تحقيقات

الناشطون بين الداخل والخارج / ليلى الصفدي

حوار مع من بقي.. ومن غادر

====================

– “بس محسوبك جبان وبعرف حالي”

– يعني بتعتبر كل مين طلع جبان؟

– “احسن ما قول أناني، بعرف ما كان صح هيك… ما كان صح نسلّم من أول سنة الراية..”

ربما لا تعكس هذه الكلمات مشاعر محدثي فقط، انما هي مشاعر الكثيرين ممن تركوا البلد، لسنا هنا بصدد التقييم ولا المزاودة على من بالخارج ولا كذلك المدح والتهليل لمن بقي بالداخل، انما هي فسحة للفضفضة في مجال كثر فيه الأخذ والرد، ومحاولة لرصد أحوال الناشطين.. مخاوفهم وآمالهم في ظل الاوضاع التي آلت اليها الثورة، من عسكرة وتشتت وظهور جماعات متشددة اخذت تضيق الخناق على الناس مثلها مثل النظام أحيانا..

يكتب الناشط والإعلامي “مصعب الحمادي” الذي غادر حماة قبل ايام: “غادرت سوريا إلى أجلٍ غير مسمى بعد أن صرنا نرزح تحت احتلالٍ جديد وتحولت البلاد إلى حفلة تنكريّة كبيرة الكلّ فيها يمثل على الكل. وما لحاقي بغيري من نشطاء سبقوني في هذا القرار خوفاً من قتل البغاة لي، فالموت كان ماثلاً أمامي منذ بداية الثورة، إنما قمت بما قمت به لأن الحرية التي مات رفاقي لأجلها أصبحت كالزنا.. خطيئة لا تغتفر.. والديمقراطية التي خرجنا ننادي بها صارت كفراً وزندقةً. وصار التعبير عن الرأي المخالف جريمة، وجاء من يكمّ الأفواه ويخنق حرية التعبير كنظام بشار الأسد.. بل أشدّ”.

ويضيف واصفاً اختراق النظام للثورة: “لقد خرج المنافقون في هذه الثورة وصار أواخر الثوار يلعنون أوائلهم، وبات عملاء النظام مجاهدون لا يُشق لهم غبار، واحتل تنظيم القاعدة المناطق التي حررناها بدماء شهدائنا، ووقع المدنيون تحت شتى صنوف الاضطهاد السياسي والديني على أيدي شذّاذ الآفاق وصنائع المخابرات الإيرانية من داعش وأخواتها”.

ترى كيف سيكمل دربه الناشط الإنسان.. الذي حلم بدولة مدنية ديموقراطية.. ورفع اللافتات والزهور ليتفتح ذاك الحلم على هذا الواقع..

أسأل الناشط “أسامة نصار” لمَ لم تغادر حتى الآن؟.. فيجيب أن مكان السوريين هو سوريا، و “تركها هو ما يستدعي السبب وليس البقاء فيها.. ومعها! ليس عندي طموحات دراسية أو في العمل (البزنس) وطبعاً ولا في السياسة. ربما أغادر عندما تنفد مدخراتي وأعدم أي مصدر للكفاف داخلها أو لسبب شخصي آخر”.

وفي الشخصي تفصل يارا أسباب مغادرتها: “غادرت لاشتغل بالدرجة الأولى، أنا صحفية. ولكن للعديد من الأسباب لم أكن أعمل كصحفية ميدانية، وبالتالي لم تكن الصحافة التي أكتبها هي الأهم في ذلك الوقت.

غادرت أيضاً لأنني شعرت بالقلق من عمليات الخطف والتفجيرات. وغادرت كأحد أضعف أشكال الهروب، هرباً من فكرة “الحرب”. اليس هذا ما نفعله جميعاً. نهرب من الأشياء التي نخافها؟! كنت أرى مظاهر غير طبيعية تقتحم العاصمة دمشق، وجنوناً في محاولات الإنكار والتمسّك بأبسط مظاهر الحياة الطبيعية والادعاء أنّ الأمور بخير. أعتقد أنني حاولت الهرب من هذا. ومن الإحساس بالعجز. مقاومة الإحساس بالعجز بمزيد من الهرب.

أما “سميرة” فتجيب بعفوية السوريين “كيف نترك ونحن منذ عقود ننتظر تحقيق هذا الحلم؟!”… “لما قامت الثورة حسيت هلق دوري، كانت رح تكون احلى ثورة بالعالم لولا تدخل الدول، وحياد الضمير العالمي. بعد سنتين من الموت اليومي، وتدمير البيوت فوق اهلها.. انا اليوم بالغوطة المحاصرة عم شوف الموت والجوع والقهر والحرمان.. بس بيبقى في باب للأمل بوجود هالشباب.. شباب عم يشتغلو من خارج الغوطة ومن داخلها وبحس معهم يومياً بتجدد الثورة. وفي ناس طلعوا وهن كانوا من اوائل المتظاهرين السلميين واعتقلوا اكثر من مرة وتعرضوا لتعذيب وحشي، ما بحس ابدا بقدر قول لناشط ليش طلعت، يعني خلينا نخلص من قصة انو كل البقيانين هني الثوار وكل شي طلع هني خلص دورهن”.

لكن ربما تغادر سميرة قريباً.. فزوجها الملاحق من اوائل الثورة قد غادر دون ان يحقق حلمه بالعمل من بلده المحرر.. فمدينتهما “المحررة” الرقة قد احتلت مجدداً: “ما فكرت بيوم من الايام اطلع من البلد، قضيتي هيي الخلاص من النظام، والثورة ثورتي وهيي الحلم المنتظر. ولما دخلت داعش ع الرقة اكيد ما رح اقدر روح وحاربها ولا بقدر وقف بوجه السلاح ولا بقدر رد عليها بطريقتها لدافع عن وجودي وحياتي او حياة اهلي، رح اترك البلد وقتها. ورح حس انو هزمتني شياطين الارض. السلامة لمن بمقدوره الدفاع عن البلد واهلو وعن حقي وحق الكثيرين بالعودة”.

اسامة أيضا يتفق مع سميرة ولا يفضل الحكم على من خرجوا:

“من الصعب إطلاق قاعدة نهائية، لكل معطياته وظروفه الخاصة.. هناك من عملوا للثورة وللبلد وهم خارجها أكثر من كثير من الباقين فيها أو حتى العائدين لها.. والعكس موجود أيضاً.

من الأفضل لنا أن نلتمس أعذاراً للجميع؛ المغادرين والباقين. ولا ينبغي النظر إلى المسافرين كمهزومين أو منسحبين بالعموم. فمسألة (الداخل والخارج) صارت مادة إضافية للمزاودة الكريهة. الأفضل هو الأكثر نفعاً وفاعليةً”.

وبينما يدين الكثيرون خروج النشطاء من الأقليات التي لم تتضرر جدياً من الثورة وحصولهم على اللجوء والإقامات في الدول الأوروبية يخبرنا العديد منهم أن خروجهم هروباً مضاعفاً.. من النظام ومن المجتمع أيضاً.. !

“حسن” من “الأقليات”.. ينوي المغادرة ويفتش عن مخارج على الحواجز والحدود.. سألته لماذا ولمن ستترك البلد: “بدي غادر لأني مو قادر أمن لقمة العيش بسبب الغلاء.. بسبب الملاحقة الامنية المستمرة.. بسبب القمع للحرية بكل اشكالها.. لأني مهدد بالاعتقال وما قادر اتحمل معاناة السجون لمرة رابعة.. وفي مليون سبب ومن اهمها وضع المحافظة الموالية للعظم مع النظام ونفور الناس من حوالينا ومعاداتهم النا والسجن الكبير يللي حطنا النظام فيه.. ليش دخلك يللي هون شو عم يشتغل؟!”.

بينما يبدو الإعلامي “مهند” الذي غادر من قبل أكثر اقتناعاً بانخراطه ومحيطه في الثورة:

“الملاحقة الامنية هي السبب الاول والاكبر التي دفعتني للخروج، فقد داهم الامن منزلي بعد خروجي بـ 3 ايام فقط من المعتقل… ومن الاسباب الاخرى هي فقدان القدرة على المتابعة بشكل مدني على الارض بسبب سطوة السلاح كعامل اساسي في الثورة. حتى ان عملنا كإعلاميين داخل سوريا بات مهددا من المعارضة كما من النظام، والشاهد على ذلك هو حالات التصفية والاختطاف للعديد من الاعلاميين من قبل تيارات قد نختلف معها في اسلوب العمل والتغطية الاعلامية”.

بالمقابل يؤكد الدكتور وائل دغمش الطبيب والمعتقل عدة مرات اثناء الثورة من منطقته الساخنة المليحة بريف دمشق أنه لن يغادر: “لانو نحنا يلي فتّحنا الناس على الحرية والثورة فكيف بدنا نطلع ونتركهن. لما بتكون مصدر ثقة للناس ما فيك تتركهم، بالإضافة لحاجة الناس لمهنتي كطبيب. اريد السفر لكني لا استطيع ان اترك الناس ما دامت بحاجة لي”.

مهما يكن.. وبالرغم من التماس الجميع الأعذار لكل من غادر يبقى خيار البقاء رغم الظروف هو الأكثر صدقاً وشجاعة وليس من السهل مساواته بالخروج.. ذلك بالرغم من كل ما يقال وبحق عن العمل المهم الذي يؤديه الكثيرون من الخارج في خدمة الثورة..

ربما تلخص إجابة الناشط عبد الله الخطيب من مخيم اليرموك الفارق بين الحالتين.. بين أن أكون.. أو لا أكون.. على حد تعبيره:

في كتير اسباب بتخليني اتمسك بهل البلد، السبب الاول اني فلسطيني والسبب التاني اني سوري ولدت بالمخيم وعشت وكبرت بحاراته.. المخيم بعني الي الوطن المفترض والتخلي عنه بيشبه التخلي عن الوطن الام عند اول مشكلة… بعد الثورة ارتبط مفهوم المخيم عندي بالثورة من جديد وخاصة بعد اول شهيد حسيت الخروج من سوريا ومن المخيم هو خيانة لدماء الشهداء وخيانة لفكرة الثورة، انو ثورة بهالعظمة وهالحجم ما اكون جزء منها. بقيت لأنها اول فرصة بحياتي راح ارد الظلم الي عشتو طول حياتي، لاول مرة فيني احكي “لأ” بصوت عالي، لو تخليت عن هالفرصة بعتقد انو كان راح عيش طولي عمري وراسي تحت واتعود على كلمة خراس.. بقيت بالبلد لأنو في كتير ناس بقيت مالها احسن مني ومالها اشجع مني وقررت تبقى.. بقيت بالبلد لأني ما ممكن استوعب انو اسمع كلمة قصف على مخيم اليرموك او على محيط مخيم اليرموك وانا برا وبدي اسأل واحد جوا شو الاخبار..! بعمري ما بتوقع اكون بهالمحل. بقيت لأنو في تجربة عم عيشها صعب اعيشها باي مكان اخر، في دروس يومية عم اتعلمها صعب اخدها بالسوربون او الاكسفورد .. بقيت لأنو في ناس حتى لو كان عدد واحد بتعتبر مصدر امل وتفاؤل وبهالحالة بطلت ملك حالي وبطلت صاحب قرار.. القرار صار للناس او لهالواحد. بقيت لأني نرجسي.. وبقيت لاني شفت مقاتلين على الجبهات كلن امل بالنصر.. مقاتلين ما بفهمو علم اجتماع ولا فلسفة ولا بيعرفوا يقرأوا بس بيعرفوا يدافعوا عن الحرية بطريقتهم.. هدول كانو بحاجة اكون جنبن لنكمل بعض هو وانا..

بقيت لأن قرار البقاء ارتبط بأن أكون او لا أكون… وقررت أكون أبو شملة الغوراني..

بقيت لأني كنت خايف من لحظة يسألني ابني فيها عن الثورة السورية وقلو انا كنت برا..!

93 Comments

93 Comments

  1. Yfljvn

    8 يناير,2024 at 8:42 م

    non drowsy allergy medication canada prescription vs over the counter allegra side effects

  2. Gfword

    14 يناير,2024 at 7:41 ص

    strongest otc heartburn medicine antacid over the counter

  3. Tvaarz

    16 يناير,2024 at 3:44 م

    strong dangerous sleeping pills buy melatonin online

  4. Kdqgrr

    17 يناير,2024 at 2:21 ص

    amoxicillin 500mg brand order amoxicillin 1000mg online cheap amoxil 250mg usa

  5. Oqykun

    19 يناير,2024 at 1:12 ص

    azithromycin medication buy generic azithromycin over the counter azithromycin 250mg sale

  6. Hcdsit

    19 يناير,2024 at 5:19 ص

    order neurontin 800mg generic neurontin usa

  7. Iyagwn

    20 يناير,2024 at 11:39 م

    how to get lasix without a prescription lasix for sale online

  8. Naqzbj

    22 يناير,2024 at 7:02 ص

    order omnacortil for sale order omnacortil 20mg pill order prednisolone 40mg for sale

  9. Uhxwvc

    23 يناير,2024 at 3:47 م

    prednisone 5mg without prescription buy prednisone 10mg pills

  10. Uojmdt

    24 يناير,2024 at 2:56 ص

    brand amoxicillin 500mg amoxil 250mg brand order amoxil 500mg

  11. Cjyodn

    24 يناير,2024 at 4:08 ص

    doxycycline usa vibra-tabs price

  12. Isbllx

    26 يناير,2024 at 5:58 ص

    albuterol over the counter brand ventolin 2mg order ventolin inhalator online cheap

  13. Yyyadl

    27 يناير,2024 at 1:43 ص

    augmentin us amoxiclav online

  14. Ttmlbz

    28 يناير,2024 at 1:53 ص

    order levothyroxine pill synthroid 75mcg tablet purchase synthroid online cheap

  15. Ashsqu

    28 يناير,2024 at 6:55 م

    levitra 20mg over the counter buy levitra 20mg without prescription

  16. Qbgkom

    29 يناير,2024 at 11:28 ص

    clomiphene 50mg pills buy clomiphene 100mg sale order generic clomiphene 50mg

  17. Icbleh

    30 يناير,2024 at 4:34 م

    tizanidine 2mg price zanaflex oral buy tizanidine 2mg online

  18. Abyioq

    31 يناير,2024 at 1:06 ص

    order semaglutide 14 mg pills order semaglutide buy semaglutide 14 mg for sale

  19. Nloyul

    1 فبراير,2024 at 5:36 ص

    prednisone 10mg canada prednisone online prednisone 5mg usa

  20. Phufrm

    1 فبراير,2024 at 8:58 م

    rybelsus 14 mg us order semaglutide 14mg generic where can i buy semaglutide

  21. Ahkxtv

    2 فبراير,2024 at 9:09 م

    buy generic isotretinoin order absorica generic buy accutane 10mg generic

  22. Dralky

    4 فبراير,2024 at 4:53 ص

    albuterol inhalator canada purchase albuterol generic brand albuterol

  23. Walexh

    4 فبراير,2024 at 12:20 م

    amoxicillin cost amoxicillin 500mg sale amoxicillin for sale online

  24. Kjevzv

    5 فبراير,2024 at 9:58 م

    buy augmentin 625mg online cheap purchase augmentin online cheap augmentin 1000mg sale

  25. Smrcfz

    6 فبراير,2024 at 5:05 ص

    azithromycin 500mg oral azithromycin price order zithromax 500mg generic

  26. Wzqrua

    7 فبراير,2024 at 1:35 م

    levothyroxine generic levothyroxine canada order synthroid 100mcg generic

  27. Emkznz

    7 فبراير,2024 at 9:04 م

    buy omnacortil 20mg for sale buy omnacortil 10mg online buy omnacortil 5mg online cheap

  28. Hdsubg

    9 فبراير,2024 at 6:38 ص

    buy clomid 50mg online cheap buy clomid 100mg online where can i buy clomid

  29. Botykm

    9 فبراير,2024 at 12:23 م

    gabapentin 100mg tablet buy generic gabapentin 800mg neurontin 800mg drug

  30. Lhitvm

    11 فبراير,2024 at 2:52 ص

    buy furosemide sale furosemide 100mg drug purchase lasix generic

  31. Cvxzcu

    11 فبراير,2024 at 1:24 م

    sildenafil overnight delivery buy viagra 50mg generic purchase viagra online

  32. Pbiycs

    12 فبراير,2024 at 5:43 م

    purchase acticlate purchase monodox generic buy doxycycline 100mg online cheap

  33. Gilwda

    13 فبراير,2024 at 2:56 ص

    brand rybelsus 14 mg cheap rybelsus generic rybelsus

  34. Lgzvvg

    14 فبراير,2024 at 1:38 ص

    playing poker online for money online casino real money online casino real money paypal

  35. Imdkys

    14 فبراير,2024 at 1:15 م

    buy levitra pill buy levitra 10mg generic how to get levitra without a prescription

  36. Iyuivi

    15 فبراير,2024 at 8:54 ص

    purchase lyrica generic buy pregabalin online cheap cheap pregabalin 150mg

  37. Fuzxlp

    16 فبراير,2024 at 3:58 م

    order triamcinolone 10mg online triamcinolone 4mg usa triamcinolone online order

  38. Efrxzq

    17 فبراير,2024 at 8:45 ص

    cost cialis 10mg cialis australia cialis over the counter

  39. Nsokvh

    17 فبراير,2024 at 10:36 م

    clarinex uk buy generic desloratadine online buy clarinex tablets

  40. Udhhoq

    18 فبراير,2024 at 4:30 م

    cheap cenforce 50mg where can i buy cenforce buy cenforce 50mg online

  41. Uxwzym

    19 فبراير,2024 at 9:56 ص

    buy loratadine online purchase loratadine generic buy loratadine cheap

  42. Wnwefv

    20 فبراير,2024 at 1:56 ص

    buy aralen without a prescription purchase chloroquine without prescription buy generic chloroquine over the counter

  43. Ivpjgm

    20 فبراير,2024 at 7:02 م

    priligy ca oral dapoxetine order misoprostol

  44. Zejvet

    21 فبراير,2024 at 8:38 ص

    glucophage uk brand glucophage 1000mg order metformin 1000mg for sale

  45. Gvmwsn

    21 فبراير,2024 at 4:53 م

    glucophage tablet glucophage 500mg cost metformin for sale

  46. Iujtrq

    22 فبراير,2024 at 3:56 ص

    buy orlistat no prescription order generic orlistat 60mg order diltiazem 180mg generic

  47. Tneetj

    23 فبراير,2024 at 12:40 ص

    atorvastatin 40mg ca cheap lipitor buy cheap atorvastatin

  48. Vzbspj

    24 فبراير,2024 at 12:44 ص

    amlodipine 5mg over the counter order amlodipine 10mg without prescription amlodipine 5mg cost

  49. Amuspb

    24 فبراير,2024 at 2:29 ص

    zovirax order online purchase zovirax sale buy allopurinol generic

  50. Sdzhwd

    25 فبراير,2024 at 9:25 ص

    cost lisinopril lisinopril 2.5mg pill how to get zestril without a prescription

  51. Twnrhe

    25 فبراير,2024 at 10:02 ص

    buy crestor generic how to get ezetimibe without a prescription brand zetia 10mg

  52. Ybvsnq

    26 فبراير,2024 at 3:54 م

    buy motilium generic purchase tetracycline generic buy tetracycline 500mg without prescription

  53. Qcbggb

    26 فبراير,2024 at 4:26 م

    omeprazole 20mg canada buy prilosec sale prilosec online

  54. Slhmsb

    28 فبراير,2024 at 2:38 ص

    flexeril 15mg us order cyclobenzaprine pill baclofen online order

  55. Ccvyio

    28 فبراير,2024 at 2:57 ص

    oral lopressor 100mg metoprolol 50mg usa metoprolol 50mg for sale

  56. Iozeqy

    29 فبراير,2024 at 12:17 م

    atenolol 100mg tablet buy atenolol tablets tenormin 100mg price

  57. Qkrvyh

    1 مارس,2024 at 9:22 م

    medrol where to buy medrol cost in usa medrol where to buy

  58. Jjkmmd

    3 مارس,2024 at 4:40 ص

    thesis writer write papers for me write essays online

  59. Eyioig

    4 مارس,2024 at 3:44 ص

    order methotrexate sale order warfarin online cheap coumadin 5mg ca

  60. Fcbsho

    5 مارس,2024 at 1:41 ص

    mobic uk celebrex 200mg oral celecoxib price

  61. Vmkpki

    5 مارس,2024 at 7:21 ص

    maxolon price metoclopramide 10mg cheap purchase losartan

  62. Yhlkla

    6 مارس,2024 at 11:01 ص

    order esomeprazole 40mg for sale nexium 40mg generic buy topamax 100mg

  63. Nuezld

    6 مارس,2024 at 1:23 م

    order tamsulosin online cheap order flomax without prescription order celecoxib 100mg for sale

  64. Xqvakp

    9 مارس,2024 at 9:46 ص

    order ondansetron without prescription ondansetron canada aldactone 25mg us

  65. Sfddxc

    9 مارس,2024 at 3:42 م

    sumatriptan 50mg pill cheap levaquin 250mg levofloxacin 500mg pills

  66. Qisbou

    10 مارس,2024 at 5:38 م

    order simvastatin 10mg without prescription simvastatin canada buy valacyclovir 1000mg for sale

  67. Jydyhw

    12 مارس,2024 at 12:37 ص

    oral proscar 5mg buy fluconazole 200mg generic diflucan pills

  68. Gzbpwn

    12 مارس,2024 at 1:09 م

    purchase ampicillin pills buy amoxil online cheap amoxicillin over the counter

  69. Myzylp

    14 مارس,2024 at 7:52 م

    purchase ciprofloxacin pill – order keflex generic how to get augmentin without a prescription

  70. Vnisuo

    15 مارس,2024 at 1:34 ص

    buy ciprofloxacin paypal – buy keflex 500mg order augmentin 375mg online cheap

  71. Guhixv

    17 مارس,2024 at 9:18 م

    order metronidazole 400mg online cheap – order amoxil without prescription buy zithromax without a prescription

  72. Jpuibv

    18 مارس,2024 at 2:47 ص

    ciplox 500 mg sale – tindamax buy online purchase erythromycin for sale

  73. Avoqhm

    20 مارس,2024 at 2:24 ص

    how to buy valacyclovir – vermox cost zovirax 800mg oral

  74. Zmaetg

    20 مارس,2024 at 6:18 ص

    oral ivermectin cost – buy generic sumycin where to buy tetracycline without a prescription

  75. Pbqrbd

    21 مارس,2024 at 11:11 م

    buy flagyl 400mg for sale – cefaclor for sale online buy zithromax 250mg online cheap

  76. Ooipvq

    22 مارس,2024 at 1:24 ص

    order ampicillin for sale doxycycline order online cheap amoxicillin tablets

  77. Zzjxpc

    23 مارس,2024 at 6:14 م

    buy generic furosemide – furosemide 100mg pills buy generic captopril over the counter

  78. Culnci

    26 مارس,2024 at 2:26 ص

    metformin pill – bactrim 480mg canada lincocin ca

  79. Wwcvlz

    28 مارس,2024 at 11:21 ص

    clozaril 50mg canada – buy clozaril 100mg generic order pepcid 20mg

  80. Npckdw

    30 مارس,2024 at 3:32 ص

    purchase seroquel generic – buy generic quetiapine 50mg eskalith cost

  81. Jojijl

    31 مارس,2024 at 5:35 ص

    buy clomipramine 25mg without prescription – cost imipramine 25mg doxepin 25mg us

  82. Rdcilu

    1 أبريل,2024 at 12:56 ص

    hydroxyzine 10mg oral – how to buy lexapro purchase endep pill

  83. Smfwmr

    4 أبريل,2024 at 7:46 ص

    buy augmentin without a prescription – where to buy cipro without a prescription baycip online order

  84. Vjprmy

    4 أبريل,2024 at 3:19 م

    order amoxicillin online cheap – buy erythromycin 500mg pill buy baycip for sale

  85. Thkese

    10 أبريل,2024 at 1:51 ص

    buy generic clindamycin – order chloromycetin generic chloramphenicol ca

  86. Kfpwvg

    10 أبريل,2024 at 6:31 ص

    buy generic azithromycin – purchase tetracycline sale buy generic ciplox over the counter

  87. Lcqygg

    13 أبريل,2024 at 5:07 م

    albuterol 2mg oral – seroflo inhaler theo-24 Cr us

  88. Ugfnye

    16 أبريل,2024 at 12:31 ص

    buy methylprednisolone pills – medrol 8 mg online purchase azelastine sprayers

  89. Ddeqql

    16 أبريل,2024 at 3:20 ص

    buy generic clarinex over the counter – order zaditor 1 mg generic order albuterol pill

  90. Bpyjje

    18 أبريل,2024 at 1:21 ص

    buy micronase 2.5mg without prescription – glucotrol for sale dapagliflozin price

  91. Yvalqq

    20 أبريل,2024 at 2:59 ص

    buy glycomet 1000mg sale – order januvia 100 mg generic precose 50mg cheap

  92. Jtcuml

    20 أبريل,2024 at 3:10 ص

    repaglinide 2mg cost – buy generic prandin for sale jardiance usa

  93. Ppongn

    22 أبريل,2024 at 8:27 م

    terbinafine 250mg tablet – purchase fluconazole for sale griseofulvin for sale

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top