ثقافة

سوريون يحصدون جوائز ويحققون نجاحات

سماء قريبة من بيتنارواية سورية في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية

أُعلنت القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2016. واشتملت القائمة على ست روايات، وهي: “نوميديا” للمغربي طارق بكاري، “عطارد” للمصري محمد ربيع، “مديح لنساء العائلة” للفلسطيني محمود شقير، “سماء قريبة من بيتنا” للسورية شهلا العجيلي، “مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة” للفلسطيني ربعي المدهون، و”حارس الموتى” للبناني جورج يرق. وجرى الإعلان في مؤتمر صحفي عُقد في النادي الثقافي في مسقط، سلطنة عُمان، بحضور لجنة التحكيم الخماسية، والتي ترأستها الشاعرة والناقدة الإماراتية الدكتورة أمينة ذيبان.  وتتحدث رواية “سماء قريبة من بيتنا” عن يقظة الذاكرة السورية ووجعها؛ تستعيد الألم الشخصي وتطل منه على ضمور الجسد بنبرة أنثوية خافتة لا تفقد بطلتها الأمل في النهوض من جديد. وقد شاركت العجيلي في ورشة الكتابة الإبداعية “الندوة” التي تديرها الجائزة لتشجيع شباب الكتّاب الواعدين في العامي 2012 و2014. وكانت قد كتبت قسما من روايتها “سماء قريبة من بيتنا” خلال تواجدها في ندوة عام 2014، وساعدتها تجربتها في الورشة على إتمام كتابة الرواية.

أحمد باشا يحصل على منحة المورد الثقافي  عن مشروعهالعبور

أحمد باشا

حصل مشروع “العبور” للكاتب السوري أحمد باشا على المنحة الإنتاجية لمؤسسة المورد الثقافي 2015– الدورة الثانية وذكر موقع المورد أن المشروع عبارة عن مجموعة قصص قصيرة يشترك معظم أبطالها بأن البحر المتوسط كان طريقهم إلى أوروبا، أو أنهم في طور التفكير في ذلك، سواء مروا بالطائرات فوقه أو عبروه بمساعدة المهربين، بعض الأحداث مستوحاة من قصص واقعية لأناس نجحوا أو فشلوا في العبور إلى بر الأمان. العبور هو عبور بين حالتين: الأولى تجتمع فيها تفاصيل حياة السوريين الدقيقة خلال الحرب الطاحنة، والثانية هي القارة الغريبة التي وصل إليها عدد من أبطال الحكايات بواسطة “البلم”، ثم مشوا طويلًا مع العراقيين والأفغان والأفارقة من اليونان حتى أوروبا الحلم

عبد الله غباش يبدأ مشروع موسيكاه  في ألمانيا

عبد الله غبش

أعلن الفنان السوري عبد الله غباش بدء مشروعه المشترك “موسيكاه” مع الفرقة الألمانية “Cuerdas Salt Anda” في ألمانيا، الذي يهدف إلى حوار الموسيقى الشرقية مع الغربية. عبد الله أقام ثمان حفلات موسيقية خلال الخمسة أشهر التي قضاها في ألمانيا بعد وصوله إليها في أيلول العام الماضي، يواصل عمله الفني ورسالته، ويقول لطلعنا عالحرية: “أؤمن بالحوار الموسيقي أكثر من دمج الموسيقى الشرقية والغربية، بذلك تحافظ كل موسيقا على هويتها وخصوصيتها” وكان عبد الله منذ خروجه من سوريا قد أصدر ألبومين موسيقيين، وكان له برنامج إذاعي ساخر على إذاعة صوت راية السورية.

كرونولوج القامشلي لدلير يوسف

كرونولوج القامشلي

أعلن المخرج السوري دلير يوسف عن فيلمه الجديد “كرونولوج القامشلي” وهو فيلم وثائقي قصير (20 دقيقة) يسرد أحداث الثورة في مدينة القامشلي ابتداءً من العام 2011 وصولاً إلى الفترة الحالية والعمل ضمن نظام الإدارة الذاتيةـ معتمدًا على مقابلات مع إعلاميين وناشطين وعاملين في المجتمع المدني وفاعلين في المدينة. كما يظهر الفيلم جانباً من شوارع المدينة ومظاهراتها. الفيلم من إنتاج فريق “حكاية ما انحكت” بدعم من الاتحاد الأوروبي والإشراف العام لمحمد ديبو، الموسيقى لعيسى فرحان، ومن إنتاج العام 2016، جدير بالذكر أن دلير يوسف كاتب ومخرج من سوريا، أخرج عددًا من الأفلام السينمائيّة منها: “أمراء النحل” و”منفى” و”لعب” و”بيتان وحكاية” و”ملامح دمشقية” وله كتاب مطبوع بعنوان “حكايات من هذا الزمن” صدر في العام 2014 – بيروت. يقيم حاليًا في برلين- ألمانيا.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top