، للألمان والقادرين على دفع 20 يورو ذهبت للأطفال في مخيمات اللجوء في لبنان.

حركة ضمير

أعلن مجموعة من السوريين اجتمعوا في العاصمة الفرنسية باريس عن انطلاق “حركة ضمير” التي أعلنت رفضها “لأي شكل من أشكال الديكتاتورية والتطرف الديني في سوريا المستقبل”.

وأعلنت حركة ضمير أنها ستكون “حركة مدنية ثقافية سياسية، تستمد مبادئها من أهداف الثورة السورية السلمية بالحرية والكرامة ومواجهة وإنهاء الديكتاتورية من جهة والتطرف الديني والتكفيري من جهة أخرى”.

وأكدت الحركة على وحدة الأراضي السورية ورفض كل أشكال الاحتلال. والسعي لجمع القوى الديمقراطية والمجتمع المدني بكل قواه لوقف الحرب، والدفع باتجاه حل سياسي وفقا لـ اتفاق جنيف1.

وجاء في الوثيقة التأسيسية للحركة: “حركة ضمير” هي حراك مدني ثقافي سياسي مفتوح لجميع الساعين للحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، منطلقه أهداف الثورة السورية السلمية في الحرية والكرامة، والخلاص من الديكتاتورية التي أدت إلى اغتراب سورية المجتمع والإنسان والتاريخ والقيم عن ذاتها، وأودت بها إلى نمط من الركود والاستنقاع المجتمعي والتاريخي ليكون مستحقًا بعد هذا نداء الثورة بإسقاط النظام، خصوصًا بعد البطش اللامحدود وقتل المتظاهرين السلميين.”

حركة-ضمير

بوليتيكن

“الليبراسيون” الفرنسية، “بوليتيكن” الدنماركية”، و”تاتز” الألمانية، صحف الثورة السورية في أوروبا

قررت صحيفة الليبراسيون الفرنسية احتفالاً بذكرى الثورة السورية أن تمنح مكاتبها للسوريين يومًا كاملاً، لإصدار عدد سوريّ بالكامل عنوانه “تحرير”، حيث دخل السوريون وقاموا بكل الأعمال الصحافية والتحريرية والإخراجية والتقنية اللازمة من الألف إلى الياء. حمل غلافها توقيع الفنان السوري الفلسطيني “باسم منور”، وضمت صفحاتها أسماء كثيرة لصحافيين سوريين، كما كان في الصفحة الأخيرة لقاء مع معاوية الصياصنة من درعا، الطفل الذي كتب على الجدار “إجاك الدور يا دكتور” وسجن بأمر من عاطف نجيب وقتها، وهو الآن يقاتل مع الجيش الحر!، في الوقت ذاته خصصت صحيفة بوليتكن الدنماركية ملفًا خاصًا عن الثورة السورية ووضعت في عددها الصادر في ذكرى الثورة شعار “إجاك الدور يا دكتور” على الصفحة الأولى، بينما قامت صحيفة “تاتز” الألمانية الشهيرة بتخصيص عدد كامل في 18 آذار عن سوريا وثورتها كتب فيه صحافيون سوريون وألمان عن سوريا وثورتها.

أول عرض جماهيري لفيلم بوردينغ في اسطنبول

يشارك فيلم “بوردينغ” في الأسبوع الثقافي الفني في اسطنبول في الذكرى الخامسة لانطلاق الثورة السورية والذي يقام في الفترة ما بين 19 وحتى 25 من آذار الجاري، في قاعة مكتبة توتيل العربية، ويذكر أن فيلم “بورديغ” للمخرج السوري غطفان غنوم يعرض لأول مرة للجمهور في هذه المناسبة. “بوردينغ” فيلم وثائقي طويل (93 دقيقة) من إنتاج العام 2014، يتناول في مادته السينمائية جوانب من مآسي اللاجئين السوريين بين اليونان وجوارها الأوروبي على حافة صربيا ومقدونيا.

فيلم-بوردينغ

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top