تحقيقات

آراء حول “الرجم” والإصلاح الديني والعلمانية / ليلى الصفدي

كيف ينظر المثقفون العلمانيون لمحاولات الاجتهاد في الدين، وهل يعتبرون الإصلاح الديني ضرورة أو مقدمة للإصلاح السياسي؟

شغلت حادثة الرجم التي نفذها داعش في ريف حماة قبل ايام لامرأة “زانية”، شغلت الرأي العام ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. وأثارت الحادثة مجددا جدلاً كبيراً حول أحكام الدين الإسلامي بما يخص الزنا وحدّ الرجم مضافة إلى الممارسات الأخرى المرعبة من قطع الرؤوس وقطع اليد إلى الإعدامات الميدانية العنيفة التي تنفذ باسم الله والدين.

ولعل  المرحلة المقبلة من تاريخنا وثقافتنا سوف تشهد تصاعداً متزايداً في هذا الجدل القديم الحديث، حيث اصبحنا نلمس أكثر من أي وقت مضى مدى خضوع حاضرنا لماضينا.. ومدى انحباسنا في اشكاليات الماضي القديم رغم القشرة الحداثية المشوهة التي فرضتها عملية احتكاكنا بالثقافة الغربية ومتطلبات العولمة.

وفي هذا السياق تكتسب محاولات الاجتهاد وتحديث الدين التي اضطلع بها باحثون ومؤلفون متدينون أهمية خاصة قد تؤسس فعلا لثقافة وليدة تساير العصر وتحد من العنف عبر ترسيخ قيم التسامح والديموقراطية والتعدد التي تأتي هذه المرة من داخل الثقافة الإسلامية.. ومن قلب النص الديني، لا من الخارج المكروه والمرفوض مسبقاً.. ونعني الثقافة الغربية.

وربما كانت أهم هذه المحاولات على الساحة العربية والإسلامية، وعلى الساحة السورية خصيصاً، محاولات الشيخ جودت سعيد والدكتور محمد شحرور، السوريان اللذان يعايشان يومياً تجربة الثورة السورية ويتفاعلان مع قراؤهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ان قضيا سنين طويلة في البحث والتنقيب.. ونشرا عشرات المؤلفات الهامة التي لقيت اهتماماً محدوداً حتى الأمس.. وعداءً ملحوظاً من التيارات المتطرفة.

يعود الدكتور محمد شحرور للآيات القرآنية في بحوثه، ولا يعتبر  الأحاديث النبوية والفقه والممارسات التاريخية مرجعاً للتفسير، إنما يعتبرها ابنة العصر الذي جاءت فيه، فيما يعتبر القرآن عابراً للعصور.

وفيما خص مسألة حدّ الرجم والزنا جاءت سورة النّور، قال تعالى:

”الزَّانية والزَّاني فاجْلِدوا كلّ واحد منهما مائة جَلْدة ولا تأخذكم بهما رَأْفَةٌ في دين الله..” النّور2

إلا أن تطبيق هذا العقاب بالجلد يحتاج إلى أربعة شهود، ويبدو أن مسألة الشهود الأربعة في الزنا تحظى باجماع علماء الإسلام وهي من شروط  إقامة الحدّ، وإذا وُجِد ثلاثة شهداء يقسمون علي رؤيتهم فعل الفاحشة بين الرجل والمرأة عَيْناً، ولم يوجد رابع معهم، تمّ جَلْد الثلاثة ثمانين جَلْدة تحت باب قذف الأعراض..

حيث قال تعالى : “والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة”.

ومن ذلك نستنتج حسب الدكتور شحرور أن عقوبة الجَلْد مقصورة على الفاحشة العَلَنيّة فقط، ففي التفصيل يؤكد الدكتور شحرور ما يلي:

“إن ارتكاب الفاحشة بين ذكر وأنثي لا يسمي زنا إلا إذا توفّر الشهداء الأربعة:

علاقة جماع غير شرعية بين رجل وامرأة = فاحشة

علاقة جماع غير شرعية بين رجل وامرأة + أربعة شهداء = زنا

إذن الزنا = فاحشة + أربعة شهداء ، وهنا فقط يمكن إقامة حدّ الجلد.

انتقلت هنا الفاحشة من بند الذنوب مع الله عندما لم تكن علنيّة إلى بند السيّئات مع الناس بعلنيتها، فاستحقت عقوبة المجتمع بالجَلْد لأنها أساءت إليه.

فأما الفاحشة، فتجبّها التوبة النَصوح مصداقاً لقوله: ”والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم..” آل عمران 135 ، ثم أن اشتقاق اسم الفاعل من الفعل، لا يكون إلا إذا كان هناك تكرار، أو صارت مهنة؛ فحين تحدّث عن عقوبة السرقة، لم يقل: ومن يسرق فاقطعوا يده، بل قال السّارق والسّارقة؛

إلا في القتل، فجريمة واحدة كافية لأن تعرّض مرتكبها لحكم الإعدام، يقول الحق:

”ومن يقتل مؤمناً متعمّداً فجزاؤه جهنّم ..” النساء93

ولكن في آية النور لم يشتقّ اسم الفاعل من (نكح) وإنما من (زن) ما يعني أن الشهوة زنّت على الزاني حتى أنه تجاوز الخوف من الله والخوف من المجتمع. ففي تجاوز الخوف من الله ارتكب الفاحشة، وفي تجاوز الخوف من المجتمع قام بها عَلَناً، ولهذا يكون:

الزنا = الفاحشة العَلَنيّة

وهنا نلاحظ دقة التنزيل الحكيم، حين يحدّثنا عن يوسُف، بأنه صَرَف عنه الفحشاء، ولم يَقُل صرف عنه الزنا، لأنه كان مع امرأة العزيز وحدهما، ولا يوجد شهداء.

وقد يقول قائل: إن هناك ملايين من حالات الفاحشة، تحدث يومياً في العالم، لا تُقام عليها حدود، وأقول: لأنها فاحشة وليست زنا؛ وفي هذه الحالة يطلب الله من مرتكبيها التوبة والاستغفار، كما في قوله تعالي:

”والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ..” آل عمران 135

وفي ذلك أقول: فإذا صدقت نيّة التوبة وأخلص العزم علي عدم العودة، بدّل الله السيّئات حسنات، مصداقاً لقوله تعالي: ”..إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدّل الله سيّئاتهم حسنات..” الفرقان 70

وهنا تتجلّي عين الرحمة، والرّحمانيّة الحقّة، ما يؤكد علي حبّ الله لعباده ليس التائبين فحسب، ولكن “التوّابين”

صيغة مبالغة من تكرار التّوْبات، ولا يكون تكرار التوبة إلا بسبب تكرار الوقوع في الذنوب”.

وعلى صفحته على الفيسبوك علق الدكتور شحرور قبل أيام على حادثة الرجم قائلاً:

“كل ما يذكره الفقه الموروث، عن وجود آية للرجم في التنزيل الحكيم، وتمت إزالتها، هو إساءة بحق كتاب الله”. ويضيف معلقاً على ما يسمى جرائم الشرف: “أرى أن جرائم الشرف التي تحدث في بلادنا، بحيث يقتل الأخ أخته بحجة الزنا، ولا يعاقب، أو يعاقب عقوبة مخففة، هذه الجرائم لا تقل وحشية عما ارتكبته داعش”.

ويؤكد في هذا السياق أن الشرف مسألة نسبية تتعلق بالثقافة ومستوى الوعي والتقدم في مجتمع معين، “فعندنا شرف الرجل في فرج أمه وأخته وابنته، وعند الياباني الشرف في إتقانه لعمله، وقد ينتحر إذا فشل فيه، أما نحن فقد لحقت الهزائم بجيوشنا، ولم نسمع أن ضابطاً واحداً قد انتحر”.

***

 

لكن كيف ينظر المثقفون العلمانيون لمثل هذه المحاولات والاجتهادات، وهل يعتبرون الإصلاح الديني ضرورة أو مقدمة للإصلاح السياسي؟ ألم تثبت الأحداث ومآلات الثورات أن الحرية ليست قاب قوسين من اسقاط الأنظمة؟

في هذا الاستطلاع المختصر حاولت أن أجمع آراء العديد من الكتاب والمثقفين، دون الخوض مع المتدينين والذين يحتاجون إلى باب آخر.

يقول أحد الكتاب الشباب والذي فضل عدم ذكر اسمه: “الاصلاح الديني ممر اجباري، العلمانية والقوانين المدنية هي الابن الشرعي للإصلاح الديني، وأي كلام آخر هو هروب إلى الأمام”.

الشاعر والصحفي الفلسطيني السوري رامي العاشق ورغم اقراره بأهمية الاجتهاد والذي يعتبر ركناً أساسياً في التشريع اﻹسلامي، إلا أنه يعتقد “أنه بعد أربعة عشر قرنا من الزمان، ما خرج من اجتهادات يكفي” ويتعجب “كيف لا ينتهي تفسير النص بعد أكثر من ألف عام”!!

ويضيف: “شخصيا أحترم كل هؤلاء المجددين المطالبين بثورة دينية، وأدافع عنهم، ليس ﻷنني مقتنع بعدالة نصهم وأحقيته وقدرته على الحكم، بل ﻷنني أرى رؤيتهم اﻹنسانية التي تتقاطع معي، ولو أني أرى أن محاولاتهم التجديدية في الدين ليست أكثر من جرعات مخدر لا يشفي من المرض. فلم ينجح المسيحيون المجددون سابقا إلا عندما ظهرت ثورة العلمانية على سلطة الكنيسة”.

الكاتب الشاب علي فاروق من قدسيا في ريف دمشق يرى أن الحدود في الإسلام قضايا ثابتة، وعلى الأغلب لا يمكن تجاوزها، ولا تغييرها، ولا إصلاحها، كما أنه يصعب إخضاع الإسلام لعملية إصلاح شبيهة بالحركة الإصلاحية المسيحية الأوروبية لأسباب كثيرة، ومتعددة. وفي المحصلة يعتبر أن تجاوز الحدود أو القفز فوقها لا يمكن ان يكون إلا  سياسياً، وذلك “عن طريق فصل الدين عن الدولة، واعتماد دولة مدنية ديمقراطية حديثة، تحفظ حقوق الناس، وتراعي حرياتهم بما فيها حرية الإيمان، والاعتقاد”.

 

أما الباحث جاد الكريم الجباعي فهو ينتقد العلمانيين الذين يخوضون في هذا الموضوع، “خاصة عندما يواجهون بعض النصوص المقدسة ببعضها الآخر، كالبرهنة على أن الإسلام أنصف المرأة، لأن هذه الطريقة تؤدي إلى إنقاذ التقليد”، ويضيف: “لا أرى أن الإصلاح الديني من مهمات العلمانيين، بل على العكس على العلمانيين أن يحاصروا اللاهوتيين فيجبروهم على الإصلاح”، مؤكداً أن نقد الدين لم يبدأ في بلادنا بعد، ولم ينته عند غيرنا، بل ثمة عودة إلى التعصب الديني في معظم دول العالم ومنها دول متقدمة، ليخلص إلى أن  “نقد الدين ونقد الفكر الديني ونقد نقد الفكر الديني يجب أن يُفتح من قبل علمانيين كنصر حامد أبو زيد الذين قدموا للاهوتيين خدمات جليلة. وأن تناقش قضية الرجم والجلد والعقوبات من موقع الحداثة وبدلالة حقوق الإنسان وعلى أرضية القوانين الوضعية، مع إبراز الطابع البدائي للأحكام الدينية والتشكيك في صحة النصوص، ونزع القدسية عنها، بما هي نصوص تاريخية لم تعد تربطنا بها أي علاقة”.

إلا أنه يستدرك مؤكداً أنه يقدر تماماً اللاهوتيين الذين يخوضون معركتهم من الداخل مثل الدكتور شحرور والشيخ جودت سعيد، ويقول: “هم من أصدقائي الأعزاء أحترم آراءهم وأعتقد أنهم يؤسسون لمشروع إصلاح ديني على المدى البعيد، نعم يجب الإشادة بجهودهم، لكن من دون تبني وجهات نظرهم”.

ويختم قائلاً: “المسألة في نظري هي إعادة التفكير في العلمانية على أنها شرط انعتاق الأفراد من ربقة التقليد وشرط تشكل منظمات المجتمع المدني، على أن نفرق تفريقاً حاسماً بين المجتمع المدني والمجتمع السياسي، ونترك الدين مستقلاً في رحاب المجتمع المدني ينمو ويتطور وفق قوانينه الخاصة. المهم عندنا اليوم تأسيس فكرة المواطنة القائمة على الحرية والمساواة والعدالة”.

 

الكاتب ماهر مسعود يقر بأهمية الإجتهاد على أساس العقل:  “عندما يتعارض النص والعقل، يُؤول النص بما يتفق مع العقل، هذا كان جواب المعتزلة وابن رشد أيضاً.. فطالما أن العقل هو أهم هبة إلهية، وإليه تعود مسألة التحسين فيجب أن نؤول النص تبعا للعقل والعصر”

وهو يثمن جهود المجددين ويعتبر أنهم يمثلون الجانب المعتدل للإسلام وأنهم أقلية فكرياً وليس هناك أرضية اجتماعية سياسية لدعمهم بمعنى ما، ولا توجد مؤسسات مدنية ودينية تدعمهم وتسهل نشر أفكارهم المتنورة والمتسامحة.

إلا أنه أيضاً يعود لمسألة العلمانية: “لا بد من فصل الدين عن السيادة والسلطة، أي عن الحكم العام، ومن ثمة فصله عن السياسة، عندما نحدد السياسة ضمن إطار الدولة على أنها علاقات القوة والسيطرة خارج الأخلاق، للوصول إلى السلطة. وذلك لا يمنع رجل دين أن يدخل المعترك السياسي إن أراد ذلك، ولكن ليس بصفته الدينية، بل بصفته مواطن خاضع لقوانين الدولة ودستورها الوضعي”.

ويضيف: “”ْإن ابقاء الدين ضمن السيادة والسلطة يسيء للدين، لقدسية الدين، ويجعله كحزب سياسي أرضي يخطئ اكثر مما يصيب، ويمحي أهم ما في فيه وهو قابلية الدين لكل البشر، أي يصبح الدين هو لبشر مخصوصين و”فرق ناجية” تسعى سياسيا الى السلطة وليس الى عبادة الله”.

يبدو أخيرا أن آراء المجتهدين والمجددين المتدينين قد تلقى القبول والتشجيع من العلمانيين لكن بالطبع من دون تبنيها، ومن المرجح أنها تقابل بالرفض والنفور من المتطرفين، لتبقى مساحة  المتنور المعتدل ضيئلة للغاية، ولا تبدو عندها غريبة صرخة الشيخ جودت سعيد من على صفحته على الفيسبوك:

“نحتاج إلى قدم مربع نقف عليه من الحق، نقول الحق ولا نخاف. بلال كان عنده قدم مربع من الحق، ولسان حاله يقول: أشهد أن ما يدعو إليه محمد حق، وما أنتم عليه يا قريش باطل، اقتلوني إن شئتم. وأنا أقول: “الاتحاد الأوروبي حق، والتمزق العربي باطل، الديمقراطية حق، والطغيان باطل… اقتلوني إن شئتم”.

100 Comments

100 Comments

  1. LKQqjfrQ

    2 يناير,2024 at 9:40 م

    covid and viagra Virgilio, USA 2022 06 28 07 57 16

  2. Glsubd

    8 يناير,2024 at 3:30 م

    allergy pills prescribed by doctors prescription vs over the counter allergy medication better than allegra

  3. Obbouu

    14 يناير,2024 at 8:11 م

    anti nausea medication during chemotherapy glimepiride 1mg without prescription

  4. Jdmvqk

    15 يناير,2024 at 5:20 م

    buy generic isotretinoin over the counter buy absorica pills accutane generic

  5. Dtlktw

    17 يناير,2024 at 4:23 ص

    prescription for sleep aids pill melatonin

  6. Ubmzcn

    17 يناير,2024 at 10:56 م

    order amoxil generic oral amoxil 250mg amoxicillin 1000mg us

  7. Lsxcxl

    19 يناير,2024 at 12:20 م

    buy azithromycin generic zithromax 250mg cheap order zithromax 500mg pills

  8. Qciwdj

    19 يناير,2024 at 5:58 م

    order gabapentin 100mg buy gabapentin 100mg online

  9. Zcmgve

    21 يناير,2024 at 4:39 ص

    order azipro 250mg without prescription azipro 500mg generic azipro 250mg canada

  10. Diwdiu

    21 يناير,2024 at 12:15 م

    generic furosemide 100mg furosemide online buy

  11. Ejklug

    22 يناير,2024 at 6:11 م

    omnacortil tablets order prednisolone 5mg order omnacortil 20mg

  12. Xbubvi

    24 يناير,2024 at 5:09 م

    buy amoxicillin 250mg generic amoxicillin 500mg for sale order amoxil online

  13. Epghpy

    26 يناير,2024 at 4:50 م

    purchase albuterol inhalator online cheap albuterol over the counter ventolin order online

  14. Qgrqmp

    27 يناير,2024 at 1:57 م

    buy augmentin 1000mg generic augmentin order

  15. Uhqpew

    28 يناير,2024 at 2:16 م

    buy generic levothyroxine buy levothyroxine pill buy generic synthroid 100mcg

  16. Laewaq

    29 يناير,2024 at 3:40 ص

    vardenafil us levitra 20mg pills

  17. Ezctny

    29 يناير,2024 at 7:25 م

    order clomid 100mg pill buy serophene online clomiphene cost

  18. Rsjajx

    30 يناير,2024 at 1:13 ص

    buy tizanidine for sale zanaflex cost zanaflex cost

  19. Mqcrae

    31 يناير,2024 at 2:17 م

    semaglutide 14 mg tablet purchase rybelsus sale semaglutide 14mg pills

  20. Ikfovd

    31 يناير,2024 at 3:37 م

    buy prednisone 5mg for sale order prednisone sale deltasone 40mg generic

  21. Sijjhg

    2 فبراير,2024 at 7:33 ص

    cost accutane order accutane 10mg for sale order accutane 10mg generic

  22. Nmkaux

    2 فبراير,2024 at 9:45 ص

    buy semaglutide 14 mg sale cheap rybelsus rybelsus brand

  23. Kfmkqz

    3 فبراير,2024 at 9:20 م

    amoxicillin without prescription amoxil 250mg ca amoxicillin 500mg price

  24. Rfjopz

    3 فبراير,2024 at 9:42 م

    order ventolin generic albuterol inhaler albuterol cheap

  25. Ogoakb

    5 فبراير,2024 at 3:12 م

    buy amoxiclav without prescription order augmentin 1000mg generic augmentin 625mg brand

  26. Wsikrz

    5 فبراير,2024 at 3:13 م

    azithromycin 250mg cost buy zithromax buy zithromax generic

  27. Pxuqhu

    7 فبراير,2024 at 6:35 ص

    purchase prednisolone sale buy prednisolone 40mg sale buy prednisolone 20mg online cheap

  28. Afqxij

    8 فبراير,2024 at 10:53 م

    neurontin oral neurontin 100mg canada neurontin 600mg cost

  29. Lgxvyc

    8 فبراير,2024 at 11:55 م

    clomid 100mg without prescription order clomiphene 50mg for sale order clomiphene for sale

  30. Xhowaj

    10 فبراير,2024 at 1:17 م

    buy lasix medication order lasix 40mg purchase furosemide pills

  31. Pyynpu

    11 فبراير,2024 at 6:46 ص

    buy viagra generic buy sildenafil 100mg sale sildenafil ca

  32. Msfybj

    12 فبراير,2024 at 4:15 ص

    vibra-tabs pills purchase monodox purchase vibra-tabs online cheap

  33. Xesikt

    12 فبراير,2024 at 8:59 م

    rybelsus 14mg price semaglutide 14 mg cost semaglutide oral

  34. rex

    13 فبراير,2024 at 2:55 ص

    “First, Tony Miller—our sportsbook director—comes up with a list of games to use,” Kessler said on generating the lines. “I look over the list, search for omissions, and we agree on which games to feature and how many to use.” The Carolina Panthers open up at the Atlanta Falcons in an NFC South showdown, a game where No. 1 overall draft pick Bryce Young will likely make his NFL debut. The Falcons are 3-point favorites in that matchup. Our NFL Matchups page lists all the Games in order of Rotation, which are numbers generated and produced by sportsbooks. Every NFL matchup has a designated Home and Away team, and both are given a rotation number. The games are not necessarily listed in order of time, since some matchups are shifted around for television viewing purposes. All matchup times are listed in Eastern Standard Time Zone (ET) on this matchup page.
    https://scentcorp.com.sg/access-to-this-page-has-been-denied/
    Before you make any Italy vs. England picks or UEFA Euro 2024 Qualifying predictions, you NEED to see what SportsLine soccer insider Martin Green has to say. Mancini’s side stood firm against Belgium in the last round and given that they have won 14 of their last 15 matches in the European Championship, they are the favourites to pick up a win on Tuesday night. According to Betfair, the latest Eurovision odds as of May 12, in order of most likely to win, are: Euro 2020 » Euro 2021 Final: Italy vs England Predictions, Odds and Betting Analysis Lamentamos mas o seu pedido foi bloqueado. Bet on who will win the Women’s World Cup and more at Draftkings! Bet now to get a first deposit bonus of up to $1,000! Murat Yakin’s side knocked the favorites France out in the Last 16 of the Euros, and were unfortunate to only go out to Spain in the Quarter Finals on penalties. They’ve made five of the last six major tournaments and are in a golden era for Swiss football spearheaded by midfielder Xherdan Shaqiri.

  35. Qvbypn

    13 فبراير,2024 at 2:33 م

    poker sites real casino online free blackjack games

  36. Mcjvui

    14 فبراير,2024 at 7:25 ص

    buy levitra 20mg pills vardenafil 10mg uk generic vardenafil 10mg

  37. Ugzzwc

    14 فبراير,2024 at 9:47 م

    lyrica order online order pregabalin 75mg online cheap buy pregabalin

  38. Znvjql

    15 فبراير,2024 at 6:06 م

    order plaquenil without prescription brand plaquenil 400mg buy hydroxychloroquine 400mg sale

  39. Xwndwb

    16 فبراير,2024 at 5:17 ص

    order aristocort pills buy generic triamcinolone 10mg buy aristocort 4mg generic

  40. Tfuask

    17 فبراير,2024 at 3:17 ص

    cialis 5mg without prescription cialis mail order usa cialis 5mg us

  41. Cyinry

    17 فبراير,2024 at 11:50 ص

    order clarinex 5mg sale buy generic clarinex 5mg clarinex 5mg sale

  42. Ehrvqg

    18 فبراير,2024 at 11:12 ص

    cenforce online buy buy cenforce 100mg online cenforce tablet

  43. Lfbjon

    19 فبراير,2024 at 8:02 م

    cost chloroquine 250mg buy aralen 250mg online cheap aralen without prescription

  44. Ieiibi

    20 فبراير,2024 at 8:34 ص

    order priligy 60mg generic order misoprostol 200mcg online cheap brand cytotec

  45. Pbfbse

    21 فبراير,2024 at 3:30 ص

    buy glycomet generic metformin 500mg pill buy metformin 1000mg generic

  46. Dhswpj

    21 فبراير,2024 at 4:23 م

    xenical 120mg without prescription diltiazem tablet diltiazem cost

  47. Wuzfrb

    22 فبراير,2024 at 7:23 م

    buy atorvastatin 10mg generic buy lipitor 40mg pill atorvastatin 20mg price

  48. Tkghsn

    22 فبراير,2024 at 10:48 م

    order zovirax 400mg online zovirax 400mg drug allopurinol cost

  49. Kdcyow

    23 فبراير,2024 at 7:21 م

    amlodipine 10mg pill order amlodipine sale buy amlodipine online

  50. Buyxoi

    24 فبراير,2024 at 11:14 م

    crestor 10mg over the counter crestor sale ezetimibe drug

  51. Tsgojd

    25 فبراير,2024 at 3:50 ص

    buy lisinopril medication lisinopril us order zestril online

  52. Nbpyiu

    26 فبراير,2024 at 5:41 ص

    buy generic motilium online cheap tetracycline 250mg cost tetracycline 250mg

  53. Lsnqri

    27 فبراير,2024 at 1:38 م

    order flexeril sale ozobax over the counter buy ozobax tablets

  54. Nzwcju

    27 فبراير,2024 at 8:20 م

    lopressor generic buy metoprolol generic buy metoprolol paypal

  55. Poctoz

    28 فبراير,2024 at 9:46 م

    oral toradol 10mg toradol 10mg canada colchicine canada

  56. Velver

    29 فبراير,2024 at 6:19 ص

    order atenolol 100mg sale atenolol 100mg without prescription buy atenolol 50mg online cheap

  57. Tmrbsa

    1 مارس,2024 at 3:41 م

    order medrol online medrol 4 mg tablet buy medrol generic

  58. Vokbhy

    2 مارس,2024 at 2:42 م

    order inderal 10mg generic buy plavix no prescription plavix oral

  59. Ncqegj

    2 مارس,2024 at 11:16 م

    pay for essay writing uk pay to do assignment writing paper online

  60. Bvyqdy

    3 مارس,2024 at 6:12 م

    buy methotrexate 2.5mg pill buy methotrexate cheap buy generic warfarin online

  61. Kncwui

    4 مارس,2024 at 8:05 م

    mobic 7.5mg sale buy celecoxib 200mg pill celecoxib brand

  62. Wqdoll

    4 مارس,2024 at 10:00 م

    purchase maxolon pill buy reglan for sale cozaar where to buy

  63. Rsaqqv

    6 مارس,2024 at 1:11 ص

    order nexium 20mg without prescription buy esomeprazole without a prescription buy generic topamax

  64. Pyfugs

    6 مارس,2024 at 7:51 ص

    buy flomax 0.4mg online cheap order celecoxib 100mg celecoxib us

  65. Bfzzgw

    9 مارس,2024 at 4:04 ص

    buy ondansetron pills for sale zofran 4mg usa aldactone without prescription

  66. Aghnuz

    9 مارس,2024 at 5:37 ص

    purchase imitrex online cheap generic levaquin 250mg buy generic levofloxacin

  67. Wblxou

    10 مارس,2024 at 9:08 ص

    cost avodart zantac order zantac 300mg cost

  68. Apymur

    10 مارس,2024 at 11:09 ص

    simvastatin 10mg without prescription zocor order online order valtrex 1000mg sale

  69. Xgcgvq

    12 مارس,2024 at 2:08 ص

    ampicillin generic how to buy doxycycline cheap amoxicillin

  70. Rgfseh

    13 مارس,2024 at 4:37 م

    purchase finasteride online cheap buy proscar 1mg sale oral fluconazole 100mg

  71. Pwfjkv

    13 مارس,2024 at 11:01 م

    baycip oral – buy bactrim 480mg online cheap amoxiclav tablet

  72. Yqpokg

    16 مارس,2024 at 11:55 م

    ciprofloxacin online – purchase tinidazole order erythromycin 500mg online cheap

  73. Erhyoz

    17 مارس,2024 at 1:38 م

    metronidazole sale – order zithromax 250mg online zithromax 500mg pills

  74. Gisgto

    18 مارس,2024 at 11:44 م

    stromectol buy – buy suprax 200mg pills buy tetracycline 500mg online

  75. Xvqghk

    19 مارس,2024 at 3:41 ص

    generic ivermectin for humans – order sumycin online order tetracycline pill

  76. Ktdsqq

    19 مارس,2024 at 6:32 م

    order valacyclovir 500mg online – buy nemasole online buy generic zovirax

  77. Ypocds

    21 مارس,2024 at 11:23 ص

    buy ampicillin medication acillin drug buy generic amoxicillin

  78. Heqqet

    21 مارس,2024 at 7:10 م

    brand metronidazole – order zithromax 500mg online buy azithromycin 250mg generic

  79. Jgcnge

    23 مارس,2024 at 11:22 ص

    buy lasix pills for sale – order lasix 100mg without prescription capoten 25 mg drug

  80. Gelzqn

    25 مارس,2024 at 12:43 ص

    order glucophage 1000mg online – lincomycin online order lincocin

  81. Isnxgc

    26 مارس,2024 at 5:24 م

    buy generic zidovudine online – order allopurinol online cheap

  82. Amnjow

    27 مارس,2024 at 2:03 ص

    clozaril 100mg us – frumil 5mg usa buy pepcid medication

  83. Nhwufm

    29 مارس,2024 at 6:51 م

    buy seroquel 100mg pills – order desyrel purchase eskalith without prescription

  84. Vdivhj

    29 مارس,2024 at 11:59 م

    cheap clomipramine 50mg – buy amoxapine pills order sinequan 25mg sale

  85. Qnsghh

    31 مارس,2024 at 5:18 م

    buy hydroxyzine 25mg generic – buy pamelor generic buy endep 25mg sale

  86. Rimfya

    3 أبريل,2024 at 1:51 ص

    augmentin 625mg canada – oral bactrim 960mg cipro canada

  87. Rqlcbz

    4 أبريل,2024 at 8:01 ص

    cheap amoxil for sale – buy duricef 250mg baycip generic

  88. Guqsoj

    9 أبريل,2024 at 12:21 ص

    order zithromax generic – floxin 200mg cheap order ciplox pills

  89. Diiwdv

    9 أبريل,2024 at 5:35 م

    buy clindamycin cheap – order vibra-tabs generic chloromycetin price

  90. Engsmy

    11 أبريل,2024 at 4:56 م

    ivermectin 12 mg stromectol – cheap generic doxycycline buy generic cefaclor for sale

  91. Fvkvoa

    13 أبريل,2024 at 8:50 ص

    albuterol order online – order fluticasone generic purchase theophylline without prescription

  92. Jtqtsh

    14 أبريل,2024 at 4:32 م

    buy depo-medrol usa – generic cetirizine where can i buy azelastine

  93. Awgeco

    15 أبريل,2024 at 6:14 م

    generic desloratadine – generic triamcinolone 10mg purchase albuterol sale

  94. Ihfoew

    17 أبريل,2024 at 3:00 ص

    buy glycomet pills for sale – order glycomet 1000mg buy precose 25mg online

  95. Vqqrbs

    17 أبريل,2024 at 5:32 م

    glyburide 5mg without prescription – buy glucotrol 10mg sale forxiga 10 mg tablet

  96. bex

    18 أبريل,2024 at 10:15 م

    For full feature support, please upgrade to a modern browser such as Microsoft Edge. Get Weather and school closing alerts Live Weather Cams This material may not be published, broadcast, rewritten, or redistributed. ©2023 FOX Television Stations NBC 15- area forecasts from the National Weather Service – Marine Forecast, River Stages, Tide Forecasts, Beach Forecast. The cold front is forecast to cross the Piedmont Saturday, bringing a 70% chance of showers to the first half of the day. You may see some sun poking through the clouds Saturday afternoon, and highs will be in the mid-70s. Sunday will be much prettier with partly cloudy skies and highs in the lower 70s. FOX Weather Multimedia Journalist Available Sizes: “+data.data2.config.s+” Today will be similar to yesterday as high pressure sits overhead. It will be another chilly start, with temperatures starting in the 20s for many backyards. Despite that, afternoon …
    https://agamresidence.com/connecticut-net-digital-art-based-casino-offers/
    Big Brother Watch highlights fundamental issues around “blanket consent” once relegated primarily to digital ecosystems. Now, with the rise of digital billboards, those same concerns increasingly apply to pedestrians simply trying to make their way home or around town. However, while smartphone users could theoretically adjust certain privacy settings to reduce their surveillance footprint, the same can’t necessarily be said for pedestrians in public spaces. “Outdoor advertising is 24 7 advertising that cannot be turned off or thrown away.” 5-star the first time in over 20 years we did not close between Christmas & New Year. Thank you for all the business from the billboards. Static Billboard Faces Once you get advertisers interested in the power of digital billboards, don’t charge them for creating content. Instead, build that cost into your rates and offer content help as a value-added resource. This gives you the opportunity for a lot of interaction between sales and customers and really strengthens relationships. Businesses that change their content more often during a contract tend to get better results and thus are far more likely to renew.

  97. Sydrnt

    19 أبريل,2024 at 6:29 م

    buy prandin 2mg generic – repaglinide 1mg generic empagliflozin canada

  98. Williamjat

    20 أبريل,2024 at 7:19 م

    india online pharmacy https://indiaph24.store/# indian pharmacy online
    online shopping pharmacy india

  99. Cgabub

    21 أبريل,2024 at 6:50 م

    generic rybelsus 14mg – order glucovance pills DDAVP usa

  100. Uxvkjg

    22 أبريل,2024 at 11:35 ص

    buy lamisil 250mg – cheap forcan buy griseofulvin sale

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top