مقالات رأي

عن صناع الفجر الآتي / علي العبدلله

عن صناع الفجر الآتي

رزان وسميرة ووائل وناظم

10455762_785265321551818_8921004644236748139_n

رزان وسميرة

 لم تستطع حالة الحصار ان تقضي على البسمة، الضحكة المجلجلة، سميرة تطبخ ورزان، التي لا تجيد الطبخ، تصدر الأوامر تريد اكلة شهية ومغذية، الطبخ على الحطب لا يجعل الامور سهلة لكن الضحكات والتعليقات تتتالى، والصياح الجذل يعلو: استوت الطبخة ناقصها بصل، لا منيحة لا تنسي وين نحنا، منيح عم تزبط، كلي وسكتي. يمشي حال الفول بلا نقع… يمشي بس يطوّل عالنار ومنين بدك تلحقي حطب. انقعيه واختصري الهم… ضحكات ووداع على رائحة الطبخة.

 غزالتان على المرج فاجأهما الوحش لكنهما لن تكونا سهلتان عليه وكما في ليلى والذئب ستخرجان من احشائه مكللتين بالغار، سميرة رزان في انتظار اسئلتكما الليلية عن طبخة لم نطبخها بعد، عودا سريعا فالنار اوقدت والجياع في الانتظار.

رزان

لست هنا وانفجر المذياع بنبأ اختطافك، اي زلزال حل بالكرة الارضية، لست هنا وما الحزن الا ان لا تكوني هنا، لست هنا انه سر اللقاء والنحيب، لست هنا سأبقى لأتلقى رسائلك، همسات صوتك تحملها رياح آتية من بعيد وتسكبها في قلبي التعب فيرقص فرحا وسرورا بعد ان عرف انك ستعودين الينا، ها انا ذا على شرفة الدار انتظر قدومك، عودي الينا قبل ان ينفذ أمل زرعته فينا وينطفئ شوقنا لبلوغه وتجف كلمات وعودك على شفاهنا اليابسة، ارجوك عودي الينا ومعك بسمتك وكل الرفاق الذين غادرونا دون استئذان او ترك عنوان، عودي مع سميرة ووائل وناظم ومازن وخليل معتوق ومحمد ظاظا، ولا تنسي ان تحضري معك فايق ومازن وطل الملوحي وكل الرفاق ونجمة الصبح البهية.

رزان وسميرة ووائل وناظم

مر يومان على الفراق، يومان لم تضئ علامة حضورك/ حضوركم على قائمة السكايب، مر يومان على الضياع، يومان لم استطع ان اتحدث اليك/اليكم عن أوضاعكم، عن الجديد في أحوالكم، وما اذا كان جد جديد في رسالة التهديد والوعيد. يومان لم اعرف ما اعدت سميرة مع ابتسامتها الأخاذة طعاما تتحلقون حوله، ترى اين اخذكم “صاحب الزمان” الذي لم يستطع ان يتقبل حضوركم على الخطوط الاولى للموت/ للحياة، اكنتم بالنسبة له رجس من عمل الشيطان، ام روح تشيع المحبة والاخاء في البلدة، أم تحد لسلطانه، ألذلك ارسل رجاله في عتمة جليدية كي لا  ترسموا  بسمة في وجوه المارة وتنشروا طيبا على عتبة الدار يشير الى حضوركم رغم الغياب، وتطلقوا صرخات التحدي وانتم راحلون، ام كي لا يرى العابرون ذلهم وهم يسورون ايديكم… ارادتكم بحديدهم. أي نصر هذا دون رفع شارات النصر وتلويح ايادي. احقا رأى فيكم تحديا لجبروته ولم يستطع نوما لان ارواحكم اجسادكم ابتساماتكم ضحكاتكم وحضوركم البهي كلما كشر الموت وهيمن الخوف على وجوه الرجال يقلق منامه، اهي اقلامكم التي ترصد ما يجري هي سبب نفوره، فهو لا يريد ان يعرف العالم بما يجري في حديقته والجوار.

لم تظهر علامة حضورك/ حضوركم على السكايب ولا وشوشة بليل تقول اين انتم الآن وهل سمح لكم بالبقاء معا ام فرق بينكم لان الاختلاط بين الجنسين بعُرفه حرام، هل سمح لكم بالابتسام في وجه الخوف، هل قدم لكم طعاما وأوقد نارا في هذا اليوم البارد ام اعتبره نافلة مع شذاذ لم يسمعوا الكلام ولم يخضعوا للتهديد والوعيد.

مازلنا، كل الاصدقاء والأحباب، ننتظر عصفورة تزقزق على نوافذنا تحمل خبرا منكم يخبرنا كم انكم شامخون وكبرياءكم كما عهدناه لم يتوار رغم الموت المعلق بين شفتي جلاد لم يكتف بكسر كرامة الانسان بل ذهب بعيدا في تحطيم روحه وتمزيق جسده، ويخبرنا كيف واجهتم الجلاد بحبكم الكبير لشعبكم لوطنكم للإنسان المتشوق لعالم افضل عالم ترفرف عليه رايات الحرية وتغطيه خيمة الكرامة.

وائل وناظم

في عتمة الليل وقد غطى السواد لون الثلج الابيض الذي غمر الارض والبيوت والأشجار انفتحت كوة صغيرة يغمرها نور باهت انطلق منها شريط صور. صور كثيرة، صور شباب وصبايا، رجال ونساء، لم نعرف اخبار معظمهم منذ اختطفهم الجلاد…  يحيى الشربجي …. مازن درويش …. عبدالرحمن حماده.. الاب باولو يحتضن فراس الحاج صالح كي يمنح بعض الدفء لجسده البارد … عبدالله ماضي، واسماعيل الحامض يحدث جاره عن خطر المرض الذي ألم به،  المطرانان يطلقان بخور المحبة في عتمة قبو لا تظهر ابعاده كي يسكّنوا خوف عشرات قبعوا في الزوايا… عبدالعزيز الهايس يحتض عوده وصبحي الجاسم بجواره يغني للحرية والخلاص، علي مصطفى وفايق المير يتبادلان الحديث عن الوضع في مصياف وطرطوس، خليل معتوق يتحدث الى محمد ظاظا عن القانون والحرية وعبدالله خليل يجادل في ضرورة المجالس المحلية لحل المشكلات وتقديم خدمات للناس في المناطق المحررة… عبدالعزيز الخير يشرح لقابع في الظل كيف يتقي امراض المعتقل، وكبرئيل كورية يعلم جاره اللغة الاشورية. صور تتحرك وشخوص تتحدث مع بعضها ومع آخرين لا يظهرون بوضوح..  وفي الخلفية صور شهداء تمر عجلى حمزة الخطيب بجرحه الفاغر وغياث مطر بابتسامته الحلوة يوزع الماء وأغصان الزيتون على جنود وجوههم جامدة خشية ان تنطلق بسمة تعاطف فيعاقبهم الجلاد الاكبر… ابو عبدو الشيخ، عجوز قطنا الذي مات تحت الضرب وهو يرد على سؤال المحقق شو بدكم… بدنا نسقط النظام. صور عجلى عشرات الوجوه المألوفة وغير المألوفة عرب اكراد اشوريون سريان، مسلمون من كل الطوائف….  جنود يسبحون بدمائهم بعد تلقيهم طلقة في الرأس لأنهم “يبّسوا رؤوسهم ورفضوا اطلاق النار على المتظاهرين”… وقبل ان ينبلج الصبح ويطغى نوره على المكان ظهرت صورة الثنائي المتوحّد من سنين وائل حماده بفتوره الساحر وناظم حمادي بشغفه الماجن.. حديث وتحريك أيدي سألته: شو في…  ليش مستفز… قال ما عم يتركني كفي القصيدة… طلعت معي قصيدة قوية عن ثورتنا عن حالتنا عن بطولة اطفال درعا ورجال الغوطة، عن بنات الشام والدير، عن حماة وحمص عن اهلنا بكل سوريا من القامشلي للسويدا… شهدا دفناهم وشهدا احياء ما عرفنا مصيرهم لسه وين اخذوهم شو عملو فيهم ما عرفنا بعد، كلهم وثقنا اسماءهم وعنا صور بعضهم، عم يلحوا علّي اذكرهم بالقصيدة حتى ما ننساهم ويضيعوا مثل ما ضاعت اسماء شهدا ماتو بالمعتقلات وما عرفنا عنهم شي.

اكتب صديقي اكتب ولا تنسى ان تضع اسمك بينهم واسماء وائل ورزان وسميرة، وكل الاحبة المنتظرين بين صوت الطلقة وكلمات في خبر، بين الحلم واليقظة، بين حلاوة النصر ومرارة النكبة، اكتب وأنت تنتظر قرار جلادك المعلوم المجهول فكل الجلادين سواء من قتل اولادنا ونساءنا، شبابنا وشيوخنا، الصبايا الجميلات والفتيات الواعدات، من حرق اجسادهم بالفسفور او البنزين، من أزهق ارواحهم بالبراميل المتفجرة او بالكيماوي، بالسكين او بالساطور.. باسم وطن زيّفه او  باسم دين تلبّسه، انتقاما للحسين او شماتة بفاطمة…  كلهم يكره فينا الانسان الذي اردنا ان نكونه…  انسان حر في بلد حر.

عجوز حقود

لم تكف جريمة الخطف لتتحرر بعض العقول من هوسها بذواتها وسخفها وترعوي بل تمادت اكثر. عجوز من المعارضة لم ير في عملية الخطف جريمة بل بررها بقوله: “الي يسكن بمنطقة لازم يلتزم بتقاليد اهلها وأعرافهم” وكأن جريمة الخطف تمت لان الشباب قد اساءوا الادب وخرقوا التقاليد والاعراف.

شيخ وقح

في مؤتمر صحفي استهجن زهران علوش، قائد جيش الاسلام، ان يسأله احد الحضور عن رزان زيتونة فرد مستنكرا لماذا لا تسألون الا عن رزان، لماذا لا تسألون عن نساء المسلمين عند النظام؟. وكأنه لا يدري لماذا، ولا يدرك ان السائل يسأله عما فعله بأربعة من صناع الفجر الآتي.

عام والجريمة مستمرة

مر عام طويل ولم تعودوا، مر عام ثقيل ولم نسمع خبرا عنكم، أو نرى صورة يعرضها الجناة تدل عن مكانكم، عام كئيب مر وانتم في زاوية ارادها الجلاد مكانا لمسح حضوركم، دوركم، ذكركم، عله يسيطر في غيابكم ويملأ المكان برجاله بوجوههم القبيحة ويفرش الساح براياته المعتمة. لكن سنونوة حلقت تنشد بصوت رخيم، يشبه ارواحكم الحلوة، لن تقدروا منع الفجر من البزوغ والشمس من الشروق والبلابل من التغريد والورود من نشر شذاها في الفضاء، ولن تنجحوا بتغييب رزان وسميرة ووائل وناظم، ولن تستطيعوا مسحهم من ذاكرة الناس، ولا قتل البذور التي بذروها والارض التي سقوها، والزرع الذي رعوه، باقون في الضمائر الحية، باقون في الصبايا والشباب الحالمين بالحرية، باقون في النساء والرجال الذين ينشدون الكرامة، في كل هؤلاء باقون … باقون … باقون.

 (عن جدنا الأول جاء في الامثال واوي بلع منجل، كل ما تجمعه الريح تذروه العواصف ومن يسرق حق الغير يبقى ابد الدهر خائف – توفيق زياد)

69 Comments

69 Comments

  1. Fiwyae

    8 يناير,2024 at 12:16 م

    different types of allergy medicine best allergy medicine without antihistamine kirkland allergy pills toronto

  2. Ddqkjk

    15 يناير,2024 at 9:42 ص

    medicine used for tummy ache buy altace without a prescription

  3. Fitgsg

    16 يناير,2024 at 5:08 ص

    isotretinoin 20mg oral buy isotretinoin paypal buy generic isotretinoin over the counter

  4. Wfgrqz

    18 يناير,2024 at 10:12 ص

    order amoxicillin 250mg online order amoxil without prescription amoxil 500mg tablet

  5. Ropouy

    18 يناير,2024 at 2:27 م

    sleeping pills non prescription uk basic care sleep aid

  6. Aiypxm

    19 يناير,2024 at 11:54 م

    order zithromax 500mg without prescription buy zithromax 500mg for sale order generic azithromycin 500mg

  7. Iizmya

    20 يناير,2024 at 7:04 ص

    buy gabapentin 600mg pill order neurontin 800mg without prescription

  8. Vtfwwi

    21 يناير,2024 at 4:11 م

    order azipro 500mg pills azipro 500mg usa buy generic azithromycin over the counter

  9. Gvxvtr

    22 يناير,2024 at 1:37 ص

  10. Tafuqq

    23 يناير,2024 at 5:40 ص

    buy omnacortil tablets omnacortil 40mg oral generic omnacortil 5mg

  11. Gqpomg

    25 يناير,2024 at 3:43 م

    cost amoxil 500mg cost amoxicillin 500mg oral amoxicillin 1000mg

  12. Rbqrcy

    25 يناير,2024 at 10:15 م

    acticlate online monodox cost

  13. Lkddvq

    28 يناير,2024 at 2:47 ص

    clavulanate oral buy augmentin 1000mg pills

  14. Cnjlck

    29 يناير,2024 at 1:05 ص

    where to buy levothyroxine without a prescription buy levothroid generic order synthroid 75mcg online

  15. Yenmmu

    29 يناير,2024 at 11:44 ص

    vardenafil 10mg pill order levitra for sale

  16. Aewoqu

    29 يناير,2024 at 9:06 م

    zanaflex canada buy generic zanaflex buy zanaflex generic

  17. Ubqtpd

    31 يناير,2024 at 11:54 ص

    order deltasone 40mg pills buy prednisone 5mg without prescription deltasone 40mg for sale

  18. Hdzcwx

    1 فبراير,2024 at 3:42 ص

    semaglutide 14mg brand buy rybelsus 14mg online cheap order semaglutide without prescription

  19. Daeoum

    2 فبراير,2024 at 3:56 ص

    buy accutane 10mg without prescription order isotretinoin 40mg for sale isotretinoin over the counter

  20. Mfphvq

    2 فبراير,2024 at 10:31 م

    purchase rybelsus rybelsus 14mg brand rybelsus cost

  21. Bhuywb

    3 فبراير,2024 at 2:54 م

    order albuterol 4mg generic ventolin tablet buy albuterol pills

  22. Dzimwi

    3 فبراير,2024 at 5:43 م

    order amoxicillin 250mg for sale order amoxil 1000mg buy amoxil 250mg sale

  23. Gnpimn

    5 فبراير,2024 at 8:41 ص

    buy clavulanate tablets augmentin without prescription buy clavulanate medication

  24. Rwfuyh

    5 فبراير,2024 at 11:28 ص

    buy zithromax online cheap buy azithromycin 250mg generic zithromax pills

  25. Njhbkp

    7 فبراير,2024 at 12:27 ص

    cheap levoxyl pills buy synthroid 150mcg online levoxyl over the counter

  26. Tgibey

    7 فبراير,2024 at 2:56 ص

    prednisolone 10mg cost buy cheap generic prednisolone cheap prednisolone 5mg

  27. Bmlurr

    8 فبراير,2024 at 7:07 م

    gabapentin 100mg brand gabapentin online order purchase gabapentin sale

  28. Pdovsv

    10 فبراير,2024 at 9:42 ص

    lasix over the counter buy generic furosemide for sale buy generic furosemide 100mg

  29. Cghoyo

    11 فبراير,2024 at 12:05 ص

    sildenafil citrate canadian viagra online pharmacy viagra 100mg cheap

  30. Qnzyva

    12 فبراير,2024 at 12:38 ص

    vibra-tabs oral doxycycline 200mg usa purchase doxycycline generic

  31. Vzikrt

    13 فبراير,2024 at 11:40 ص

    free casino slot games casino real money gambling sites

  32. Ulfqxc

    14 فبراير,2024 at 6:45 م

    order lyrica 75mg for sale buy pregabalin 75mg pills lyrica usa

  33. Ekbtoa

    16 فبراير,2024 at 2:27 ص

    aristocort 10mg for sale aristocort 4mg for sale buy generic aristocort for sale

  34. Wpdcmf

    16 فبراير,2024 at 10:01 م

    order tadalafil pills cialis pills 10mg order tadalafil 40mg for sale

  35. Lxpcwx

    17 فبراير,2024 at 8:57 ص

    where to buy desloratadine without a prescription clarinex sale clarinex online buy

  36. Ghjmrf

    18 فبراير,2024 at 6:02 ص

    cenforce price buy cenforce 100mg online cheap cenforce 100mg ca

  37. Znjcrf

    18 فبراير,2024 at 3:02 م

    order claritin 10mg online cheap purchase loratadine online loratadine where to buy

  38. Yqsswi

    19 فبراير,2024 at 2:03 م

    buy aralen for sale purchase chloroquine pills order chloroquine 250mg online

  39. Jlbzcy

    20 فبراير,2024 at 5:43 ص

    buy priligy online cheap order generic priligy 90mg order cytotec 200mcg generic

  40. Iuivdj

    20 فبراير,2024 at 10:29 م

    buy glycomet online cheap buy glycomet sale glucophage online order

  41. Xrbdjs

    21 فبراير,2024 at 11:25 ص

    buy cheap xenical orlistat 60mg cheap buy diltiazem 180mg generic

  42. Tedvoj

    22 فبراير,2024 at 7:59 م

    buy zovirax 400mg sale order zovirax zyloprim without prescription

  43. Yecwjh

    23 فبراير,2024 at 2:13 م

    amlodipine online order amlodipine usa buy amlodipine pill

  44. Hanwmx

    24 فبراير,2024 at 8:00 م

    order crestor online buy zetia buy generic ezetimibe 10mg

  45. Xmagec

    24 فبراير,2024 at 10:13 م

    buy generic zestril for sale lisinopril 5mg canada how to get lisinopril without a prescription

  46. Teovih

    26 فبراير,2024 at 2:56 ص

    order domperidone 10mg pill buy motilium 10mg for sale order tetracycline pill

  47. Nxurou

    26 فبراير,2024 at 6:49 ص

    buy prilosec generic order omeprazole pill omeprazole pills

  48. Icsgyb

    27 فبراير,2024 at 10:26 ص

    buy flexeril without a prescription oral flexeril buy ozobax generic

  49. Mmsbas

    27 فبراير,2024 at 1:39 م

    buy generic lopressor 100mg buy metoprolol cheap order metoprolol 50mg online

  50. Wwuaup

    28 فبراير,2024 at 7:01 م

    buy toradol without a prescription order toradol colchicine online order

  51. Orgcqt

    29 فبراير,2024 at 12:51 ص

    tenormin ca atenolol brand tenormin 100mg price

  52. Ixywki

    1 مارس,2024 at 10:25 ص

    buy cheap generic medrol purchase depo-medrol online cheap methylprednisolone 4 mg for sale

  53. Cgyqgd

    2 مارس,2024 at 12:16 م

    order inderal 10mg without prescription inderal pills brand clopidogrel 75mg

  54. Bhzodd

    2 مارس,2024 at 5:43 م

    essays for sale online academic writers online write college essays for money

  55. Gshuef

    3 مارس,2024 at 3:30 م

    order methotrexate 2.5mg online order methotrexate generic warfarin without prescription

  56. Zbwdsx

    4 مارس,2024 at 2:32 م

    order generic meloxicam order mobic 7.5mg pills order celebrex 200mg without prescription

  57. Bcszfy

    5 مارس,2024 at 10:23 م

    buy nexium medication cost esomeprazole 40mg where to buy topamax without a prescription

  58. Pcalhc

    6 مارس,2024 at 2:04 ص

    purchase tamsulosin tamsulosin 0.4mg tablet celebrex 200mg pill

  59. Lnnwaf

    9 مارس,2024 at 2:43 ص

    buy imitrex 25mg online levofloxacin 500mg price levaquin medication

  60. Zccxau

    10 مارس,2024 at 6:07 ص

    zocor without prescription simvastatin 20mg pill order valtrex online cheap

  61. Zxifcz

    10 مارس,2024 at 6:36 ص

    order dutasteride pill buy cheap generic ranitidine purchase zantac generic

  62. Losgif

    11 مارس,2024 at 11:02 م

    where can i buy acillin buy acillin without a prescription buy cheap generic amoxicillin

  63. Zsmbnu

    11 مارس,2024 at 11:26 م

    finasteride over the counter buy cheap generic forcan buy forcan online

  64. Fntmsx

    15 مارس,2024 at 9:12 ص

    buy cipro 500mg sale – baycip online brand augmentin 375mg

  65. Uaosgo

    18 مارس,2024 at 8:15 م

    ciprofloxacin 500mg canada – chloramphenicol price buy cheap generic erythromycin

  66. Asubho

    20 مارس,2024 at 11:17 م

    ivermectin without prescription – order sumycin for sale sumycin 250mg uk

  67. Muwghi

    23 مارس,2024 at 1:49 ص

    buy generic ampicillin acticlate over the counter amoxicillin us

  68. Dtsmsg

    26 مارس,2024 at 6:46 م

    glycomet without prescription – order metformin 1000mg online cheap buy generic lincomycin 500mg

  69. Vojyrq

    29 مارس,2024 at 5:49 ص

    oral clozapine 50mg – purchase clozaril sale order pepcid 40mg online cheap

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top