بيانات

مثقفون يطلقون نداء إلى الشعب السوري

مجلة-طلعنا-عالحرية-Rising-For-Freedom-Magazine

أصدرت شخصيات سورية معارضة وثيقة سياسية تحت عنوان “نداء الى شعبنا السوري” وقعها أكثر من 300 مثقف وسياسي سوري وعدد من السوريين الفلسطينيين.

وقد تضمنت الوثيقة مراجعة نقدية للثورة السورية ورؤية الموقعين من أجل تصحيح مساراتها.

فيما يلي نص الوثيقة بالكامل مذيلة بأسماء الموقعين:

نداء إلى شعبنا السوري

من أجل الحرية والكرامة والمواطنة والديمقراطية

وجهة نظر نقدية لتصحيح مسارات الثورة السورية

على أبواب العام السابع لاندلاع ثورة شعبنا، ومع كل المآسي والكوارث الحاصلة، والتضحيات والبطولات، وادعاء هزيمة الثورة، بخاصة بعد ما جرى في حلب، آن لنا أن نراجع مسيرتنا، بطريقة نقدية ومسؤولة لمعرفة أين كنا وأين صرنا؟ أين أصبنا أو أخطأنا؟ ولماذا حصل ما حصل؟ وما السبيل إلى تصويب أوضاعنا؟ باعتبار ذلك من ضرورات العملية النضالية، وأبجديات العمل السياسي. فالثورات التي لا تنتقد ذاتها، وتصحّح مساراتها، تنحرف أو تضيع وتتبدّد طاقاتها وإنجازاتها.

لقد اندلعت ثورة شعبنا لإنهاء نظام الاستبداد والفساد، ومن أجل الحرية والكرامة والمواطنة والديمقراطية والعدالة والدستور، ومن أجل استعادة الدولة، فهذا هو معنى الثورة، التي استمرت طيلة السنوات الماضية رغم الصعوبات والتعقيدات، ورغم وحشية النظام، وفتحه البلد للتدخلات الخارجية، بخاصّة منها التدخّل العسكري الوحشي لإيران (مع ميلشياتها اللبنانية والعراقية والأفغانية) ثم روسيا، لوأد ثورتنا أو التلاعب بها وحرفها عن مسارها، وتحويلها إلى قضية لاجئين، أو صراع بين الطوائف، أو كقضية تتعلق بمواجهة الإرهاب، أو جعلها حقلاً للصراعات والأجندات الإقليمية والدولية.

وخلال الأعوام الماضية، تعرض شعبنا لأهوال غير مسبوقة، ووجد نفسه إزاء كارثة، المتسبّب الرئيسي فيها هو النظام، الذي يصرّ على اعتبار بلدنا “مزرعةً” خاصّة له وفقاً لشعاره: “سورية الأسد إلى الأبد”، مع مصرع مئات الألوف جرّاء القصف العشوائي، وإصابة أضعافهم بجروح، تسبّبت في إعاقة معظمهم، ومع اعتقال عشرات الألوف ومحاصرة مناطق كثيرة، الأمر الذي أدى إلى تحطيم المجتمع السوري، وتقويض وحدته، وتشريد الملايين منه.

ما كان للنظام وحلفائه أن يستطيعوا ذلك، لولا تساهل النظام الدولي السائد معهم، وضمنه سكوت أو تلاعبات الدول الكبرى، بخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الإقليمية والعربية، التي حرصت على تخريب الثورة، وحرفها عن أهدافها، خشية من تأثيراتها في محيطها، في المشرق العربي، وعلى إسرائيل ذاتها، ناهيك أن الولايات المتحدة انتهجت استراتيجية قوامها عدم التدخل وعدم الحسم، واستدراج الأطراف الأخرى للتقاتل والتصارع في سوريا، لاستنزافها، الأمر الذي فاقم من تعقيدات الصراع في بلدنا ومن معاناة شعبنا.

ورغم أنها لم تستطع تحقيق أهدافها، فإن ثورتنا لم تنهزم، ولم تستسلم، بسبب روح الحرية التي أطلقتها في عقول وقلوب معظم السوريين. وإذا كان يمكن فهم الأسباب الموضوعية لذلك، والناجمة عن موازين القوى المختلّة لصالح النظام، بفعل التدخلات الخارجية، والعوامل الدولية والإقليمية غير المواتية للثورة، فإنه يجدر ملاحظة الأسباب الذاتية، التي أدت إلى مفاقمة عذابات شعبنا، وعوّقت الثورة، وأوصلتنا إلى ما وصلنا إليه، في غياب أفق الانتصار.

إننا ونحن نقوم بهذه المراجعة، وعبر هذا النداء، ندرك أن الثورات لا تأتي وفق مواصفات نظرية جاهزة ومسبقة، وأنه لا يمكن التنبؤ بمآلاتها، ولا التحكّم بتداعياتها، فهي قد تنجح كلياً، أو جزئيًّا، أو قد تفشل، كما يمكن أن تنحرف أو تُحرف عن مسارها وعن أهدافها. وندرك أن الانخراط في أي ثورة، لا يفترض الاشتراط عليها، لأن الانحياز لها هو انحياز للضرورة التاريخية، وللشعب، أي لسياق التاريخ وقيم الحق والحرية والعدالة، وانحياز للضحايا ضد الظلم والاستبداد.

أوهام ومراهنات ينبغي القطع معها

في هذا النداء، أو المراجعة، يجدر بنا أن نتحدث بدون مكابرة أو إنكار، وأن نعترف بشجاعة أخلاقية وبمسؤولية وطنية، ومن دون مواربة، بأن المآلات الخطيرة التي وصلت إليها ثورتنا، أثبتت عقم وإخفاق التصورات أو المراهنات، التي ارتكزت عليها، حتى الآن، وأبرزها:

أولاً، وهم المراهنة بأن العالم لن يترك شعبنا مكشوفاً إزاء بطش النظام، وأن نوعاً من التدخّل الدولي سيحصل، مما يسهّل على الثورة إسقاطه. هذا الوهم قاد إلى مسألتين خطيرتين، أولاهما، التعويل على الخارج والارتهان لأجنداته، بدل التعويل على إمكانيات شعبنا، ووضع أولوياته وحاجاته فوق كل اعتبار. وثانيتهما، تصعيد العمل المسلح بطريقة غير محسوبة أو مدروسة، ومن دون اقتران ذلك بالإمكانيات والاحتمالات. وكانت هذه المراهنة قد سقطت لاسيما بعد صفقة الكيماوي (أواخر 2013)، إلا أن كياناتنا السياسية والعسكرية السائدة، بحكم تركيبتها الهشّة وولاءاتها المتضاربة، وافتقادها الأهلية السياسية، لم تضع حداً لهذا الرهان، بل إنها زادت من تبعيتها وارتهاناتها للخارج، حتى في بنائها لهيكليتها، وخطاباتها، وسكوتها عن التدخلات الخارجية الفجّة والمضرة بالثورة. هذا يطرح السؤال الآتي: هل اعتماد المعارضة على المساندة الدولية والإقليمية وارتهانها، لها زاد من قوة الثورة أو أفادها، أم أنه أضعفها وقيّدها، ونمّى أوهامها وأدخلها في مغامرات غير محسوبة وجيرّها لحسابات متباينة ومضرة؟

ثانياً، شيوع وهم مفاده، أن إسقاط النظام، لن يتم إلا بالسلاح وحده، وأن العالم يمكن أن يسمح بإسقاطه بالصراع المسلح، فقط، والمشكلة أن هذا الوهم ـ الرهان تعزز مع استمرار إخراج أغلبية الشعب من معادلات الصراع مع النظام، بسبب التشريد والتهجير والحصار والقصف، إضافة إلى دخول إيران وروسيا، والميلشيات “الشيعية” للقتال ضد ثورة شعبنا، في مقابل سكوت ما يعرف بالدول الصديقة عن ذلك، فضلا عن امتناعها إقامة مناطق آمنة، وعدم دعمها للفصائل العسكرية بأسلحة نوعية. هذا القول لا ينطلق من عدم شرعية العمل العسكري ضد نظام متوحّش، ذهب إلى أقصى الحل الأمني في التعامل مع الثورة، بأشكالها الشعبية والمدنية التي سادت في الأشهر الأولى، ثم أدخل إيران وميلشياتها المسلحة (اللبنانية والعراقية والأفغانية) على خط الصراع، وبعد ذلك روسيا التي حشدت أساطيلها البحرية والجوية وقوتها الصاروخية، وإنما ينطلق من تحميل النظام المسؤولية عن كل ما جرى في البلد، بما فيه مسؤوليته عن اندلاع الثورة؛ لسده الأفق أمام التطور السلمي والديمقراطي، ومسؤوليته عن التحول نحو الصراع المسلح، والتدخلات الخارجية.

 نحن هنا نميّز بين نشوء الظاهرة العسكرية في الثورة، المتمثلة بتشكيل (“الجيش الحر”)، والجماعات الأهلية المسلحة للدفاع عن أحياءها وقراها، من جهة، وبين قيام بعض الدول بإنشاء فصائل عسكرية، ذات خلفية أيديولوجية إسلامية غالبتيها متشددة، وتقديم المال والسلاح لها، من الجهة الأخرى. الظاهرة الأولى هي نتاج طبيعي للصراع بين النظام وأغلبية الشعب، فيما الثانية تعبير عن التلاعبات الخارجية بالثورة، للسيطرة عليها، والتحكم بتداعياتها، وفرض أجندة معينة على خطاباتها وأشكال عملها، مما أضر بها، وبصدقيتها، كما أضر بشعبنا. وكله يطرح التساؤل عن جدوى اعتماد الثورة على الخارج، فالدول ليست جمعيات خيرية، وهي تعمل لأجندتها ومصالحها، وكان الأجدى للثورة، أن تشق مسارها وأشكال كفاحها حسب إمكانيات شعبها، لأن الاتكاء على الخارج أوصلنا إلى ما وصلنا إليه. ثم هل كان من المقدّر للثورة، أن تقتصر على البعد العسكري، وأن تفقد بعدها الشعبي، ومظاهرها الشعبية؟ ومن الذي قرر ذلك؟ وما هي أثاره السلبية؟

ثالثاً، وهم المراهنة على “جبهة النصرة (فتح الشام لاحقاً)، وأخواتها، إذ أن هذا الفصيل الذي نشأ بشكل مريب، كونه لم يظهر نتيجة حراكات داخلية وتاريخية في إطار الحركات الإسلامية السورية، بقدر ما نشأ نتيجة لتلاعبات خارجية، لم يحسب نفسه يوما على الثورة، بل إنه ناهض مقاصدها علناً، براياته وخطاباته ونمط تعامله مع البيئات الشعبية، التي خضعت لسيطرته، فضلا عن أنه لعب إدواراً خطيرة في قتال “الجيش الحر” لإزاحته من المشهد، وفي تنكيله وملاحقته النشطاء السياسيين والإعلاميين، وفي تقويضه وحدة شعبنا وإثارة مخاوفه من الثورة، وتصويره إياها كأنها مجرد حرب أهلية أو طائفية أو دينية، الأمر الذي خدم النظام، ناهيك أن كل ذلك شوهّ صورة ثورتنا لدى الرأي العام العالمي وأضعف تعاطفه معها، إضافة لاحتساب “النصرة” نفسها على منظمة “القاعدة” أي إلى منظمة إرهابية دولية وإلى مرجعية غير وطنية. وهذا يأخذنا أيضا للحديث عن “داعش”، الذي غابت الحدود بينه وبين جبهة النصرة، وقد لعب دوراً أكبر وأخطر، من كونه ثورة مضادة، في تدميره مجتمعنا، واستنزاف ثورته، وقد بدا بمثابة وحش خرافي أو لعبة تديرها وتوظفها أطراف متعددة دولية وإقليمية. وهكذا فإن كل من “داعش”، و”جبهة النصرة” (وأخواتهما)، شكلان من أشكال الثورة المضادة، بأجنداتهما المختلفة عن أجندة الثورة، وباشتغالهما على إزاحة “الجيش الحر”، وقتال الفصائل الأخرى، والتنكيل بمجتمعنا، وفرض تصورات غريبة عن شعبنا، وكلاهما له مرجعيات غير سورية، وكلاهما وظف الإسلام بطريقة مؤذية للدين، ولشعبنا.

رابعاً، وهم المناطق المحرّرة. إذ أن معظم هذه المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام، سواء نتيجة توجهه للتخفّف من عبء السيطرة عليها، أو بسبب مقاومتها له، تحولت إلى مناطق محاصرة، من الناحية العملية، بل وأضحت بمثابة حقول رماية لقذائف النظام وبراميله المتفجرّة، وساحات لتجريب الأسلحة والقذائف حسبما فعل الروس، بحيث غدت غير أمنة للعيش، وفاقم من ذلك نمط إدارة الفصائل المسلحة (النصرة وأشباهها) لهذه المناطق، التي اتسمت غالبا بالتعسّف والعنف والتطرف، وفرض طريقة للعيش لا يعرفها شعبنا، ناهيك عن اقتتال الفصائل فيما بينها، في ظاهرة غريبة تمثلت بقيام إسلاميين بقتل إسلاميين.

وفي الحقيقة فإن ثورتنا دفعت ثمناً كبيراً جراء التحول نحو العسكرة والعمل المسلح، الذي لم يأت بصورة طبيعية وتدريجيّة وبحسب الإمكانيات، ونتيجة غياب التكافؤ في موازين القوى، والافتقاد لاستراتيجية وخبرات عسكرية مناسبة، إذ تم التركيز على “تحرير مناطق” في حين لم تستطع هذه الفصائل تأمين الحماية لسكانها، ولا فرض نموذج مقبول لإدارتها، أي أن هذه الفصائل سقطت في امتحاني الحماية والإدارة، في حين أنها سهلت على النظام البطش بهذه المناطق، بعد أن تخفف من أكلاف السيطرة المباشرة عليها.

خامساً، وهم المراهنة على الكيانات والخطابات الأيدلوجية والطائفية، إذ أن ذلك أدخل الثورة في مخاطر جمة لأنه جرى دون مراعاة تنوّع مكونات الشعب، الدينية والمذهبية والأثنية، وبإزاحة الخطابات الأولية للثورة، المتعلقة باعتبار سورية بلداً لكل السوريين، وإقامة دولة مدنية ديموقراطية تعددية، علما أننا لا نخطّئ هذه الكيانات والخطابات لأنها إسلامية، بل لأنها أيدلوجية ومتعصّبة ومغلقة وإقصائية، وهذا موقفنا حتى لو تعلق الأمر بخطابات وكيانات يسارية أو علمانية او قومية، من ذات الطراز، لأننا ضد الاحتكار ومع الديمقراطية، والمواطنة المتساوية، ولأنه لا معنى للحديث عن وحدة الأرض بمعزل عن وحدة الشعب. فهل كان من الطبيعي الذهاب نحو خطابات دينية، أو أيديولوجية، في ثورة وطنية ديمقراطية، يُفترض أنها قامت ضد احتكار السياسة واختصار الشعب بجماعة معينة، وضد الاستبداد؟

إن هذا الخطاب الأحادي لم يحظ حتى على ثقة الأكثرية، التي ادعى تمثيله لها، فضلًا عن أنه قوّض الإجماعات بين مكونات شعبنا، وأثار مخاوفها البينيّة، وأفاد النظام. كما أن هذا الوضع، يطرح السؤال عن عدم تصدّي الجماعات الإسلامية المعتدلة لهكذا خطابات وظّفت الدين في صراعات السياسة، وشوّهت صورة الإسلام في تغطّيها به، وجعلته سند تبرير ممارساتها المسيئة لشعبنا وللعالم، سيما أن حركة “الإخوان المسلمين” ذاتها كانت أصدرت “وثيقة العهد والميثاق” (آذار 2012)، التي تعهدت فيها بإقامة دولة مدنية وديمقراطية، واحترام حريات المواطنين، لكنها لم تتمسّك بهذه الوثيقة، أو لم تحوّلها إلى ثقافة سياسية في أوساطها، ولم تقم بدحض الادعاءات، التي استندت اليها الجماعات المتطرفة والإرهابية، وقد أدى غياب النقد الإسلامي للإسلامويين المتطرفين والتكفيريين والإرهابيين، ليس إلى اضعاف الثورة فحسب، وإنما إلى اضعاف الاتجاهات الإسلامية المعتدلة أيضاً، وتقويض شرعيتها.

سادساً، وهم الضربة القاضية، أو ساعة الصفر، أو ملحمة حلب، أو الثورة إلى الأبد. فقد ثبت أنها كلها تصدر عن عقليات قدرية ورغبوية لا علاقة لها بالسياسة ولا بموازين القوى، ولا تبدي أي حساسية للأرواح والتضحيات ولا للأثمان الباهظة المدفوعة ولا لعذابات شعبنا، والمشكلة أن هذه المصطلحات، ظلت تتصدّر الواجهة بين “موقعة” وأخرى رغم انسحابات الفصائل من هنا وهناك، ورغم خسارتها المنطقة تلو الأخرى.

السؤال الذي ينبغي طرحه: هل كان من المحتّم أن تذهب الثورة إلى الحد الأقصى، في كل شيء، في الخطاب وأشكال العمل والمرتجى؟ ليس القصد، أن المطالبة بإسقاط النظام كانت خطأً؛ فهذا شعار مشروع، ويعبّر عن إرادة شعبية، وإنما القصد أن القوى، التي تصدّرت الثورة كان يُفترض بها إدراك أن الأمر لا يتعلق بالشعارات والحقوق فحسب، وإنما بالإمكانيات والقدرات. وكما شهدنا، فقد طغت العفوية والتجريبية والمزاجية والقدرية على الثورة في كل شيء، وكان ذلك طبيعيًا ومفهومًا في البدايات، لكنه بعد مضي عام تلو العام، اتضح أنه يثقل على الثورة، ويبدّد تضحيات شعبنا، حيث لم تتوفر للثورة قيادة واقعية وعقلانية، بل لم يتوافر لها أي شكل من أشكال القيادة، لا في السياسة ولا في العسكرة. وقد كان من شأن توافر هكذا قيادة تحديد الأهداف الممكنة، والأساليب الأنجع في مواجهة النظام، والتقليل ما أمكن من الخسائر، كما كان من شأنها الحذر من الاستدراج نحو العسكرة، أو نحو التسهيل على النظام إخراج الشعب من معادلة الصراع، إن بتشريد ملايين منه، أو من خلال فرض الحصار عليهم وقصفهم، في ما بات يُعرف بالمناطق “المحررة”، كذلك، كان من شأن قيادة كهذه معرفة متى ترفع هذا الشعار أو ذاك، ومتى تستخدم هذا الشكل الكفاحي أو ذاك، ومتى تتراجع ومتى تتقدم. وأخيراً، فقد كان من شأن هذه “القيادة” أن ترى في خروج السوريين إلى الشوارع، ونزع الخوف من قلوبهم، ثورة في حد ذاتها، من دون ترك الأمور تصل إلى ما وصلت إليه، وهو الأمر الذي اشتغل عليه النظام بدأب وصبر ملحوظين. وباختصار، فقد كان يمكن ان يعد ما حصل، في العام الأول، كمرحلة من مراحل الثورة، أو تجربة، أو محطة على طريق محطة ثورية آتية، مثلما حصل في تجارب الشعوب الأخرى.

سابعاً، وهم التمثيل، وإذا كان نظام الأسد لا يهمه، أو لا يبالي، سوى باستمرار سلطته على سوريا والسوريين، حتى ولو كانت شكلية، أي من دون سيادة فعلية، فإن المعارضة تبدو هي المعنية بتعزيز وجودها وشرعيتها، إزاء شعبنا، وإزاء العالم. وتتمثل مشكلة المعارضة، السياسية والعسكرية والمدنية، في أنها مفتّتة، وهذا لا يعني افتراض تطابق أو اندماج بين مكوناتها، بقدر ما يعني أنها غير منتظمة، وأنها لا تشتغل على أساس تكاملي، وأنها مازالت غير قادرة على مواجهة هذه المشكلة وحلها، بإيجاد إطار جامع، ومنظم، ويضمن حال التنوع والتعدد في المجتمع السوري وتياراته السياسية؛ مع كل التقدير للجهد المبذول في تشكيل “المجلس الوطني” و”الائتلاف” و”الحكومة المؤقتة” و”الهيئة العليا للمفاوضات”.

مشكلة المعارضة، أيضاً، أنها مازالت تشتغل بمعزل، عن حواضنها المجتمعية، ومن دون أية توسّطات أو شبكات متبادلة، في واقع تبدو فيه أغلبية شعبنا خارج معادلات الصراع، أو كضحية له، من دون أن يكون لها قدرة للتأثير عليه، بحكم انكسار كتلها الاجتماعية، بواقع تشرّد الملايين أو بسبب خضوعها للحصار أو لعلاقات الاستبعاد والتهميش، سواء في مناطق سيطرة النظام، أو فيما يعرف بـ “المناطق المحرّرة”، وهذه معضلة كبيرة في واقعنا السوري.

فوق هذا وذاك ثمة مشكلة كبيرة تتعلق بضعف إدراكات المعارضة لمكانتها ودورها، كما بمدى استثمارها لهذه وتلك، إذ مازالت حتى الآن غير قادرة على تطوير واقعها، بالتحول إلى طبقة سياسة واعية لذاتها، ولمهمتها في إثبات نفسها وشرعنة وجودها كبديل للنظام، وكممثل للسوريين، حيث لا يظهر ذلك في ادراكاتها السياسية، بقدر ما يظهر أنها مجرد هياكل وقوى تستكين أو تنضبط للدور المرسوم لها، من الفاعلين الدوليين والإقليميين، دون أن تكون مبادرة، وتفعل شيئاً لإضفاء شرعية شعبية على شرعيتها الرسمية، أو لجهة تطوير احوالها، بتوسيع هيئاتها، على قواعد مؤسسية وتمثيلية وديمقراطية، وقواعد تنظيمية سليمة.

   ثمة أسئلة للمعارضة، ومثلا، هل تستطيع هذه المعارضة، أن تقول إنها نجحت في إدارة أوضاعها، وفي إدارة الصراع ضد النظام؟ أو هل هي تعتقد أن الاستمرار على ذات الطريق، وبالبنى والمفاهيم نفسها، سيوصلها إلى الهدف المنشود؟ وهل قدمت أقصى وأفضل ما عندها؟ أم أن ثمة ثغرات كبيرة، تفترض منها اجراء مراجعة ومحاسبة لتطوير أحوالها وأدائها؟

هذا النداء هو بمثابة دعوة للمراجعة ولاستنتاج العبر، وإحداث قطيعة مع هذه التوهمات والرهانات لانتشال الثورة من مأزقها، ووضعها على مسارها الصحيح، ولاستعادة مقاصدها النبيلة، وإعادة بناء كياناتها، وتصويب خطاباتها، وترشيد أشكال عملها وطرق كفاحها.

مهمات في مسار جديد للثورة السورية

إننا في هذا النداء لا نقدم نقداً للمسار الذي وصلت ثورتنا إليه، فقط، وإنما نحاول، أيضاً، استنتاج الدروس، لتصويب مسار الثورة ووضعها على الطريق القويم، وهذا يتطلّب:

أولا، استعادة ثورتنا لخطاباتها او لمقاصدها الأساسية، التي انطلقت من أجلها، بتأكيد طابعها كثورة وطنية ديمقراطية، ثورة تهمّ شعبنا بمختلف مكوناته الدينية والمذهبية والأثنية والمناطقية، ثورة تقوم من أجل التحرر من نظام الاستبداد والفساد، وإقامة دولة مؤسسات وقانون ومواطنين أحرار ومتساوين في دولة مدنية، تنتهج النظام الديمقراطي وتوفر العدالة الاجتماعية في الحكم، وفي العلاقة بين سائر مكونات المجتمع والدولة.

ثانيا، الاشتغال على بناء كيان سياسي جمعي جبهوي للسوريين، تعترف الأطراف المشكلة له ببعضها، بمشتركاتها واختلافاتها، وتجتمع على الهدف الأساسي للثورة، بغضّ النظر عن الخلفيات الفكرية، وبعيداً عن العصبيات الأيدلوجية أو الهوياتية أو الدينية. هذه مهمة ملحّة لنا كسوريين، وينبغي علينا الاشتغال عليها، لملء الفراغ الحاصل، سيما أن الائتلاف بواقع عجزه وانغلاقه وضعف أهليته وقصور تمثيله ومشاكله التنظيمية، لم يستطع أن يرسّخ مكانته عند شعبنا، ولم يستطع أن يأخذ دوره في صياغة خطابات جمعية تعبر عنه، ولا قيادة كفاحه. ويهمنا هنا أن نؤكد سعينا الحفاظ على هذا “الائتلاف” لكن على قاعدة تطويره وتوسيع تمثيله، وتعزيز فاعليّته، وهذا مرهون أيضا بما ينبغي على الائتلاف فعله.

 ثالثا، طوال الفترة الماضية، بدا أن تيارات من لون أيدلوجي معين، تصدّرت الثورة السورية وطبعتها بطابعها، وهو ما أضرّ بطابعها كثورة وطنية ديمقراطية، بسبب تعصّبها وتطرّفها وانغلاقها وروح الاقصاء عندها، وهو ما أثار المخاوف منها حتى في أوساط شعبنا بمختلف مكوناته، في المقابل فقد غاب التيار الديمقراطي تقريباً، إذ لم يستطع العمل بوصفه كتلة أو بوصفه تياراً، بمعنى الكلمة، باستثناء وجود شخصيات ديمقراطية مؤثّرة، لها تاريخها ومكانتها، عبّرت عن مواقفها النقدية بصراحة في وسائل الإعلام، وحتى في بعض هيئات المعارضة.

معنى ذلك أن الوضع يتطلّب بذل الجهود لبلورة تيار وطني ديمقراطي في الثورة السورية، لأن في ذلك ضرورة موضوعية، لمصلحة شعبنا وثورته، وأيضا كتعبير عن كتلة واسعة في المجتمع وفي المعارضة. لكن قيام هذا التيار، تحت أي مسمى، يحتاج إلى خطوات مدروسة ومتدرّجة، كما يحتاج إلى رؤى سياسية، تبرّر وجوده وتعبّر عن هويته. وفي هذا الصدد، فإننا نثمّن عالياً كل المبادرات والتصورات التي تشتغل في هذا الاتجاه، بعقلية منفتحة، بعيداً عن الاستئثار والاحتكار، وعن ادّعاءات المركز والأطراف، أو فوق وتحت، أو النخبة والقواعد، وكلها ستساهم في توليد هذا التيار، بطريقة سليمة.

رابعاً، أشكال الكفاح، بديهي أن الأوضاع، باتت خارج السيطرة وأن الصراع على سوريا (أي الدولي والإقليمي) بات يغلب الصراع في سوريا (بين النظام وأغلبية الشعب)، وأن ذهاب النظام نحو اقصى العنف  الدموي وتشريعه التدخّل العسكري الإيراني والروسي، سهّل أخذ البلد نحو الصراع المسلح، إننا ونحن نعترف بصعوبة هذا الوضع، نؤكد على أهمية إعادة تنظيم الشعب، وبناء كياناته السياسية والمدنية، لإطلاق موجة جديدة من الكفاح الشعبي، وبحسب الإمكانيات، مع تأكيدنا صعوبة ذلك بحكم خروج الشعب من معادلات الصراع، بواقع تشريد الملايين، الذين باتوا لاجئين خارج البلاد. لكن كل ذلك لا يمنع، بل يجب أن يحثنا على البحث عن طرق كفاحية، تقلل من أكلاف الصراع، وتحقق أفضل الإنجازات ولو على المدى الطويل. من جانب أخر، وطالما أن الصراع المسلح، بات الشكل السائد لأسباب عديدة، فإننا نرى بأن الأمر يتطلب إنشاء جيش وطني، يضع حداً للتشرذم والفصائلية، وينتهج استراتيجية كفاحية مدروسة، تتأسس على الإمكانيات الذاتية، وعدم الارتهان لأجندات الخارج، ويأخذ في اعتباره قدرة الشعب على التحمل، ومراعاة الأوضاع السياسية الدولية والإقليمية، لأن أي عمل عسكري ليس له أي قيمة، إذا لم يستثمر في إنجازات سياسية.

خامساً، طوال الفترة الماضية، ظلت أغلبية شعبنا هي المغيّب الأكبر عن كيانات المعارضة، السياسية والعسكرية، وحتى من دون أية أشكال أو شبكات تتوسّط بينهما، سواء في الداخل والخارج، هذا يضعنا أمام مهمة ملحة، تتعلق ببذل الجهود لإنشاء كيانات أو ممثليات شعبية في الداخل والخارج، عبر تنظيم مؤتمرات، ينبثق عنها ممثلين على أساس الكفاءة والنزاهة والروح الكفاحية وبوسائل الانتخابات حيث أمكن ذلك.

سادساً، ظلت المسألة القومية، وبخاصة الكردية من أهم المسائل المطروحة على الثورة السورية، فنحن إزاء شعب تعرض لمظلمة تاريخية، وسلبت حقوقه الفردية والجمعية، وحرم من حقوق المواطنة والحقوق القومية، بغض النظر عن رأينا بهذا الحزب أو ذاك في مجتمعات الكرد السوريين. هكذا لم تعالج المسألة الكردية بمنهج، ينبثق من قيم الحرية والمساواة والعدالة في الثورة السورية، وهذا أحد أوجه قصورها، كما يرجع ذلك إلى الارتهانات الإقليمية أيضاً. في المقابل فإن بعض الأطراف الكردية، ظنّت أن هذه هي الظروف المواتية لخلق كيان كردي مستقل، تحت عناوين مختلفة، الأمر الذي أخرج بعض الكرد من معادلات الصراع مع النظام، بل ووضعهم في خصومة مع الثورة السورية، حتى أن البعض انتهج ممارسات تسلطية واقصائية بحق الكرد لفرض ارادته عليهم.

إننا نرى أن حل المسألة الكردية والمسالة القومية لبقية المكونات حلاً عادلاً، في هذه المرحلة، يأتي ضمن الثورة الوطنية الديمقراطية، وضمن ذلك مثلا الاعتراف للكرد بحقوق المواطنة المتساوية كسوريين وبحقوقهم الجمعية والقومية، كشعب، في إطار الوطن السوري، في هذه المرحلة، مما يتطلب أيضا إيجاد تمثيل سياسي مناسب للكرد السوريين وبقية المكونات من سريان وآشوريين وتركمان في هيئات المعارضة، وصوغ خطابات لا تقلل من الصبغة القومية للشعب الكردي وغيرهم، ولا من وحدة سوريا، ولا تعادي الصيغة الفدرالية، التي تتأسّس على قاعدة جغرافية (لا اثنية ولا طائفية)، وضمن نظام ديمقراطي؛ وباختصار لا ينبغي ترك المكون الكردي وغيره لتلاعبات النظام والقوى الخارجية.

سابعاً، فيما يخص العلاقات مع الخارج فإن الثورة السورية في ظروفها الصعبة والمعقدة بحاجة لتوسيع معسكر الأصدقاء، ووعي المعطيات المحيطة بها دولياً وإقليمياً وعربياً، كما هي بحاجة لإيجاد مقاربة سياسية بين أهدافها والقيم العالمية السائدة، قيم الحرية والمساواة والمواطنة والديمقراطية والعدالة، فهذا هو الخطاب الذي يفهمه العالم والذي نحتاج إليه للتعويض عن موازين القوى المختلة لصالح النظام وحلفائه.

ومن جانب أخر فإن ثورتنا معنية بإيجاد التقاطعات بين أهدافها وبين سياسات الدول الفاعلة المساندة لحق شعبنا بالتخلص من النظام، لأنه من دون ذلك، فإن العالم لن يسمح لنا بتحقيق أهدافنا. وضمن هذا الإطار، فإن ثورتنا معنية بتأكيد حقها المشروع في استعادة الجولان السورية المحتلة، ومساندة حق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه، من دون أي مواربة، ومن دون أية توهمات، قد يأخذها البعض، إذ أن أحد أهم أسباب تعقد المسألة السورية ناجم عن وجود إسرائيل، التي ترى في النظام بمثابة حام لأمنها، وحارس لحدودها، فضلا عن أن وجود كيان استعماري واستيطاني وعنصري يتناقض مع ثورة الحرية والكرامة والمواطنة ومع قيم العصر، فالحرية لا تتجزأ.

ثامناً، إن حديثنا عن دولة مدنية ديمقراطية ودولة مواطنين متساوين وأحرار، ينبغي النص عليها في دستور، ينفي مفهوم الأقليات والاكثريات الدينية أو الأثنية، وينفي الصراعات الهوياتية، هذا لا يعني انتفاء الطوائف، وإنما انتفاء الطائفية، فالطوائف حالة قائمة وتعبير عن كتل اجتماعية في حين أن الطائفية هي تعبير عن استغلال الطوائف وتوظيفها في السياسة وفي الصراعات على السلطة. ففي الدولة المدنية الديمقراطية تغيب أو تذوب الأقليات والأكثريات من أي نوع، أي تغييب الانقسامات العمودية في المجتمع، وتغدو انقسامات أو الأصح اصطفافات أفقية، عابرة للأقليات والأكثريات ولكل المكونات، إذ تتأسّس على المصالح الاقتصادية والرؤى السياسية، وهكذا تخلق دولة المواطنين، ويغدو المجتمع مجتمعاً بصورة حقيقية.

 تاسعاً، الحل التفاوضي أو الحل الانتقالي، وهو حل تفرضه طبيعة الصراع في المستويين الداخلي والإقليمي -الدولي على سوريا، وطبيعة موازين القوى، ويقوم على معادلة مفادها أن لا أحد يربح ولا أحد يخسر، لا النظام ولا المعارضة، لذا فإن من مصلحة الثورة التأكيد على أن أي حل انتقالي أو دائم في سوريا، ينبغي أن يتأسس على تلبية مصالح وحقوق كل السوريين، حتى مع تنوّعهم واختلافاتهم، بداية من الوقف التام لكل أعمال القتل والتدمير والتشريد، والإفراج عن المعتقلين، ورفع الأطواق الأمنية عن المناطق المحاصرة، وإخراج الجماعات او الميليشيات المسلحة الأجنبية من البلد، بضمانة قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي ومع تواجد قوات دولية. هذا هو الشرط اللازم لأي بداية لحل سياسي، وتأتي بعد ذلك الخطوة التي لا بد منها، وهي صياغة دستور جديد يضمن حقوق المواطنة، وأهمها الحرية والمساواة بين جميع المواطنين، في دولة مؤسسات وقانون، والاحتكام للقواعد الديموقراطية في تداول السلطة، باعتبار ذلك الحل الأمثل والمتوازن، والذي يتناسب مع المعايير الدولية، لأن أي حل آخر، لا يصبّ في هذه المسارات، ولو بالتدريج، سيعني استمرار الواقع الراهن، لا سيما ان إعادة انتاج النظام القديم أصبحت غير واقعية.

إن المعارضة السورية، في وضعها الحالي، وفي ظل المعطيات الدولية والإقليمية والعربية غير المواتية، مطالبة بإظهار ذاتها كممثل لمصالح وحقوق كل السوريين، بالتأكيد أنها معنيّة بوقف الصراع الدامي والمدمر، سيما أن النظام وحلفائه (وخاصة إيران وروسيا) هم من يتحكمون بذلك، ولأنه ليس من صالح المعارضة الظهور كمن يعارض الحل السياسي، لأن هذا الموقف يبقيها على الخريطة، ويسمح لها بالتحرك وتوسيع هامشها، وفرض بعض مطالبها في هذه المرحلة من مراحل الصراع. هكذا فإن المعارضة معنية بإظهار النظام بمظهر الرافض لوقف القصف والتدمير والحل السياسي، بدل منحه صك براءة بإعلانها هي رفض المفاوضات ورفض الحل السياسي، لأن النظام وإيران هما من يرفض هذا التوجه، ويشتغلان على كسب الوقت، وفرض الأمر الواقع. كما على المعارضة، أن تفعل ذلك للاستثمار في تعميق التباين الروسي ـ الإيراني وترسيخه، بخصوص المسألة السورية.

 وبديهي أن هذه الأمور لن تلق استجابة فورية أو سهلة، وأن الأمر سيحتاج إلى مزيد من عض الأصابع أو كسر العظام، فهذه هي طبيعة الثورات والصراعات السياسية، ولاسيما من نمط الصراع السوري، حيث يخوض النظام حرباً، يعتبرها وجودية بالنسبة له. ولعل معضلة شعبنا الأساسية، في هذا السياق، أن إسرائيل تقع على حدوده الجنوبية، وأن سوريا ليست بلدا نفطيا، وأنها بلد مفتاحي في المشرق العربي، بمعنى أنها، من بين كل الثورات الحاصلة في مصر وليبيا وتونس واليمن، هي التي تفتح على تغييرات أخرى، في عموم المنطقة، ولاسيما في المشرق العربي، وهو ما لا يلائم عديداً من الأطراف.

وفقاً لهذا العرض، فإن المعارضة، بكياناتها السياسية والعسكرية والمدنية، سيما القوى الفاعلة فيها أو المشكّلة لها، معنيّة بإجراء مراجعة نقدية ومسؤولة لأوضاعها: خطاباتها، ومساراتها، وأشكال عملها، وعلاقاتها بمجتمعها ومع الخارج، لأن السير على ذات الطريق الذي سارت عليه في السنوات الماضية لن يؤدي إلا إلى تآكل صدقية الثورة، وانحسار دورها كمعارضة، وتاليا تبديد معاناة وتضحيات شعبنا، ما يفيد النظام ويطيل أمد حياته.

 هذه هي مراجعتنا لمسارات ثورتنا المجيدة، وهذا هو نداءنا لشعبنا لتصحيح هذه المسارات على طريق الحرية والكرامة والمواطنة… عاشت سوريا وعاش الشعب السوري.

التواقيع بحسب الترتيب الأبجدي ومع حفظ الألقاب:

أحمد البرقاوي – احمد الشرقاط – احمد الرفاعي – أحمد عوض ـ أحمد علي شبيب ـ أحمد يوسف ـ احمد كنعان ـ أحمد مظهر سعدو ـ احمد الكيالي ـ  أحمد الحمود ـ أحمد أبو عمار ـ أميرة الحلبي ـ آكاد الجبل (محمود عيسى) ـ إبراهيم محمد- إبراهيم هواش- ابراهيم ابراهيم ـ إبراهيم قعدوني – إبراهيم بيرقدار ـ إبراهيم ملكي ـ أسد خياط ـ أسامة سعد الدين ـ اسلام ابو شكير ـ أسوان نهار ـ إياد أحمد سيد عيسى ـ إلهام حقي ـ آشتي أمير – افنان التلاوي- أنور بدر ـ اندريه حيدر- أكرم يانس ـ إيهاب غادري ـ إياد الخطيب ـ باسل العودات- باسل أبو حمدة ـ بتول الضلي ـ بدر منصور ـ بدر الدين عردوكي ـ براء جمعة ـ بسام درويش ـ بسام العيسمي ـ بشار عبود- بكري حمادة ـ بلال الداش ـ تركي الدرويش- تركي خلف الحسان ـ تميم صاحب ـ تهامة الجندي – توفيق حلاق ـ تيسير الخطيب ـ جبران الدروبي ـ جمال حمور- جمال شيربو- جمال السالم ـ جوان يوسف- جرجس مطر – جمعة الحمود ـ جنان صلاح ـ جمال سعد الدين ـ جميل سامي ـ حازم نهار ـ حمزة الصوفي ـ حاتم زينب ـ حكمت بو حسون ـ حسن أبو الوليد ـ حسن باكير ـ حسن خليفة ـ حسن شندي ـ حسان العاني ـ حسام الدين الجرد ـ حكمت بو حسون ـ حمود قطيش ـ حيدر عوض الله ـ حيان جابر ـ خالد حاج بكري ـ خالد محاميد ـ خالد قنوت ـ خالد خشوف – خالد الدوس ـ خالد حسن العكلة – خالد العمر ـ خالد حسين محمد ـ خالد فارس ـ حمدو صفية ـ خليل زعترة ـ خليل عريشة ـ خلدون الحجة ـ راكان سليمان رجوب- رامي زين الدين ـ رانيا المالكي ـ رافع يوسف ـ ربيع الراوي ـ ربيعة خيرات ـ رعد أطلي ـ رضوان السكري ـ رنا بركات ـ رفيق قوشحة ـ رديف مصطفى- رستم التمو- رزق المزعنن ـ نوار بلبل ـ رياض درار ـ رياض شهاب ـ رياض الحافظ ـ زكريا السقال ـ زرادشت محمد- زياد القاسم ـ زياد قباني ـ زياد عبد الرحمن ـ سفيان اسماعيل- سامي الظاهر الملحم ـ سامح خلف ـ سامر كعكرلي ـ سميرة المسالمة ـ سحبان سواح ـ سعد فهد الشاويش ـ سليمان الأسعد ـ سليمان مبارك ـ سلام أبو شالة ـ سليم حديفة ـ سليم البسط ـ سمعان بحدة ـ سناء حويجة ـ سومر هابيل – شادي عبيد ـ طارق الصفدي ـ طاهر  حاج طاهر ـ طلال علي الفرج الخفاجي ـ  صدام حسين الجاسر ـ صافي علاء الدين ـ عاصم جميل ـ عبد الرحيم خليفة- عبد الجليل رعد – عبد الله تركماني – عبد الرزاق احمد الجيد – عبد الله خليل الفرج ـ عبد القادر مصطفى ـ عبد القادر خيشي ـ عبد الكريم العوض ـ عبد العزيز ديوب ـ عبد السلام سلامة ـ عبد المؤمن علايا ـ عقاب يحيى ـ عصام دمشقي- عصام فاعور ـ عدنان عبد الرزاق- عدنان النجار ـ عبد الباسط بيطار ـ عبد الحليم رومية ـ عبد الرزاق حميدي ـ عبد الله يونس ـ عمار ميرخان ـ عماد أبو شاهين ـ عمران كيالي ـ عماد قصاص- عماد سلمان العشعوش – عبده الأسدي ـ على طلال غانم ـ علي منصور ـ علي التل ـ علوان زعيتر ـ علاء المتني ـ عمر صباغ ـ عمر اسكيف ـ عدي أتاسي ـ غالية قباني ـ غازي سويدان ـ غسان الجباعي ـ غصون أبو الذهب ـ فايز سارة ـ فايز قنطار- فايز عمار ـ فاطمة الحاج عبد ـ فائزة جلبي ـ فراس علاوي ـ فخر شلب الشام- فصيح علي الخلف ـ فضل السقال ـ فضيلة الشامي ـ فيصل الأعور ـ فهد الحسن ـ فيصل الرمضان ـ فؤاد إيليا ـ فواز غادري ـ قاسم محمد الحايك ـ قحطان الحاج عبدو ـ لازكين كوران ـ ليلى خلف ـ ليلى الصفدي – مازن عدي – مازن الرفاعي – ماجد كيالي ـ ماري تيريز كرياكي ـ ماري عيسى ـ محمد حمام – محمد الشهابي ـ محمد العبد الله ـ محمود خزام ـ مروان خورشيد – مروان الاحمد – مروان سعد ـ مريم احمد محمد – مديحة مرهش ـ محمد عنتابلي ـ ملهم سمير ـ منى أسعد ـ  منى خلاص ـ موفق نيربية ـ موفق أبو خالد ـ موفق كنج حرب ـ منصور الاتاسي ـ منصور خزعل -مها غزال ـ مظهر ملوحي ـ مظهر الناطور – مروان عبد الرزاق (ابو بحر) – محمود عادل باذنجكي ـ محمود النجار ـ محمود هلال ـ محمود علي الخلف ـ محروس الخطيب ـ محمد شحيبر ـ محمد نضال قصاص ـ محمد عبد الحميد أبا زيد ـ محمد باسل ـ محمد العقاب ـ محمد ياسين حلبي ـ  محمد حمدان الصالح ـ محمد الفضلي ـ محمد قنطار ـ محمد موفق السلطي الكراد ـ محمد أبو موفق الكراد ـ محمد الدغيم ـ محسن الدروبي ـ مصطفى الدروبي ـ مصطفى عثمان ـ مصطفى الولي ـ  مقداد سوادي ـ مهند شروغ ـ موسى المجبل ـ موسى أبو ضاهر ـ ميادة خلاص ـ ميساء كيوان ـ مي سكاف ـ ميشيل كيلو ـ ناصر العلي- ناصر الأعرج ـ ناهل غادري ـ ناديا حمادة ـ نبيل إبراهيم ـ نذير الحكيم ـ نصر اليوسف ـ نجم الدين السمان – نغم الغادري – نسيب رزق ـ نواف الركاد – وسيم حسان ـ هيثم بدرخان ـ هيثم رحمة ـ هنادي الخطيب ـ هنادة الرفاعي ـ وائل التميمي ـ وليد حسنية ـ وسام اشتي ـ وائل الخالدي ـ وائل السواح ـ وليد النبواني ـ وحيد العاسمي ـ ياسر الددو ـ ياسر المصري ـ يارا مطر ـ يوسف دعيس ـ يولا حنا ـ ..

70 Comments

70 Comments

  1. Urogmv

    8 يناير,2024 at 3:29 م

    is claritin stronger than benadryl costco canada cold and sinus allergy pills non drowsy

  2. Xswbiw

    14 يناير,2024 at 1:52 م

    medicine to neutralize stomach acid generic lamivudine 100mg

  3. Dnvoez

    15 يناير,2024 at 10:46 ص

    buy isotretinoin 20mg cheap accutane 20mg accutane pills

  4. Knzygq

    16 يناير,2024 at 10:07 م

    virtual visit online physician belsomra phenergan for sale online

  5. Mcjevz

    17 يناير,2024 at 7:43 ص

    order amoxil 500mg pill order amoxil 500mg pills buy amoxil 1000mg sale

  6. Xojbcs

    19 يناير,2024 at 6:43 ص

    azithromycin 500mg sale azithromycin sale azithromycin online order

  7. Lrvqqb

    19 يناير,2024 at 11:41 ص

    gabapentin for sale online buy gabapentin 100mg

  8. Gudjob

    21 يناير,2024 at 5:53 ص

    buy furosemide online diuretic furosemide 40mg canada

  9. Nubtkf

    23 يناير,2024 at 9:45 م

    deltasone pills prednisone for sale

  10. Gddtit

    24 يناير,2024 at 11:43 ص

    cheap amoxicillin order amoxicillin online buy generic amoxicillin

  11. Bmtfyn

    24 يناير,2024 at 1:45 م

  12. Ghvbrm

    26 يناير,2024 at 11:27 ص

    ventolin over the counter oral albuterol 2mg best antihistamine for itchy skin

  13. Lafflx

    27 يناير,2024 at 7:45 ص

    purchase augmentin generic augmentin 1000mg for sale

  14. Udgwrs

    28 يناير,2024 at 8:01 ص

    buy generic levothroid order synthroid 100mcg generic levoxyl online order

  15. Ckhkxo

    29 يناير,2024 at 3:26 م

    purchase clomiphene online generic serophene order clomiphene 50mg

  16. Kgnzce

    30 يناير,2024 at 8:22 ص

    brand zanaflex purchase tizanidine online buy zanaflex medication

  17. Qbsrwx

    31 يناير,2024 at 7:43 ص

    buy semaglutide 14 mg online cheap buy semaglutide tablets generic rybelsus 14mg

  18. Gznnlk

    31 يناير,2024 at 10:20 م

    order generic prednisone 20mg deltasone 10mg pill order deltasone 20mg sale

  19. Legxpm

    2 فبراير,2024 at 3:31 ص

    semaglutide for sale online generic rybelsus semaglutide ca

  20. Npxtoc

    2 فبراير,2024 at 2:08 م

    absorica price isotretinoin 10mg uk buy isotretinoin 20mg pill

  21. Gxqiai

    4 فبراير,2024 at 4:17 ص

    buy amoxicillin 500mg amoxicillin 1000mg pills buy cheap amoxil

  22. Dqyxqd

    4 فبراير,2024 at 8:48 م

    buy albuterol 4mg pills purchase albuterol sale order albuterol inhalator for sale

  23. Wlnupg

    5 فبراير,2024 at 9:52 م

    buy zithromax 500mg generic buy zithromax generic azithromycin 500mg pill

  24. Nheawf

    6 فبراير,2024 at 12:59 م

    order amoxiclav sale buy cheap generic augmentin order augmentin 375mg for sale

  25. Uxbffz

    7 فبراير,2024 at 1:19 م

    order omnacortil 40mg without prescription prednisolone 20mg drug buy prednisolone online cheap

  26. Troqqs

    8 فبراير,2024 at 5:58 ص

    synthroid 150mcg pills buy synthroid 150mcg generic purchase levothyroxine pills

  27. Zvsoyr

    9 فبراير,2024 at 5:23 ص

    brand gabapentin 800mg order neurontin 100mg without prescription buy neurontin tablets

  28. Szpiegowskie Telefonu

    9 فبراير,2024 at 2:25 م

    Teraz, gdy wiele osób korzysta ze smartfonów, możemy rozważyć pozycjonowanie telefonów komórkowych za pośrednictwem sieci bezprzewodowych lub stacji bazowych. https://www.xtmove.com/pl/how-to-track-location-of-someone-phone-without-their-knowledge/

  29. Iinlls

    9 فبراير,2024 at 9:50 م

    order serophene online cheap order clomiphene for sale clomiphene uk

  30. Gkvpjq

    10 فبراير,2024 at 7:45 م

    buy lasix 40mg without prescription buy furosemide 100mg online buy furosemide medication

  31. Zhsjaq

    12 فبراير,2024 at 4:12 ص

    cheap viagra 100mg order viagra without prescription cheap viagra for sale

  32. Qfxyic

    13 فبراير,2024 at 4:03 م

    buy rybelsus 14 mg online semaglutide price buy rybelsus 14 mg pill

  33. Xczbht

    13 فبراير,2024 at 7:44 م

    real money spins best online casino for money online casino games

  34. Hzbwxb

    15 فبراير,2024 at 2:30 ص

    buy levitra 10mg for sale order vardenafil 10mg pills purchase levitra generic

  35. Ztyigz

    15 فبراير,2024 at 3:14 ص

    order lyrica 75mg without prescription order lyrica 75mg online cheap pregabalin us

  36. Kddgpr

    16 فبراير,2024 at 10:16 ص

    purchase aristocort without prescription buy cheap triamcinolone buy generic triamcinolone 10mg

  37. Hcvxuv

    16 فبراير,2024 at 12:13 م

    order plaquenil 200mg for sale hydroxychloroquine order online buy hydroxychloroquine online cheap

  38. Kwrake

    17 فبراير,2024 at 5:00 م

    buy generic clarinex over the counter purchase clarinex generic how to buy clarinex

  39. Puaplf

    17 فبراير,2024 at 9:03 م

    tadalafil 10mg drug cialis 20mg canada cialis medication

  40. Arxtow

    19 فبراير,2024 at 2:58 ص

    claritin order online loratadine canada loratadine 10mg cost

  41. Mdecqy

    19 فبراير,2024 at 3:55 ص

    buy cenforce 100mg pill cenforce over the counter buy cenforce 50mg

  42. Xpgiuz

    20 فبراير,2024 at 1:41 م

    buy chloroquine online buy aralen medication how to get chloroquine without a prescription

  43. Avlkan

    21 فبراير,2024 at 10:07 م

    orlistat usa buy orlistat 120mg online diltiazem 180mg generic

  44. Qeolcm

    22 فبراير,2024 at 5:46 ص

    metformin 500mg ca order generic metformin 500mg order glycomet 1000mg without prescription

  45. Oflrcp

    23 فبراير,2024 at 3:42 ص

    order zovirax 800mg for sale buy generic acyclovir for sale buy zyloprim 300mg online cheap

  46. Tourju

    25 فبراير,2024 at 4:27 ص

    rosuvastatin cheap purchase crestor generic zetia sale

  47. Fzcaox

    25 فبراير,2024 at 9:49 م

    how to buy lisinopril lisinopril over the counter order zestril 2.5mg online cheap

  48. Kaisdo

    26 فبراير,2024 at 10:39 ص

    domperidone uk motilium without prescription buy tetracycline no prescription

  49. Ywimja

    27 فبراير,2024 at 4:13 ص

    cost prilosec omeprazole 10mg cheap buy prilosec sale

  50. Xtpohv

    27 فبراير,2024 at 8:11 م

    buy generic cyclobenzaprine flexeril 15mg us buy lioresal without a prescription

  51. Fgwkje

    29 فبراير,2024 at 2:43 ص

    order toradol 10mg for sale buy cheap colchicine colchicine 0.5mg pills

  52. Cfihwi

    1 مارس,2024 at 1:24 ص

    tenormin price atenolol 50mg price tenormin 100mg pills

  53. Rcfzdk

    2 مارس,2024 at 9:02 ص

    medrol otc medrol 16 mg online buy medrol usa

  54. Lfvhte

    2 مارس,2024 at 7:11 م

    buy propranolol online cheap order plavix 75mg online purchase clopidogrel generic

  55. Mqwznw

    3 مارس,2024 at 8:36 م

    academic writing terms where can i buy a research paper do my research paper

  56. Ijthad

    3 مارس,2024 at 10:58 م

    methotrexate 2.5mg oral cost methotrexate 10mg purchase coumadin online

  57. Eqvtsm

    5 مارس,2024 at 2:31 ص

    order metoclopramide 10mg online order generic reglan 20mg cozaar price

  58. Oyilhs

    5 مارس,2024 at 2:40 م

    mobic 15mg drug celecoxib us cost celecoxib 200mg

  59. Ebbggc

    6 مارس,2024 at 6:06 ص

    buy nexium 20mg pills cheap topamax buy topiramate 100mg generic

  60. Mednqa

    7 مارس,2024 at 1:37 ص

    tamsulosin oral buy celecoxib pill celecoxib 200mg for sale

  61. Oqsoqt

    9 مارس,2024 at 10:37 ص

    imitrex pills sumatriptan 50mg without prescription buy levaquin 500mg

  62. Ragccr

    9 مارس,2024 at 9:31 م

    zofran 4mg for sale aldactone 100mg usa order spironolactone pill

  63. Psognq

    10 مارس,2024 at 1:52 م

    dutasteride buy online buy ranitidine pill buy generic zantac 150mg

  64. Wtpcyx

    11 مارس,2024 at 7:56 ص

    buy simvastatin without prescription order generic simvastatin 10mg valacyclovir online

  65. Pbzuif

    11 مارس,2024 at 11:54 م

    buy proscar 1mg generic purchase fluconazole online cheap buy fluconazole medication

  66. Ujlhrf

    12 مارس,2024 at 7:28 ص

    acillin drug amoxil online buy order amoxicillin pills

  67. Azoogu

    17 مارس,2024 at 11:17 ص

    purchase ciprofloxacin sale – doryx for sale erythromycin 250mg for sale

  68. Fcscvh

    19 مارس,2024 at 3:10 م

    ivermectin usa – brand aczone order tetracycline

  69. Uckudq

    25 مارس,2024 at 11:33 ص

    buy glycomet medication – buy lincocin without a prescription lincomycin 500 mg cheap

  70. Gxezay

    27 مارس,2024 at 8:32 م

    clozaril 50mg tablet – generic altace cheap pepcid

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top