قضايا المرأة

المنفى حلمٌ مُشتهى للسوري.. وساحة للأشباح

الصورة توضيحية من الانترنت

ليس هناك ربما ما هو أصعب, وأكثر تعقيداً من سؤال الهويّة الذي يطرحه المرء على نفسه, وبخاصة العاملون في الشأن الثقافي أو المعرفي العام, من ذاك الذي يُطرح في المنفى, وفي زمن الحرب. حيث يغدو ثقل العوامل الخارجية المؤثرة في السؤال تشويشاً على السؤال ذاته. فما هي خصوصيّة الحالة الفرديّة, ما هي شرطيّة المنفى وهل كان اختياريّاً بهذه الدرجة أو تلك أو قسريّاً بشكل كامل؟ وأيّ منفى هو؟ وأيّ ذاكرة للهويّة لدى صاحب السؤال وأيّ اصطفاف معرفي, أيديولوجي وأخلاقي اتخذه المعني من الحرب؟ والأهم ما هو نوع الارتباط المُستمر بالمكان والأفراد والثقافة الأولى؟

بالتأكيد لا أدعي امتلاك المعرفة الكافيّة لتقديم طروحات نقديّة عامّة عن وضع المثقفين السوريين في المنفى, لكن أسمح لنفسي بتسجيل ملاحظات على الهامش, وأعترف أنّني مسكونة بدوري بذاتيّة تجربتي. اخترت المنفى بشكل واعٍ وبقرار حاسم, واخترت البلد حتى حيث سمحت لي ظروف بحريّة ورفاهيّة هذا الاختيار, كان ذلك في صيف العام 2013. آنذاك كنت أسيرة لفكرة “الاعتقال”, اغلقت باب منزلي واختبأت فيه. أصابني هوس النظافة وترتيب المنزل كرد فعل لا إرادي على الحرب التي تقترب رائحتها من العاصمة السورية دمشق. كان الأصدقاء يغادرون, يعتقلون, يختفون, ولم اشعر سوى بالضياع والحاجة إلى الخروج بعيداً عليّ أستطيع رؤية المشهد بشكلٍ أوضح.

عوامل مباشرة وغير مباشرة عدّة دفعتني للخروج, لوقت قصير كما أخبرت نفسي, لكني في الواقع لم أرغب بالعودة, ثمّ فعلت. في اليوم السابق لعودتي كان دافعي الأبرز هو الرغبة بالخلاص من رعب فكرة العودة الذي يأكلني ويمنعني حتى من التنفّس, وفي الوقت ذاته تصالحت مع إمكانيّة أن اعتقل, ليس لفعلٍ قمت أو لم أقم به, بل لحاجتي للاعتذار من الأصدقاء الذين خلّفتهم ورائي حين رحلت. غدا في عذاب العودة المتقطّع على مدى سنتين تقريباً, في التعايش اليومي مع رعب هاجس الاعتقال نوع من أنواع التطّهر, وشكلٌ من عيش مُشترك مع المُتعبين في الداخل الذين لا يملكون رفاهيّة المغادرة إلى منفى ما, وحياة ما مختلفة.

الحياة في خارج حدود مساحة الخطر تتيح مجالاً أوسع لعرض الأفكار وحريّة النقاشات, التي وصلت بكثير من الأصدقاء السوريين إلى الاصطدام والقطيعة أو التزيّف نتيجة تعقيدات الصراع السوري وقضاياه الفكريّة وفي الوقت ذاته حجم مأساته الإنسانيّة المروّع. بالنسبة لي, ارتبطتُ بقضيتي التي عدّت من أجلها إلى سوريا بعد أقلّ من عامٍ على الغياب, واعية للسلطة المُسيطرة وقوانينها, ومحكومة في كلّ لحظة في خارج مساحة سيطرة هذه السلطة بعودتي إلى داخلها, لكن مع الوقت اقتربت سلطات أخرى بأيديولوجيات مختلفة لا تقل عنفاً وتطرّفاً من مجالات حركتي المُحدّدة في دمشق, ازداد قلقي, اضطرابي, حذري وخوفي. وحدهم زملاء الكتابة يعلمون جيداً معنى مفرداتي هذه,. إذ على سبيل المثال تكتب مقالاً بسيطاً عن عرض مسرحي وتخطئ أكثر من مرّة في اسم الممثل أو الممثلة على الرغم من أنّ بروشور العرض أمام عينيك, وقد شاهدت العرض وقرأت عنه كذلك.

أجل, أتحدّث عن هذا المستوى التقني جداً من الكتابة, من محاولة الفعل, في ظلّ كلّ ذاك الاضطراب اليومي لشخص يحاول عبر اختياره الكتابة شكلاً للفعل أن يقدّم قولاً ورؤية ولو بسيطة ومحددة جداً, وهامشيّة, وحتى عابرة. يحاول اختيار مفرداته, والتمسّك بها والدفاع عنها, في بلد يخوّن فيه البعض بعضه إن لم يعتبر الرقة ومناطق أخرى مناطق “مُحرّرة” في حين أنّها ومن وجهة نظر القانون الدولي “خارجة عن سيطرة الحكومة السورية”, والقراءة المعكوسة تخوّن البعض لدى البعض أيضاً. لا يتعلق الأمر بما هو صحيح وما هو خاطئ بشكل كُليّ عام, بقدر ما يتعلق بحساسيّات الاصطفاف السياسي الذي وبضغط عوامل الصراع السوري غدا اصطفافاً أخلاقياً في مواضيع كثيرة.

سوريون آخرون اختاروا المنفى بشكلٍ غير واع, غادروا سوريا مع عام حراكها المُجتمعي الأوّل بحثاً عن ملجئ مؤقت, صحفيون وكتّاب ورسامون وتقنيون خبراء في مجال الاتصالات وباحثون اختصاصيون وقانونيون وسواهم, لكنهم غرقوا في رعب “هاجس العودة” الموسوم بالاعتقال, يحاولون بالدرجة الأوّلى- كما أعتقد- تحديد تعريف للزمن. الزمن لديهم زمن مؤقت رغم استطالته, هو زمن يعبر في انتظار العودة, وشبح التجربة الفلسطينية يُعشعش في أذهانهم يوماً بعد يوم, ولا يجرؤون على البوح به.

ارتبط الخارج, وليس المنفى, في لحظاته الأوّلى بالتحرّر من الرقيب, الذي هو السلطة السورية الحاكمة منذ عقود. فظهرت خطابات سياسية حادّة, متطرّفة, لا تُهادن, كما ظهرت أحكام نقديّة قاسية, ولغة واكبت أعمال فنيّة تفيض بالعنف والقسوة, فكلٌ يحارب أشباحه. في حين بقي المثقفون الذين يعيشون في سوريا أكثر وسطيّة في اختيار مفرداتهم, أكثر اقتراباً من اللغة الإنسانيّة الجمعاء وإن اتهمّ البعض بالتخفيّ تحت هذا الغطاء من اتخاذ موقفٍ سياسي, لكن البعض الآخر نجا ومن أبرز هذه التجارب الناجحة أعمال الخطّاط السوري “منير الشعراني”.

إلاّ أنّ الخارج كمفهوم يفقد خصوصيته ويتحوّل إلى منفى بعد وقتٍ قصير, هو الوقت الذي يحتاجه كلّ امروء للتنفّس قبل أن تهاجمه أسئلة المعيشة اليومية (عنوان سكن- دخل- نظام الضرائب..) وبالطبع أزمة اللغة التي هي في وجه من أوجهها أزمة هويّة بالضرورة, هي أكثر من وسيلة تواصل وسبيل اندماج في مجتمع جديد, هي ثقافة جديدة وطريقة تفكير مختلفة ومنظار آخر إلى العالم.

يقول المفكر الفلسطيني “إدوارد سعيد” عن “المثقف المنفي”: (يحيا المنفي في حالة وسط, مُحاصراً بنصف ارتباط ونصف انفصال). لكن هذا المنفي المُدرك لنفيه, واع لذاته كمنفيّ ولكلا المكانين, الأصل الذي حفظته الذاكرة والجديد الذي حاول أن يرسم لشوارعه وأزقته خريطة في الذاكرة. إلاّ أنّ معظم السوريين اليوم عالقون في مرحلة هي قبل المنفى, وبعد الخارج. يعرّفها كثير منهم أو يُشير إليها بوصفها مرحلة “صدمة الاغتراب” أو “صدمة اللجوء”. أن تعي ذاتك كلاجئ, كمنفي, كغريب, وبالضرورة كلا مُنتمٍ.

مرّد هذا السكون في مرحلة الصدمة, عدّة عوامل أوّلها طبيعة الصراع في سوريا والذي خرج عن كل التوقعات والحسابات بشكلٍ جنوني يصعب على السوري اليوم الوقف بشكلٍ ثابت ومستقر على أمره منه, فلم يعد العدو واحداً, ولم يعد للعدو أيديولوجيا واحدة, وغدا السؤال الأكثر مرارة: هل من يحارب عدوي صديقي؟ حتى أنّ قسماً كبيراً من السوريين اليوم لا يواجهون أنفسهم بسؤال العودة. البعض يغرق في مرارة استدامة الصراع لُيقيم بالاستناد إليها عالماً جديداً أكثر استقراراً, والبعض مسلوبٌ في اكتئابٍ وصفه “سعيد”: (يميل المثقف كمنفي لأن يكون سعيداً بفكرة التعاسة), والبعض ممّن هم أكثر قدماً في زمن النفي, ويُلحظ الأكثر شباباً (سن الجامعة) والأكثر تقدّماً في العمر (ما فوق الخمسين) قد ارتاحوا ضمناً لقرار الاستقرار في أرض غريبة, حيث يؤسسون لحياة مختلفة تماماً, وهويّة جديدة ربما, أو لأنّ العمر أقصر حتى من حلم عودة مُشتهى إلى وطنٍ تغيّر بفعل الحرب والتدمير العسكري وسياسات التخطيط الديموغرافي الجديد وقواها الراديكالية المتصارعة, تغيّرت صورة هذا الوطن كما سجّلتها سنوات العمر الذي كان.

كلّ منفيّ سوري محكوم بزمنيّة نفيه ومعرفته, فمنفيوا البدايات 2011-2012 غضبهم, مواقفهم, ورآهم ومخاوفهم مُغايرة بهذه الدرجة أو تلك لمنفيي المرحلة الأحدث 2015-2016, معرفة الحدث والعيش معه تفرز أشباحاً تهاجم كلّ منفيّ بحسب خبرته, البعض مرتبط بصورة عنصر الأمن الذي يقتل ويُعذّب حتى الموت في الأفرع الأمنيّة, لكن البعض الآخر مرتبط بهذا وبالفتى الذي حمل سلاحاً حوّله من حامٍ لمظاهرة شعبية إلى قائد ميليشا صغير يحارب دون أيّ أوراق يستخدمها في الحرب سوى بندقية, والبعض مرتبط بالاثنين وبذاك الأسود القادم من كلّ صوب ليقيم نظام حكم لا يعترف بالسوري الذي رحل, ولا يقبل بقاء السوري إلاّ على صورته وشاكلته. هؤلاء أهل الفئة الأخيرة أكثر المنفيين حُزناً وافتقاداً للأمان, مُجرّدون من رفاهيّة امتلاك خطابٍ حاد وحاسم يتلونه وهم في الخارج كما فعل من سبقوهم, مأسورون بشدّة تعقيدات الشأن السوري في مختلف مستوياته. في الحقيقة هم “مطرودون”, “مُتخلّى عنهم” و”منبوذون” أكثر منهم منفيون, ممّا يُثقل عليهم بغضبٍ أضافي, ويغدو التعاطي مع سؤال “الهويّة” أكثر حدّة وقسوة.

طرح السؤال لا يمكننا بالضرورة من تقديم إجابات نهائية, هي خريطة إشكاليّة ومتحوّلة محكومة بمآلات الوضع السوري أوّلاً وأخيراً, وبخصوصيّة التجربة الفرديّة, وبالزمنيّة. لكن في المقابل, وكما أنّ تلك البلاد تعيش أقسى شتاءاتها مناخيّاً, أؤمن أنّ هذا يؤسّس رغم ثمنه الباهظ في زمن الحرب, لربيعٍ أخضر بعد سنوات قحط طويلة.

 

75 Comments

75 Comments

  1. Dyjqjn

    8 يناير,2024 at 5:47 م

    best cold medicine without antihistamine best generic allegra best non prescription allergy medication

  2. Nedxhr

    14 يناير,2024 at 1:35 م

    stomach acid medicine list cefadroxil drug

  3. Qvupms

    15 يناير,2024 at 10:28 ص

    how to get isotretinoin without a prescription accutane us absorica medication

  4. Nkrhfh

    16 يناير,2024 at 9:49 م

    prescription sleep drug list melatonin without prescription

  5. Lphckx

    17 يناير,2024 at 7:28 ص

    order amoxicillin without prescription order amoxil 1000mg without prescription order amoxicillin 1000mg for sale

  6. Iaijut

    19 يناير,2024 at 6:28 ص

    buy azithromycin paypal zithromax buy online azithromycin 500mg cost

  7. Miihno

    19 يناير,2024 at 11:23 ص

    purchase gabapentin without prescription order neurontin 100mg generic

  8. Nlkzeb

    20 يناير,2024 at 10:49 م

    azithromycin drug order azithromycin 500mg generic order generic azipro 250mg

  9. Qhfqof

    21 يناير,2024 at 5:36 ص

    buy generic furosemide 100mg lasix 40mg pill

  10. Pmjlua

    22 يناير,2024 at 12:18 م

    generic omnacortil 20mg buy omnacortil online cheap omnacortil 20mg price

  11. Noxrye

    23 يناير,2024 at 9:28 م

    prednisone us buy prednisone generic

  12. Vnsrip

    24 يناير,2024 at 8:08 ص

    amoxicillin 250mg for sale amoxicillin 500mg pills amoxil 250mg cheap

  13. Wqtgby

    26 يناير,2024 at 11:11 ص

    purchase albuterol inhalator without prescription order ventolin 4mg sale buy ventolin 4mg generic

  14. Zpjssu

    27 يناير,2024 at 7:28 ص

    augmentin price clavulanate oral

  15. Fmdprc

    28 يناير,2024 at 7:44 ص

    purchase levoxyl generic order levothroid online cheap buy synthroid pills for sale

  16. Gkftcu

    28 يناير,2024 at 11:37 م

    buy vardenafil 20mg vardenafil 20mg canada

  17. Ntgovq

    29 يناير,2024 at 3:14 م

    buy clomiphene generic cheap clomid cost clomid 100mg

  18. Kkwtwo

    31 يناير,2024 at 7:25 ص

    buy semaglutide without a prescription order rybelsus 14mg order semaglutide 14mg online cheap

  19. Nubndk

    2 فبراير,2024 at 3:14 ص

    rybelsus price purchase rybelsus without prescription order semaglutide 14 mg

  20. Miavjn

    3 فبراير,2024 at 3:27 م

    accutane 40mg oral buy isotretinoin 20mg sale isotretinoin price

  21. Njdrsr

    5 فبراير,2024 at 2:14 ص

    order ventolin 4mg generic order albuterol generic ventolin

  22. Fuenab

    5 فبراير,2024 at 9:01 ص

    order amoxicillin 250mg pills amoxil 250mg price order amoxil 250mg online

  23. Rdlmyi

    6 فبراير,2024 at 6:08 م

    buy clavulanate without a prescription buy augmentin 625mg cheap augmentin

  24. Xsvqzj

    7 فبراير,2024 at 12:36 ص

    order azithromycin 500mg sale purchase azithromycin generic zithromax 500mg price

  25. Lypyql

    8 فبراير,2024 at 11:04 ص

    buy levothroid generic levoxyl generic order levothyroxine generic

  26. Djwnvg

    8 فبراير,2024 at 4:43 م

    buy omnacortil 40mg generic omnacortil 40mg pills prednisolone online order

  27. Zynwwi

    10 فبراير,2024 at 2:52 ص

    clomid for sale generic clomid 100mg buy serophene pill

  28. Yahjid

    10 فبراير,2024 at 7:24 ص

    purchase gabapentin generic oral gabapentin 600mg buy gabapentin 600mg pill

  29. Cdcnca

    11 فبراير,2024 at 10:12 م

    cost furosemide 40mg lasix for sale furosemide brand

  30. Gzwlfw

    12 فبراير,2024 at 9:08 ص

    buy viagra 100mg order viagra 100mg online cheap sildenafil 50mg price

  31. Extmnj

    13 فبراير,2024 at 11:21 ص

    purchase acticlate online cheap vibra-tabs ca doxycycline ca

  32. Gsyrzv

    13 فبراير,2024 at 8:23 م

    buy generic semaglutide 14 mg semaglutide 14mg cheap generic semaglutide 14 mg

  33. Bitkgl

    14 فبراير,2024 at 4:47 م

    free spins no deposit usa best gambling sites casino slot free

  34. Nixjtr

    15 فبراير,2024 at 6:49 ص

    buy generic vardenafil 20mg buy levitra tablets levitra cheap

  35. Ehawym

    16 فبراير,2024 at 4:41 م

    cost plaquenil 400mg cost hydroxychloroquine buy plaquenil 200mg online

  36. Tynnah

    17 فبراير,2024 at 7:05 ص

    triamcinolone 10mg sale aristocort 10mg price buy generic aristocort over the counter

  37. Icrnwv

    18 فبراير,2024 at 1:10 ص

    tadalafil cheap buy tadalafil 10mg online purchase tadalafil for sale

  38. Pvgtbi

    18 فبراير,2024 at 1:15 م

    desloratadine 5mg uk buy desloratadine pills for sale buy clarinex tablets

  39. Uujwhl

    19 فبراير,2024 at 8:29 ص

    buy cenforce 100mg buy cenforce 100mg for sale buy generic cenforce

  40. Kelzgr

    20 فبراير,2024 at 3:54 ص

    claritin 10mg uk loratadine usa loratadine 10mg oral

  41. Dvvjth

    20 فبراير,2024 at 5:33 م

    order chloroquine 250mg without prescription buy aralen medication order generic chloroquine 250mg

  42. Esrpsa

    21 فبراير,2024 at 9:38 ص

    priligy 30mg brand priligy 60mg ca misoprostol online buy

  43. Aepoob

    22 فبراير,2024 at 9:40 ص

    metformin order online order glycomet 500mg for sale buy generic glucophage over the counter

  44. Xsmlyp

    22 فبراير,2024 at 6:15 م

    cost orlistat purchase orlistat pill purchase diltiazem pills

  45. Ykfkmp

    24 فبراير,2024 at 5:51 م

    order zovirax order zyloprim 100mg allopurinol 100mg oral

  46. Rjeaaf

    26 فبراير,2024 at 1:10 ص

    buy rosuvastatin 10mg zetia 10mg drug zetia 10mg price

  47. Pyxwub

    26 فبراير,2024 at 2:09 ص

    buy lisinopril paypal buy lisinopril buy lisinopril 10mg generic

  48. Xyjyor

    27 فبراير,2024 at 8:27 ص

    buy omeprazole 20mg generic where to buy prilosec without a prescription prilosec 10mg ca

  49. Mxiyzs

    28 فبراير,2024 at 5:13 م

    order generic cyclobenzaprine 15mg cost flexeril lioresal order online

  50. Abuesi

    28 فبراير,2024 at 7:47 م

    buy lopressor 100mg pills buy lopressor 50mg sale purchase metoprolol pill

  51. Smzozl

    1 مارس,2024 at 5:23 ص

    atenolol canada buy tenormin for sale buy tenormin 100mg sale

  52. Bnbzoy

    2 مارس,2024 at 2:03 ص

    ketorolac pill order colcrys 0.5mg for sale buy generic gloperba for sale

  53. Cehmvy

    2 مارس,2024 at 12:56 م

    medrol 16mg over the counter medrol cheap medrol oral

  54. Jjvfgf

    3 مارس,2024 at 1:53 م

    buy generic inderal 20mg clopidogrel 150mg price clopidogrel 150mg cheap

  55. Olzphu

    4 مارس,2024 at 1:03 ص

    paper assistance dissertation writers online i need help with my essay

  56. Cquxgn

    4 مارس,2024 at 5:20 م

    methotrexate generic order methotrexate 5mg online order coumadin 5mg pills

  57. Jyatbb

    5 مارس,2024 at 7:12 م

    order generic mobic 15mg order mobic 7.5mg for sale brand celebrex 200mg

  58. Ehfdyn

    5 مارس,2024 at 8:37 م

    reglan 10mg sale reglan 10mg usa losartan 50mg generic

  59. Zykxcn

    7 مارس,2024 at 5:47 ص

    tamsulosin 0.4mg us celebrex 200mg pills celebrex 200mg drug

  60. Isopro

    9 مارس,2024 at 12:45 ص

    esomeprazole 20mg capsules esomeprazole order online topamax online buy

  61. Zfhocw

    10 مارس,2024 at 1:26 ص

    purchase ondansetron sale order ondansetron 4mg aldactone without prescription

  62. Qmuprk

    10 مارس,2024 at 4:59 ص

    sumatriptan 25mg cheap buy levofloxacin 250mg order levaquin 250mg for sale

  63. Qtplqq

    11 مارس,2024 at 12:38 م

    order zocor 20mg valtrex usa cheap valtrex 500mg

  64. Cpvhvn

    11 مارس,2024 at 3:52 م

    dutasteride canada avodart sale ranitidine 300mg cost

  65. Bsxptm

    13 مارس,2024 at 4:54 ص

    ampicillin brand buy penicillin online cheap purchase amoxil

  66. Rjkqsa

    13 مارس,2024 at 6:30 ص

    finasteride 5mg price order propecia 1mg buy diflucan 200mg generic

  67. Nqdzkk

    15 مارس,2024 at 12:23 م

    cipro 1000mg pill – order baycip generic order amoxiclav pills

  68. Voywuk

    18 مارس,2024 at 9:00 ص

    purchase metronidazole pill – order terramycin generic azithromycin 500mg sale

  69. Tiuisi

    20 مارس,2024 at 5:00 ص

    ivermectin 12 mg otc – order sumycin 500mg sale purchase sumycin online

  70. Nzocoo

    22 مارس,2024 at 12:44 ص

    ampicillin generic amoxicillin cost how to get amoxicillin without a prescription

  71. Ybgxzl

    22 مارس,2024 at 8:18 ص

    buy flagyl sale – cleocin 150mg pills cheap zithromax 250mg

  72. Txvuxa

    24 مارس,2024 at 5:58 ص

    furosemide 100mg cheap – minipress 1mg pills buy capoten 25 mg pill

  73. Iemecq

    26 مارس,2024 at 1:14 ص

    generic glycomet 500mg – buy cipro 500mg for sale lincomycin online buy

  74. Zjzlaf

    27 مارس,2024 at 8:38 م

    buy generic cheap zidovudine over the counter – brand zyloprim 300mg buy allopurinol 300mg

  75. Wyqmxf

    28 مارس,2024 at 10:03 ص

    clozapine 100mg tablet – order frumil without prescription buy cheap generic famotidine

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top