تحقيقات

صفقة تبادل الأسرى الإيرانيين في ريف دمشق هل هي حقيقية؟ وهل هناك من ثمن؟

‏31 يناير، 2013‏، الساعة ‏01:41 مساءً‏

ملف “طلعنا عالحرية” / العدد 22 / 30 / 1 / 2013

حول صفقة تبادل الأسرى: مالها وما عليها

وصلتنا إلى بريد الجريدة المادة أدناه بقلم الناشطة سماح الهادي من مدينة دوما. تحمل المادة الكثير من التساؤلات والاتهامات الخطيرة، التي تنال من صفقة تبادل الأسرى الإيرانيين. نود التأكيد كأسرة تحرير “طلعنا عالحرية” أننا لا نتبنى ما ورد في المقال المذكور، وننشره إيمانا منا بحق الجميع بطرح أية تساؤلات وقضايا تتعلق بالثورة وشجونها والسعي للوصول إلى حقيقة الأمور. وحرصا منا على الموضوعية، فقد أجرينا لقاء موجزا مع النقيب عبد الناصر شمير طرحنا فيه بعض التساؤلات حول أهم النقاط التي وردت في المقال المذكور.

ننوه أخيرا إلى عدم صحة ما ورد في المقال من تدخل لجان التنسيق في المفاوضات التي جرت بأي شكل من الأشكال.

أسرة التحرير

———————–

صفقة تبادل الأسرى الإيرانيين في ريف دمشق هل هي حقيقية؟ وهل هناك من ثمن؟

بقلم الناشطة سماح الهادي

ثلاثة وعشرون يوما مضت على إعلان إتمام صفقة تبادل الأسرى الإيرانيين المحتجزين لدى الجيش الحر برعاية خارجية مع معتقلين سوريين لم يعرف عنهم شيئا، برز فيها لواء البراء بن مالك في ريف دمشق كطرف وحيد مفاوض ومتخذ للقرار فيما لاتزال أسئلة كثيرة تحتاج إلى توضيح وإجابات..

ليس من العسير الوصول إلى نتيجة مفادها أن أي صفقة تبادل تعتبر خسارة مدوية للنظام، فكيف إن كانت تلك الصفقة استبدال ثمان وأربعين ايرانيا ب 2016 معتقلا سوريا على يد الجيش الحر؟! إنه اذعان واعتراف به كجهة شرعية على الأرض تتفاوض معها دول ويدخل في تفاصيلها وسطاء دوليون بمستوى وزراء خارجية وتتوج حسب ما زعم بإطلاق المعتقلين، فيما المئات بل الآلاف من أسرى النظام من الضباط والعسكريين ممن يصنفون على أنهم من طائفته وأبناء جلدته يتم تجاهلهم من قبل النظام والسماح بقتلهم دون أي ردة فعل.

وفي المآل لم يخرج أي معتقل ممن تم توثيقهم في دوما حاضنة العملية حسب الأطراف الفاعلة بها، ولم يعرف من المفرج عنهم أحد وطمست القضية كأنها لم تكن.. ما السر وراء الموقف الذي اتخذه المجلس العسكري في ريف دمشق من وضع النقيب أبو النصر شمير أمام المُساءلة بعد أن أتم العملية دون استشارة أو علم أحد من قادة الكتائب الأخرى ضمن المجلس أو التنسيق معهم أو وضعهم في الصورة كما صرح بعض قادة تلك الكتائب بعدما تردد من أسئلة محقة واستفسارات من الأهالي ؟؟…..

التاريخ 5/8 /2012 ..الحادثة أسر ثمانٍ وأربعين إيرانيا جلّهم من العسكريين في عملية وصفت بالنوعية للجيش الحر في ريف دمشق. تُعرضُ صور الأسرى على الشاشات ويُعلِن أبو النصر شمير النقيب المنشق عن الجيش الأسدي وقائد لواء البراء بن مالك والتابع للمجلس العسكري في ريف دمشق  المسؤولية عن أسرهم ويؤكد أن من بين الأسرى عناصر من الحرس الثوري الإيراني دخلوا الأراضي السورية بمهام قتالية ويبرز هوياتهم العسكرية. فيما يؤكد اعلام النظام والإيرانيون بأنهم ليسوا سوى مجموعة من الحجاج المدنيين دخلوا الأراضي السورية بهدف الحج فحسب.. يتلوا أبو النصر البيان ويعلن أنه لن يطلقهم إلا بشروط أهمها إطلاق سراح المعتقلين لدى النظام وايقاف الحملة العسكرية الشرسة والقصف عن الغوطة الشرقية.. يجن جنون النظام ويختار مدينة دوما التي يعتبرها الحاضن الاجتماعي والمادي والبشري للواء البراء ويحسبه عليها كما يصرح بذلك النقيب في مقال نشر له في الشهر السابع من 2012 والذي يعتبر فيه اللواء مكونا من مكونات الجيش الحر في مدينة دوما وهي تمثل حاضنته الشعبية، ويرسل إشارات مستمرة إلى أن الأسرى محتجزين في منطقة ما فيها، فيصعَد النظام  ردهُ القاسي منذ اللحظة الأولى عليها ويبدأ انتقامه، وهي المدينة المحاصرة والمحتلة عسكريا بشكل كامل منذ عام ونصف، دون أن يكون هناك أي أسرى، ولكن النظام المريض يتخذ من تلك العملية مطية وسببا لقهر المدينة والغوطة عموما مدفوعا بأربابه الايرانيين..  يجن جنون القناصين المتمركزين في أكثر من عشرين نقطة موزعة على أعلى أبنية المدينة وابراجها  فيُعملون رصاصهم في قتل الأهالي وارعابهم  انتقاما، ليسقط المئات والمئات من الشهداء والجرحى تباعا ولتنفذ الحملات العسكرية والاقتحامات الميدانية ويتكثف قصف الطيران وتحليقه المستمر منذ تاريخ اعلان العملية.  فيما يفرض حظر للتجوال شبه كلي على المدينة  ويسير الإجرام بشكل تصاعدي ويزداد الضغط عليها، حتى بات وضع المدينة يمثل  الجحيم نفسه. فتتوالى موجات النزوح عنها حتى تبلغ نسبته 99% وتصبح مدينة للأشباح فقط. وتتوالى التهديدات للأهالي بالإبادة والتصفية الجماعية وتحويل المدينة إلى صحراء مقفرة، وهو بالتأكيد ليس بجديد بل متابعة لسياسة ممنهجة سابقة ابتدأت منذ بداية الثورة ولم تنته حتى اللحظة. توجه النظام في المدينة  نحو عمليات الاختطاف الجماعي للعائلات والذي كانت باكورته أول عملية اختطاف من نوعها في المدينة بعد الاعلان عن العملية فورا، حيث اقتحمت قوة أمنية في الساعة الثانية بعد منتصف الليلة ذاتها 5/ 8 /2012 منزل ثلاث عوائل دومية  واختطفت أفرادها وهم خمسة رجال وأربعة نساء بينهم سيدة حامل في شهرها الأخير ليختفي أثرهم وليصل عدد المختطفين من أهالي المدينة  في ذلك اليوم فقط اثنان وثمانون مختطفا ومختطفة كرد أولي من النظام على العملية…

مفاعيل العملية:

مر الوقت دون أي التفاتة من النظام لقضية الأسرى  ليصل اقتراح للنقيب عبد الناصر شمير يطلب إليه أن يعيد القضية مرة أخرى للإعلام بعد تجاهل النظام وتناسيه وتنكر إيران لمواطنيها. كانت الفكرة أن يتم التهديد بتصفية الرهائن إن لم يذعن النظام لمطالب الجيش الحر ويطلق سراح المعتقلين وكان ذلك ما أعاد القضية مرة أخرى للواجهة. وكانت تسريبات تصل إلى أسماع البعض ممن يتابع القضية ويضع الكثير من الأمل عليها في إحداث فجوة ما، يتيسر من خلالها الإفراج عن بعض المعتقلين وبخاصة النساء وأصحاب المدد الطويلة. غير أن النظام ومن خلفه الإيرانيين لا يبدون التفاتة للأمر ويتجاهلون تهديد النقيب أبو النصر بل يزداد توعد النظام وتهديده لأهالي المدينة بالإبادة، ما يتسبب بحالة مضاعفة من الخوف من ردود فعل انتقامية ضد الأهالي  ومن صعوبة تأمين الأسرى ضمن منطقة محتلة ومحاصرة لتوفير مكان مناسب ومحمي يوفره لهم الجيش الحر الذي أرهقه التنقل بهم من سجن إلى آخر وما دفعه مقابل ذلك من شهداء من كتيبة البراء وكتيبة شهداء دوما وغيرها من الكتائب المنضوية تحت مظلة المجلس العسكري في إطار عملية تأمين الحماية للأسرى للمفاوضة عليهم لتحرير المعتقلين.

محاولات لإيجاد حل:

مع هذا التجاهل  تتسرب معلومات عن نية مؤكدة لدى اللواء لإعدام الأسرى جميعا كون الوضع لم يعد يحتمل، ما دفع النشطاء في مدينة دوما إلى طلب اجتماع مع قائد لواء البراء ليضعوه أمام مسؤولياته والحال في المدينة على ما هو عليه. يحدث الاجتماع وتنقل الصورة كاملة بلا مواربة وتحدث بعض المشادات حول أداء الجيش الحر في المدينة ومسألة حماية المدنيين وعدم التسبب بتعريضهم للقتل  فيما يرد اللواء بكثير من التحفظ مؤكدا أن القرار أتخذ وبان هناك فتوى تبيح قتلهم وهو ملتزم بها (حديث النقيب)، ما يطرح سؤالا لماذا لم يتم قتل الايرانيين فور احتجازهم؟ لماذا يتم الانتظار اشهرا ومن ثم يعدمون على مرأى من العالم وباسم المدينة؟؟ يقترح النشطاء على النقيب عدة مخارج منها التواصل مع دول أخرى عبر وسطاء ليأمنوا إطلاق سراح المعتقلين وضمان إيقاف الحملات العسكرية الدموية المتكررة على المدينة. ترتفع حدة النقاش ويدلي النشطاء بما عندهم محملين النقيب تبعات ومسؤولية ما يمكن أن يجلبه ذلك على المدينة المنكوبة. فيما يشير بعضهم إلى ما يتم تداوله حول التسريبات عن بيع الأسرى بمبالغ كبيرة عبر وسطاء دوليين ما يدفع النقيب للخروج من الحديث غاضبا حيث أنه اعتبر أن هناك إهانة له في هذا الحديث.

ينتهي اللقاء فيما يتم التواصل عقب الحديث مباشرة من قبل البعض عبر لجان التنسيق المحلية مع بعض وزارات الخارجية العربية والغربية، وطلب تدخلهم الفوري لتأمين تحرير عدد كبير من المعتقلين في سجون النظام مقابل هؤلاء الأسرى مع الإشارة إلى جدية اللواء بتهديداته، لتبدأ المفاوضات الماراتونية  وهي التي لم يكن أحد من النشطاء أو حتى كتائب الجيش الحر الأخرى تقف على ما يدور خلالها.

إعلان الصفقة.. ما حصة  المدينة المنكوبة 816 شهيدا في فترة العملية؟

 تشرق شمس التاسع من الشهر الأول على خبر إعلان الصفقة التي سيتم بموجبها تحرير 2036 معتقل بينهم عدد كبير من النساء جلهم من دمشق وريفها.. لترتفع التوقعات والأماني عند أهالي مدينة دوما وذوي المعتقلين بقرب الإفراج عن أبناءهم وهو ما يرونه الشيء الطبيعي الوحيد مع ما تحملوه ودفعوه من أثمان مرهقة بلغت في حدها الأقصى 816 شهيدا خلال فترة العملية إضافة لآلاف المعتقلين وتدمير كلي للمدينة ونزوح سكانها.. كبُر الأمل  مع تباشير إطلاق سراح العائلات الثلاث المختطفة  منذ تاريخ إعلان العملية في الشهر الثامن إضافة لإطلاق سراح ناشطتين دوميتين تم اعتقالهما في دمشق قبل شهرين  كمقدمة لسيل من الإفراجات اللاحقة كما يُظن .. طال انتظار الأهالي ولم يكن هناك أي إفراجات أو أيه أسماء معلنة من المدينة خرجت بموجب الصفقة. وبقي السؤال على أفواه الأهالي، من هم المعتقلين المزعومين  المفرج عنهم من المدينة؟ ماهي اسماءهم؟ ومدد اعتقالهم؟ لماذا لم يتم الافراج عن مئات المعتقلين المزمنين والذين مضى على اعتقال بعضهم ما يقارب  السنتين؟؟ فيما يدق البعض ناقوس الخطر حول ما يلمسونه من تجميع لمعتقلي دوما الذين يتم ترحيلهم بكثافة خلال الفترة الاخيرة إلى سجن عدرا وهو ما يرون فيه استعدادا لمرحلة لاحقة قد يلجأ فيها النظام لاستخدامهم كدروع بشرية في معركة قد لا تكون بعيدة في باقي منطقة الغوطة الشرقية.

 في رحــــــاب الصفقة:

تواردت معلومات خطيرة مباشرة بعد الإعلان عن الصفقة تهدف لسحب وتشويه أي شعور بالانتصار، بعضها حول وفاة بعض من المفرج عنهم بدعوى حقــنهم بمواد سامة وهو ما انتشر انتشار النار في الهشيم وأحدث حالة من الرعب.. فيما تتردد أقاويل بعضها يستند إلى معطيات موضوعية واخرى تستند إلى التحليل ولربما الخيبة: هل كان ثمن الصفقة بضعة ملايين من الدولارات تسلمها النقيب أبو النصر شمير برعاية قطرية؟ يقول البعض أن المبلغ يبلغ بضعا وعشرين مليون دولار دفعت من قطر كونها من أهم مهندسي العملية  لإعطاء العملية والخبر مساحة كبيرة على شاشة الجزيرة؟! وذلك دون أن  يعلن اللواء أو إحدى الدول الوسيطة في العملية بشكل شفاف عن أسماء المعتقلين المفرج عنهم للتأكد من صدقية العملية وشفافيتها وهو مالم يحصل قطعا، لماذا عُلمت أسماء بعض المفرج عنهم في محافظات اللاذقية وحماه وبعض المناطق الأخرى فيما غابت اسماء المفرج عنهم من  دمشق و ريفها ودوما تحديدا وغابت  أية معلومات؟؟

 الصفقة وموقف الكتائب العسكرية منها:

يؤكد قادة الكتائب والألوية ومنهم قادة المجلس العسكري في ريف دمشق ولواء البراء أحد أهم فروعه، أن لا معلومات لديهم من أي نوع حول العملية أو كواليسها أو ثمنها، ولم يشاورهم النقيب بأي من قراراته ولم ينسق أو يستشر أحد منهم. وقد لف العملية الكثير من الضبابية ولم يعلموا بنتائج أي محادثات وقد اتخذ قراره منفردا، وهو ما دفع المجلس العسكري في ريف دمشق لطرح الأسئلة المباشرة على النقيب ووضعه أمام المُساءلة  الجماعية وتجميده. وخصوصا بعد حالة الغليان و ما تردد من أسئلة محقة واستفسارات من الأهالي؟؟ هل مرد تلك النواقص والسلبيات في العملية هو ضعف الخبرة السياسية والتفاوضية والاعلامية عند العسكريين المفاوضين؟ أم قضايا أخرى أكبر؟  تلك أسئلة لاتزال معلقة تحتاج إلى إجابات حازمة فيما لايزال آلاف المعتقلين من مدينة دوما المنكوبة وباقي مناطق الغوطة الشرقية ينتظرون يدا تمتد لتخلصهم من جحيم لا يطاق ومن مصير مجهول يخبئه هذا القاتل لمن هو واقع بين يديه.

** رد النقيب عبد الناصر شمير قائد لواء البراء بن مالك التابع للمجلس العسكري في ريف دمشق

87 Comments

87 Comments

  1. Atslsv

    8 يناير,2024 at 5:46 م

    allergy pills for rash alternative to antihistamine for allergy alternative allergy treatment options

  2. Wpfctj

    14 يناير,2024 at 1:46 م

    can antibiotics give you heartburn order generic frumil 5mg

  3. Hnfuid

    15 يناير,2024 at 10:40 ص

    buy generic accutane for sale accutane tablet buy isotretinoin pills

  4. Woatzb

    16 يناير,2024 at 10:01 م

    prescription sleeping pills online buy generic meloset

  5. Qtoobm

    17 يناير,2024 at 7:38 ص

    amoxicillin 500mg drug order amoxil 1000mg generic order amoxil 1000mg for sale

  6. Bvynfj

    19 يناير,2024 at 6:38 ص

    buy azithromycin pills zithromax uk buy azithromycin 500mg online

  7. Sqpamp

    19 يناير,2024 at 11:35 ص

    neurontin 600mg cost buy gabapentin

  8. Dovnui

    20 يناير,2024 at 10:59 م

    order azithromycin 500mg for sale azithromycin 250mg drug buy azithromycin 500mg sale

  9. Mkfxyv

    21 يناير,2024 at 5:47 ص

  10. Vwtnpn

    22 يناير,2024 at 12:28 م

    order prednisolone 5mg buy prednisolone 5mg for sale prednisolone online

  11. Dwiwfh

    23 يناير,2024 at 9:40 م

    deltasone 20mg pill buy prednisone pills for sale

  12. Cdizoo

    24 يناير,2024 at 8:18 ص

    buy amoxil 250mg generic oral amoxicillin 250mg amoxicillin 500mg canada

  13. Fkipuy

    24 يناير,2024 at 1:39 م

    doxycycline 200mg pill vibra-tabs without prescription

  14. Yfykof

    26 يناير,2024 at 11:21 ص

    albuterol inhaler buy albuterol medication ventolin 2mg uk

  15. Mxloum

    27 يناير,2024 at 7:39 ص

    purchase amoxiclav without prescription augmentin for sale online

  16. Eelpot

    28 يناير,2024 at 7:55 ص

    buy levothyroxine buy synthroid cheap order levothyroxine generic

  17. Draevi

    28 يناير,2024 at 11:44 م

    buy levitra pill buy vardenafil 20mg pill

  18. Nvaimu

    29 يناير,2024 at 3:22 م

    how to get clomiphene without a prescription buy clomiphene 50mg online cheap purchase serophene online

  19. Egqlqm

    30 يناير,2024 at 7:10 م

    oral zanaflex buy zanaflex tablets buy generic zanaflex

  20. Zhpopw

    31 يناير,2024 at 7:37 ص

    buy generic rybelsus over the counter purchase rybelsus sale order semaglutide online cheap

  21. Ttdswu

    1 فبراير,2024 at 8:04 ص

    deltasone 20mg without prescription order prednisone online buy deltasone pills

  22. Eptzsp

    2 فبراير,2024 at 3:25 ص

    buy cheap semaglutide purchase semaglutide pills semaglutide online order

  23. Mqcbsz

    4 فبراير,2024 at 11:52 ص

    purchase albuterol inhalator sale order ventolin 4mg generic order albuterol 2mg without prescription

  24. Jxzcay

    4 فبراير,2024 at 3:05 م

    buy amoxil 500mg pill brand amoxil 250mg buy cheap generic amoxil

  25. Zvwtrj

    6 فبراير,2024 at 4:35 ص

    augmentin 625mg generic amoxiclav over the counter amoxiclav over the counter

  26. Roytee

    6 فبراير,2024 at 7:28 ص

    purchase zithromax generic zithromax medication azithromycin 250mg over the counter

  27. Eybaqw

    7 فبراير,2024 at 8:42 م

    buy synthroid paypal order levothyroxine generic buy generic synthroid 100mcg

  28. Jugylu

    7 فبراير,2024 at 11:49 م

    buy generic omnacortil cheap prednisolone omnacortil 5mg generic

  29. Pgdqrv

    9 فبراير,2024 at 1:09 م

    clomiphene 50mg us purchase clomiphene pill clomiphene 50mg over the counter

  30. Ouxous

    9 فبراير,2024 at 2:47 م

    buy generic neurontin 100mg order gabapentin 800mg generic buy neurontin pill

  31. Dwqjsw

    11 فبراير,2024 at 5:28 ص

    lasix 100mg generic order lasix 40mg generic furosemide 100mg oral

  32. Tvsyhp

    14 فبراير,2024 at 3:33 ص

    slot online live casino slots online free casino slot games

  33. Uomedj

    14 فبراير,2024 at 6:59 م

    levitra uk buy vardenafil sale levitra 20mg over the counter

  34. Jwyauf

    15 فبراير,2024 at 10:59 ص

    cost pregabalin 75mg lyrica us buy pregabalin 150mg generic

  35. Figauq

    16 فبراير,2024 at 5:16 ص

    hydroxychloroquine tablet order hydroxychloroquine 200mg without prescription buy hydroxychloroquine generic

  36. Wilpib

    16 فبراير,2024 at 6:00 م

    aristocort oral buy aristocort for sale how to buy triamcinolone

  37. Iyeyoz

    17 فبراير,2024 at 2:03 م

    best cialis sites online cialis 5mg generic cialis overnight shipping usa

  38. Dmprbe

    18 فبراير,2024 at 12:28 ص

    desloratadine price buy generic clarinex purchase desloratadine without prescription

  39. Zxzhvu

    18 فبراير,2024 at 9:19 م

    buy cenforce 100mg without prescription cenforce 50mg sale cenforce 50mg drug

  40. Ntnofh

    19 فبراير,2024 at 12:19 م

    buy claritin oral loratadine 10mg order claritin 10mg without prescription

  41. Hfkbzv

    20 فبراير,2024 at 7:01 ص

    order chloroquine 250mg sale order aralen 250mg order chloroquine 250mg

  42. Btgicv

    20 فبراير,2024 at 8:54 م

    priligy 30mg for sale misoprostol price buy misoprostol generic

  43. Pqtvtv

    21 فبراير,2024 at 10:49 م

    purchase glucophage online glucophage 500mg sale purchase glycomet for sale

  44. Aasace

    22 فبراير,2024 at 5:46 ص

    orlistat 120mg us brand orlistat 60mg order diltiazem 180mg pill

  45. Gtrmik

    24 فبراير,2024 at 4:23 ص

    acyclovir 400mg canada order allopurinol generic purchase zyloprim for sale

  46. Wdvoni

    24 فبراير,2024 at 5:51 ص

    order norvasc 10mg generic buy amlodipine generic order norvasc for sale

  47. Xmokma

    25 فبراير,2024 at 11:55 ص

    order rosuvastatin online cheap rosuvastatin ca zetia 10mg cost

  48. Tyexep

    26 فبراير,2024 at 9:26 م

    omeprazole online buy prilosec 10mg oral prilosec 10mg cheap

  49. Bwwmhg

    28 فبراير,2024 at 4:29 ص

    buy flexeril cheap order flexeril 15mg online purchase baclofen pills

  50. Yfxkjg

    28 فبراير,2024 at 8:26 ص

    lopressor online buy lopressor usa brand lopressor 50mg

  51. Ehokom

    29 فبراير,2024 at 10:18 ص

    ketorolac for sale buy colcrys generic gloperba pills

  52. Tpaeju

    2 مارس,2024 at 2:39 ص

    buy medrol medrol buy online medrol tablet

  53. Qujupb

    3 مارس,2024 at 9:13 ص

    websites to write essays cheap essay writer cheap essay writer

  54. Qsjpzy

    4 مارس,2024 at 5:18 ص

    order methotrexate 10mg generic how to buy warfarin order coumadin 5mg for sale

  55. Dmxgxc

    5 مارس,2024 at 7:17 ص

    buy mobic 7.5mg generic celecoxib 100mg generic buy celebrex generic

  56. Gpgzxa

    5 مارس,2024 at 9:00 ص

    order metoclopramide 10mg sale purchase cozaar generic buy cheap generic hyzaar

  57. Vbqnhn

    6 مارس,2024 at 6:36 م

    buy flomax tablets buy generic flomax 0.2mg buy cheap celebrex

  58. Bgxuqe

    8 مارس,2024 at 1:04 م

    buy nexium 40mg capsules cost topiramate 100mg topamax 200mg pills

  59. Wujqnd

    9 مارس,2024 at 2:53 م

    zofran usa buy generic ondansetron for sale buy spironolactone 100mg online cheap

  60. Zhgbdk

    9 مارس,2024 at 5:27 م

    buy imitrex 25mg for sale oral levaquin 500mg how to get levofloxacin without a prescription

  61. Tqhagg

    10 مارس,2024 at 11:44 م

    zocor over the counter buy simvastatin for sale valacyclovir us

  62. Ckxhuf

    11 مارس,2024 at 2:35 ص

    order avodart without prescription zantac tablet buy generic zantac 150mg

  63. Crlvls

    12 مارس,2024 at 3:08 م

    ampicillin over the counter buy generic doxycycline amoxil pills

  64. Kmzlpp

    13 مارس,2024 at 9:55 ص

    generic finasteride 5mg order diflucan without prescription order fluconazole 200mg sale

  65. Ifftfj

    14 مارس,2024 at 7:25 م

    purchase baycip online cheap – buy amoxiclav online buy augmentin 1000mg online

  66. Vxirbw

    15 مارس,2024 at 5:23 ص

    order ciprofloxacin generic – buy cheap baycip order augmentin 625mg online cheap

  67. Tnqqfx

    18 مارس,2024 at 1:36 ص

    metronidazole online – buy generic clindamycin over the counter azithromycin us

  68. Gypsck

    20 مارس,2024 at 5:47 ص

    ivermectin dosage – ciplox pills tetracycline cheap

  69. Swqlai

    20 مارس,2024 at 6:27 ص

    buy valtrex without a prescription – valtrex 1000mg for sale order zovirax without prescription

  70. Vwzxjf

    22 مارس,2024 at 1:09 ص

    acillin over the counter order ampicillin sale buy amoxil pill

  71. Jtirgh

    22 مارس,2024 at 1:22 ص

    flagyl us – cleocin canada purchase zithromax pills

  72. Vsehwv

    23 مارس,2024 at 10:31 م

    buy lasix 40mg – order warfarin 2mg for sale captopril 25 mg drug

  73. Mzgnaa

    26 مارس,2024 at 1:58 ص

    cheap glycomet – order lincocin online buy lincocin without a prescription

  74. Tekvfs

    27 مارس,2024 at 5:25 ص

    buy zidovudine generic – zyloprim 300mg brand order zyloprim generic

  75. Fqmhze

    28 مارس,2024 at 10:51 ص

    clozapine 100mg brand – clozapine 50mg cheap cheap pepcid

  76. Uloshq

    30 مارس,2024 at 8:04 ص

    quetiapine brand – purchase desyrel pill eskalith generic

  77. Izwkqt

    31 مارس,2024 at 5:02 ص

    buy anafranil tablets – buy generic remeron for sale sinequan 25mg canada

  78. Xcacyq

    1 أبريل,2024 at 4:57 ص

    atarax for sale – order amitriptyline 25mg online endep 25mg pills

  79. Wcpjsb

    4 أبريل,2024 at 7:14 ص

    clavulanate usa – order ethambutol 600mg generic baycip online

  80. Ysonau

    4 أبريل,2024 at 7:06 م

    buy amoxicillin cheap – order amoxicillin without prescription order cipro 1000mg

  81. Tminnc

    10 أبريل,2024 at 5:55 ص

    buy azithromycin 500mg pills – buy tindamax 300mg generic brand ciplox 500mg

  82. Xidhsi

    10 أبريل,2024 at 6:38 ص

    buy cleocin 150mg generic – order vibra-tabs online cheap buy chloromycetin online cheap

  83. Piopar

    12 أبريل,2024 at 11:19 م

    ivermectin 6mg over counter – cefaclor us buy cefaclor 250mg capsules

  84. Xakofe

    13 أبريل,2024 at 9:59 م

    strongest over the counter allergy – buy cheap phenergan buy generic theophylline 400 mg

  85. Itixte

    15 أبريل,2024 at 11:50 م

    medrol 16mg pills – buy loratadine no prescription azelastine nasal spray

  86. Vdkypt

    16 أبريل,2024 at 8:01 ص

    how to get clarinex without a prescription – purchase beclamethasone sale albuterol 2mg oral

  87. Ghzhxm

    18 أبريل,2024 at 5:31 ص

    micronase 5mg pill – buy glipizide pills purchase dapagliflozin generic

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top