ثقافة

نشرة ثقافية: إبداعات ونشاطات سورية

“ميسلون” تصدر كتاب عن الحاضرة المغيبة رزان زيتونة

صدر مؤخراً عن دار “ميسلون للطباعة والنشر” التابعة لـ(مركز حرمون للدراسات المعاصرة) السوري المعارض ومقره الدوحة، كتاب عن المناضلة الحقوقية البارزة رزان زيتون، التي اختفت من غير أثر ليلة 9 – 10 كانون الأول/ ديسمبر 2013، في مدينة دوما بضاحية دمشق، حيث لجأت رزان وحسِبت أنها بمأمن.
كتاب “رزان زيتون.. الحضور والغياب” الذي أعده فادي كحلوس، وراجعه حسام السعد، جاء ضمن (سلسلة شخصيات سورية)، وهو يستعرض تفاصيل كثيرة من مسيرة المناضلة الحاضرة الغائبة، رزان زيتونة، من خلال كتاباتها، والمقالات التي كُتبت عنها، وكذلك شهادات المقربين -وغير المقربين- منها، ولا سيما الشهادات التي خصّ بها أصحابها هذا الكتاب، في محاولة لإبقاء قصة الاختطاف حاضرة في وجدان السوريين، ولتعريف القراء بمن باتت تُعرف بـ “أيقونة الثورة السورية”.
رزان زيتونة (40 عاماً) الناشطة الحقوقية، قبل الثورة وخلالها، وموثّقة انتهاكات حقوق الإنسان التي ضيّق عليها النظام السوري الخناق، فابتعدت إلى مدينة دوما في الغوطة الشرقية، وهناك تعرّضت للاختطاف.
وكان أن شاركت مع اندلاع الثورة، في أولى التظاهرات التي انطلقت من مدينة حرستا، تُنادي بالحرية التي نشدتها، وشاركت مشاركة بنّاءة في معظم فعاليات الثورة، ونسّقت خططاً للتظاهرات، وأسهمت في تأسيس عدد من التنسيقيات، وجمعتها بمسمّى (لجان التنسيق المحلية)، ونقلت أخبار الثورة السورية إلى الرأي العام العالمي، وإلى المؤسسات الحقوقية والدولية ووكالات الأنباء، وأسست (مركز توثيق الانتهاكات في سوريا)، وساعدت عدداً كبيراً من التنسيقيات والنشطاء في العمل والدعم، إلى أن اختُطفت في كانون الأول/ يناير 2013، وهي على رأس عملها مع زوجها وائل حمادة، وزملائها ناظم حمادي وسميرة الخليل.

جائزتان للفيلم السوري “يوم أضعت ظلي” في مهرجان للمرأة في كندا

حقق الفيلم السوري الروائي الطويل “يوم أضعت ظلي” للمخرجة سؤدد كعدان، فوزاً مزدوجاً هذا الأسبوع بحصوله على (جائزة أفضل فيلم)، وحصول بطلته النجمة وسن أرشيد على (جائزة أفضل أداء)، في “مهرجان المرأة في الفيلم والتلفاز” في فانكوفر في كندا، في نسخته الرابعة عشر لهذا العام.
كعدان، نشرت في صفحتها على موقع (فيسبوك)، الخميس 14 آذار/ مارس الحالي، خبر حصول الفيلم على الجائزتين.
وعرض الموقع الإلكتروني للمهرجان مقطع فيديو لخطاب قبول الجائزة الذي أرسلته كلٌ من كعدان والممثلة سوسن أرشيد.
وشكرت المخرجة اللجنة، متحدثة عن أهمية دعم المرأة في الإنتاج والتمويل لتتمكن من إنجاز أفلامها.
أما الممثلة سوسن أرشيد فقالت: “إنه من الشرف لها إلقاء الضوء على معاناة النساء السوريات خلال الحرب”، وأشارت إلى أنها “تنحني تواضعاً لنساء سوريا اللواتي علمنها القوة والمرونة والشجاعة والأمومة”، متعهدةً بأن تبقى صوتاً لهم.
الفيلم من إنتاج سوري، لبناني، فرنسي، قطري مشترك، ومن بطولة سوسن أرشيد، وسامر إسماعيل، وتم تصويره على الحدود السورية اللبنانية عام 2017.
ويتناول أحداثاً مفترضة في شتاء العام 2012، عن سناء (سوسن أرشيد) التي تعيش أحداث الحرب وتلاحق حلمها الباقي بالحصول على أنبوبة غاز للطهي لتتمكن من تحضير وجبة طعام لابنها، فتعلق على طرف مدينة “دوما” المحاصرة، حيث تكتشف أن الناس يفقدون ظلالهم بسبب الحرب.
تقول المخرجة سؤدد كعدان عن عملها، “الفيلم كتب في بلاد فيها الغد هو فكرة غير قابلة للتخيل، ما هو الغد إن كنت تعيش تحت القصف المتواصل، الغد أصبح رفاهية، لهذا لا يحكي الفيلم أو يتنبأ بالمستقبل، إنه فقط عن ثلاثة أيام في حياة سناء في اللحظة الراهنة من تاريخ دمشق”.

«سيناريو» العمل الروائي الثاني لسليم البيك

صدرت مؤخراً رواية “سيناريو” للكاتب الفلسطيني السوري الشاب سليم البيك، الذي يعيش حالياً في باريس، وذلك عن دار “الأهلية للنشر والتوزيع” في عمّان، وهي الرواية الثانية له بعد “تذكرتان إلى صفورية”، والكتاب الخامس.
في رواية “سيناريو”، التي تقع في 188 صفحة، يواصل البيك طرح أسئلته التي تتعلّق بالمكان والهويّة والمنفى لدى فلسطيني سوري هو لاجئ عن البلدين، إنما كحالة فردية هشّة حيث تكون الأسئلة التي يعيشها كريم شكلاً من أشكال القلق واللاطمأنينة التي تتخلّل يومياته وهواجسه ورغباته، في الأمكنة المذكورة أعلاه ومع النّساء واحتمالات أن يكون في علاقة مع كلّ منهنّ. يجري كل ذلك في مدينة باريس، في أحد أحيائها، وفي أيام تكثّفت فيها اللقاءات والحوارات والأفكار والأحداث.
يُذكر أنّ مشروع رواية “سيناريو” قد نال منحتيْن من مؤسسة “المورد الثقافي” ومؤسسة “اتجاهات-ثقافة مستقلة”، وأتت الرواية بعد “تذكرتان إلى صفورية” (2017) التي نال مشروعها منحة من مؤسسة “آفاق”، والمجموعة القصصية “كرز أو فاكهة حمراء للتشيزكيك” (2011) التي فازت بجائزة “عبد المحسن القطان” للكاتب الشاب، والمجموعة الشعرية “ليس عليكِ سوى الماء” (2014).

4 شباب سوريين يحوزون على منح “المورد الثقافي” دورة عام 2019

حاز أربعة من الشباب السوريين المبدعين على منحة مؤسسة “المورد الثقافي” دورة عام 2019 من (برنامج المنح الإنتاجية)، الذي يهدف إلى دعم وتشجيع جيل جديد من الفنانين والأدباء من المنطقة العربية، وذلك بدعم مشاريعهم الإبداعية الأولى في مجالات الموسيقى والسينما وفنون الأداء والفنون البصرية والأدب.
الموسيقي وعازف عود السوري مهند نصر، حاز على منحة عن ألبومه “الحمراء” وهو مجموعة مقطوعات موسيقية أصلية مبنية على مكوّنات الموسيقى العربية وإمكانيات مزجها مع موسيقى الفلامينكو والجاز. ويعكس الألبوم رحلة المؤلف من سوريا إلى أوروبا مروراً بلبنان وإسبانيا، في بحث عن تلك التقاطعات الخفية بين موسيقى الشعوب. تبدأ الرحلة من شارع الحمراء في بيروت كرمز للتنوع والتعددية، وتستمر إلى قصر الحمراء في غرناطة كرمز لتأثير الثقافة العربية التاريخي والتقاطع بين العالم العربي وأوروبا. ويقدّم الألبوم، في ثمانية مقطوعات موسيقية، نخبة من الموسيقيين من العالم العربي وإسبانيا.
في المجال السينمائي، حاز المخرج الشاب ميزر مطر، على منحة إنتاج فيلم وثائقي طويل بعنوان “أزهار البلاستيك”. الفيلم من إخراج مشترك مع عامر مطر، تدور أحداثه حول رحلة بحث طويلة عن صحفي مختطف في سجون تنظيم (داعش) منذ آب/ أغسطس 2013، تحاول عائلته معرفة مصيره فتعيش يوميات مرارة الاختفاء القسري. يستخدم أفراد العائلة مجموعة كاميرات أثناء البحث، تصوّر حكاياتهم وقصصهم في مدينة الرقة السورية وسجون (داعش) فيها، وهروبهم إلى تركيا ثم ألمانيا، ثم مواصلة البحث داخل الرقة مجدداً بعد خروج مناطق واسعة منها عن سيطرة التنظيم.
كما حازت المخرجة الشابة دانا صلاح، على منحة تطوير وإنتاج فيلم وثائقي روائي بعنوان “شي بيرفع الراس!”. دانا، الراوية، فتاة استثنائية ولدت في السعودية ثم انتقلت إلى دمشق ضمن مجتمع محافظ، لتبدأ مواجهة المجتمع في عام 2011 عندما تقوم بزيارة مدينة استثنائية في الثورة السورية تدعى “كفرنبل”. تبدأ بتصوير مسلسل كان قد كتبه وأعدّه للعرض شباب المكتب الإعلامي للمدينة كي ينقلوا من خلاله، بأسلوب كوميدي ساخر، معاناتهم مع الطيران الحربي الذي يقصف المدينة بشكل شبه يومي. يعيد المسلسل حكاية تفاصيل من الواقع المضطرب الذي تعيشه المدينة. يوضّح فيلم “شي بيرفع الرّاس!” قصة جيل من الشباب السوري الذي وجد نفسه في دوامة الحرب بعد أحلام الثورة والحرية والعدالة الاجتماعية، حيث يناضلون ضدّ التسّلط الإسلامي الجهادي وقمع النظام في الوقت نفسه.
وفي مجال فنون الأداء، حازت الكاتبة والمخرجة الشابة رامة حيدر، منحة عن عرض مسرحي بعنوان “أهل الهوى”، وهو عمل يبحث في أزمة الهوية والاغتراب عن طريق تناول قصة فراغ حياة الدكتور نبيل وزوجته ندى وخلوها من أي حدث يُذكر وبقاؤهما وحيدين في ملجئهما الجديد بعد انزياحهما عن مدينتهما دمشق خلال الحرب. يسعى العمل إلى تسليط الضوء على الواقع الاجتماعي المعاش اليوم في دول اللجوء وتصوير حالة البؤس والترهل الفكري التي أصابت المجتمع نتيجة لكثير من خيبات الأمل والعنف الذي تعرّض له ثقافياً وفكرياً ونفسياً.
وكان قد تقدّم لفريق (برنامج المنح الإنتاجية) بمؤسسة “المورد الثقافي” 371 استمارة، اختارت منها لجان التحكيم 21 مشروعاً.

سبعة كُتاب سوريين يروون سيرهم المدرسية في كتاب

صدر حديثاً عن “منشورات المتوسط” في مدينة ميلانو الإيطالية، كتاب بعنوان “صفحات من دفتر قديم، سبعة كُتّاب سوريّين يروون سيرهم المدرسيّة”، من إعداد رستم محمود، وتقديم الكاتب اللبناني أحمد بيضون، وبمشاركة كل من: فاروق مردم بك، ممدوح عزّام، صالح الحاج صالح، كوليت بهنا، سلام كواكبي، روزا ياسين حسن، ورستم محمود.
جاء الكتاب في 328 صفحة من القطع الوسط، وهو كما ورد في مقدمة بيضون، يحاول تقديم قراءة ما عن أحد أوجه تاريخ سوريا، اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً ومعرفياً، من خلال سرد حكايات ورؤى ومشاهدات للحياة المدرسيّة، لعدد من الكُتّاب السوريّين، المُنتمين لحساسيات ومناطق وأزمنة سورية مُختلفة. وليس في الكِتاب خُلاصات أو نتائج. لكنه في المقابل يحبو نحو القول بأن الخطوط الحمراء، السياسية والدينية والاجتماعية والثقافية، الطائفية والمذهبية والقومية والجماعاتية، العامة والذاتية منها على حدٍ سواء، إنما منعت وكبتت الكثير من المساعي لقول الكثير من الأشياء عن سوريا، باعتبارها جُغرافيا ومُجتمعاً وحياة مُتراكمة ومتراكبة من عديد الأجيال والحساسيات والرؤى. سوريا التي صارت بؤرة لأفظع ما في العالم المعاصر، والأكثر ألماً فيه، لذا تستحق أن يُسرد عنها أعمق وأسهل ما يُمكن قوله.
نقرأ من الكِتاب، من شهادة الروائية الشابة روزا ياسين حسن: “فيما كانت الطالبة سيِّئة الحظّ ما تزال ترتجف، كعنزة وقعت في ساقية، وشفتاها زرقاوان، راحت الآنسة “جهينة” تدور بين صفوفنا المرتّبة كجيش ذاهب للتّوّ إلى المعركة. ليست صفوفنا وحدها التي كان عليها أن تكون كصفوف الجند، ولكنْ، أشكالنا أيضاً، أيّ مَلمح أنثوي قد يبدو على إحدانا سيكون كفيلاً بجعلها تدفع الثمن غالياً. أيّ مَلمح، وأقصد بالفعل أيّ مَلمح: ظفر خرج قليلاً عن الأصبع ستحفّه الآنسة “جهينة” بالحائط حتّى ينزل الدم من السلاميات! بقايا لا مرئية لحُمرة شفاه من ليلة البارحة ستُكلّف صاحبتها صفعَتَيْن مهولَتَيْن على الفم، تجعله يتورّم لأيّام، فيبدو كمنقار البطّة! جوارب ملوّنة مخفيّة تحت البنطال العسكري الطويل ستُجبر مرتديتها على أن تقطع الساحة المكشوفة أربع مرَّات زحفاً على أكواعها وركبها!”.

103 Comments

103 Comments

  1. Ffdclx

    8 يناير,2024 at 10:16 م

    best off counter seasonal allergy generic name for allergy pills best nighttime medicine for allergies

  2. Ulmvip

    15 يناير,2024 at 11:05 ص

    heartburn medications list order frumil 5mg pill

  3. Paqpob

    16 يناير,2024 at 6:25 ص

    accutane 40mg price how to buy accutane purchase isotretinoin without prescription

  4. Byqzwo

    18 يناير,2024 at 11:23 ص

    buy amoxicillin tablets order amoxicillin 500mg pill buy amoxicillin pill

  5. Ecbzcm

    18 يناير,2024 at 3:49 م

    get sleep medication online buy melatonin 3mg pills

  6. Ysriuj

    20 يناير,2024 at 1:06 ص

    azithromycin cost purchase azithromycin generic purchase zithromax generic

  7. Ghqnpi

    20 يناير,2024 at 8:23 ص

    buy neurontin generic buy gabapentin 800mg online cheap

  8. Baxsjv

    21 يناير,2024 at 5:25 م

    purchase azithromycin online buy azithromycin tablets azithromycin online buy

  9. Kfazaf

    22 يناير,2024 at 2:58 ص

  10. Oigymr

    23 يناير,2024 at 6:51 ص

    buy prednisolone 20mg online cheap buy omnacortil for sale order prednisolone 10mg online

  11. Exzbdo

    25 يناير,2024 at 6:30 م

    brand amoxicillin 250mg cheap amoxicillin pill amoxicillin 500mg usa

  12. Hlpypl

    25 يناير,2024 at 11:33 م

    order monodox without prescription vibra-tabs for sale online

  13. Uazmgm

    27 يناير,2024 at 5:11 ص

    best antihistamine for allergic rhinitis ventolin 4mg drug antihistamine drugs list

  14. Qizotq

    28 يناير,2024 at 4:04 ص

    order augmentin 1000mg generic purchase amoxiclav generic

  15. Kzcrqq

    29 يناير,2024 at 1:55 ص

    buy generic levothyroxine for sale synthroid 100mcg canada order synthroid 100mcg pills

  16. Zejesb

    29 يناير,2024 at 12:34 م

    order levitra for sale levitra tablet

  17. Tgsbsg

    30 يناير,2024 at 3:31 ص

    buy zanaflex sale buy cheap generic zanaflex buy cheap generic tizanidine

  18. Zpllor

    30 يناير,2024 at 9:05 ص

    clomid 50mg us clomiphene 50mg over the counter clomiphene 100mg oral

  19. Dwlokc

    31 يناير,2024 at 5:48 م

    order prednisone 10mg online cheap prednisone tablet order prednisone 20mg sale

  20. Psknea

    1 فبراير,2024 at 5:05 ص

    rybelsus sale order rybelsus sale semaglutide 14mg pills

  21. Siszqn

    2 فبراير,2024 at 9:42 ص

    accutane canada buy accutane 10mg sale buy accutane 40mg for sale

  22. Lhbhqe

    2 فبراير,2024 at 11:50 م

    order semaglutide 14mg online buy semaglutide without prescription cheap rybelsus

  23. Fnussb

    3 فبراير,2024 at 10:50 م

    order ventolin 4mg pills order albuterol generic albuterol online

  24. Uxjtep

    3 فبراير,2024 at 11:33 م

    order amoxil 250mg for sale buy amoxil 1000mg generic purchase amoxicillin generic

  25. Dwjvok

    5 فبراير,2024 at 4:14 م

    augmentin 375mg without prescription purchase augmentin augmentin for sale

  26. Sjxube

    5 فبراير,2024 at 5:21 م

    zithromax cost zithromax 500mg pill azithromycin 250mg drug

  27. Ntrzjb

    7 فبراير,2024 at 7:45 ص

    levoxyl without prescription synthroid 100mcg usa levothroid sale

  28. Kflxqx

    7 فبراير,2024 at 8:41 ص

    cheap omnacortil pills buy prednisolone 20mg pills order omnacortil 40mg generic

  29. Phone Tracker

    8 فبراير,2024 at 5:28 ص

    How to track the location of the other person’s phone without their knowledge? You will be able to track and monitor text messages, phone calls, location history and much more. Free Remote Tracking and Recording of Husband’s Phone Cell Phone Spy. Best Apps to Download for Free to Spy on Another Phone. https://www.xtmove.com/

  30. Gxojgr

    9 فبراير,2024 at 12:59 ص

    order clomid sale clomiphene over the counter serophene buy online

  31. Xntfcd

    9 فبراير,2024 at 1:02 ص

    purchase neurontin for sale order gabapentin for sale neurontin without prescription

  32. Tbbify

    10 فبراير,2024 at 3:26 م

    buy generic lasix order furosemide 100mg generic order lasix 100mg pill

  33. Track phone

    10 فبراير,2024 at 7:33 م

    Monitor phone from anywhere and see what’s happening on target phone. You will be able to monitor and store call logs, messages, social activities , images , videos, whatsapp and more. Real-time monitoring of phones, No technical knowledge is required, no root is required. https://www.mycellspy.com/tutorials/

  34. Ezqacv

    11 فبراير,2024 at 7:56 ص

    viagra 50mg over the counter viagra next day delivery buy sildenafil 50mg sale

  35. Anxtbf

    12 فبراير,2024 at 6:22 ص

    order monodox pill buy vibra-tabs pills order doxycycline

  36. Xlsohs

    12 فبراير,2024 at 9:52 م

    rybelsus 14mg tablet purchase rybelsus for sale semaglutide over the counter

  37. Xdohsu

    13 فبراير,2024 at 4:13 م

    us blackjack online slots games best online casino real money

  38. Dejico

    14 فبراير,2024 at 8:20 ص

    buy levitra 10mg pill cost vardenafil 20mg buy levitra 10mg sale

  39. Fcwivw

    14 فبراير,2024 at 11:39 م

    order lyrica for sale buy lyrica without prescription order pregabalin pills

  40. Ahfcoh

    15 فبراير,2024 at 7:02 م

    buy plaquenil buy hydroxychloroquine medication hydroxychloroquine 200mg us

  41. CxufDyelo

    16 فبراير,2024 at 6:57 ص

  42. Gazkir

    17 فبراير,2024 at 4:08 ص

    cialis generic oral cialis 5mg tadalafil buy online

  43. Fxghlj

    17 فبراير,2024 at 1:31 م

    where can i buy clarinex order clarinex 5mg pill buy clarinex without a prescription

  44. Jrxmqb

    18 فبراير,2024 at 12:02 م

    cenforce 50mg ca brand cenforce 50mg buy cenforce generic

  45. Vnapnc

    18 فبراير,2024 at 7:05 م

    order claritin order claritin sale claritin where to buy

  46. Udmcni

    19 فبراير,2024 at 9:00 م

    buy chloroquine cheap chloroquine 250mg cost how to get chloroquine without a prescription

  47. Tmzmlf

    20 فبراير,2024 at 10:16 ص

    dapoxetine 90mg cost cytotec 200mcg us how to buy misoprostol

  48. ChwbDyelo

    20 فبراير,2024 at 4:12 م

  49. Mntxyu

    21 فبراير,2024 at 4:18 ص

    glucophage order buy glycomet generic order glycomet 1000mg generic

  50. Wkrhik

    21 فبراير,2024 at 6:12 م

    purchase orlistat for sale buy orlistat 60mg sale diltiazem 180mg cost

  51. XthfSwore

    23 فبراير,2024 at 4:57 ص

  52. CtnDyelo

    23 فبراير,2024 at 8:47 ص

  53. Cpslyo

    23 فبراير,2024 at 8:10 م

    norvasc over the counter buy cheap generic amlodipine amlodipine online buy

  54. KthAgott

    23 فبراير,2024 at 10:49 م

  55. Hyxpkk

    25 فبراير,2024 at 12:57 ص

    buy generic crestor online buy crestor 10mg without prescription zetia pills

  56. Yyaebu

    25 فبراير,2024 at 4:45 ص

    oral lisinopril 5mg order zestril 10mg pill buy zestril cheap

  57. XjeSwore

    25 فبراير,2024 at 7:50 ص

  58. CtjDyelo

    25 فبراير,2024 at 12:44 م

  59. SheBlace

    25 فبراير,2024 at 3:30 م

  60. Mzmtph

    26 فبراير,2024 at 7:19 ص

    brand motilium 10mg sumycin pills tetracycline 250mg brand

  61. Fwxjfu

    26 فبراير,2024 at 12:17 م

    prilosec 10mg brand order prilosec 10mg pills buy prilosec pill

  62. KtbAgott

    26 فبراير,2024 at 6:19 م

  63. XjjeSwore

    27 فبراير,2024 at 6:02 ص

  64. Idlxox

    27 فبراير,2024 at 3:41 م

    cheap flexeril cost baclofen baclofen 25mg tablet

  65. CnntDyelo

    27 فبراير,2024 at 8:01 م

  66. Wnphbb

    27 فبراير,2024 at 9:32 م

    order lopressor 50mg online lopressor 100mg uk buy lopressor

  67. KethAgott

    28 فبراير,2024 at 11:10 ص

  68. Qhexin

    28 فبراير,2024 at 11:22 م

    buy generic toradol colcrys 0.5mg oral order colcrys 0.5mg pill

  69. Awoqtv

    29 فبراير,2024 at 7:15 ص

    tenormin order purchase tenormin generic order atenolol 100mg online

  70. SnduBlace

    29 فبراير,2024 at 9:26 ص

  71. CrmmDyelo

    29 فبراير,2024 at 11:31 ص

  72. XmtfSwore

    29 فبراير,2024 at 3:57 م

  73. Tnvlbb

    1 مارس,2024 at 4:32 م

    order medrol without prescription medrol 8mg oral buy medrol us

  74. Dyifff

    3 مارس,2024 at 12:16 ص

    college essay writing help academia writing academic writing services uk

  75. Nudoay

    3 مارس,2024 at 7:44 م

    order methotrexate 2.5mg sale order warfarin 2mg generic buy coumadin pills for sale

  76. Bxeffo

    4 مارس,2024 at 9:01 م

    buy generic meloxicam over the counter meloxicam 15mg for sale purchase celecoxib generic

  77. Kskoan

    4 مارس,2024 at 11:30 م

    buy reglan without a prescription order metoclopramide 20mg pill hyzaar pill

  78. SrngBlace

    5 مارس,2024 at 2:57 م

  79. KmehAgott

    5 مارس,2024 at 8:53 م

  80. Lzhvjc

    6 مارس,2024 at 2:47 ص

    cheap nexium 20mg buy topamax 200mg online cheap topiramate generic

  81. Sbzmxe

    6 مارس,2024 at 8:43 ص

    tamsulosin 0.4mg oral oral celecoxib order celebrex online

  82. CrndDyelo

    7 مارس,2024 at 11:51 ص

  83. KtncxAgott

    8 مارس,2024 at 3:13 ص

  84. Ubzgdf

    9 مارس,2024 at 4:58 ص

    zofran 4mg drug zofran 8mg generic order generic aldactone 100mg

  85. Xlyyii

    9 مارس,2024 at 7:23 ص

    imitrex 25mg uk buy levofloxacin 250mg generic levaquin usa

  86. Gmzist

    10 مارس,2024 at 10:38 ص

    brand avodart 0.5mg buy generic avodart for sale ranitidine us

  87. Uazqkk

    10 مارس,2024 at 12:00 م

    purchase zocor sale generic simvastatin 20mg valacyclovir 500mg pills

  88. CrhcDyelo

    11 مارس,2024 at 10:33 م

  89. Xrnelu

    12 مارس,2024 at 3:53 ص

    brand ampicillin buy generic penicillin over the counter amoxil drug

  90. XnrSwore

    12 مارس,2024 at 4:29 ص

  91. SrthvBlace

    12 مارس,2024 at 12:43 م

  92. KmevAgott

    12 مارس,2024 at 2:15 م

  93. Onvlyt

    13 مارس,2024 at 1:39 م

    buy finasteride pills for sale propecia 1mg uk buy diflucan no prescription

  94. Kbutzt

    14 مارس,2024 at 6:51 م

    buy ciprofloxacin sale – bactrim 960mg sale clavulanate tablet

  95. Mvgsgx

    15 مارس,2024 at 6:14 ص

    buy baycip no prescription – buy cipro generic clavulanate canada

  96. XnrSwore

    16 مارس,2024 at 7:26 ص

  97. CrhcDyelo

    16 مارس,2024 at 1:31 م

  98. KmevAgott

    17 مارس,2024 at 3:13 ص

  99. Jnimrt

    17 مارس,2024 at 2:23 م

    brand flagyl 400mg – cleocin 150mg over the counter azithromycin where to buy

  100. Otcvdp

    18 مارس,2024 at 3:55 م

    buy ciprofloxacin 500mg – buy chloromycetin medication erythromycin 250mg tablet

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top