مقالات القسم الكوردي

الكردي الجيّد / داريوس درويش

مجلة-طلعنا-عالحرية-Rising-For-Freedom-Magazine

الكردي الجيّد هو من يعتبر أنّ مجرّد خروجه عن المعايير الكرديّة (إن كان ثمّة معايير موحّدة) هو تحقيق للفردانيّة وخروج عن القطيع، ولكنّه اعتبار مخادع، فما يحصل عمليّاً هو أنّ هؤلاء يخرجون عن قطيع لينضموا إلى قطيع آخر

بات من المتداول في الوسطين الثقافي والشعبي السوري معايير محدّدة لتقييم المواطنين السوريّين وتقييم درجة انتماءهم للثورة وقيمها، حتّى أصبح من الطبيعي إخراج أحدهم أو بعضهم أو تكوينات اجتماعيّة كاملة من إطار هذه القيم، أو حتّى إخراجهم من إطار المواطنة السوريّة عند الأوساط الشعبيّة أو بعض المثقّفين الأكثر تطرّفاً، طالما أنّ هؤلاء لا يلتزمون حصراً بتلك المعايير المحدّدة لقيمٍ يعتقدون أنّهم ملتزمون بها ربّما وفقاً لمعايير أخرى، والواقع أنّ تمظهر هذه التقييمات، وفقاً للمعايير المختلفة، يبدو بوضوح أكثر حين يتعلّق الأمر بفرز الكرد، بين أقليّة شريفة وأكثريّة انتهازيّة، وبين أقليّة وطنيّة وأكثريّة انفصاليّة، وبين أقليّة مسلمة وأكثريّة ملحدة، وبين أقليّة ثوريّة وأكثريّة موالية. وبشكل عام، يمكننا تعميمها على شكل أقليّة جيّدة وأكثريّة سيّئة.

الكرد الجيّدون ليسوا هم فقط أولئك الذين “ينصاعون” لتلك المعايير الثوريّة أو الوطنيّة أو الدينيّة، بل يجب أن تتوفّر مقوّمات إضافيّة أيضاً لتحقيق هذه الصفة، فليس كرديّاً جيّداً من يتخلّى عن قوميّته أو ينكر أصله الجيني بشكل كامل، بل عليه أن يبرزهما في كلّ مناسبة تتطلّبها تلك المعايير. النظام السوري استخدم مثل هؤلاء في مراكز قرار شكليّة في حكومة دمشق ليُظهر أنّ الكرد يستطيعون أن يكونوا “وطنيّين” وملتزمين بالمعايير التي يحدّدها للوطنيّة، وكذلك فعلت قوى السلفيّة الجهاديّة التي شكّلت كتائب كرديّة ضمن صفوفها، ولكن عديمة التأثير أيضاً، وأظهرت كرديّة هذه الكتائب حتّى تبيّن أنّ هناك كرداً مسلمين ملتزمون بتفسير السلفيّة الجهاديّة للدين الإسلامي يواجهون كرداً ملحدين لا يلتزمون بها. أضيف في الفترة الأخيرة صنف جديد إلى الصنفين السابقين، وهم من الكرد الناشطين في الوسطين السياسي والثقافي المعارض، هؤلاء هم الكرد الوطنيّون مقابل الكرد القوميّين، وهم الكرد الديمقراطيّون مقابل الكرد الديكتاتوريّين.

وإن كان النقاش حول أوّل صنفين سيكون مضيعة للوقت، لأنّ الصنف الأوّل يسير وفقاً لمصالحه الخاصّة، وهو ما لا يمكن مواجهته أبداً، ولن تكون أيّ محاولة احتواء لهم سوى إعادةً لإنتاج ظروف تحقيق مصالحهم الشخصيّة عبر تعميم الفساد المتميّز به نظام الأسد، فيما الصنف الثاني مستند إلى أيديولوجيا متطرّفة ليست موضوعاً لمقالة قصيرة؛ إلا أنّ الصنف الأخير يعتمد على قيم عالميّة، وحديثة العهد في المجتمع السوري عموماً، عالميّة هذه القيم تشجّع على تبنّيها من دون معيقات جديّة، ولكن حداثة عهدها ضمن مجتمعنا تصعّب القدرة على الفرز بين من يتبنّون هذه القيم وبين من يعارضونها، وتصعّب حتّى من وضع معايير الفرز تلك.

فالكردي الجيّد وفقاً للصنف الأخير، هو الكردي الذي يمكن أن يتجاوب مع أيّ اتّهام بحقّ وحدات حماية الشعب، من دون تدقيق في محتوى الاتّهام نفسه. فطالما أنّ هذه الوحدات ليست “قوّة ثوريّة” بحسب معاييرهم، فهذا كافٍ لقبول أيّ اتّهام ضدّها، وعليه الاعتقاد بهذا الشيء حكماً ولكن ليس حصراً، فلا يقتصر واجب هذا الكردي على التجاوب فقط، بل عليه المبادرة، بوصفه كرديّاً، إلى إدانة الانتهاك المزعوم الصادر عن الوحدات على اعتبارها “قوّات كرديّة” تخصّه قبل غيره، ولا ضير أن تترافق هذه الإدانة بصيغة “اعتراف” ممزوج بتشجيع الآخرين على أن يحذوا حذوه، فهو الشجاع الذي يواجه “تعصّبه القومي” ويعترف بهذه الأخطاء، ويحاول إقناع المتعصّبين من بني جلدته بعدم جدوى الإنكار. والواقع أنّ فساد دعوى “مواجهة التعصّب” يظهر في قبول الكردي الجيّد لعصبيّات أخرى (عشائريّة أو قوميّة عربيّة) تتشكّل ضمن فريقه نفسه، فلم يعارض اعتبار وجود الوحدات في مناطق عربيّة احتلالاً، قياساً، على الأقل، مع القوى التي هاجمت مدينة سري كانييه، ولم يعارض اعتبار وحدات حماية الشعب خارجةً عن الثورة السوريّة قياساً مع القوى الإسلاميّة مثلاً المسيطرة على كامل مناطق المعارضة، ولم يعتبر الأكراد الجيّدون أنّ اعتقال معارض لحزب الاتّحاد الديمقراطي أو موت أحدهم في السجن نتيجة الإهمال الطبّي هي مجرّد جرائم وانتهاكات لحقوق الإنسان، وهذا كافٍ لإدانتها طبعاً، بل اعتبروها أفعالاً مماثلةً لقتل وتقطيع مئات الناشطين الثوريّين من قبل داعش، هذا في الوقت الذي لم يعتبروا فيه أنّ اغتيال الناشطين واعتقالهم واختفائهم لسنوات وقتلهم ضمن حفلات تعذيب ساديّة قامت بها “القوى الثوريّة” غير الكرديّة على أنّها أفعالٌ مساويةٌ حقيقةً لأفعال داعش، بل بقيت هذه القوى “ثوريّةً” في حين أنّ الوحدات تمّ إلحاقها بالنظام، أو بالثورة المضادّة في أحسن الأحوال مثل داعش.

والكردي الجيّد يجب أن يبقى منتمياً لقضيّته الكرديّة أيضاً ومؤمناً بها، ولكن منتمياً فقط لتلك القضيّة المتوافقة مع معايير الثورة. لا يهمّ أنّ هذه المعايير وضعت من دون استشارة الشعب السوري سواءً كانوا من أصحاب القضيّة المباشرين أو السوريّين عموماً، بل ما يهمّ أنّ ثمّة معاييراً وُضعت، بكثير من الإعلام وقليل من المشاركة العامّة، وأنّ من الواجب اتّباعها. فالقضيّة الكرديّة بالنسبة لهذه المعايير لا يجب أن تكون قضيّة شراكة حقيقيّة في الوطن، بل شراكة لفظيّة تحت اسم المواطنة حتّى قبل أن يكون هناك وطنٌ ما يمنح تلك المواطنة. ومن المهم أن يبقى أصحاب هذه القضيّة قلقين من ضياع عدالة قضيّتهم إذا ما تصرّف حزب كرديّ خارج سياق هذه المعايير، وإن كانت عدالة القضيّة كلّها مبنيّة على حقوق المواطنة، فمن الطبيعي أن يكون التهديد بفقدان عدالتها، ورفع الشرعيّة عنها من قبل أصحاب تلك المعايير، هو تهديد بنزع حقوق المواطنة عن المنتمين لتلك القضيّة، أي أنّ استمرار خط ذلك الحزب يهدّد بإعادة الكرد إلى الوضع الذي كانوا فيه أثناء حكم الأسد كمواطنين درجة ثانية (أو ثالثة)، وربّما بما يتضمّن سحب الجنسيّة منهم مجدّداً.

أيضاً، الكردي الجيّد هو من يعتبر أنّ مجرّد خروجه عن المعايير الكرديّة (إن كان ثمّة معايير موحّدة) هو تحقيق للفردانيّة وخروج عن القطيع، ولكنّه اعتبار مخادع، فما يحصل عمليّاً هو أنّ هؤلاء يخرجون عن قطيع لينضموا إلى قطيع آخر، فالفردانيّة لا تتشكّل إلا في ظلّ مجتمعات، أو مجموعات، لديها الحدّ الأدنى من القوانين التي تربط الفرد بالمجتمع أو بالمجموعة، وهذا لا يشبه في شيء الوضع القائم تحت ظلّ معايير المعارضة السوريّة، حيث أنّ هذه المعايير لا تقف عند حدّ الالتزام بقوانين حقوق الإنسان، وليس جميعها طبعاً، بل تتجاوزها إلى جعل مسائل مثل شكل الدولة ووحدة الشعب والعَلَم وتسميات الثورة والنظام وحتّى أسلوب حل الحالة السوريّة (المعضلة، المأساة، الثورة، الأزمة، الحرب الأهليّة… الخ)، جعلها طواطم غير قابلة للمسّ، ووصف من يقترب منها بشتّى الألقاب السلبيّة. وفي الواقع، فهذه ليست ظروفاً تسمح للاتّجاهات الفردانيّة بالانتعاش، بل على العكس، فالتخلّص من هذه المعايير هو الشرط الأوّل للخطو نحو الفردانيّة الفعليّة ليليها التخلّص من المعايير المجتمعيّة، المبهمة واللينة أكثر من معايير المعارضة.

بالمحصّلة، الكردي الجيّد بالنسبة لمعظم الأطراف في سوريا هو من لا يكون كرديّاً بالفعل، ولكن بنفس الوقت يعتبر نفسه أدنى درجة من الآخرين لمجرّد كونه بيولوجيّاً من الكرد. وليس غريباً أنّ من يرى تناقضاً بين الانتماء الكردي من جهة والانتماء السوري والمسلم والثوري… الخ من جهة أخرى، لم يُنتج سوى وطنيّة مشوّهة ويساريّة مشوّهة ووحدةً مشوّهة، ولا يبدو أنّه سينتج شيئاً سوى ثوريّة مشوّهة أيضاً.

75 Comments

75 Comments

  1. Bqtfaj

    8 يناير,2024 at 9:04 ص

    allegra side effects prescription allergy medication without antihistamines prescription only allergy medication

  2. Vagnjv

    14 يناير,2024 at 6:12 م

    dangers of heartburn medication lincocin online order

  3. Xdgkfr

    15 يناير,2024 at 3:16 م

    order generic accutane 10mg accutane 10mg canada isotretinoin 40mg uk

  4. Fsboyy

    17 يناير,2024 at 2:26 ص

    top 10 strongest sleeping pills cost meloset 3mg

  5. Emyfpu

    17 يناير,2024 at 9:14 م

    purchase amoxicillin pill purchase amoxicillin online cheap order amoxil 500mg generic

  6. Koiiru

    19 يناير,2024 at 10:36 ص

    order zithromax 250mg online cheap buy generic zithromax for sale purchase azithromycin pill

  7. Fjhdzz

    19 يناير,2024 at 4:01 م

    purchase gabapentin sale gabapentin 600mg cheap

  8. Yepzos

    21 يناير,2024 at 10:14 ص

    order furosemide 100mg pill brand lasix

  9. Dxldsy

    22 يناير,2024 at 4:25 م

    order prednisolone 40mg generic buy prednisolone 20mg generic buy prednisolone online

  10. Csqhha

    24 يناير,2024 at 3:27 م

    order amoxicillin online amoxicillin 250mg over the counter order amoxicillin 500mg generic

  11. Llaual

    24 يناير,2024 at 6:03 م

    order doxycycline 100mg for sale purchase doxycycline sale

  12. Rwqaka

    26 يناير,2024 at 3:09 م

    albuterol drug order albuterol inhaler order albuterol

  13. Uwymyk

    27 يناير,2024 at 12:01 م

    buy augmentin buy amoxiclav generic

  14. Avfkpt

    29 يناير,2024 at 2:27 ص

    buy levitra tablets buy generic levitra 10mg

  15. Zlnepn

    29 يناير,2024 at 6:11 م

    clomid online order clomid 50mg pills clomiphene canada

  16. Sjypgl

    31 يناير,2024 at 5:40 ص

    order tizanidine for sale buy generic tizanidine for sale order generic tizanidine 2mg

  17. Vgewyy

    31 يناير,2024 at 12:17 م

    cost rybelsus buy rybelsus 14mg without prescription semaglutide 14 mg us

  18. Ivilyw

    1 فبراير,2024 at 6:06 م

    buy deltasone online prednisone pill where can i buy prednisone

  19. Rgjjux

    2 فبراير,2024 at 7:47 ص

    buy semaglutide cheap order semaglutide 14mg sale oral rybelsus

  20. Rnppmj

    3 فبراير,2024 at 8:38 ص

    cost isotretinoin 40mg buy cheap generic accutane buy accutane cheap

  21. Impdbz

    4 فبراير,2024 at 2:34 م

    order albuterol 4mg inhaler order ventolin inhalator generic antihistamine pills

  22. Lncoty

    5 فبراير,2024 at 1:33 ص

    buy amoxil 1000mg sale buy amoxicillin cheap brand amoxicillin 250mg

  23. Yxbzgx

    6 فبراير,2024 at 7:02 ص

    clavulanate brand augmentin 375mg without prescription amoxiclav over the counter

  24. Kimfno

    6 فبراير,2024 at 5:16 م

    order generic azithromycin buy azithromycin without a prescription how to buy zithromax

  25. Surqfr

    7 فبراير,2024 at 11:32 م

    brand synthroid 100mcg levoxyl pills generic synthroid 75mcg

  26. Xvbgqp

    8 فبراير,2024 at 9:39 ص

    order prednisolone omnacortil 5mg oral order generic prednisolone 20mg

  27. Fjfzce

    9 فبراير,2024 at 3:42 م

    buy generic clomiphene over the counter purchase clomid pill clomid 50mg pill

  28. Zpchxw

    10 فبراير,2024 at 12:29 ص

    neurontin buy online gabapentin 600mg pills buy neurontin sale

  29. Xbemzi

    11 فبراير,2024 at 3:05 م

    furosemide 40mg canada buy lasix 40mg generic furosemide 40mg without prescription

  30. Hdegde

    11 فبراير,2024 at 10:16 م

    cheap viagra tablets order sildenafil buy sildenafil pill

  31. Hnghnh

    13 فبراير,2024 at 5:22 ص

    buy monodox pill vibra-tabs order online doxycycline sale

  32. Aqqkgd

    13 فبراير,2024 at 10:59 ص

    buy semaglutide online rybelsus 14mg for sale oral semaglutide 14mg

  33. Yegmox

    14 فبراير,2024 at 9:11 م

    vardenafil uk vardenafil where to buy buy generic vardenafil online

  34. Hvjbwc

    15 فبراير,2024 at 6:55 م

    buy pregabalin 75mg for sale pregabalin usa order lyrica without prescription

  35. Ykptpy

    16 فبراير,2024 at 7:17 ص

    cheap hydroxychloroquine order generic plaquenil 400mg order plaquenil online cheap

  36. Vdagkh

    17 فبراير,2024 at 1:40 ص

    cheap aristocort 4mg buy triamcinolone without prescription buy triamcinolone 10mg

  37. Vegale

    17 فبراير,2024 at 4:05 م

    us cialis cialis order cialis 40mg pill

  38. Puejbt

    18 فبراير,2024 at 7:46 ص

    order clarinex 5mg without prescription buy clarinex desloratadine order online

  39. Dstijd

    18 فبراير,2024 at 11:06 م

    buy cenforce paypal cenforce 50mg usa cenforce 100mg canada

  40. Xammkt

    19 فبراير,2024 at 9:42 م

    order loratadine pill order loratadine pill loratadine pills

  41. Orrfwa

    20 فبراير,2024 at 8:59 ص

    purchase chloroquine order chloroquine 250mg online cheap buy chloroquine generic

  42. Pufmqm

    22 فبراير,2024 at 1:09 ص

    glucophage 1000mg tablet buy metformin 500mg generic cheap glycomet

  43. Rwpzzh

    22 فبراير,2024 at 12:59 م

    orlistat 120mg usa orlistat over the counter diltiazem order online

  44. Zdntsk

    24 فبراير,2024 at 7:44 ص

    order norvasc 10mg without prescription buy amlodipine pill amlodipine buy online

  45. Jhzxuf

    24 فبراير,2024 at 11:47 ص

    zovirax 800mg price order allopurinol online allopurinol 300mg without prescription

  46. Gwqmyg

    25 فبراير,2024 at 4:41 م

    order zestril 5mg for sale order lisinopril 5mg for sale lisinopril 2.5mg without prescription

  47. Gtvhip

    25 فبراير,2024 at 7:13 م

    order crestor generic crestor 10mg tablet zetia over the counter

  48. Csankt

    27 فبراير,2024 at 1:12 ص

    motilium cost order domperidone 10mg online cheap buy tetracycline 500mg for sale

  49. Duqhhf

    28 فبراير,2024 at 10:35 ص

    cost lopressor 50mg buy lopressor 100mg for sale metoprolol 100mg cheap

  50. Yeirxl

    28 فبراير,2024 at 11:51 ص

    flexeril 15mg generic ozobax order buy baclofen 10mg sale

  51. Zjxknj

    29 فبراير,2024 at 5:48 م

    toradol 10mg tablet buy colcrys pill brand colchicine

  52. Oczwuc

    29 فبراير,2024 at 8:14 م

    buy tenormin 50mg generic buy atenolol 50mg generic buy atenolol pills

  53. Sgfspe

    2 مارس,2024 at 4:31 ص

    methylprednisolone 8 mg pills methylprednisolone australia order depo-medrol without prescription

  54. Vbuuli

    3 مارس,2024 at 11:00 ص

    help writing a paper for college write papers for me essays done for you

  55. Dqeheo

    4 مارس,2024 at 12:03 م

    buy methotrexate 10mg pill order methotrexate 2.5mg pill coumadin 2mg cheap

  56. Bdsrol

    5 مارس,2024 at 9:27 ص

    buy mobic medication buy meloxicam for sale how to get celebrex without a prescription

  57. Ntfcbs

    5 مارس,2024 at 3:34 م

    order reglan 10mg online order losartan 25mg order generic cozaar 50mg

  58. Xjmjzf

    6 مارس,2024 at 8:38 م

    tamsulosin 0.4mg cost order flomax 0.4mg generic celebrex us

  59. Kqajtc

    8 مارس,2024 at 7:35 م

    buy esomeprazole 40mg generic purchase esomeprazole online cheap buy topiramate

  60. Lsonqn

    9 مارس,2024 at 4:51 م

    zofran 8mg uk spironolactone 100mg cheap spironolactone 100mg without prescription

  61. Dcnzpn

    11 مارس,2024 at 2:22 ص

    zocor pills simvastatin 20mg cheap valacyclovir cheap

  62. Kztfpz

    11 مارس,2024 at 10:00 ص

    dutasteride pills order zantac pill zantac uk

  63. Cejxnh

    12 مارس,2024 at 11:15 م

    generic acillin amoxil sale buy amoxicillin tablets

  64. Vmvoas

    13 مارس,2024 at 3:55 م

    finasteride generic buy diflucan without a prescription fluconazole for sale

  65. Bjgzlo

    14 مارس,2024 at 1:37 ص

    buy baycip generic – augmentin 375mg usa order augmentin for sale

  66. Nugqxp

    14 مارس,2024 at 11:33 م

    cheap cipro 1000mg – ciprofloxacin 1000mg generic brand amoxiclav

  67. Fccmmo

    17 مارس,2024 at 3:08 ص

    ciplox 500 mg oral – amoxicillin 250mg canada
    erythromycin 500mg cost

  68. Okbucf

    17 مارس,2024 at 6:52 م

    flagyl where to buy – order oxytetracycline online buy zithromax sale

  69. Todqtg

    19 مارس,2024 at 7:01 ص

    stromectol 3 mg tablet – ceftin order buy generic tetracycline online

  70. Osfmpp

    20 مارس,2024 at 12:17 ص

    valacyclovir cheap – buy diltiazem generic buy cheap acyclovir

  71. Nljxba

    21 مارس,2024 at 10:00 م

    metronidazole 200mg pills – amoxicillin order online buy azithromycin pills for sale

  72. Zosqbn

    23 مارس,2024 at 4:08 م

    order furosemide 40mg pill – buy candesartan 16mg online cheap captopril 25 mg drug

  73. Cljzrs

    25 مارس,2024 at 3:45 ص

    buy glycomet sale – lamivudine online order order lincomycin pill

  74. Ndbxue

    26 مارس,2024 at 11:06 م

    buy retrovir no prescription – zyloprim over the counter cost zyloprim

  75. Zujmsg

    27 مارس,2024 at 5:12 ص

    clozapine 50mg sale – order altace 10mg generic oral famotidine

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top