لقاءات

اللاجئات السوريات في لبنان أوضاع اقتصادية تمهد للاستغلال والتحرش والاستعباد وصولاً للاتجار بالبشر

مع الناشطة النسوية نوال مدللي

12143121_10207841947340347_3659958332099851540_n

هو غياب الدولة ما يزال يرخي بثقله على كاهل لبنان، يشترك في تحمل عبئه كل من اللاجئين السوريين، والمواطنين اللبنانين. ومن فضيحة إلى فضيحة تستمر الحياة، ولكنها ليست نفس الحياة بالنسبة للجميع.

فبينما يتقاسم اللاجئون المخيمات في مناطق متفرقة من لبنان، والأحياء الفقيرة للطبقات الأكثر تهميشاً من اللبنانين، هناك طبقات أخرى، تحتكر وتتقاسم مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

نعم، لبنان يبدو دولة مناسبة تماماً لكل أشكال المافيات التي تنتشر وتلقى الحماية وتستطيع بكل بساطة التهرب حتى من القضاء الذي يفترض أنه الأقدر على نيل حقوق الفقراء والمهمشين.

الوجه الآخر للبنان يبدو قبيحاً قبح فضيحة الزبالة التي لم تحسم بعد، وقبح الفضائح التي تظهر بشكل أكثر تسارعاً ودراماتيكية من السابق. وكأن كل شيء يوحي بانهيار مبطن، وموت لم يتم الإعلان عنه.

وفي وسط كل هذا تبدو الوجوه الأكثر إشراقاً للبنانين يحاولون ما بوسعهم الدفاع عن قيم الأصالة والإنسانية، وهم من يمكن التعويل عليه اليوم وفي المستقبل، ليس من أجلنا نحن السوريين فقط، ولكن من أجلهم هم أولاً، ومن أجل بلدهم ومستقبل أفضل لأطفالهم.

نوال مدللي هي من تلك الوجوه الرائعة، التي تستطيع بكل بساطة أن تدخل معها شغاف القلب وكل همومه، تشترك معها بكل الإنسانية التي تجمعنا، وقيم الحرية والعدالة وحقوق الإنسان.

كانت تداعيات ما جرى مؤخراً، من تحرير 75 امرأة سورية من نير الاستعباد الجنسي، والخلاص من سجن التعذيب والعنف والاغتصاب والتسليع. ومشاركة العديد من المنظمات والمؤسسات في لبنان في الضجة الإعلامية التي حصلت وضرورة حماية هؤلاء الفتيات، وتأمين ما يلزم لهن من رعاية طبية ونفسية، وحماية أصبحت ضرورية.. كل هذا كان مدخلاً للحديث مع نوال حول طبيعة عملها، ودورها الحالي وما يتم لحماية هؤلاء الفتيات:

– نوال مدللي، عرفتك في لبنان لا تكلّين ولا تملّين من تقديم كل ما يلزم للسوريين اللاجئين، نجدك في المخيمات وفي البيوت وفي كل مكان أو مناسبة تتطلب تقديم المساعدة والبحث عن حلول من الممكن أن تساعد بتخفيف المعاناة. هل لنا ببعض التعريف عن طبيعة ما تقومين به، متى بدأ، وأين، وكيف؟

منذ بداية اللجوء السوري تداعينا للمساعدة مع مجموعة من الشباب لتأمين مواد غذائية وطبابة ولتأمين ألبسة وأغطية لفصل الشتاء.

عملنا لمدة سنة كمتطوعين ومتطوعات وناشطين/ات على الأرض، ثم أُدخل اسم جمعية سوا للتنمية التي أترأسها؛ والجمعية تاسست سنة 2006 أثناء الاجتياح الإسرائيلي للبنان، حيث عملنا في مراكز النزوح لمساعدة النازحين من الجنوب.

بدأت في العمل التطوعي في سن مبكرة منذ كنت في الثانوية، والعمل الكثير الذي نقوم به في الجمعية تطوعي ومبادرات فردية وبتمويل ذاتي.

وعندما بدأ اللاجئون السوريون بالتوافد إلى لبنان، بدأنا بالعمل مع الأطفال المتسولين في شارع الحمرا منذ العام 2012 ثم انتقلنا إلى مخيمات اللجوء في البقاع من عرسال إلى برالياس والدلهمية وجب جنين. ثم بدأنا العمل على برنامج حماية الأطفال والتوعية ضدّ التزويج المبكر للفتيات والعنف المبني على أساس الجندر للنساء.

نهتم بالفئات المهمشة ونساعد في الكثير من الأمور وخاصة في موضوع حقوق الإنسان، لا نفرق بين البشر، نريد أن نثبت للجميع أن العمل الإنساني ليس بحاجة للتمويل؛ حيث نستثمر العلاقات الشخصية مع أفراد في مواقع صنع القرار للمساعدة في تأمين احتياجات اللاجئين لاسيما من الناحية القانونية (الإقامات وتسوية الوضع) ومن الناحية الصحية والتعليمية.

نضحي في سبيل كرامة الإنسان -أي إنسان- وحقه في الحياة والمطالبة بحقوقه. وعلى البلدان التي تستضيف اللاجئين أن تراعي شرعة حقوق الإنسان وتطبق الاتفاقية الخاصة باللاجئين.

– ولكن هل تعتقدين أن هناك خصوصية للمرأة اللاجئة؟ وهل هذه الخصوصية تتطلب نوعاً مختلفاً من العمل لأجلها؟

بالنسبة للاجئات فإن وضعهن صعب جداً، وهن مضطهدات من قبل القانون الذي لا يحميهن ومن قبل الزوج و(الشاويش) الذي يتحكم بحياتهن، وهو السلطة المطلقة في حياة اللاجئات.

ومنذ تهجّرن وهنّ عرضة للكثير من أشكال التحرش الجنسي والاستغلال؛ فالمرأة هي ربّة العائلة وعليها تأمين المواد اللازمة للاستمرار في الحياة داخل الخيمة أو البيت، والاهتمام بالأطفال. كما أن البعض منهن يكسبن عيشهن كعاملات في الأراضي الزراعية.

يوجد الكثير من اللاجئات اللواتي يحملن شهادة جامعية أو بكالوريا، ولكن غير مسموح لهن بالعمل في لبنان حيث أن وزير العمل حدّد مجال العمل بالنسبة للسوريين: عمال زراعيون مياومون، عمال بناء. وما يدفعهم/ن للقيام بهذه الأعمال الشاقة هي الحاجة الماسة للحصول على المال اللازم للاستمرار في الحياة، حيث أن بطاقة مفوضية اللاجئين تغطي جزءاً من المواد الغذائية فقط للمسجلات فيها.

إن هشاشة أوضاع النساء اللاجئات وإعالة الكثيرات منهن لأسرهن بمفردهن، والتشديد على أوراق الإقامة من قبل الأمن العام اللبناني، فضلاً عن الفقر والشحّ في المساعدات.. ساهم في الشعور بعدم الأمان لدى النساء وعدم القدرة على التبليغ في حال حدوث أي إساءة بحقهن بسبب أوضاعهن غير القانونية. حيث سُجّلت نسبة عالية جداً للاجئات اللواتي لا يملكن إقامة قانونية في لبنان.

– وجود اللاجئات واللاجئين السوريين في لبنان امتد لسنوات الآن، ولا أحد يعرف إلى متى سيستمر هذا الوضع، في غياب أي آفاق قريبة للعودة إلى سوريا. هل تعتقدين أن هناك تغيرات طرأت على أوضاعهن، يمكن التعويل عليها من ناحية الوضع القانوني أو المعيشي؟ خاصة أننا نسمع دائماً عن اهتمام المجتمع الدولي والأمم المتحدة بأوضاع اللاجئين، وتوفير ما يلزم لهم؟

خمس سنوات مرت من حياة اللاجئات والوضع على حاله، بل ازداد سوءاً في ظلّ غياب خطط استجابة وطنية أو دولية لحماية اللاجئات.

النساء اللاجئات يعانين من صعوبة تأمين تكاليف المعيشة المرتفعة الكلفة في لبنان، وشراء الطعام ودفع إيجار البيت أو الخيمة، مما جعلهن عرضة للاستغلال على نحو متزايد، وتذكر بعضهن كيف أن أصحاب البيوت أو الأراضي الزراعية يحاولون التصرف معهن بطريقة غير لائقة ويحاولون استغلالهن نظراً لهشاشة وضعهن .

بعض الفتيات واجهن أشكالاً من العنف الظاهر من خلال إرغامهن على الزواج من قبل أهلهن بحكم الضائقة الاقتصادية، وفي أحيان كثيرة هذا الزواج لا يستمر وتعود الفتاة إلى بيت أهلها مكسورة الخاطر.

إن واقع اللجوء يفرض أشكالاً من التفنن في العنف ضدّ النساء؛ ففي أحد المخيمات يطلب الشاويش وعمره 45 عاماً من عائلة أن يتزوج ابنتهن البالغة من العمر 15 سنة وإلا يطرد العائلة من المخيم، وهو متزوج من اثنتين قبلها! ترفض العائلة بيع ابنتها وتغادر المخيم إلى مخيم آخر وما من أحد يتدخل لحماية الفتاة والعائلة.

أما بالنسبة للنساء والفتيات اللواتي يعملن في الأراضي الزراعية فيتم استغلالهن من كل النواحي؛ حيث أن بدل يوم عمل مضن مجحف بحقهن ويترواح بين 5 آلاف و7 آلاف ليرة لبنانية(3-5$) بينما اليد العاملة اللبنانية أغلى بكثير، فيستغل صاحب الأرض هؤلاء. ناهيك عن التحرش الذي يتعرضن له من قبل الشاويش أو غيره . ومع تقليص حجم المساعدات الإنسانية للاجئين اضطرت السيدات للنزول إلى العمل في الأراضي الزراعية، حيث يخضعن لقانون الشاويش ولا يحق لهن الاعتراض على ما يلحق بهن من غبن.

الاتجار بالنساء، وخلفيات شبكة جونية

– قضية اليوم، ليس في لبنان فحسب، ولكن لدى كل المهتمين بالشأن السوري، هي قضية شبكة الاتجار بالنساء، التي تكشفت عن فظائع صادمة لا يتحملها عقل، حول ما يتم من تحويل النساء إلى سلعة للبيع والشراء. نعلم أنك كنت قريبة جداً من ما أثير حول القضية، وهي قضية رأي عام ليس بالنسبة للسوريين فحسب، ولكن بالنسبة للبنانين، لأنها كشفت عن العالم السفلي للحياة في لبنان، عالم مليء بالاستغلال والاستعباد، واستباحة النساء، من خلال تعريضهن للعنف الممنهج لتطويعهن وإخضاعهن وإجبارهن على ممارسة الدعارة، بعد أن يتم استدراجهن ومن ثم بيعهن لتجار الدعارة.. كيف تصفين لنا ما حصل؟

بالنسبة لشبكة الاتجار بالبشر في منطقة جونية، والتي تكشفت الأسبوع الماضي. بالفعل كانت صدمة بالنسبة للبنانيين والسوريين. فتيات يختطفن وتحتجز حريتهن على مدى سنوات ويتعرضن للاغتصاب والتعذيب والاستعباد الجنسي والإجهاض والدعارة القسرية وذلك تحت أعين الجميع. والأفظع أن الشبكة تضم فتيات قاصرات .

تداعينا من اليوم الأول للتواصل مع جميع الجمعيات النسوية والمعنية بحقوق الإنسان للبدء بتحرك ومساعدة الضحايا اللواتي أصبحن في عهدة بيوت الحماية الخاصة لبعض الجمعيات، وهن بحاجة لدعم نفسي ومعنوي ومادي وتأهيل للخروج من الصدمة التي عشنها خلال سنوات.

فقد اجتمعت منظمات لبنانية وسورية وفلسطينية للعمل معاً من أجل المطالبة بحقوق الضحايا وحمايتهن. وتم الاتفاق على أهمية تقديم الدعم النفسي والقانوني للنساء الضحايا، وتشكيل لجان للمتابعة مع نقابة المحامين والقضاة لعدم تمييع القضية وطيّها. وكذلك لجنة للتواصل مع مفوضية اللاجئين لتأمين الدعم المادي والحماية الدولية لهن. ورفع دعاوى قانونية للضحايا وجعلها قضايا رأي عام، والمطالبة بمحاسبة الطبيب الذي تستر على الموضوع ولم يخبر الجهات الأمنية بما يحصل داخل الفندق منذ سنوات. كما تمَّ التوافق على الاعتصام الذي جرى يوم الجمعة في 8 نيسان أمام قصر العدل لإيصال الصوت لكشف شبكات الاتجار بالبشر النشيطة في لبنان.

– كلنا نعلم الوضع في لبنان، من حيث تجاذبات النفوذ والسلطة بين القوى السياسية المختلفة وغياب مرجعية واحدة يمكن التعويل عليها، كيف يتم التعامل لتجاوز هذه العقبات وتأمين ما يلزم؟

في ظل المناخ الموجود في لبنان من تفلّت من العقاب وتفكك مجتمعي، ما زالت القضية تتفاعل. ولا شك أن جهة كبيرة تحمي هذا الإجرام وإلا لما استمر كل هذه السنوات في منطقة مكشوفة للجميع. فالقضية فتحت باب العديد من الأسئلة عن كيفية عمل الشبكة وغيرها من التي لم تكتشف بعد، وعن الأسباب الكامنة وراء ما يشاع من تغطية محتملة لمثل هذه الشبكات.

لا حل آنياً للضحايا، التركيز الآن على توفير الأمان والحماية لهن من قبل الجمعيات المعنية والمطالبة بأن تقوم الدولة بمهامها لكشف العصابة والتعويض للضحايا من كل النواحي كون الجريمة حصلت على الأراضي اللبنانية .

– استغلال اقتصادي، واستعباد جنسي. بيع وشراء للبشر. تبدو الصورة قاتمة جداً فيما يخص اللاجئات السوريات في لبنان، ولكن ما الذي يمكن القيام به في ظل هذه الأوضاع؟ وما المهام الملقاة على عاتق الجميع للتخفيف من هذه المأساة؟

هناك مطالبة دائمة بالنظر في الوضع الإنساني للاجئات وخاصة بما يخص الإقامات؛ حيث لا قدرة عندهن لتأمين الإقامة في ظل الشروط التي وضعتها الدولة، واللغة العنصرية التي يتكلمها البعض ضدّ اللاجئات واللاجئين. فالانقسام السياسي في لبنان يطال أيضاً اللاجئين، بين من يتفهم وجودهم ويقدم ما يستطيع من مساعدة، وبين فريق آخر ضدّ وجود اللاجئين في لبنان ويدّعي الخوف من توطينهم.

هذا الانقسام السياسي أيضاً لم يساعد في اتخاذ موقف واحد تجاه قضية الاتجار بالبشر، فمن المفاجئ أن نقيب الأطباء لامَ وزير الصحة على إقفال عيادة الطبيب (المشارك في الإجرام)، واعتبر الشبكة شبكة دعارة!

ولكن ما يمكننا التعويل عليه الآن، أن هذا الملف لن يغلق (كما وعد الحقوقيون/ات)، وستكون هناك متابعة له مع القضاء.

كما يتم العمل حالياً على تفعيل المطالبة بإقرار قانون تجريم العنف الجنسي، وتعديل وتفعيل قانون العنف الأسري والاتجار بالبشر وقانون العقوبات. وعلى الدولة وضع استراتيجية لحماية النساء خلال النزاعات، وعلى الأراضي اللبنانية، وتحسين الوضع الإنساني والقانوني للاجئات ولا سيما السوريات.

78 Comments

78 Comments

  1. Fhrubt

    8 يناير,2024 at 2:45 م

    major brand allergy pills walgreen generic allergy pills alternative to antihistamine for allergy

  2. Wfwnne

    14 يناير,2024 at 8:14 ص

    acid reflux medications prescription list baycip tablet

  3. Ftohwp

    16 يناير,2024 at 4:20 م

    best selling sleeping pills provigil 100mg cheap

  4. Vvruri

    20 يناير,2024 at 5:58 م

    azipro 250mg drug azithromycin 500mg brand azithromycin 250mg without prescription

  5. Xnvxng

    21 يناير,2024 at 12:13 ص

    buy cheap generic furosemide lasix 40mg cost

  6. Ehcpni

    22 يناير,2024 at 7:32 ص

    omnacortil 5mg usa cost omnacortil 40mg order omnacortil 10mg pill

  7. Ywwhop

    23 يناير,2024 at 4:18 م

    brand prednisone 10mg cost deltasone 40mg

  8. Cjumlc

    24 يناير,2024 at 4:41 ص

    doxycycline for sale online order monodox for sale

  9. Zpsbgv

    26 يناير,2024 at 6:28 ص

    where to buy ventolin without a prescription albuterol inhaler albuterol 4mg uk

  10. Tzbags

    27 يناير,2024 at 2:15 ص

    buy augmentin 375mg online augmentin 1000mg oral

  11. Zhpuwj

    28 يناير,2024 at 2:26 ص

    levothroid drug buy levothyroxine tablets purchase levothroid online cheap

  12. Jlfznu

    28 يناير,2024 at 7:28 م

    vardenafil 10mg drug brand levitra

  13. Dyijsf

    29 يناير,2024 at 11:48 ص

    clomiphene 50mg cheap cost clomid 100mg clomiphene 50mg usa

  14. Btztrj

    30 يناير,2024 at 10:08 م

    tizanidine 2mg sale generic tizanidine 2mg oral zanaflex

  15. Uukvcq

    31 يناير,2024 at 1:40 ص

    buy rybelsus pill rybelsus pills semaglutide 14 mg without prescription

  16. Oxqwnt

    1 فبراير,2024 at 10:59 ص

    deltasone 40mg uk buy prednisone generic prednisone 20mg pill

  17. Fjbcss

    1 فبراير,2024 at 9:33 م

    cost rybelsus 14mg purchase semaglutide for sale buy semaglutide medication

  18. Hikxzu

    3 فبراير,2024 at 2:08 ص

    buy accutane generic isotretinoin 10mg pill order accutane without prescription

  19. Zoxhdc

    4 فبراير,2024 at 6:20 م

    buy generic amoxicillin 500mg buy amoxil 250mg generic amoxicillin 250mg for sale

  20. Wqfsol

    5 فبراير,2024 at 4:38 ص

    albuterol generic ventolin inhalator buy online order albuterol 2mg generic

  21. Dfwkpc

    6 فبراير,2024 at 10:11 ص

    purchase zithromax for sale where can i buy azithromycin cheap zithromax

  22. Bsznpe

    6 فبراير,2024 at 8:31 م

    purchase amoxiclav without prescription amoxiclav price order augmentin pills

  23. Xgcynh

    8 فبراير,2024 at 2:52 ص

    order prednisolone 5mg for sale omnacortil medication order prednisolone 20mg pills

  24. Ijsghv

    8 فبراير,2024 at 1:24 م

    buy levothroid order synthroid 100mcg without prescription synthroid 150mcg canada

  25. Jlmtrw

    9 فبراير,2024 at 5:36 م

    purchase neurontin brand gabapentin order generic neurontin 100mg

  26. Pgugbw

    10 فبراير,2024 at 5:03 ص

    clomid online order clomiphene for sale clomiphene for sale online

  27. Qljfuj

    11 فبراير,2024 at 8:30 ص

    order lasix generic how to get furosemide without a prescription furosemide 100mg sale

  28. Wgnazj

    12 فبراير,2024 at 11:20 ص

    buy generic viagra viagra 50mg uk viagra overnight shipping

  29. Tbqhec

    12 فبراير,2024 at 11:56 م

    doxycycline 100mg price doxycycline 100mg over the counter doxycycline 100mg canada

  30. Aehsmu

    13 فبراير,2024 at 10:27 م

    rybelsus 14mg price buy rybelsus 14 mg without prescription semaglutide 14mg oral

  31. Qgovjm

    14 فبراير,2024 at 5:41 ص

    roulette online for real money free spins no deposit uk online casino for real cash

  32. Qxtqaq

    15 فبراير,2024 at 8:50 ص

    levitra over the counter purchase levitra generic vardenafil 20mg pill

  33. Kijcph

    15 فبراير,2024 at 1:16 م

    order generic lyrica 150mg lyrica 75mg oral where to buy lyrica without a prescription

  34. Myhngx

    16 فبراير,2024 at 6:39 م

    hydroxychloroquine 200mg without prescription cost hydroxychloroquine 400mg order hydroxychloroquine pill

  35. Kzupwy

    18 فبراير,2024 at 2:34 ص

    how to buy desloratadine cheap desloratadine purchase clarinex online cheap

  36. Iiyyod

    18 فبراير,2024 at 2:58 ص

    cialis 10mg ca guaranteed cialis overnight delivery usa cialis 20mg without prescription

  37. Qjxlwd

    19 فبراير,2024 at 10:32 ص

    buy generic cenforce 50mg cenforce pills cenforce 100mg drug

  38. Eujwkp

    19 فبراير,2024 at 3:05 م

    buy loratadine 10mg online purchase claritin generic claritin 10mg cost

  39. Drlzvr

    20 فبراير,2024 at 7:20 م

    buy chloroquine pills buy generic aralen over the counter cost chloroquine 250mg

  40. Udoins

    20 فبراير,2024 at 11:11 م

    buy dapoxetine 60mg pills cytotec brand cytotec oral

  41. Bfvljn

    22 فبراير,2024 at 7:49 ص

    xenical 60mg oral buy orlistat 60mg pills diltiazem 180mg cost

  42. Rvqola

    22 فبراير,2024 at 11:27 ص

    order glycomet generic buy generic metformin 1000mg buy glucophage sale

  43. Modlsc

    24 فبراير,2024 at 6:30 ص

    buy acyclovir 400mg generic allopurinol price order allopurinol sale

  44. Gfufyx

    24 فبراير,2024 at 6:30 م

    order norvasc 5mg for sale oral amlodipine 10mg norvasc 10mg us

  45. Uhtyxi

    25 فبراير,2024 at 1:59 م

    brand crestor crestor pills buy generic zetia for sale

  46. Peutbk

    26 فبراير,2024 at 3:56 ص

    buy zestril generic zestril 10mg uk lisinopril for sale online

  47. Odarof

    26 فبراير,2024 at 7:53 م

    buy domperidone without prescription tetracycline 250mg for sale buy tetracycline 250mg generic

  48. Hwkaaq

    27 فبراير,2024 at 10:13 ص

    prilosec 20mg sale buy omeprazole online cheap buy omeprazole 20mg pills

  49. Lgasez

    28 فبراير,2024 at 6:34 ص

    purchase flexeril generic flexeril 15mg tablet ozobax pills

  50. Xykxmj

    28 فبراير,2024 at 9:38 م

    order metoprolol 50mg pills metoprolol pills brand metoprolol 100mg

  51. Btzvzk

    29 فبراير,2024 at 12:25 م

    toradol 10mg us colcrys pill purchase colcrys online cheap

  52. Tnfrto

    1 مارس,2024 at 7:14 ص

    atenolol for sale tenormin 50mg over the counter buy generic atenolol for sale

  53. Krvbmy

    2 مارس,2024 at 2:41 م

    buy medrol 16mg online buy methylprednisolone online medrol 16mg without a doctor prescription

  54. Ikxowa

    3 مارس,2024 at 4:23 ص

    cheap propranolol order clopidogrel online buy plavix 150mg without prescription

  55. Rduxsr

    4 مارس,2024 at 2:55 ص

    cheap research paper writers write me a paper cheap research paper writers

  56. Zqbrrn

    4 مارس,2024 at 7:06 ص

    buy methotrexate without a prescription buy warfarin no prescription coumadin usa

  57. Btfvbr

    5 مارس,2024 at 10:53 ص

    metoclopramide 20mg brand buy losartan generic hyzaar for sale

  58. Vbaipe

    5 مارس,2024 at 9:16 م

    mobic 7.5mg over the counter order meloxicam celebrex pills

  59. Pzpzuz

    7 مارس,2024 at 7:38 ص

    buy tamsulosin for sale buy celebrex 100mg online purchase celecoxib pill

  60. Mmhxnk

    9 مارس,2024 at 7:23 م

    buy imitrex 25mg without prescription buy imitrex 25mg pill levaquin 500mg ca

  61. Qspacs

    10 مارس,2024 at 3:10 ص

    buy ondansetron 4mg generic purchase aldactone sale aldactone order

  62. Lwyknc

    11 مارس,2024 at 4:50 ص

    dutasteride us purchase dutasteride for sale order zantac 300mg generic

  63. Eckpen

    11 مارس,2024 at 2:20 م

    zocor over the counter valacyclovir tablet buy valtrex tablets

  64. Ndneaz

    12 مارس,2024 at 5:32 م

    generic ampicillin purchase amoxil pills order amoxicillin without prescription

  65. Jfmedi

    12 مارس,2024 at 11:35 م

    finasteride 5mg brand fluconazole drug fluconazole tablet

  66. Yfmysl

    14 مارس,2024 at 12:36 ص

    generic baycip – amoxiclav over the counter how to buy clavulanate

  67. Zjbepw

    15 مارس,2024 at 12:30 ص

    buy baycip online – brand baycip augmentin ca

  68. Pnookl

    17 مارس,2024 at 1:44 ص

    order ciprofloxacin sale – buy generic tinidazole 500mg erythromycin 250mg generic

  69. Lkvbyg

    17 مارس,2024 at 8:00 م

    buy metronidazole generic – order flagyl 400mg buy zithromax sale

  70. Vceenm

    19 مارس,2024 at 1:23 ص

    ivermectin 3mg tablets for humans – buy suprax generic buy tetracycline pill

  71. Ekcqjt

    19 مارس,2024 at 5:36 ص

    ivermectin cost – generic cefixime order tetracycline 500mg generic

  72. Wkggsn

    20 مارس,2024 at 1:19 ص

    purchase valtrex – diltiazem order acyclovir 400mg price

  73. Owkeia

    21 مارس,2024 at 12:23 م

    purchase ampicillin without prescription amoxil tablets purchase amoxil pills

  74. Ofgvcm

    21 مارس,2024 at 10:33 م

    brand metronidazole 200mg – buy oxytetracycline sale azithromycin order online

  75. Xsvjkn

    23 مارس,2024 at 5:08 م

    furosemide buy online – buy furosemide 100mg for sale capoten 120mg brand

  76. Hibhet

    25 مارس,2024 at 2:26 ص

    glycomet for sale – buy cheap cefadroxil order lincomycin 500 mg online

  77. Pkqlap

    27 مارس,2024 at 12:08 ص

    retrovir drug – buy rulide buy zyloprim pills for sale

  78. Koiamb

    27 مارس,2024 at 3:49 ص

    generic clozaril 50mg – order generic altace 10mg buy generic famotidine

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top