ثقافة

«سورية: الدولة المتوحشة» لميشيل سورا بالعربية بعد 31 عامًا على اغتياله

طلعنا عالحرية – غسان ناصر

بعد واحد وثلاثين عامًا على اغتياله، على يد عصابات (منظمة الجهاد الإسلامي) التي عرفت لاحقًا باسم “(حزب الله)، والتي كانت حينها الذراع الخفي للنظامين السوري والإيراني في المنطقة، صدرت عن “الشبكة العربية للأبحاث والنشر” في بيروت، الترجمة العربية لكتاب «سورية: الدولة المتوحشة» للباحث والمستعرب الفرنسي ميشيل سورا (1947-1986)، بترجمة حققها مارك بيالو وأمل سارة، وتقديم جيل كيبل والمفكر السوري برهان غليون.

اللافت أنّ الكتاب _الذي يعدّ مرجعًا أساســـيًا لــدراســـة أصـول دولة الأسديين (الأب والإبن)_ كان سيصدر عن إحدى دور النشر اللبنانية العام 2005، لكن سرعان ما أُوقف نشره من القيمين على المخطوط باللغة الفرنسية، بسبب الرقابة التي ستمارسها دار النشر على مضامينه وعنوانه، خشية من النظام الأسدي، الذي يقف وراء مقتل الكاتب الفرنسي وهو في الثامنة والثلاثين من عمره.

الكتاب هو تجميع لمقالات “سورا” التي كان ينشرها في الصحف والدوريات، ويضع فيها خلاصة دراساته الميدانية وتحليلاته عن سورية، وعن المنطقة والأزمات التي مرت بها نهاية السبعينات وبداية الثمانينات.

وسمّ الكتاب بعنوان أكثر مقالاته شهرةً والتي حلّل فيها تصرّفات النظام البعثي العلوي الأسدي في سورية (نشرت سنة 1983 في صحيفة Esprit).

  • حافظ الأسد.. “درجة صفر من السياسة”

كتاب “سورا” صدر باللغة الفرنسية لأوّل مرّة قبل واحد وثلاثين عامًا (بعد وفاته) تحت عنوان: Syrie L’Etat de Barbarie (سورية الدولة البربرية)، وفي عام 2012 قررت مجموعة من المثقفين الفرنسيين المساندين للشعب السوري وللثورة السورية إصدار طبعة جديدة للكتاب لأهميته الكبيرة جدًا في فهم ما يجري من أحداث؛ فصدرت الطبعة الثانية عن دار “المنشورات الجامعية الفرنسية”.

يتحدث “سورا” في الفصل الأول عن سورية ما بين عامي (1979 و1982)، وفيه يبدأ “بنقد موقف الغرب السلبي مما حدث في مدينة حماة تحديدًا رغم علمه بما كانت تقترف يدا الرئيس حافظ الأسد. مشيرًا إلى جهل الغرب الكبير بالوفرة السياسية والاجتماعية لما يحدث في الشرق، ثم إلى دهاء الأسد في اللعب على الكل ومع الكل. ثم يتساءل عن “تلك البَحبوحة التي يتحرك بها النظام في مجاله السياسي الإقليمي”، فيقول إنّ ذلك دليل على وجود “درجة صفر من السياسة”. مبينًا كيف أنّ الأسد الأب “كان يتحاور مع الجميع في آن واحد: مع الإسلاميين التقدميين التابعين لكمال جنبلاط باسم (التقدمية العربية)، ومع ياسر عرفات لصالح (القضية)، ومع الكتائب اللبنانية على أساس التعاضد الضِمني بين الأقليات.. قبل أن يضربهم على حين غَرَّة وبقوة، كل على حسب قَدْره وفي وقته. وفي الوقت نفسه عزز علاقته مع السوفييت وأعاد فتح القنوات مع الأمريكان -إثر زيارة نيكسون إلى دمشق سنة 1974-، واستمر في مد يده لإيران باسم الطائفية الشيعية، ويد متسولة للبترودولار الخليجي السني باسم الصمود والتصدي.”

  • وحشية الدولة السورية..

نقرأ من عناوين فصول الكتاب: “الدولة المتوحشة: سورية بين سنتي 1979 و1982″، “إرهاب الدولة أم إرهاب ضد الدولة: الحالة السورية”، “المجتمع السوري ضد دولته”، “الفِرق والطوائف والمجتمع في سورية”، “المعطيات السورية عن الأصولية الإسلامية”، وغيرها من العناوين الدالة على “وحشية الدولة”.

في كل هذه الفصول استطاع “سورا”، بحسب محللين سياسيين، تعرية الخطاب السلطوي السوري لرؤيته بوضوح، سابقًا، بأشواط، الكثير من نظرائه العرب والأجانب، لا سيما اليساريين النضاليين منهم، أو القوميين، أو الأمميين. مثلًا، يفند، بالتفاصيل السردية والوقائع، كيف أنّ ديبلوماسية الإرهاب (محاولة اغتيال رئيس الوزراء الأردني مضر بدران عام 1981) ساهمت في عزلة عربية وإقليمية للنظام السوري، و”ما عادت الدولة البعثية تستطيع الاعتماد على التراث المصري الطويل في الحكومة المركزية، أو على نظام تقليدي من التبعية كالنموذج الهاشمي، فقررت أن تبرر وجودها بادعائها الدفاع عن شرف الأمة العربية بأكملها في مواجهة الصهيونية والإمبريالية”. و”هكذا، أصبحت الوصيّ الأسوأ على القضية الفلسطينية”.

  • خفايا عهد الأسد الأب الطائفي بامتياز..

يفرد ميشيل سورا صفحات من الكتاب للحديث عن الجيش السوري، الذي هو المكان المفضل للعلويين لممارسة “عصبيتهم” وإبراز بطولاتهم ليس “في أرض المعركة وأمام الأعداء ممن يهددون مستقبل الأمة بل في سَحْقِ المجتمعِ المدنيِّ”.

مبرزًا كيف قام “المماليك الجدد” (اللقب الذي يطلقه “سورا” على الطبقة الحاكمة العلوية) بشق الجيش طائفيًا، ففي “سورية اليوم جيشان؛ أحدهما سجين الآخر”؛ وكيف قاموا في سبيل تثبيت قبضتهم على هذا الجهاز “بتصفية أقطابه الواحد تلو الآخر: سنة 1965 جماعة محمد عمران (علوي) وسنة 1968 جماعة الضباط السُّنَة في حوران، وآخرهم كانت جماعة العلي (علويون) التي فُكِّكت في منتصف السبعينيات وتعرض أعضاؤها إما للإبعاد (علي الحسين وعلي الصالح) أو تم ضمهم مباشرة للسلطة (علي حيدر وعلي دوبا)”.

كما يقدّم لنا “سورا” في متن الكتاب الكثير من الوقائع والتفاصيل المهمة من تاريخ سورية الحديث إبّان حكم حافظ الأسد، من ذلك على سبيل الذكر لا الحصر، مؤتمر حزب البعث عام 1979 ودور رفعت الأسد فيه، خُطب حافظ الأسد أثناء الصراع مع حركة الاخوان المسلمين وتصريحات أركان النظام وقتها، نسب مشاركة السكان في انتخابات مجلس الشعب، وهي لم تتجاوز 4% في 1977 و1982، القبول الاستثنائي لطلاب في كليات لا تؤهلهم درجاتهم الوصول إليها بسبب حملهم السلاح دفاعًا عن النظام، وتبرير الأســـد الأب ذلك بقوله: إنّهم “يتصدون لمؤامرات الإمبريالية والرجعية، وليس لديهم الوقت الكافـــي للدراسة”، كلفة بناء «قصر الشعب» الذي يعلو دمشق التي بلغت نحو بليوني ليرة سورية (ما يقارب ال450 مليون دولار أميركي بأسعار صرف تلك الأيام)، وموازنة وزارة الإعـلام التي تتجــــاوز بعشـــرين ضعفًا موازنة التـــربية، ودور النقابات المهنية (التي جرى حلها لاحقًا عقابًا على بياناتها الداعية إلى حكم القانون والديموقراطية)، واحتجاجات عمالية ومعارضة يسارية وقومية ونشاط طالبي في الجامعة، وتحدث أيضًا عن “ترييف الدولة” وحقد الريف على المدينة، واستعصاء دمشق على العلويين الصاعدين في الحكم، والذين حملوا ضغينة قديمة على مدينة حماة حيث كانوا فلاحين مضطهدين ومستغلين طوال قرون من قبل كبار الملّاك المدينيين السنّة. ثم طريقة “علوَنة” الأجهزة الأمنية والعسكرية السورية. وفي موازاة ذلك، سرد كيف ولماذا يرى النظام السوري كـ”دولة عنف”، ولا يعتبره نظامًا شموليًا، إذ لم تمتلك المنظومة الأسدية كامل الأدوات الشمولية. وغير ذلك الكثير من الوقائع والقصص والمرويات الموثقة بالكثير من المعطيات.

  • تفاصيل المجازر الأسدية..

يغطي الكتاب كذلك الوقائع الداميّة لموجة الصراع السابقة، من ذلك مجزرة مدرسة المدفعية التي أوقعت 83 من الطلاب الضباط العلويين على يد عسكريين إسلاميين (من الطائفة السنية) في حزيران/ يونيو 1979. ويكشف المؤلف أيضًا تفاصيل مجازر جسر الشغور وحلب وتدمر، التي يقول إنّ الضحايا فيها كانوا بين 500 و700 ضحية، غير أنّه يلفت نظرنا إلى تقرير أمني مسرب عن المجزرة، يذكر أنّه جرى حذف 1181 اسمًا من قيود السجن بعد المجزرة.

كما يسلط “سورا” الضوء على مجزرة مبكرة جرت في حماة في مطلع أيّار/ مايو 1981، والتي وقع ضحيتها بين 200 و500 ضحية، رميًا بالرصاص أو عبر إعدامات جماعية في الشوارع، وذبح أناس في بيوتهم. ليأتي على ذكر تفاصيل مرعبة عن مجزرة حماة الكبرى في شباط/ فبراير 1982، والتي يورد في شأنها مرتين تقديرات لعدد القتلى تتراوح بين 7000 و15000، لكنه في سياق آخر يذكر أنّ تقريرًا لـ(منظمة العفو الدولية)، صدر في خريف 1983 يقدر عدد الضحايا ما بين 10 و25 ألفًا.

 كذلك يوفر الكتاب معطيات دالة على تنامي التمركز الأمني للنظام وقتها.

من أبرز استخلاصات ميشيل سورا في كتاباته الجريئة، أنّ حافظ الأسد تمكن من استئصال النظامَ السياسي السوري فجعل من سورية اجتماعيًا وسياسيًا أرضًا ملساء أو صحراء، بتعبير المنظرة السياسية حنة أرندت، ليس فيها حراك سياسي ولا بناء اجتماعي، فعاد بالسلطة من المُلك السياسيّ (وهي السيطرة القانونية) إلى السلطة البدائية أو “الطبيعية” حيث السيطرة للعنف المطلق “القائم على أشكال حكم ذات تبعية ما قبل السياسية: الدولة-القبيلة، الدولة-الطائفة”.

  • الاغتيال.. ضريبة الكلمة الحُرة

ولد ميشيل سورا في تونس لأبوين فرنسيين عام 1947 وبقي فيها لحين أحداث 1961، حيث شكّل القصف الفرنسي والهجرة السريعة القسريّة عن تونس صدمة قوية عنده، حاول استعادتها بعد ذلك خلال عمله في لبنان وسورية.

بعد انتهاء دراساته الجامعية في ليون عام 1971 اختار “سورا” العيش في بيروت التي حطّ رحاله فيها سنتذاك، حيث زار المخيّمات الفلسطينية، ليتنقّل بعد ذلك بين بيروت ودمشق وباريس، وليتعرّف أكثر على المشهد السوري السياسي والاقتصادي والاجتماعي، الذي تناوله لاحقًا في كتاباته بمنهجية علمية تحليلية.

رجع إلى بيروت عام 1980 ضمن مشروع علمي فرنسي، وبقي فيها ورفض مغادرة (بيروت الغربية) إبّان الاجتياح الصهيوني للبنان عام 1982.

في 22 آذار/ مارس 1985 تم خطفه خارج مطار بيروت بعد عودته من باريس برفقة مواطنه الصحافي جان ميشيل كوفمان. وقد بلغ عدد المخطوفين الفرنسيين خلال الحرب اللبنانية أكثر من خمسة رهائن – ميشيل سورا الوحيد الذي تم إعدامه – وكان الخاطف واحد، هو (منظمة الجهاد الإسلامي) التي عرفت لاحقًا باسم (حزب الله).

في الخامس من آذار/ مارس 1986، أعلنت الجهة الخاطفة إعدام الرهينة “الجاسوس” ميشيل سورا… ولم يتم الكشف عن جثمانه حتى تشرين أول/ أكتوبر 2005 وتم تسليم الرفات إلى الحكومة الفرنسية في آذار/ مارس 2006 أي بعد أكثر من ستة أشهر على الكشف على الجثة!

كل من عرف “سورا” عن قرب يعرف أنّ ادّعاء القتلة باطل، فقد عرف عن الشاب الفرنسي تحمسه للقضية الفلسطينية حدّ الانخراط فيها، وعمله الدؤوب على تفكيك الديناميات الاجتماعية والسياسية في المجتمعين اللبناني والسوري، حيث عاش وتزوج السورية ماري معمارباشي، وعقد صداقات كثيرة، في أحلك أيام البلدين: ذروة الحرب الأهلية اللبنانية، وقاع القمع الذي ثبّت به النظام الأسدي حكمه لسورية.

يتحدث جان بول كوفمان، صديق “سورا” ورفيق زنزانته اللبنانية طوال ثمانية أشهر، في فيلم حققه المخرج السوري الراحل عمر أميرالاي عام 1996، بعنوان “في يوم عنف عادي، صديقي ميشيل سورا..”، يقول “كوفمان”: “احتاج ميشيل إلى وقت طويل قبل أن يتخلص من فكرة أنّ كل ما لحق به كان مجرد سوء تفاهم. غالبًا ما كان يقول: هذا مستحيل، أنا أعرفهم وأعيش بينهم، مستحيل أن يكون هؤلاء لبنانيين. كان يعرف جيدًا أنّهم لبنانيون من لهجتهم، لا شك في ذلك. لكن تفريطهم في لبنانيتهم، كما كان يقول، هو أمر لا يمكن تخيّله من وجهة نظره. وحين اكتشف حقيقة خاطفيه، آلمه ذلك كثيرًا. فوَعيُه عن لبنان والشرق انقلب رأسًا على عقب، واهتزت أفكاره وتحليلاته. لم يعد “سورا” كما هو لأنّه فَقَد كل أوهامه”.

122 Comments

122 Comments

  1. Dvcpwr

    8 يناير,2024 at 2:52 ص

    antihistamine generic names best nighttime medicine for allergies best allergy medicine for itching

  2. Tdxavn

    14 يناير,2024 at 3:06 ص

    pain reliever easiest on stomach order generic amaryl 4mg

  3. Jfyeqm

    14 يناير,2024 at 11:33 م

    isotretinoin 20mg over the counter buy generic accutane buy accutane online

  4. Qgzxkk

    16 يناير,2024 at 11:08 ص

    strongest non prescription sleeping pills buy modafinil 200mg online cheap

  5. Rlcuxf

    16 يناير,2024 at 10:29 م

    amoxil pills generic amoxicillin 250mg cost amoxil

  6. Yafeii

    18 يناير,2024 at 9:14 م

    azithromycin price cost azithromycin 500mg buy azithromycin 500mg for sale

  7. Mampzy

    19 يناير,2024 at 12:53 ص

    generic neurontin 100mg buy gabapentin 800mg sale

  8. Uhfdpc

    20 يناير,2024 at 1:34 م

    buy azipro generic azithromycin 250mg generic purchase azipro generic

  9. Mazggc

    20 يناير,2024 at 7:07 م

    buy furosemide without a prescription lasix 40mg canada

  10. Crfank

    22 يناير,2024 at 3:07 ص

    buy omnacortil 10mg sale prednisolone 40mg ca order omnacortil 40mg generic

  11. Kufarc

    23 يناير,2024 at 11:47 ص

    deltasone 20mg pills buy prednisone 10mg online

  12. Rsdely

    23 يناير,2024 at 11:03 م

    amoxicillin 250mg price amoxil pill amoxicillin over the counter

  13. Wmzujl

    23 يناير,2024 at 11:43 م

    monodox online order acticlate generic

  14. Ctrxeu

    26 يناير,2024 at 2:09 ص

    order albuterol 4mg pill oral albuterol 2mg purchase albuterol sale

  15. Gaeovj

    26 يناير,2024 at 9:19 م

    augmentin 625mg us order augmentin 625mg for sale

  16. Wtezvw

    27 يناير,2024 at 9:28 م

    synthroid without prescription buy levoxyl without prescription buy synthroid 150mcg generic

  17. Nfhtrb

    28 يناير,2024 at 2:40 م

  18. Wgiwcd

    29 يناير,2024 at 11:33 م

    buy cheap zanaflex cost tizanidine buy tizanidine online

  19. Kbyyow

    30 يناير,2024 at 8:37 م

    semaglutide online order buy semaglutide tablets buy semaglutide for sale

  20. Fgrnxw

    31 يناير,2024 at 2:07 م

    deltasone 5mg oral buy prednisone 20mg generic buy prednisone 10mg pill

  21. Crorww

    1 فبراير,2024 at 4:20 م

    cheap rybelsus 14 mg order semaglutide 14mg for sale buy rybelsus

  22. Jtdxky

    2 فبراير,2024 at 6:04 ص

    oral accutane isotretinoin online order absorica price

  23. Epmafk

    3 فبراير,2024 at 7:51 م

    generic amoxil amoxicillin 250mg pill purchase amoxil online cheap

  24. Zghqut

    4 فبراير,2024 at 12:13 ص

    ventolin 2mg for sale albuterol 2mg sale ventolin order

  25. Wgemct

    5 فبراير,2024 at 1:42 م

    order azithromycin 250mg pill brand zithromax buy zithromax 250mg online

  26. Xkhsqq

    5 فبراير,2024 at 5:26 م

    augmentin 1000mg cheap augmentin 375mg generic brand augmentin 1000mg

  27. Jsyxqh

    7 فبراير,2024 at 5:05 ص

    omnacortil 10mg without prescription buy prednisolone generic omnacortil 5mg sale

  28. Fwvvfi

    7 فبراير,2024 at 8:56 ص

    cheap synthroid online oral synthroid 75mcg buy levothyroxine pill

  29. Szpiegowskie Telefonu

    8 فبراير,2024 at 5:50 ص

    Szpiegowskie telefonu – Ukryta aplikacja śledząca, która rejestruje lokalizację, SMS-y, dźwięk rozmów, WhatsApp, Facebook, zdjęcie, kamerę, aktywność w Internecie. Najlepsze do kontroli rodzicielskiej i monitorowania pracowników. Szpiegowskie Telefonu za Darmo – Oprogramowanie Monitorujące Online. https://www.xtmove.com/pl/

  30. Rdfqlj

    8 فبراير,2024 at 9:21 م

    order gabapentin 800mg online buy gabapentin 800mg pill order neurontin sale

  31. Ufduxd

    9 فبراير,2024 at 2:12 ص

    order clomid generic serophene ca buy clomid 100mg generic

  32. Wbuztv

    10 فبراير,2024 at 11:50 ص

    purchase furosemide pill buy generic lasix diuretic buy cheap generic lasix

  33. Śledź telefon

    10 فبراير,2024 at 7:57 م

    Monitoruj telefon z dowolnego miejsca i zobacz, co dzieje się na telefonie docelowym. Będziesz mógł monitorować i przechowywać dzienniki połączeń, wiadomości, działania społecznościowe, obrazy, filmy, WhatsApp i więcej. Monitorowanie w czasie rzeczywistym telefonów, nie jest wymagana wiedza techniczna, nie jest wymagane rootowanie. https://www.mycellspy.com/pl/tutorials/

  34. Zicyjf

    11 فبراير,2024 at 9:07 ص

    order sildenafil for sale viagra 50mg price order sildenafil 100mg online cheap

  35. Lkwmze

    12 فبراير,2024 at 2:47 ص

    vibra-tabs for sale order doxycycline 200mg without prescription purchase doxycycline sale

  36. Rtmrck

    12 فبراير,2024 at 10:57 م

    purchase semaglutide generic purchase semaglutide rybelsus drug

  37. Ojahya

    13 فبراير,2024 at 1:23 م

    real money spins online online blackjack gambling roulette free

  38. Czoeaf

    14 فبراير,2024 at 9:23 ص

    buy generic levitra buy levitra 20mg sale purchase vardenafil online

  39. Nkugqz

    14 فبراير,2024 at 8:33 م

    where to buy lyrica without a prescription brand lyrica order pregabalin online cheap

  40. Trwfxt

    16 فبراير,2024 at 4:06 ص

    order triamcinolone 10mg online cheap aristocort buy online buy aristocort cheap

  41. Lfahfh

    17 فبراير,2024 at 5:06 ص

    overnight delivery cialis buy cialis 40mg sale buy generic tadalafil 10mg

  42. Qfvnkp

    17 فبراير,2024 at 10:40 ص

    buy desloratadine 5mg without prescription purchase clarinex for sale purchase desloratadine for sale

  43. Rhhwso

    18 فبراير,2024 at 1:00 م

    order cenforce 100mg generic cenforce 50mg generic cenforce medication

  44. Nsyymu

    18 فبراير,2024 at 4:38 م

    purchase claritin generic purchase claritin generic loratadine 10mg cost

  45. Zokdsv

    19 فبراير,2024 at 10:09 م

    oral chloroquine 250mg buy aralen generic buy aralen generic

  46. Aqvcbz

    20 فبراير,2024 at 7:25 ص

    priligy 30mg drug priligy 90mg canada buy generic cytotec over the counter

  47. Rfhipl

    21 فبراير,2024 at 5:13 ص

    glucophage 500mg ca buy glucophage generic buy metformin 1000mg generic

  48. Hnjcgd

    21 فبراير,2024 at 3:05 م

    brand xenical 60mg purchase xenical without prescription buy diltiazem online

  49. Jiqscw

    22 فبراير,2024 at 9:09 م

    atorvastatin pill lipitor 80mg pills order atorvastatin 40mg pill

  50. Aqxqcz

    22 فبراير,2024 at 9:40 م

    order acyclovir 800mg buy zyloprim pill zyloprim where to buy

  51. SyhkBlace

    23 فبراير,2024 at 2:19 ص

  52. Mqczct

    23 فبراير,2024 at 9:07 م

    amlodipine 10mg without prescription norvasc 5mg usa amlodipine for sale

  53. CtnDyelo

    23 فبراير,2024 at 11:42 م

  54. KthAgott

    24 فبراير,2024 at 6:32 ص

  55. Pguoiw

    24 فبراير,2024 at 9:59 م

    order generic rosuvastatin 20mg crestor without prescription buy ezetimibe online cheap

  56. SheBlace

    25 فبراير,2024 at 5:07 ص

  57. Fqnxos

    25 فبراير,2024 at 5:45 ص

    buy lisinopril pills order zestril 5mg online cheap lisinopril

  58. Ttkzel

    26 فبراير,2024 at 4:33 ص

    buy domperidone cheap buy domperidone 10mg generic order sumycin 250mg pills

  59. Tozjrf

    26 فبراير,2024 at 1:10 م

    order prilosec 20mg cheap prilosec buy prilosec 10mg generic

  60. CtjDyelo

    26 فبراير,2024 at 6:41 م

  61. XjjeSwore

    27 فبراير,2024 at 6:22 ص

  62. Kavejp

    27 فبراير,2024 at 12:14 م

    order flexeril pills order cyclobenzaprine sale buy generic lioresal

  63. Fxqyte

    27 فبراير,2024 at 10:55 م

    metoprolol order metoprolol 100mg uk metoprolol 50mg uk

  64. CnntDyelo

    28 فبراير,2024 at 11:26 ص

  65. KethAgott

    28 فبراير,2024 at 6:39 م

  66. Vxxlgf

    28 فبراير,2024 at 8:39 م

    toradol pills buy toradol 10mg for sale buy colcrys 0.5mg pills

  67. SnduBlace

    29 فبراير,2024 at 12:33 ص

  68. Nyeovp

    29 فبراير,2024 at 8:21 ص

    atenolol online order buy atenolol 100mg online buy tenormin 100mg sale

  69. XmtfSwore

    29 فبراير,2024 at 4:15 م

  70. Tmeymr

    1 مارس,2024 at 5:31 م

    buy medrol 8mg methylprednisolone 8 mg over the counter fda methylprednisolone

  71. Qfmpxu

    3 مارس,2024 at 5:10 م

    buy methotrexate medication order coumadin 2mg for sale buy generic coumadin

  72. CrmmDyelo

    4 مارس,2024 at 8:34 ص

  73. SrngBlace

    4 مارس,2024 at 1:12 م

  74. XtnvSwore

    4 مارس,2024 at 4:45 م

  75. Ajxdzx

    4 مارس,2024 at 8:50 م

    order metoclopramide 10mg pill cheap losartan 25mg cozaar for sale

  76. Oljkwy

    4 مارس,2024 at 10:05 م

    mobic 7.5mg us order celecoxib 100mg pill celebrex ca

  77. Cczkdc

    6 مارس,2024 at 12:05 ص

    order esomeprazole 20mg generic topamax 200mg over the counter purchase topiramate pill

  78. KmehAgott

    6 مارس,2024 at 2:43 ص

  79. CrndDyelo

    8 مارس,2024 at 3:11 ص

  80. KtncxAgott

    8 مارس,2024 at 11:00 ص

  81. Epyzkc

    9 مارس,2024 at 4:26 ص

    generic sumatriptan 25mg cheap levaquin generic levaquin

  82. Nflwdb

    9 مارس,2024 at 6:02 ص

    order ondansetron 4mg for sale spironolactone 100mg us purchase aldactone online

  83. Mgnzar

    10 مارس,2024 at 8:06 ص

    order dutasteride pills buy cheap generic avodart order zantac 150mg sale

  84. Mdqezp

    10 مارس,2024 at 1:09 م

    oral zocor 10mg generic simvastatin 10mg order valtrex 1000mg without prescription

  85. Ebnugo

    12 مارس,2024 at 12:54 ص

    purchase ampicillin generic doxycycline online buy how to buy amoxil

  86. SrthvBlace

    12 مارس,2024 at 1:34 ص

  87. XnrSwore

    12 مارس,2024 at 4:50 ص

  88. CrhcDyelo

    12 مارس,2024 at 3:14 م

  89. Lvzxeh

    15 مارس,2024 at 4:35 م

    cost baycip – order augmentin 625mg without prescription brand clavulanate

  90. SrthvBlace

    16 مارس,2024 at 4:27 ص

  91. XnrSwore

    16 مارس,2024 at 7:47 ص

  92. CrhcDyelo

    17 مارس,2024 at 4:17 ص

  93. KmevAgott

    17 مارس,2024 at 10:27 ص

  94. Gsjejv

    17 مارس,2024 at 12:46 م

    buy ciplox generic – where can i buy ciplox order erythromycin 500mg pills

  95. Ncwafh

    18 مارس,2024 at 1:21 م

    metronidazole uk – buy metronidazole tablets purchase azithromycin online

  96. StehBlace

    19 مارس,2024 at 7:38 ص

  97. XthdSwore

    19 مارس,2024 at 10:20 ص

  98. Unjttm

    19 مارس,2024 at 4:38 م

    cost of stromectol – aczone medication order sumycin 250mg online cheap

  99. CjefDyelo

    20 مارس,2024 at 11:28 ص

  100. KxebAgott

    20 مارس,2024 at 6:41 م

  101. Ggeggp

    20 مارس,2024 at 6:46 م

    valtrex 1000mg over the counter – purchase nemazole oral zovirax 400mg

  102. SedcBlace

    21 مارس,2024 at 7:40 ص

  103. XtmfSwore

    21 مارس,2024 at 10:18 ص

  104. Itmern

    21 مارس,2024 at 6:15 م

    order ampicillin pills amoxil pills amoxicillin uk

  105. CjmoDyelo

    22 مارس,2024 at 11:45 ص

  106. Uygxbp

    22 مارس,2024 at 12:25 م

    buy flagyl generic – order metronidazole online order zithromax generic

  107. SrncBlace

    23 مارس,2024 at 7:29 ص

  108. XtenSwore

    23 مارس,2024 at 11:15 ص

  109. Fqwyvk

    24 مارس,2024 at 10:14 ص

    cheap furosemide – order captopril without prescription captopril usa

  110. CtmvDyelo

    25 مارس,2024 at 7:43 ص

  111. Rghqxz

    25 مارس,2024 at 1:02 م

    order metformin 500mg without prescription – buy lincomycin without a prescription lincomycin 500mg for sale

  112. KmtfAgott

    25 مارس,2024 at 3:54 م

  113. SrmvBlace

    26 مارس,2024 at 2:46 م

  114. XssmnSwore

    26 مارس,2024 at 6:35 م

  115. CsxxDyelo

    27 مارس,2024 at 5:52 م

  116. Osbscl

    27 مارس,2024 at 10:14 م

    clozapine 50mg usa – glimepiride 1mg canada order pepcid 20mg for sale

  117. KmrcAgott

    28 مارس,2024 at 1:08 ص

  118. Agxzls

    28 مارس,2024 at 1:33 ص

    order zidovudine generic – order generic rulide buy zyloprim 100mg generic

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top