لقاءات

عبد الرزاق شبلّوط، معرضه، الثورة، اللجوء، وأشياء أخرى

افتتحَ الفنّان التشكيلي السوري عبد الرزّاق شبلّوط يوم الجمعة 14-8-2015 معرضه الشخصيّ الأوّل –المستمرّ إلى الآن- في قلعة مدينة (ديورن) الألمانيّة -المدينة التي دمّرت الحرب أكثر من 90% منها- بدعوة من مؤسّسة هاينرش بول الألمانيّة التي استضافته في بيت الأديب الألماني “هاينرش بول” في منحة تفرّغ للرسم، أنجز فيها الكثير لمعرضه هذا، المعرض الذي حضره عمدة المدينة وكثير من السوريّين القادمين حديثًا إلى ألمانيا، وفنّانون ومهتمّون ألمان وعرب، ويعرض عبد الرزاق شبلّوط لوحاته الواقعيّة فقط وعددها 15 لوحة تنوّعت موضوعاتها واجتمعت في سوريّتها، اللوحات المفرطة بواقعيّتها صوّر فيها شبلّوط تفاصيل سوريّة كثيرة، ووجوهًا سوريّةً، وكانت الحريّة حاضرةً كذلك كأساسٍ أصيل في ثقافتنا السوريّة الجديدة، على هامش المعرض التقتْه “طلعنا عالحريّة” وحاورتْه عن هذا المعرض.

كيف يعرّف عبد الرزاق شبلّوط بنفسه؟

بدايةً؛ أشكر مجلّة طلعنا عالحرية التي أتاحت لي هذه الفرصة للتواصل مع أهلي في الداخل السوري والمخيمات المؤقتة وأحييهم من كل قلبي. باختصار شديد: أنا رسّام سوريّ، ابن مدينة حمص وريفها، درست لمدّة ست سنوات تقريبًا في مركز “صبحي شعيب” للفنون التشكيلية في مدينة حمص، خرّيج كلية الفنون الجميلة من جامعة دمشق.

يسأل كثيرون باستغراب: فنّان بهذه القدرة الساحرة، لماذا يكون هذا أوّل معرض شخصيّ له؟

ظروف الحياة التي كنّا نعيشها في سوريا بشكل عام، وفرض الخدمة الإلزاميّة في القوّات المسلّحة اضطرني لمغادرة سوريا إلى دولة الإمارات بعد التخرّج مباشرة، وهناك قضيت تسعة أعوام لأستطيع تأمين (البدل النقدي) للخدمة الإلزامية ممّا جعلني أعمل في مجالات بعيدة نوعًا ما عن اللوحة. عدت إلى سوريا في العام 2006 إلى مجال العمل الإعلاني والدوام الطويل ممّا اضطرني أيضًا للابتعاد كثيرًا عن التفرغ للوحة، ومنذ قيام الثورة السورية تركت العمل الوظيفي واكتسبت القوّة في دفع ثورتي الداخلية الخاصّة للتفرّغ للرسم، والرسم فقط، الثورة ألهبت مشاعر الملايين ودفعتهم لفعل كلّ ما في وسعهم بما يملكون أو يعرفون، وأنا كشخص يملك موهبة الرسم رأيت أن واجبي الفطري والأخلاقي هو التفرّغ لعملي الذي أتقن دعمًا ومشاركةً بهذه الثورة وحقًا لوطني عليّ، وقلت في نفسي إنّ نجاحي على الصعيد الشخصي هو نجاح لبلدي ولأهلي ولثورتي، وتفرّغت لهذا المشروع بمساعدة لا يمكن إنكارها، أو لنقل: لها كل الفضل وهي زوجتي وشريكتي في الحياة، وها أنا أقيم معرضي الأول من خلال كتفها الذي أسند رأسي عليه دائمًا.

ترسم عدّة اتجاهات فنيّة وبعدّة تقنيّات ومواد، لماذا تظنّ أنّك حصدتَ شعبيّة عالية خاصة على مواقع التواصل بلوحاتك الواقعية تحديدًا؟

في الحقيقة؛ هناك تقصير كبير في ثقافتنا البصريّة على المستوى الجماهيري، وقد اعتاد الناس على تقبّل الفنّ الواقعيّ أكثر من غيره من المدارس لقربه من إدراكهم الأوّل ومفهومهم البسيط عن التشكيل، وهذا ليس ذمًّا ولا انتقاصًا لهم، إنّه فقط توصيف لتقصير مؤسّسات المجتمع التعليميّة بهذا الخصوص، ولهذا نجد أنّ معظم الشرائح الاجتماعيّة وبكافّة مستويات تعليمها تتفاعل مع اللوحة الواقعيّة أكثر من تفاعلها مع اللوحات الأخرى، بينما النخبة فقط والمهتمّون هم من يستطيعون قراءة اللوحة بشكل أعمق.

الواقعيّة التي هي عنوان معرضك وسمته العامّة، تدرسونها في الجامعة بالتأكيد، ولكن الواقعيّة المفرطة، كيف جنحت لها وما هي قصّتها؟

منذ أيّامي الأولى في كلية الفنون كانت تستهويني الواقعيّة، ويدهشني الفنانون المفرطون في هذه الواقعية، ولكنّ المزاج الدراسيّ العام آنذاك لم يكن يسمح لهذه الرغبة بالتجسّد، كنّا شبابًا نريد أن نقدّم الجيّد والجديد، وكنّا نقلّل من شأن الرسم الواقعي ونعتبره مجرّد تقليد مجّاني للواقع، ولكنّني في الحقيقة كنت أهرب بين الفينة والأخرى للوحة واقعيّة أو اثنتين، ولكنّ هذه الثورة أثّرت بي كما أثّرت في كثير من الناس في ثورتهم على ذاتهم، وهنا قرّرت أن أتجاهل ما كان يمنعني من اتّباع شغفي بالرسم بهذا الأسلوب سواء كان النقّاد، أو التوجّه العام للمثقّفين أو النخبة، فليكن؛ وبدأت خوض التجربة ويبقى نجاحها رهنًا بالمتلقّي ونقّاد وأساتذة الفنّ بكلّ تأكيد، ولكنّني لم أعد متردّدًا بهذا القرار.

ألا تظن أنّ هذا النوع من الاتّجاهات الفنيّة يقلّل من السقف الثقافي للمتلقّي أو على الأقل لا يحفّز لديه الرغبة في فهم رمزيّة اللوحة؟

لا أبدًا، فهذه المدرسة كغيرها من المدارس الفنيّة لها أسسها وتقاليدها وروّادها منذ ستينيّات هذا القرن وهنا أتكلّم عن الواقعية المفرطة أو (ما بعد الواقعيّة) فإن كانت هذه الأعمال تقدّم بسياقها الثقافي والبصري والفكري بشكل جيّد فما المانع؟ المشكلة في نشر الثقافة الفنيّة ودور المؤسّسة وليس في الفنان نفسه ولا في المتلقّي، ولا أدري من هو الذي قال بضرورة الرمز في اللوحة! الرمزيّة والتعبيريّة والتجريديّة موجودة أيضًا ولها روّادها، ولكنّها ليست بأيّ حال من الأحوال أهمّ أو أعمق أو أكثر فنيّة من الواقعيّة، الأمر مزاج شخصي.

ماذا كان ينقصك ليكون هذا المعرض في سوريا؟

الكثير. واسمح لي بألّا أسترسل بهذا الجواب.

أنت الان في ألمانيا، في معقل الواقعيّة منذ أن بدأت بذارها في القرن التاسع عشر، هل تشعر أن هذا المكان أفضل لك؟ أم أنّ أعمالك ستتم مقارنتها بأعمال الواقعيّين الألمان؟

لن ندخل الآن في بحث تاريخيّ عن بداية الواقعية والتي أعتقد أن سكّان الكهوف كانوا أوّل من بدأها، ولكن أعتقد كأيّ عربيّ (موضوعيّ) أنّ أعمال الواقعيّين الأوروبيّين أهمّ بشكل مؤكّد من أعمالي نتيجة خبراتهم الطويلة ونتيجة تطوّرهم الطبيعي والظرفي في الفنون بشكل عام، ولكن أعتقد أنّني استطعت بفترة زمنيّة قياسيّة الوصول لمرحلة متقاربة جدًا مع أعمالهم واستطعت العرض بنجاح في صالاتهم كخطوة أولى أتمنّى أن تتبعها خطوات أخرى وتصيب بعضًا من النجاح.

هل وجدت اختلافًا بين الجمهور العربي والألماني من حيث قراءة اللوحة وتحليلها بحكم عملك كفنّان ومدرّس للرسم في الجامعة على الأقل إن لم تكن صاحب معارض سابقة ؟

في الحقيقة مازالت خبرتي قليلة بالجمهور الألماني، ولكن ما نعرفه جميعًا أنّ الفرق شاسع وكبير جدًّا بين جمهور يدرَّس الفنون الجميلة على أصولها في مراحل دراسته المبكرة، وجمهور كانت ومازالت حصّة الرسم لديه في المدارس حصة فراغ، وأعود وأكرّر المشكلة في المؤسّسات التعليميّة العربيّة لدينا وليست في الجمهور أبدًا.

حضور المعرض اليوم متنوّع وغنيّ، مثقّفون عرب وألمان، وجالية سوريّة واصلة حديثًا، سوريّون قطعوا البحر وربما أوّل شيء فعلوه في ألمانيا هو زيارة معرضك، هل تظن أنّ المسؤولية أصبحت مضاعفة الآن؟ أي هل يمكننا الحديث عن مرحلة ما قبل المعرض وما بعد المعرض؟

لا أستطيع وصف التوتّر وحجم المسؤوليّة التي تصيبني هذه الأيّام يا صديقي، وسعادتي بأن يرى الحضور هذه الأعمال للمرّة الأولى بشكل مباشر كبيرة جداً ولكنّني لا أخفي ترقّبي لردّات الفعل، سعادتي كبيرة فعلًا بالأصدقاء الواصلين للتوّ إلى ألمانيا والذين سيقطعون ساعات الطريق الطويلة إلى ديورن ليشاهدوا أعمالي، هذه المحبّة وبغضّ النظر تمامًا عن قيمة اللوحات الفنيّة تغمرني وتشعرني بالامتنان وتضع مسؤوليّة كبيرة على عاتقي أتمنّى من كلّ قلبي أن أكون أهلاً لها.

نعلم أنك شاركت في بيانات عديدة وفعاليات تضامنية وقدّمت لوحات لحملات تضامنيّة آخرها حملةالسوريون ليسوا أرقامًاالتي تضع صورتها على صفحتك الشخصية في فيسبوك، ما هي مشاريعك في المرحلة القادمة؟ هل ستزور مخيمات اللجوء التي يقيم فيها السوريون؟ هل ستقوم بنشاطات معينة من أجل السوريين؟

لن أكذب عليك، ولن أدّعي بطولات لا أملكها ونشاطات أتشرّف بها،  فقد حصلت منذ أيّام فقط على أوراق لجوئي، وأقول لجوئي آسفًا، ولكن هذه هي  الحقيقة، وقد كنت طوال الثمانية أشهر هذه أعمل ليلًا نهارًا على إنجاز اللوحات والوصول بها إلى نجاحٍ يليق بي كإنسان وبجنسيّتي وأهلي، لا أفكّر الآن بأيّ شيء، رغم استعدادي الدائم لتقديم كلّ ما أستطيع من أجل أهلي في الداخل وفي المخيّمات بدون أي مزاودة من جهة ما أو مسمىً ما.

برأيك لماذا كان الفنّانون الذين تضامنوا مع شعبهم أو قدّموا له قلّة؟ حتّى من هم خارج سوريا!؟

في الحقيقة لا أدري.. أخاف أن أظلمهم إن تكلّمت عنهم، سأدع ما أظنّه بهم لنفسي، كل امرء له قناعاته وقدراته وشجاعته وظرفه الخاص.

المواطن السوري عبد الرزاق شبلّوط وشقيق الشهداء وابن المعتقل، كيف يرى سوريا بعد هذه المرحلة الحرجة، وما هي سوريا التي يحلم بها؟

أحاول تجنّب الحديث دائمًا عمّا أصاب عائلتي وما قدمته هذه العائلة خلال الثورة، والتي تتشابه في ذلك مع العديد من العائلات السورية، ولكن أيّ نجاح أحقّقه أو سأحقّقه هو إهداء لأرواح أخويّ نديم وسمير وإهداء لأخي حمزة المصاب في البيت، ولأبي الذي لا اعلم في أيّ قبو مظلم هو، ولا إن كان مايزال على قيد الحياة، أشعر أنّهم يستحقّون أن يعلم العالم كلّه بهم وبما قدّموه وأعتقد أنّ هذه هي مهمّتي في ردّ جزء بسيط لهم ولتضحياتهم الكبيرة، كنت أتمنّى أن يرى أبي هذا المعرض، أبي الذي كان يفتخر بأيّ خطّ أرسمه وأنا صغير، دعنا من هذا الشجن صديقي ولنكمل: أرى أنّ مايجري في سوريا صيرورة تاريخيّة حقيقيّة والكلام أصبح كثيرًا جدًا، والمواقف تشعبّت، والأزمات تزايدت داخل الثورة ولكنّها ثورة حقيقيّة، ومستمرّة رغم كلّ السلبيّات التي تشوبها ورغم كلّ التخوّفات المحقّة، وسوريا التي أحلم بها ككثيرين غيري: هي سوريا الدولة المدنيّة الديموقراطيّة التعدديّة لا أدري متى ستأتي بعد أن تدخّلت شياطين الأرض كلّها، لكنها وبدون أدنى شك ستأتي.

  • لوحات للفنان وصور من المعرض

11 (2)

11 (3)

11 (4)

11 (5)

11 (6)

11 (7)

11 (8)

11 (9)

11 (10)

11 (11)

عبد الرزاق شبلّوط، معرضه، الثورة، اللجوء، وأشياء أخرى
56 Comments

56 Comments

  1. Tmjmee

    8 يناير,2024 at 7:01 م

    prescription allergy medicine list alternative to antihistamine for allergy non drowsy allergy medication canada

  2. Rmpfgn

    14 يناير,2024 at 10:19 م

    stomach pain killer tablet clozapine 50mg pills

  3. Dvzyja

    15 يناير,2024 at 7:21 م

    order accutane sale order accutane sale order absorica generic

  4. Tobron

    18 يناير,2024 at 12:45 ص

    buy amoxil 500mg for sale amoxil 500mg sale amoxicillin 500mg over the counter

  5. Gfwjiy

    18 يناير,2024 at 3:33 ص

  6. Erpwgq

    19 يناير,2024 at 2:09 م

    purchase zithromax generic zithromax 250mg over the counter order zithromax 250mg pill

  7. Zrosyo

    19 يناير,2024 at 8:08 م

    buy gabapentin online cheap purchase neurontin online cheap

  8. Yrmdfa

    21 يناير,2024 at 6:29 ص

    azipro price buy generic azithromycin 250mg azithromycin uk

  9. Tasmin

    21 يناير,2024 at 2:26 م

    order lasix 40mg generic cost lasix 100mg

  10. Catkfg

    22 يناير,2024 at 8:03 م

    prednisolone 20mg us omnacortil 10mg price order omnacortil 5mg without prescription

  11. Yedgde

    24 يناير,2024 at 6:57 م

    purchase amoxil pills order amoxicillin 1000mg pills buy amoxicillin 500mg online cheap

  12. Yywroa

    24 يناير,2024 at 10:06 م

    doxycycline 200mg price doxycycline 200mg pill

  13. Dbltxt

    26 يناير,2024 at 6:38 م

    ventolin inhalator buy online albuterol generic buy albuterol inhalator generic

  14. Dirwit

    27 يناير,2024 at 3:58 م

    generic augmentin augmentin 375mg tablet

  15. Xsemwt

    28 يناير,2024 at 4:20 م

    buy synthroid 150mcg generic cheap generic levoxyl synthroid 150mcg generic

  16. Zehduq

    29 يناير,2024 at 4:58 ص

    vardenafil 10mg generic vardenafil 10mg pill

  17. Ltgtus

    29 يناير,2024 at 8:42 م

    buy clomiphene 100mg pill clomiphene us order generic clomid 100mg

  18. Sbeztb

    30 يناير,2024 at 2:31 ص

    brand tizanidine tizanidine 2mg usa cost zanaflex

  19. Hvnnvy

    31 يناير,2024 at 4:27 م

    order rybelsus 14mg without prescription semaglutide for sale buy semaglutide generic

  20. Xpnilm

    31 يناير,2024 at 4:50 م

    deltasone 20mg for sale prednisone buy online deltasone 20mg drug

  21. Auuzyc

    2 فبراير,2024 at 8:45 ص

    accutane 20mg ca accutane brand accutane 40mg over the counter

  22. Vsbsgv

    2 فبراير,2024 at 11:50 ص

    order semaglutide generic semaglutide 14mg for sale purchase rybelsus

  23. Rhfdqx

    3 فبراير,2024 at 7:51 م

    buy albuterol for sale buy albuterol 2mg generic order albuterol 2mg generic

  24. Hhstng

    5 فبراير,2024 at 1:27 م

    clavulanate generic buy augmentin pills for sale augmentin 375mg without prescription

  25. Acbadq

    7 فبراير,2024 at 5:02 ص

    levothyroxine tablets synthroid 75mcg tablet buy synthroid medication

  26. Sxwcxf

    7 فبراير,2024 at 7:46 ص

    order prednisolone 20mg without prescription order omnacortil 20mg generic buy prednisolone sale

  27. Xaogzg

    8 فبراير,2024 at 10:08 م

    serophene us generic clomiphene 100mg order generic clomid 50mg

  28. Xgllzw

    9 فبراير,2024 at 12:06 ص

    order neurontin 800mg generic brand neurontin 800mg gabapentin 100mg over the counter

  29. Rsvgnp

    11 فبراير,2024 at 4:47 ص

    order sildenafil pills viagra 50mg generic cost sildenafil 50mg

  30. Bdboyr

    12 فبراير,2024 at 7:40 م

    semaglutide 14 mg price brand rybelsus 14mg semaglutide 14 mg tablet

  31. Pzmhph

    14 فبراير,2024 at 5:54 ص

    buy generic vardenafil for sale generic levitra 10mg vardenafil 20mg sale

  32. Bpyzko

    15 فبراير,2024 at 4:33 م

    buy hydroxychloroquine without a prescription hydroxychloroquine price brand hydroxychloroquine 400mg

  33. Ehbmko

    16 فبراير,2024 at 6:11 ص

    where can i buy triamcinolone triamcinolone 4mg canada order aristocort 10mg

  34. Kgjatf

    17 فبراير,2024 at 1:54 ص

    cheap cialis purchase cialis cialis next day delivery usa

  35. Wuvrzk

    18 فبراير,2024 at 9:48 ص

    order cenforce 100mg purchase cenforce without prescription cenforce price

  36. Orachi

    18 فبراير,2024 at 6:21 م

    purchase loratadine for sale purchase loratadine sale loratadine without prescription

  37. Pyjcgw

    19 فبراير,2024 at 6:23 م

    buy aralen 250mg buy chloroquine without a prescription buy chloroquine pills for sale

  38. Qefygp

    21 فبراير,2024 at 2:13 ص

    glycomet 500mg cheap metformin 500mg generic buy generic glycomet 1000mg

  39. Idehuo

    22 فبراير,2024 at 6:02 م

    lipitor online order lipitor 10mg online purchase lipitor generic

  40. Gswqyq

    23 فبراير,2024 at 5:59 م

    purchase norvasc pill order norvasc without prescription buy amlodipine 5mg for sale

  41. Jvpzaw

    25 فبراير,2024 at 2:20 ص

    zestril 5mg pill buy lisinopril 10mg zestril pill

  42. Swukxf

    26 فبراير,2024 at 10:15 ص

    omeprazole 10mg drug prilosec price order omeprazole 10mg

  43. Kuoath

    27 فبراير,2024 at 2:47 م

    cyclobenzaprine sale cyclobenzaprine pills baclofen 25mg pill

  44. Dokmsz

    27 فبراير,2024 at 6:26 م

    order generic metoprolol 50mg purchase lopressor online order lopressor 50mg

  45. Omsgrv

    29 فبراير,2024 at 4:44 ص

    buy cheap atenolol atenolol 50mg brand cheap tenormin 50mg

  46. Vmvrjs

    1 مارس,2024 at 2:18 م

    medrol 16 mg without a doctor prescription buy methylprednisolone online cheap medrol 4 mg otc

  47. Krdgbu

    2 مارس,2024 at 9:36 م

    writing a paper i need a paper written for me academicwriting

  48. Bqafok

    4 مارس,2024 at 6:33 م

    mobic us buy celebrex without a prescription buy celecoxib medication

  49. Ssgpbv

    6 مارس,2024 at 2:04 ص

    order nexium pills buy esomeprazole 40mg purchase topamax pills

  50. Eoowcw

    6 مارس,2024 at 6:20 ص

    order tamsulosin 0.4mg generic order celebrex pills celebrex 100mg oral

  51. Jicqmq

    9 مارس,2024 at 2:34 ص

    zofran brand zofran 8mg cost spironolactone pill

  52. Nqgtkl

    10 مارس,2024 at 9:46 ص

    zocor canada zocor for sale buy generic valacyclovir over the counter

  53. Ftjlqu

    13 مارس,2024 at 5:54 م

    order propecia 1mg pill purchase finasteride sale diflucan for sale

  54. Ksljej

    15 مارس,2024 at 8:24 ص

    order cipro sale – buy cephalexin 500mg sale buy augmentin for sale

  55. Dmwiic

    17 مارس,2024 at 3:00 م

    order metronidazole 200mg without prescription – cefaclor 500mg uk buy azithromycin medication

  56. Hhqwun

    18 مارس,2024 at 7:07 م

    oral ciprofloxacin 500 mg – doxycycline order online erythromycin drug

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top